أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد المنعم عرفة - الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [7]















المزيد.....

الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [7]


محمد عبد المنعم عرفة

الحوار المتمدن-العدد: 4773 - 2015 / 4 / 10 - 23:12
المحور: الادب والفن
    


آثار الإمام العلمية : تزخر المكتبة الإسلامية بآثار الإمام العلمية، في التفسير والعقيدة والفقه والتصوف، والفتاوى والسيرة والمواجيد :
فى جانب تفسير القرآن :
السفر الجليل « أسرار القرآن »
فى جانب العقيدة :
1- كتاب : عقيدة النجاة
2- كتاب : الإسلام دين الله وفطرته التي فطر الناس عليها
فى جانب العلوم الفقهية :
1- كتاب : أصول الوصول لمعية الرسول (ص وآله)
2- صيام أهل المدينة المنورة .
3- هداية السالك إلى علم المسالك.
فى جانب السيرة النبوية والرد على المستشرقين :
1- سيرة النبي (ص وآله) (النجاة في سيرة سيدنا رسول الله) وقد تم طبعه مؤخراً طبعة محققة في ست مجلدات.
2- وسائل إظهار الحق .
فى جانب ما يجب أن يعرفه المسلم :
1- النشأة الثانية.
2- الوسيلة وما اختلف فيه من السنة والبدعة .
3- الشفاء من مرض التفرقة.
4- الجفر .
5- تحذير الدين من بيع أراضي فلسطين .
6- النور المبين لعلوم اليقين ونيل السعادتين .
7- إنسان المؤمنين وإنسان الملحدين .
8- وسائل نيل المجد الإسلامي .
فى جانب الأخوة الإسلامية :
1- الإسلام نسب يوصل إلى رسول الله (ص وآله) .
2- الإسلام وطن والمسلمون جميعا أهله.

فى جانب المناسبات الدينية :
1- السراج الوهاج في الإسراء والمعراج.
2- بشائر الأخيار في مولد المختار (ص وآله) .
3- مشارق البيان في فضائل شعبان .
4- لبيك اللهم لبيك .
5- الهجرة.

فى جانب المسرحيات الإسلامية :
1- محكمة الصلح الكبرى .
2- العالم والتاجر والفلاح .
3- المقتصد والمسرف والفاسد .
4- السياسي والحكيم الغشيم .
5- الصالح واللص والسكري .

فى جانب الصلوات والأدعية :
1- نيل الخيرات بملازمة الصلوات .
2- الفتوحات الربانية والمنح النبوية في الصلاة على خير البرية.
3- أكمل الصلوات على سيد الكائنات (ص وآله) .
4- إلهي إلهي إلهي
5- أدعوني استجب لكم .

في جانب التصوف :
1- شراب الأرواح من فضل الفتاح.
2- تذكرة المرشدين والمسترشدين.
3- معارج المقربين.
4- الطهور المدار على قلوب الأبرار .
5- من جوامع الكلم .
6- الطريق إلى الله تعالى.
7- الفرقة الناجية.
8- دستور السالكين طريق رب العالمين.
9- دستور آداب السلوك إلى ملك الملوك .
10- مصطلحات الصوفية.
11- آداب آل العزائم.
12- دروس تزكية النفوس.
13- موارد أهل الصفا.
14- قبس من المضنون ( ويتضمن هذا الكتاب قبساً من علوم المقربين وصفوة الله تعالى).
15- الصوفية والتصوف.
فى جانب المواجيد :
1- مواجيد شهر رجب، صفر، ربيع الأول، ربيع الآخر، جمادى الأولى، جمادى الآخرة، رجب، شعبان، رمضان .
2- المواجيد العزمية في مواجهة الروضة الحسينية .
3- ديوان ضياء القلوب من فضل علام الغيوب المجلد الأول والمجلد الثانى والمجلد الثالث.
4- مزامير من المزامير .

إطلالة على بعض مؤلفاته
* تفسيره الفريد للقرآن الكريم "أسرار القرآن"
جاء تفسير القرآن للإمام المجدد السيد محمد ماضي أبي العزائم بالجديد الذي لم يسبق إليه، لأن المفسر للقرآن الذي لا يأتي بالجديد، لا يملك عقلا ملهما من الله ورسوله، وإنما يملك عقلا قارئا، يرتسم فيه ما يقرأه لغيره، فإذا وقف المفسر عند حد من الحدود، ثم جاء اللاحق وترسم خطاه لا يتجاوزها ولو بخطوة واحدة، كان مقلدًا لا مجددًا . فبالتجديد يدوم النقاء للدين , وتستمر البراءة للشريعة من الشذوذ الفكري، ومن الزوائد والإضافات، ومن البدع والخرافات . كما أنه هو الطريق الأوحد لتقرير أحكام الشريعة التي تستدعيها وتطلبها التطورات والتغيرات المستحدثة في واقع الإنسان, بحكم التطور الذي يحدثه مرور الزمان وتغير المكان، حتى لا يبدو الدين عاجزا عن مسايرة ركب الحياة المتطورة باستمرار . ولكل هذا قرر الرسول صلوات الله وسلامه عليه في حديثه : « إِنَّ ٱ-;-لله يَبْعَثُ لِهَذِهِ ٰ-;-لأُمَّةِ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مَائَةِ سَنَةٍ مَنْ يُجَدِدُّ لَهَا دِينَهَا » بل إن الرسول يقرر أن التجديد مطلوب كذلك للإيمان فقال صلوات الله وسلامه عليه لأصحابه : «جَدِّوُا إِيمَانَكُمْ» فلما سألوه : يا رسول الله وكيف نجدد إيماننا ؟! قال : «أَكْثِرُوا مِنْ قَوْلِ لا إِلَهَ إلاَّ ٱ-;-لله ». ويقول محيي الدين بن عربي في الجزء الرابع من الفتوحات المكية باب حضرة الحكمة : «... يتلو المحفوظ من القرآن، فيجد في كل تلاوة معنى لم يجده في التلاوة الأولى, مع أن الحروف المتلوة هي هي بعينها، وإنما الموطن والحال تجدد، ولابد من تجدده, فإن زمان التلاوة الأولى غير زمان التلاوة الثانية » فلابد إذن لمعاني القرآن من أن تتجدد المجددين في الإسلام . ومن هؤلاء الذين هيأهم الله كمنارات للأمة الإسلامية، على رأس القرن الرابع عشر الهجري، كي يجدد للأمة الإسلامية دينها، الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.
ويعد كتاب : «أسرار القرآن » دائرة لمعارف القرآن, لأن الإمام المجدد يجري تفسيره مع الآية حيث تجرى، ويكشف معناها حيث تشير، ويوضح دلالتها حيث تدل. فهو تفسير حكيم حينما تشتمل الآية على الحكمة, وهو تفسير أخلاقي حيثما ترشد الآية إلى الأخلاق, وهو تفسير فقهي حين تتعرض الآية للفقه, وهو تفسير اجتماعي حين تبحث الآية في الاجتماع, إذ أنه دائرة لمعارف القرآن ومحور جميع العلوم الإنسانية والكونية الإلهية التي جاء بها الإمام.
وينتهج الإمام في تفسير "أسرار القرآن" منهجا فريدا من نوعه، يتميز بسلاسة عبارته وعذوبة إشارته وقوة حجته، ووضوح بيانه، وتوضيح المبهم وإزالة المشكل فكأنك وأنت تقرأ لـه تفسيره كأنما أنت في جنة عالية الجمال والمذاق دانية القطوف والبركات ينفذ بعبارته إلى عقلك وبأنوارها إلى قلبك.
ولسنا في مقام المفاضلة بين مفسر ومفسر، لأن الله يهب من بيان القرآن وأسراره لمن اختصه بفضله ولا حجر على فضل الله، لكن الوسعة الإلهية اقتضت أن تتفاوت المقامات والمنازل والدرجات، وأهل البشرى من الله هم الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
وكان للإمام المجدد مسلكان في تفسير القرآن الكريم:
أولهما: أن يفسره متسلسلا وبالترتيب وقد ابتدأ ذلك بالسودان حيث خصص يوما من كل أسبوع يجتمع فيه تلاميذه ويؤمه الناس من كل مكان لسماع تفسيره، فإذا تناول الآيات بالشرح والتفسير استغرق في بيان معانيها واستولى اهتمامه بها على كيانه كله، ولا يكاد يفرغ من مجلسه هذا إلا وقد أجهد إجهادا شديدا وظل يتصبب عرقا.
ثانيهما: إنه كان إذا سمع القارئ يقرأ قبل الدرس آيات قرآنية، تناول الإمام تلك الآيات بالشرح والتفسير، وربما تعرض لتفسير الآية الواحدة أكثير من مرة، وفي كل مرة كان يجلي فيها معان جديدة وألوان شتى من الدلالات والإشارات القرآنية العالية.
ومن الآيات التي كتب عنها بعض ما من الله به عليه قوله تعالى (إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً) (طـه:98) .. قال : "الإنسان إذا ذاق حلاوة الأنس بشهود سر ما أودع فيه من تجليات الربوبية المشهودة بعين يقين ضميره من حضرة الغيب، مال حسه إلى أن يشهد تلك الرتبة: رتبة الربوبية، فإذا لم يتداو بدواء سماوي عن تلك الميول الحسية انعكس نوره ظلمة، وأنسه بالغيب وحشة، فجسم وأشار، وجعل الرب ناسوتا جسمانيا قام بلاهوت حيواني، واستدل على ذلك بآية خارقة للعادة، يستأنس بذلك من لم يذق أسرار الغيب، ويميل إلى ذلك من لم يشهد نور تجلي الرب.
وقد ظهرت تلك الانفعالات النفسية من قوة الخيال إلى حضرة العيان، أعنى به سامري بني إسرائيل. وعكف هو وكثيرون على عبادة ما جسمه بيده من الحُلِيِّ، حتى جاء سر السماء الظاهر على لسان موسى عليه السلام وعصاه ويده، فصدع بالحق وأبطل الباطل، وكشف حجاب الحسّ عن عين البصيرة، فلمعت أنوار البصر على أولئك المارقين من حصن الأمان، فندموا ندامة محقت أنفسهم الحسية الحيوانية بدليل (فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ )(البقرة: من الآية54).فتفضل الإله المنزه فتاب عليهم.
ثم ترجم لسان الربوبية الناطق بلسان النبوة عن حضرة الألوهية بالتنزل الفضلي قائلا (إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ )(طـه: من الآية98) مشيرا أولا إلى رتبة الألوهية لظهورها حسا ومعنى لكل متدبر، واختصاص تلك الرتبة بالذات الأحدية عن الحيطة والنسبة العلية من إدراك العقول والأوهام والخيالات، فاندهش السامريون لقصر مداركهم وعدم تأهلهم لحضرة القدس الأعلى، لأنهم لا يمكنهم أن يخصصوا تلك الرتبة بالذات العلية قدرا والتي العلم بها جهل والجهل بها علم، فتنزل فضلا منه وكرما وأوقفهم في موقف الغيب عن الحس ليذوقوا حلاوة الشهود البصري من حضرة الغيب المطلق عن التقييدات الغيبية فقال (الَّذِي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ ) مخصصا تلك الرتبة الإلهية على غيب الهوية ليتيقنوا :
أن الحق غيب لا يشهد إلا بعين البصيرة
وظاهر لا يُعلَم إلا بكشف الحجب الكونية
فانبعث من شمس بيان التخصيص الأول بالذات القدسية أشعة أنوار المعرفة لأهل الاختصاص بالقدس الأعلى
ومن التخصيص الثاني الغيبة عما سواه سبحانه وتعالى
فكانت الرتبة الأولى رتبة المتمكنين من الأنبياء والمرسلين والصديقين والرتبة الثانية رتبة المجذوبين للحق بالحق أهل الفناء المطلق.
ثم أيد معنى اللسان الحقي المشرب الأول والثاني بكلمة هي من جوامع الكلم يذوق كل سامع منها حلاوة مشربه قائلا (وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً)(طـه: من الآية98)
فالأول شهود السعة الذاتية الماحية لكل شيء والثاني سعة الهوية الساريين في كل شيء
فثبت قدمه في حضرة (وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ )(الحديد: من الآية4)، وأشرقت أنوار بصره من حيث الوجهة، فارتفعت ستائر الكون في لآلئ الغيب وذاق حلاوة (فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)(البقرة: من الآية115) من حيثُ لا حيث! بالنسبة المقيدة ، بل من حيث إطلاق الرتبة المقيدة".
كتب الإمام ذلك وهو ابن سبعة عشر عاما.
ولقد منح اسم الإمام المجدد نوط الامتياز من الطبقة الأولى تقديرا من الدولة لما قدمه في (أسرار القرآن) وقام رئيس جمهورية مصر العربية بتسليم هذا النوط لحفيد الإمام وخليفته الثاني سماحة السيد عز الدين ماضي أبي العزائم وذلك في ليلة القدر من عام 1311 هـ الموافق 1991م.

* كتابه في علم الجفر
علم الجفر من علوم أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وورثته الأفراد على رأس كل قرن, وهو علم الغيبيات الخاصة بالأمة الإسلامية. ولم يصلنا في تراثنا الإسلامي أي كتاب تحت عنوان "كتاب الجفر" إلا ثلاث كتب أحدهم منسوب للإمام علي كرم الله وجهه والآخر للإمام جعفر الصادق وثالثها هو كتاب الجفر للإمام ابو العزائم. تنبأ فيه بانتصار الأمة الإسلامية على أعدائها وانتشار الإسلام في جميع أصقاع الأرض, بعد ظهور الإمام المهدي "أحمد" من مصر ليُظهر الإسلام على الدين كله كما أخبر عنه القرآن الكريم على لسان السيد المسيح عليه السلام كما في سورة الصف, ويكون ظهوره بعد قيام الثورات العربية على الحكام ومحو الظلم من كل مكان وتهيئة البشرية لاستقباله.

اقتباسات من كتاب الجفر للإمام أبي العزائم
مع أن الإمام قد انتقل إلى الرفيق الأعلى ليلة الاثنين 27 رجب سنة 1356 هـ الموافق 3 / 10 / 1937 م أس منذ قرابة ثمانين عاماً, إلا أنه تنبأ بالصورات العربية التي قامت في الفترة الراهنة, وأخبر أن بعدها سيكون ظهور الإمام المهدي وقيام دولة أهل البيت عليهم السلام.

من تنبؤاته بقيام الثورات العربية وإخباره أنها تمهيد وتوطئة لظهور الإمام المهدي
يخبر الإمام أنه تزامنًا مع مرحلة السلام سيتم التطبيع مع اليهود فيعيثون فسادا في بلاد المسلمين، وعندها ستضيق الشعوب بهم فتقوم ثورات تطيح بالحكومات، وسيعلن بعدها عن قيام دولة أهل البيت (دولة المستضعفين ) القائمة على كتاب الله تعالى وسنة نبيه وهدى السلف الصالح من أئمة الهدى ، فيقول الإمام أبو العزائم:
جاس اعداء السلام ديارنا * كيف هذا الحرب شيطان الرهان
بعد هذا فانفجار براكن * تسلب التيجان فى كل مكان
دولة المستضعفين ضياؤها * قد يعم الخافقين بها الامان
دولة الظلم تزول وتنتهى * دولة الحق تجدد بالقران

ويقول الإمام :
فى شمال افريق نجم مضىء * ضد فرعون يغرق القوم قائم
يشرق النور عوده كابتداء * عود عصر الهدى فدع لوم لائم
والموالون للاعادى يكبون * على الارض كل خب نادم
قد يعم الضيا بشرق وغرب * سنة الله وهو ارحم راحم

من تنبؤاته بظهور الإمام المهدي من مصر
يقول:
فى الكنانـة شـأن غيب غامض * لـم يلح للعـيـن أخــفاه الرهـــان
حولهـا ســور خــداع فى جـفـا * نـبه الأعــداء من غـيـر إمتهـان
مصـر فيها شعـبة تبغى الـردى * ألسـن السـوء لهـم يـوم الهـوان
فيك يامصـر رجـال خصـصـوا * بانتصار الخصم بالحرب العـوان
فـى ربـى مصـر غـيـوب جمـة * أنـبـأت بالـذل من للجـمـع خـــان
فى غضون الغيب يامصر إبتداء * ثــورة تجـلى بهـا عـنـك الهـوان
فى الأواسـط فى السـواحل نشوة * تـلبـس الظــلام خـزيا فى هـــوان
يرجـع الشـرق إلى العــز الــذى * كــان للقــرآن عــدلا فـى أمان

ثم يخبر الإمام عن اندلاع أحداث الثورة بمصر :
مصـر هبّت سـوف يأتيــها الفـتى * يجـمـع الأمــــــر بهـا ثم السـودان
والفـتى المـرمـوز يقـلـع نخلـة * نـخـلة الحنظـل قد صـح البـيان
عد لنـا يامـجــد بالماضى الذى * كــان فـيـه العـــز لـلـقـاصى ودان
بـالإمـام المجـتـبى فـى آيــــة * سـوف ( يأتى الله ) آى فى البيــــان
ينمحـى الظـلم بعـدل تـنـمـحـى * ظـلـمة الكـفــــر تـلـوح الجنتان
يظـهـر النـور بأفــراد الـهــدى * فــى المـثـانى سـبعـة ثـم القرآن

وأما عن ظهور فتى مصر فلن يكون وقت هذه الثورة أو الهبّة، ولكنه سيظهر بعد مدة ، وهذا ما أشار إليه الإمام أبو العزائم بقوله: (سوف يأتيها)، وهو مصداق لقول الإمام على : (وإذا فاضت اللئام ب أرضها غارت السماء لكنانتها؛ بعدما غار الصدق وفاض الكذب، وصار العفاف عجب-;- ا، فزلزل زلزالها وبعد دهر قام صاحبها ، لا رهج له ولاحس، بعدما كان ملء السمع والبصر؛ اسمه معروف ، بالحسن موصوف؛ ينشل مصر من شجرة الحنظل). ومن عين عين له نداء مبغوض كرائحة الثوم؛ يخرج وسيده بهوان ، بعدما صال يهود على الكنانة صيال كلب عقو ر؛ فيوقظ الصحابى أهلها من سبات، ويبعثهم الله بعث الأ موات؛ فلكل أجل كتاب ، ولكل غيبة إياب؛ يفلق صحابى مصر الأمر فلق الخرزة ليصدق رائد أهله، وليجمع شمله ، وليقوم بقدره) أنظر كتاب الجفر للإمام أبو العزائم ص 162. وشجرة الحنظل : ذكر معناها سيدى محى الدين بن عربى (ت: 6-;-3-;-8-;- ) فى مخطوطة "الشجرة النعمانية" بقوله: (وإذا نبتت شجرة الحنظل بالكنانة تثمر النفاق، وتورث الشقاق، وتفرق بين الرفاق، ويسرى شوكها إلى الآ فاق، فى ذلك إشارة بليغة تعلم إذا علمت أشخاص الشجرة، وفى تخصيص الحنظل دون غيره لأنه مقصور النفع على بعض أمراض ليست على حكم الإطلاق، ولأن الحنظل تقذره نفوس الحيوانات الناطقة والصامتة، نعم والإشارة للذم لا المدح ) [المفاجأة- بشراك يا قدس لمحمد عيسى داود ص 3-;-7-;-6-;- ].

ثم يشير الإمام إلى أن مصر سوف تصل إلى قصدها ومرادها ومكانتها بعد طول التجارب .. ملكية، اشتراكية، رأسمالية، فرعونية، عروبة، علمانية، معاصرة، حداثة، تنوير، إسلامية على منهاج الخوارج الخ، فيقول:
مِصْرُ فيها العجيبُ موتٌ حياةٌ * تَبْلُغُ القَصْد بعد طــــولِ التجاربِ

ويحدد الإمام مكان انطلاق دعوة الإمام المهدي وإعلان دولة أهل البيت من مصر فيقول:
مِصْرُ فِيهَا نَجْمٌ يُضِيءُ فَيُحْيي * كُلَّ قَلْبٍ قَدْ نَامَ فِيِ ظِلِّ قَالَبْ
مِصْرُ مِنْ نَوْمِهَا تَهُبَّ تُسَارِعْ * لاِتِّحَـــــادٍ مُؤَيَّدٍ بِٱ-;-لْمَنَاسِبْ

وَيَقُولُ أَيْضًا:
فِيكِ تِبْيَانٌ وَنُورٌ سَاطِعٌ * يَمْلأُ الأَرْضَ هُدًى يَعْلُو ٱ-;-لْقُرَانْ
هَٰ-;-كَذَا فِيى مِصْرَ غَيْبٌ غَامِضٌ * يَمْحُو كلَّ اٱ-;-لظُلْمِ مِنْ كُلِّ مَكَانْ

يتبع



#محمد_عبد_المنعم_عرفة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [6]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [5]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [4]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [3]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [2]
- الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [1]
- فن الإستمتاع بالحياة [2]
- فن الإستمتاع بالحياة [1]
- النقاب عادة لا عبادة وليس من الإسلام [2]
- النقاب عادة لا عبادة وليس من الإسلام [1]
- إضاءات ورؤوس أقلام حول مسألة (الشيعة والسنة) [1]
- حوار مع القاضي المستشار عبد الجواد ياسين صاحب كتاب (السلطة ف ...
- من الجيش الإلكتروني المصري إلى ضباط الشرطة والقوات المسلحة ب ...
- مقارنة بين جهاد الصوفية وجهاد الوهابية
- طيف المسيح وحذاء الطفل (خوزيه).. قصة قصيرة رائعة للرائع باول ...
- بطرس غالي: موازين القوى الدولية قد تغيرت.. وانتقلت من أوروبا ...


المزيد.....




- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا
- منح أرفع وسام جيبوتي للجزيرة الوثائقية عن فيلمها -الملا العا ...
- قيامة عثمان حلقة 157 مترجمة: تردد قناة الفجر الجزائرية الجدي ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد عبد المنعم عرفة - الإمام المجدد السيد محمد ماضي أبو العزائم.. سيرة وسريرة [7]