أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد كمال - الطائفية و الوعي الوطني















المزيد.....

الطائفية و الوعي الوطني


محمد كمال

الحوار المتمدن-العدد: 4844 - 2015 / 6 / 21 - 12:05
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


هناك معادلة رياضية ثابتة لها مصداقيتها العلمية في تحديد طبيعة العلاقة التي تربط بين عنصرين أو قوتين أو مفهومين ، و طبيعة العلاقة التي تحددها هذه المعادلة هي علاقة عكسية، بمعنى أنه كلما إزدادت قيمة عنصر في المعادلة نقصت قيمة العنصر الآخر في المعادلة الرياضية؛ و العنصران في هذه المعادلة لا تحيدان أبداً و بشكل مطلق عن طبيعة العلاقة العكسية بينهما؛ و هذه المعادلة الرياضية و بكل تجلياتها العلمية تحدد طبيعة العلاقة العكسية بين الطائفية و المواطنة، فكلما زادت المساحة البشرية للمواطنة كلما نقصت المساحة البشرية للطائفية، و العكس صحيح. و هكذا تكون العلاقة كذلك بين الوعي الوطني و الإفتقار إلى هذا الوعي الوطني، و هذا الفرد الذي يفتقر إلى الوعي الوطني فإنه إنسان مسلوب الإرادة و قد سلم أمر إدارته إلى قيادة الطائفة، فهو لا يرى في نفسه مواطناً يعيش في جغرافيا الوطن الذي يضم أطيافاً من الأعراق و الأديان و المذاهب، بل يرى نفسه و هويته و قيمته الانسانية في جزئ من الوطن و هو الإطار الضيق الذي حددته القيادة الطائفية، و لا يرى نفسه جزءً منتمياً و ملتزماً بالمصير المشترك مع مجمل الأطياف في الوطن في حياة إقتصادية و سياسية و علاقات إجتماعية مشتركة و متبادلة؛ فيرى في جزئيتها كلاً مطلقاً بينما بقية الأطياف أجزاء خارج حدوده و يضع بينه و بين الأطياف الأخرى حواجز فكرية و نفسية و بالنتيجة يعيش في حالة توجس دائم ممن هم خارج حدود طائفته.
هذه الحالة الإنغلاقية لم تأتِ جزافاً و لا صدفة و لا خياراً واعياً -من جند التابعين الخانعين- و لكنها حالة تشكلت بفعل علاقات مصلحية في الحياة الإجتماعية و قد تعرضنا لهذه العلاقة في مقالة سابقة تحت عنوان " الإقطاعية الدينية " ، و هذه المصلحة الإجتماعية كانت الدافع لبناء الصرح الطائفي، و هذا يدفعنا إلى طرح سؤال حيوي و ملح ، و هو ، كيف إستطاعت القوى المتنفذة طبقياً على مفاصل الحياة الإجتماعية للقاعدة البشرية في الطائفة من أن تؤثر على هذه القاعدة في سلب إرادتها و توجيه وعيها خارج فضاء المواطنة و حبسها في حدود الطائفة و كأنها الكل المطلق و الحقيقة كلها؟
و قبل الخوض في هذه المسألة الشائكة و التي نحاول جهدنا الوصول إلى أَمَضِّ مفاصلها ، لنستعرض نموذجين من الوعي المُوَجِّهْ في البناء الطائفي و اللاوعي المُوَجَّهْ في قاعدة البناء الطائفي؛
نموذج الوعي المُوَجِّهْ المتمثل في أصحاب المصالح و هم قادة الطائفة ، نقتبسه من الواقع اللبناني و الذي هو واقع سياسي طائفي بامتياز ؛ بعد أن عصفت بلبنان كوارث سياسية و إجتماعية نتيجة للنهج السياسي الطائفي ، طرح الوطنيون العلمانيون من مختلف الطوائف أفكاراً لتجاوز دولة المحاصصة الطائفية إلى الدولة الوطنية الموحدة و الضامنة لمصالح و حقوق الجميع تحت سقف وطن جامع شامل؛
و حيث أنَّ هذا التوجه الوطني المُوَحِّدْ لا يلبي المصالح الطبقية لسدنة الطائفية ، تصدت له القيادات الطائفية و قد جاء على لسان أحد الرموز الطائفية المتنفذة تصريح مباشر و صريح يؤكد على ضرورة المحافظة على النهج الطائفي بالقول : " تبين لي أنَّ إلغاء الطائفية السياسية في لبنان يحمل مغامرة كبرى قد تهدد مصير لبنان أو على الأقل ستهدد إستقرار لبنان ، تخلق ظروفاً للإستقواء بالخارج من هنا و هناك ، و تدخل القوى الأجنبية من هنا و هناك ... أدعوا إلى سحب هذا الموضوع من التداول ... فالمطلوب هو إصلاح نظام الطائفية السياسية و ليس إلغاء نظام الطائفية السياسية". هذا بيان طائفي صريح و واضح، و البيان يحمل معاني كثيرة و من أبرزها إرتباط الكيانات الطائفية بالقوى الخارجية ، الإقليمية منها و الدولية، و كيف أن المراكز الطائفية في صراعها الطائفي السياسي الداخلي لا تجد سبيلاً إلّا الإستقواء بالخارج من أجل قلب موازين القوى في صالحها، و ليس هناك مكان للوطن الجامع في مفهوم الطائفية السياسية، إضافة إلى أنَّ هذا البيان يكشف وعياً عميقاً و مُتَّقِداً لدى قيادة الطائفية عن معنى تجاوز و إلغاء الطائفية السياسية، و تعي أنَّ الدولة الوطنية سوف تلغي مصالحها ، و هكذا فهي تسعى بكل السبل الممكنة من أجل المحافظة على هذه الطائفية السياسية التي تلغي الدولة الوطنية، و جل ما تنادي به في مواجهة مشروع إلغاء الطائفية السياسية هو إصلاح نظام الطائفية السياسية كمن يدعوا إلى إصلاح بيت العنكبوت.
أمّا نموذج اللاوعي المُوَجَّهْ و الذي يمثل القاعدة العريضة من جند الطاعة المطلقة ، هذه القاعدة البشرية المُسْتَغَلَّة التي لا تعي وجودها لذاتها بل تعيش وجودها لمصالح قيادتها التي تستغلها إجتماعياً بذرائع دينية و مذهبية؛ هذا النموذج عَبَّرَ عنه مواطن عادي بسيط طيب في لقاء إذاعي مع الإذاعة البريطانية في برنامج لها حول موضوع " العراق بعد صدام " ، فكان رأي هذا المواطن الطيب : " عراق ما بعد صدام أفضل بكثير من عهد صدام ، لأننا اليوم نستطيع أن نمارس طقوسنا المذهبية بكل حرية"... هذا المواطن الطيب لم يذكر أي شيئ عن التغيير في الحياة الإجتماعية و لا الإقتصادية و لا عن الحريات العامة و لا عن العلاقة العقدية التي يجب أن تربط بين القيادة السياسية و القاعدة الوطنية ، بل إنحصر هَمُّهُ و كل ما تبقى من وعيه المسلوب في حرية الطقوس الدينية.
لقد إستطاعت القيادة الطائفية التي تعي وجودها لذاتها و تعي بالنتيجة مصالحها الطبقية بنزعة من الأنا المتعالية أنْ تُجَيِّرَ الدين و المذهب لصالحها كي تتمكن من إستغلال و سلب إرادة الوعي لدى الغالبية العاملة في الطائفة؛ و لكن كيف حصل هذا السلب المتقن للوعي عند جند الطاعة في الطائفة؟
هذا السلب يبدأ من المراحل الأولى من حياة الطفل ، التربية المنزلية و التي هي في بيئتنا بعيدة عن النهج التربوي السليم، و التعليم في المراحل المدرسية الأولى، و هذه مرحلة حساسة و حرجة تتشكل فيها الملكة الفكرية عند الانسان، و خلال هذه المرحلة يمكن تعطيل الملكة الفكرية عند الطفل و تحويله الى خزينة للتلقي دون تفكير ، و مع تحويل الملكة الفكرية إلى خزينة نقل الوصايا و النصوص المحدودة و المحددة تتحول ملكة التفكير إلى فكر يدور حول نفسه و كأنه ثور الساقية يدور على مدار الساعة و يخدم غيره دون وعي، لأن الملكة الفكرية المختطفة قد فقدت الوعي بالذات ، فالذات أصبحت مشروطة في خدمة أولياء النقل و الوصاية، و الفكر يفقد قدرته العملية في النقد و الإختيار الحر، فيصبح مكبلاً و متلقياً من جهة واحدة ترقى عنده إلى درجة القدسية المعصومة من أي زلل.
نرى أنَّ هذا هو العنصر الأساس و الجذري في بناء جند الطاعة الطائفية ، طبعاً مع وجود عناصر مكملة و مساعدة مثل وجود مراكز التلقين و الحصر المناطقي و الضغط الجماعي ، و أنَّ من العناصر المساعدة بشكل كبير هو معاملة الدولة لتلك الطائفة بنهج طائفي ، كان ذلك بقصد أو دون قصد.
و ما كان بالإمكان تَشَكُّلَ جند الطاعة الطائفية و فقدان الوعي الوطني من دون عملية تربوية و تعليمية قادرة على تعطيل الملكة النقدية في الفكر.
و عندما يدور الفكر في ساقية الفئة أو الطائفة فإنه يكون قد عزل نفسه عن المكون الوطني العام الذي يشمل جميع المكونات البشرية في جغرافية الوطن.
و هذا يمثل تحدياً مصيرياً أمام إستقرار و إزدهار الدولة و التي عمادها الوعي الوطني في ظل عقد إجتماعي مشترك.



#محمد_كمال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دم المرأة بين عارها و شرف الرجل
- المنظومات الفكرية والالتزام العاطفي بها
- التصورات حول الأوضاع العربية
- طنين الإرهاب في فرنسا
- ماضي التضامن وحاضر التشرذم
- الجنوب اليمني وعودة الوعي
- الذكر والأنثى والتفاضل بينهما
- وعود برلمانية في أكفان زاهية
- آفاق تكنولوجيا المعلومات
- الانتخابات بين المترشح و الناخب
- الانتخابات بين المشاركة والمقاطعة
- الخطاب الطائفي المعارض
- توظيف الطائفة في الطائفية
- التمازج بين العقيدة والتاريخ
- التناظر بين البيولوجيا و الدولة
- لاستبداد سَيِّدٌ في نفوسنا
- من الأسرة إلى الدولة
- الاستبداد يُوَلِّدُ الإرهاب
- الجغرافيا العربية باحة لحرب المشاريع
- وأد الديمقراطية في دارها!!


المزيد.....




- جعلها تركض داخل الطائرة.. شاهد كيف فاجأ طيار مضيفة أمام الرك ...
- احتجاجات مع بدء مدينة البندقية في فرض رسوم دخول على زوار الي ...
- هذا ما قاله أطفال غزة دعمًا لطلاب الجامعات الأمريكية المتضام ...
- الخارجية الأمريكية: تصريحات نتنياهو عن مظاهرات الجامعات ليست ...
- استخدمتها في الهجوم على إسرائيل.. إيران تعرض عددًا من صواريخ ...
- -رص- - مبادرة مجتمع يمني يقاسي لرصف طريق جبلية من ركام الحرب ...
- بلينكن: الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب باردة جديدة
- روسيا تطور رادارات لاكتشاف المسيرات على ارتفاعات منخفضة
- رافائيل كوريا يُدعِم نشاطَ لجنة تدقيق الدِّيون الأكوادورية
- هل يتجه العراق لانتخابات تشريعية مبكرة؟


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد كمال - الطائفية و الوعي الوطني