أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد كمال - المنظومات الفكرية والالتزام العاطفي بها














المزيد.....

المنظومات الفكرية والالتزام العاطفي بها


محمد كمال

الحوار المتمدن-العدد: 4777 - 2015 / 4 / 14 - 11:11
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



يتناول الناس مفردة الدِّيْنِ على أنها محصورة حصراً في المنظومات الإيمانية بالغيب، وهي أضيق حصراً من دائرة المفاهيم الميتافيزيقية رغم المشتركات بين الغيبية و الميتافيزيقية؛ وخارج الدائرة الغيبية والميتافيزيقية هناك مجموعة أخرى من المنظومات الفكرية ذات الطابع الوضعي الصرف والتي قد تتشارك مع الميتافيزيقية في بعض الجوانب الفكرية، بينما المشتركات بينها وبين المنظومات الغيبية محدودة وتنحصر في بعضٍ من القيم والمفاهيم الاخلاقية، بينما الاختلاف جوهري في الأُسِّ الفلسفي. ولتيسير تناول الموضوع وربط عناصره وصولاً الى المخرج الجدلي نسمي جميع المنظومات، من غيبية وميتافيزيقية و وضعية ، بالمنظومات الفكرية، و هذه التسمية ليست تعسفية لأن الفكر هو أساس كل هذه المنظومات، الانسان يتعاطى مع المنظومة الفكرية التي يلتزم بها بالفكر ودرجات متفاوتة من العاطفة. درج الناس، في كليتهم البشرية، على وصف و تسمية الملتزم بدين من الأديان على أنه إنسان متدين؛ وهذا الربط بين الدين والتدين هو لزوم لغوي لا خلاف عليه ولا اختلاف حوله، مثلما الملتزم بالمنظومة الفكرية للماركسية يوصف بالماركسي، والملتزم بالفلسفة الوجودية يوصف بأنه إنسان وجودي، وهكذا تتطابق تسمية الانسان الملتزم على مُسمَّى المنظومة الفكرية التي يلتزم بها من واقع مقتضيات اللغة. الانسان الذي يلزم نفسه، لزوم العضو من الجسد ، بمنظومة فكرية او فلسفية محددة او معينة، فإنه إنسان مَدِيْنٌ بالكامل والكمال لتلك المنظومة، والذي يدفعه ثمناً لهذا الدَيْنِ هو تسليم خاصية عقله وخصوصية تجاربه في الحياة والفكر وتجرده من روح النقد لصالح المنظومة الفكرية التي يَدِيْنُ لها؛ ومهما كانت طبيعة هذه المنظومة، كانت غيبية او وضعية، بمعنى اكثر بساطة، كانت تلك المنظومة دينية او غير دينية بالعرف السائد في اذهان الجميع، فإن المنتمي اليها، وهو في حكم المَدِيْنِ لها، مُتَدَيِّنٌ؛ ولا أرمي من هذا التناظر بين «المَدِيْنِ» و«المُتَدَيِّنِ» أن أفتعل تلازماً ولا رباطاً لغوياً بين «الدِّيْنِ» و«الدَّيْنِ». إنما هذا «التَدَيُّنُ» هو تصرف مجازي للتعبير عن قوة التلازم غير القابل للإنفراط ولا الإفراط و لا النقد، هذا التلازم الأقرب الى القداسة والتقديس، رغم أن المنظومات الفكرية الوضعية لا تجانب القداسة لا من قريب ولا من بعيد. ومن موقع الترابط الالتزامي ـ التقديسي ـ بين الانسان والمنظومة الفكرية التي ينتمي اليها، فإنَّ هذا الانسان يكون متديناً حتى وإن كان ممن لا يؤمنون بالغيب ولا يمارسون الطقوس الدينية والمذهبية، والتي درج الناس على وصف أصحابها و ممارسيها حكراً و حصراً بالمتدينين. فالتدين ليس حكراً إذاً على المؤمنين بالاديان الثلاثة التي تعرف بالسماوية و الأديان الاخرى المؤمنة بالغيبية والتي من طقوسها الموجبة الملزمة عبادة الإله الخالق، إنما الآخرون الذين هم خارج دائرة الممارسات الطقوسية والعبادة المنتظمة الملزمة تنطبق عليهم صفات التدين و الايمان من حيث الالتزام المتكافئ بالتقديس بمنظومة فكرية تتحول مجموعة افكارها وتعاليمها الى بنية عقائدية تترسخ في اعماق اللاوعي و تضاف الى مخزون العاطفة. وهكذا تخرج مجموعة الأفكار في المنظومة الفكرية من المختبرات العقلية للإنسان الى المخزون العاطفي، وتصبح تلك المنظومة الفكرية كياناً مقدساً لا يطالها النقد ولا المراجعة من قبل المؤمنين بها و العاملين على هدي تعاليمها؛ وتتحول تلك المنظومة الفكرية عند المؤمنين بها مفرزة لافكار تفسيرية لأصول الفكر و أفكار مستجدة على مقاس نصوص المنظومة و تفاسيرها للمعطيات الحياتية و قضاياها المستجدة والمتجددة. بهذا التتابع والتوالي و التلازم لحركة الانسان المؤمن مع منظومته الفكرية ـ العقائدية يستشعر هذا الانسان بامتلاك الحقيقة كلها ، و أن الآخرون على باطل و ان الحلول كلها مغروسة في تعاليم منظومته الفكرية ـ العقائدية. وهذا «الآخرون» الذين هم على باطل قد يكونون من نفس المنظومة الفكرية ـ العقائدية و لكن ينتمون الى فرع تفسيري أو تأويلي آخر . ومع تحول مجموعة الأفكار في المنظومة الفكرية من ملكوت العقل المفكر الى مخزون العاطفة المُفَضْفِضَة، فإن هذا الانسان الملتزم، مع مرور الوقت، ينحى الى أن يتبنى إعتقاداً راسخاً بأنه من المحرمات أن يطال النقدُ منظومته الفكرية، ولا حتى أي جزئ ولا منتج ولا تصور لهذا الفكر؛ وهكذا يتعطل الكيمياء النقدي في عقل هذا الانسان، ومع تعطل الكيمياء النقدي فإن نظرته وتصوراته تجاه الأفكار الاخرى والمواقف المغايرة لمواقفه لا تكون من نتاج التفاعل النقدي و إنما من فيزياء لملمات العاطفة بكل سطحيتها وسذاجتها وبمنتج دوني من مجموعة كلمات تتجمع في تعابير الحقد والكراهية والرفض غير المبرر، وفي الدرك الأسفل من هذه التعابير تتطاير مرادفات مفجعة من قاموس السَبِّ والشَتْمِ، ولا حياة لمن تنادي في فضاء الجدل والتجادل الفكري الهادئ الرزين؛ ذاك العالم الفكري الذي فيه الانسان يرى نقد الذات فضيلة ولا يتردد أن يمتدح فضائل من هم على خلاف معه. زبدة الرأي أن الالتزام اللانقدي لأية منظومة فكرية هو تقديس لتلك المنظومة بغض النظر عن طبيعة تلك المنظومة الفكرية، والذي يعني أن الالتزام قد تحول من كيمياء العقل الى فيزياء العاطفة؛ ومسمى التَدَيُّنَ ينطبق، واقعاً لا مجازاً، على اصحاب الالتزام العاطفي بالمنظومة الفكرية، كانت غيبية او ميتافيزيقية او وضعية.



#محمد_كمال (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التصورات حول الأوضاع العربية
- طنين الإرهاب في فرنسا
- ماضي التضامن وحاضر التشرذم
- الجنوب اليمني وعودة الوعي
- الذكر والأنثى والتفاضل بينهما
- وعود برلمانية في أكفان زاهية
- آفاق تكنولوجيا المعلومات
- الانتخابات بين المترشح و الناخب
- الانتخابات بين المشاركة والمقاطعة
- الخطاب الطائفي المعارض
- توظيف الطائفة في الطائفية
- التمازج بين العقيدة والتاريخ
- التناظر بين البيولوجيا و الدولة
- لاستبداد سَيِّدٌ في نفوسنا
- من الأسرة إلى الدولة
- الاستبداد يُوَلِّدُ الإرهاب
- الجغرافيا العربية باحة لحرب المشاريع
- وأد الديمقراطية في دارها!!
- الاقتصاد أناني وسلبي
- النُخَبُ وهذه «الجماهير»


المزيد.....




- نيابة مصر تكشف تفاصيل -صادمة-عن قضية -طفل شبرا-: -نقل عملية ...
- شاهد: القبض على أهم شبكة تزوير عملات معدنية في إسبانيا
- دول -بريكس- تبحث الوضع في غزة وضرورة وقف إطلاق النار
- نيويورك تايمز: الولايات المتحدة تسحب العشرات من قواتها الخاص ...
- اليونان: لن نسلم -باتريوت- و-إس 300- لأوكرانيا
- رئيس أركان الجيش الجزائري: القوة العسكرية ستبقى الخيار الرئي ...
- الجيش الإسرائيلي: حدث صعب في الشمال.. وحزب الله يعلن إيقاع ق ...
- شاهد.. باريس تفقد أحد رموزها الأسطورية إثر حادث ليلي
- ماكرون يحذر.. أوروبا قد تموت ويجب ألا تكون تابعة لواشنطن
- وزن كل منها 340 طنا.. -روساتوم- ترسل 3 مولدات بخار لمحطة -أك ...


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد كمال - المنظومات الفكرية والالتزام العاطفي بها