|
رؤية الإخوان للمرأة ج5
سيد يوسف
الحوار المتمدن-العدد: 1336 - 2005 / 10 / 3 - 11:39
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
رؤية الإخوان للمرأة ج (5) سيد يوسف
تمهيد أى فهم مغلوط يمكن التعامل معه بالفكر والحجة السليمة وفى يقينى ان الإسلام ليس فقيرا فى حجته وليس خوافا يخشى المواجهة والحوار .. لكن هناك فئة يريدونها عوجا يريدون للباطل ان يعلو ولو كان باستخدام أساليب ملتوية ينأى عنها الشريف لدناءتها ...هذه الفئة استطاعت ان تنفذ بخبث ماكر إلى الطعن فى الدين من خلال رؤية وتصور بعض العلماء لقضايا المرأة والتى كانت تغلب عليها رؤية بيئة وفتوى أكثر منها رؤية حكم وقرار
استطاعت تلك الفئة (وهى لا تخفى كراهيتها للشريعة الإسلامية ان تكون حاكمة لمجتمعات إسلامية ) استطاعت ان تطعن فى الدين متخذة من الرؤية الغربية معيارا لها ولا عجب فهم لا ينتمون إلينا إلا انتماء الافاعى التى تريد بث سموم بدعوى تشخيص الداء ....فادعت ان الإسلام يهين المرأة واتخذت من فهم مغلوط لقضايا الميراث والحجاب ومباشرة الحقوق السياسية نماذج لبث تلك السموم الكريهة
فكيف قارع الإسلام تلك الحجج الواهية؟ وكيف خط بأدلة دامغة سطورا تتطابق مع الفطرة النقية والتى أكدتها كثرة من الأبحاث الغربية؟
على مستواى الشخصى حينما اسمع كلمة قضايا المرأة يقفز إلى ذهنى مجهود رجل نحسبه من المخلصين الذين نافحوا عن الدين بعقل يقظ وقلب نابض بهموم امته1: الشيخ محمد الغزالى ومعه ثلة من المفكرين كالدكتور محمد عمارة ، والقرضاوى، وعلى الطنطاوى، وغيرهم.
ولو أن الذين يحملون على الإسلام هجمتهم لو أنهم قرأوا قبل ان يتكلموا لأراحوا واستراحوا لكنه الحقد والقلب المريض أو الجهل العريض.
فهل استخلص الإخوان تلك الرؤية الايجابية وطرحوها فى مبادرتهم ؟ إن كان نعم فهلا رأينا واستعرضنا ذلك، و إن كان لا فهلا تتبعنا ذلك النقص لنسده ههنا.
طرح الإخوان رؤيتهم للمرأة من خلال مبادرتهم التى أطلقها أ/ مهدى عاكف وجاء فيها :
إن المرأة هى نصف المجتمع وهى القائمة على تنشئة الأجيال رجالا ونساء ، فلا ريب فى استحقاقها أن تكون الجنة تحت أقدامها ، وهى مخلوق طاهر مكرم كرمه الله تعالى كما كرم الرجل (ولقد كرمنا بنى آدم ...) وهى مخلوق عاقل ورشيد وهى مخاطبة بالخطاب الإلهي فى القرآن والسنة كخطاب الرجل ومكلفة مثله ومسئوليتها كاملة ، فمسئوليتها الجنائية والمدنية كالرجل وذمتها المالية كاملة ، وجميع تصرفاتها المالية صحيحة ونافذة دون الحاجة إلى موافقة زوج أو أب أو أخ أو غيرهم، ونطاق قوامة الرجل على زوجته محصور فى مسائل المشاركة الزوجية – فقط – وهى قوامة مودة وتراحم وتشاور فى مقابل مسئوليات يتحملها الزوج ولهذا المقام الكريم نرى :
1. أن من حق المرأة المشاركة فى انتخابات المجالس النيابية وما هو فى مثلها
2. من حقها أن تتولى عضوية هذه المجالس فى نطاق ما يحفظ لها عفتها وحيادها وكرامتها دون ابتذال .
3. من حقها تولى الوظائف العامة عدا الإمامة الكبرى وما فى حكمها .
4. القضاء على الأمية المتفشية بين النساء ولا سيما فى الريف .
5. تضمين مناهج التعليم ما يتناسب مع طبيعة المرأة ودورها وحاجتها .
6. صيانتها فى كل مكان : فى وسائل الانتقال وفى أماكن العمل .
تأملات فى تلك المبادرة
1/ أنصف بيان الإخوان حين قالوا (فمسئوليتها الجنائية والمدنية كالرجل وذمتها المالية كاملة ، وجميع تصرفاتها المالية صحيحة ونافذة دون الحاجة إلى موافقة زوج أو أب أو أخ أو غيرهم، ونطاق قوامة الرجل على زوجته محصور فى مسائل المشاركة الزوجية – فقط –)
وهذا يتطابق مع ما يراه كثير من العلماء حين كانوا يقررون أحكام الدين لا الفتاوى التى تقدر شخصا وزمانا ومكانا ومفتيا بحسب متغيرات عدة يعرفها دارسوا أصول الفقه.
2/ بخصوص البند الثالث من بيان الإخوان فهذا حق ينزل بنا إلى طبيعة الفطرة التى فرضها الله على كل جنس وليس فى هذا انتقاص وانما هو نزول على مقتضيات الفطرة والطبيعة النفسية والإنسانية . وهذا يتطابق مع أمرين: رؤية الدين الإسلامى وهذا حكم ربى ومن اصدق من الله حكما وأصوب رؤية؟ ثمرات العقل الحر وبعض الدراسات الإنسانية والنفسية .
3/ أما ما المقصود بالإمامة الكبرى الآن؟ فهذا خلاف فرعى له مكانه الذى يدرس فيه.
4/ فى البيان رؤية واقعية لمشاكل المرأة فى مصر من حيث نقص التعليم مقارنة بينها وبين البنين وهذه مقتضيات أمية منتشرة فى مجتمع تبلغ فيه نسبة الأمية تقريبا 50 % وليست مطالب دين كما يزعم السذج.
5/ وفى البند الخامس مراعاة لطبيعة الدور الاجتماعي الذى يناط بالمرأة اجتماعيا.
6/ من خلال الاستعراض الموجز لهذه المبادرة يمكن القول رغم اختزالها لبعض الأمور: ان هذه المبادرة قد راعت البعد الثقافى والمعرفى والاجتماعى والنفسى للمرأة من خلال رسمها للملامح العامة لرؤيتهم ويبقى بعد ذلك التطبيق ......ونقول لمن يتبنى هذه الأفكار افلح ان صدق لا نقولها سخرية كلا كلا وإنما لنشد من أزره أيا كانت صفته.
7/ كنت آمل ان تشير المبادرة إلى دراسة إمكانية ان تخصص أعداد محددة للمرأة فى المجالس النيابية لا لشيء إلا لان الثقافة الذكورية ما تزال هى المسيطرة على أفكار قطاع عريض من جموع الشعب: سيادة تلك الثقافة تعنى احتمالية نجاح عدد محدود للغاية من مقاعد المجلس للسيدات .
فى النهاية نسأل الله ان يهيىء لمصرنا الحبيبة أمر رشد سيد يوسف
#سيد_يوسف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لقد استبان لى3
-
رؤية الإخوان للإصلاح للأقباط ج (4)
-
الولد طمعان فى العزبة
-
رؤية الإخوان للإصلاح القضائى ج3
-
رؤية الإخوان للإصلاح الاقتصادي ج2
-
تاملات فى مسيرة العلمانية فى الوطن العربى
-
لقد استبان لى 2
-
وبنية أمتنا العقلية A.B.C نظرية
-
حرف السين ومحاكمة النيات
-
لقد استبان لى
-
ثلاثة أصناف وخطر التوريث بمصر
-
ملامح الاكتئاب لدى صفوة المثقفين
-
انتخابات مصر فى عيون المغتربين/وصف حالة
-
تأملات ساخرة فى المشهد الانتخابى
-
صرخة ما بعد انتخابات الرئاسة
-
للمواطن المصرىالوصايا العشر
المزيد.....
-
المقاومة الاسلامية في العراق:هاجمنا بالطيران المسير للمرة ال
...
-
رحلات عربية وإسلامية: تجارب ابن جبير وابن بطوطة والحسن الوزّ
...
-
المقاومة الاسلامية في العراق تعلن مهاجمة هدفا حيويا في شمال
...
-
المقاومة الاسلامية في العراق تعلن مهاجمة هدف حيوي في شمال ال
...
-
لماذا يريد المسلمون الأميركيون إسقاط كامالا هاريس؟
-
هالصيصان شو حلوين وماما زمانها جاية .. نزل تردد قناة طيور ال
...
-
المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم ميناء حيفا بالمسيرات
-
وزير الدفاع الإسرائيلي يوافق على إرسال 7 آلاف إشعار تجنيد لل
...
-
المقاومة الإسلامية العراقية تستهدف للمرة الثالثة هدفا حيويا
...
-
المسلمون يحسمون نتيجة الانتخابات في 7 ولايات
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|