أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد موحن - مدرسة الحوليات الفرنسية














المزيد.....

مدرسة الحوليات الفرنسية


وليد موحن

الحوار المتمدن-العدد: 4821 - 2015 / 5 / 29 - 15:14
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


مدرسة الحوليات
برزت مدرسة الحوليات في ظل مناخ دولي يتسم بتفاقم الأزمة الاقتصادية التي ضربت الدول الرأسمالية ، وفي وقت تعيش فيه الدول الأوربية أوضاع سيئة بعد الخسائر الجسيمة التى تكبدتها في الحرب العالمية الأولى ، منجح وهكذا les annales d histoire économique et sociale ظهرت مدرسة الحوليات سنة 1929 بتأسيس المجلة التاريخية الاقتصادية الاجتماعية التي قام بتأسيسها أستاذان شابان هما لوسيان فيفر، ومارك بلوخ حيت قرر الرجلان أن ينفخا في دراسة التاريخ روحا قوميا جديدة ، بحيث ستـأخذ الكتـابة التاريخية أبعادا جديدة سوسيولوجية و لسانية وجغرافية و ديموغرافية، و تحول التاريخ إلى دراسة كل ما له علاقـة بالإنسان، واهتم المؤرخ بالمدة الزمنية الطويلة عكس المدرسة المنهجية، وتقوم علي الانفتاح على كل الحقول والميادين لكن بتحفظ ومع إبقاء كل علم علي خصوصياته ، وبذلك أصبح التاريخ يدرس المجتمع بدل الفرد ، كما مال المؤرخ إلى دراسة تاريخ البنى الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والذهنية ، بدل التاريخ السياسي الدبلوماسي والوثائق المكتوبة والمعاهدات ، ومع هذه الحركية والدينامكية والتجديد من طرف رواد هذا الجيل الحولي طفت إلي السطح تخصصات ثنائية مثل الديمغرافية التاريخية، التاريخ الاقتصادي ، التاريخ الاجتماعي، وبالتالي التاريخ أخد من العلوم الأخرى وأعطى لها الكثير فهو بيت الخبرة الإنسانية ومنطلق كل العلوم الإنسانية والدقيقة ، ومنبع معلومات لا يفنى، حيث لم يعد الاختلاف بين الأنثروبولوجي والسوسيولوجي والمؤرخ لايمس المناهج المستعملة وإنما يمس المادة المدروسة ، يدرس الأول المجتمعات البدائية ، والثاني المجتمعات المعاصرة ، والثالث المجتمعات المندثرة .
وبدون شك توسعت فكرة الحوليات مع مرور الزمن وتطور التكنولوجيات،حيت يقول عبد الله العروي أن مدرسة الأنال تجاوزت سمعتها كل الحدود ، حين نجد ممثلين عنها في كل أنحاء المعمور، من الهند إلى البرازيل ، ومن السنغال إلى تركيا.
أهم أفكار مدرسة الحوليات الفرنسية
بدون شك مدرسة الحوليات جاءت بأفكار وتصورات واليات جديدة ومستحدثة سواء في الكتابة التاريخية ، أو التعامل مع الوثيقة التي إتسع مفهومها ليشمل كل أنواع الوثائق.
-;- مدرسة الحوليات اهتمت بالزمن الراهن ، والقضايا الجديدة حيث أن معظم أعداد مجلة الحوليات تصب اهتمامها حول القضايا المعاصرة كالأزمة الاقتصادية، والأوضاع الاجتماعية ، وظهور النازية وغيرها من المواضيع ذات الصبغة الاجتماعية والاقتصادية في أغلب الأحيان . وقد جاء بروديل بمفهوم جديد للزمن يقوم على التمييز بين ثلاث مستويات رئيسية:
-;- الزمن الجغرافي (le temps géographie ) : وهو زمن المدد الطويلـة وزمن البنيات يتميز بتغيره البطيء.
-;- الزمن الاجتماعي ( le temps social) : وهو زمن الظرفيات، وزمـن المدد المتوسطة، مثل تاريخ تطور الاقتصاد والمجتمع.
-;- الزمن الفردي ( le temps individuel) : ويطابق زمن الوقائع، والأحداث السياسية كالحروب والمعاهدات وحكم الملوك.
-;- الاستعانة بمجموعة من الأساليب والطرق المستعارة أساسا من العلوم الحقة المفاهيم الكمية والتقنيات السيكولوجية وأساليب التحليل الحساب وطرق الإحصاء والعينات.
-;- الابتعاد عن السرد السطحي والتركيز علي الأبطال والشخصيات والأساطير والخرافات ، إلي الاهتمام بالمجتمع بكل مكوناته بما فيها الطبقات المسحوقة والمهمشة والطبقة العاملة والكادحة.
-;- مفهوم الوثيقة اتساع مجاله ومداها وأصبحت تشمل كل مخلفات الإنسان من وثائق وكتب ورسائل ،والاعتماد على الكشوفات الأثرية وعلم النوميات ، وكل شيء يساعد المؤرخ علي استجلاء الحقيقة.
-;- ظهور تخصصات وحقول معرفية جديدة تفرعت عن التاريخ ، ظهر التاريخ الإشكالي وتاريخ العقليات والذهنيات والعديد من الميادين من علم التاريخ.
-;- الانفتاح على كل الميادين والحقول والعلوم والآداب التى يمكن أن تقيد المؤرخ ، فالتاريخ حسب المفهوم البروديلي ، هو حصيلة كل التواريخ الممكنة ، جميع المهن وجميع وجهات النظر بالأمس واليوم وغدا.



#وليد_موحن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاتجاه الدوركايمي في فلسفة التاريخ
- تاريخي
- الفن المعماري في الغرب الاسلامي العصر الموحدي نموذجا
- حرب الاستقلال الاميركية


المزيد.....




- فيديو كلاب ضالة في مدرج مطار.. الجزائر أم العراق؟
- الناتو يقرر تزويد أوكرانيا بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي
- طهران: لا أضرار عقب الهجوم الإسرائيلي
- آبل تسحب تطبيقات من متجرها الافتراضي بناء على طلب من السلطات ...
- RT ترصد الدمار الذي طال مستشفى الأمل
- نجم فرنسا يأفل في إفريقيا
- البيت الأبيض: توريدات الأسلحة لأوكرانيا ستستأنف فورا بعد مصا ...
- إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في بيروت والجيش اللبناني يتد ...
- تونس.. الزيارة السنوية لكنيس الغريبة في جربة ستكون محدودة بس ...
- مصر.. شقيقتان تحتالان على 1000 فتاة والمبالغ تصل إلى 300 ملي ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - وليد موحن - مدرسة الحوليات الفرنسية