أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامح سليمان - أسئله و ردود حول الثقافه و القضيه الكرديه ج 1















المزيد.....

أسئله و ردود حول الثقافه و القضيه الكرديه ج 1


سامح سليمان

الحوار المتمدن-العدد: 4745 - 2015 / 3 / 11 - 08:44
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


س هل يمكنك أعطاء لمحه عن التاريخ الكردى ؟
الفنان المسرحى سكفان طورى : يقول المؤرخ محمد أمين زكي (1880 - 1948) في كتابه "خلاصة تاريخ الكرد وكردستان" أن هناك طبقتان من الكرد، الطبقة الأولى، ويرى انها كانت تقطن كردستان منذ فجر التاريخ ويسميها "شعوبجبال زاكروس"، ويقول بأن شعوب لولو، كوتي، كورتي، جوتي، جودي، كاساي، سوباري، خالدي، ميتاني، هوري (أو حوري)، نايري، هي الأصل القديم جداً للشعب الكردي. والطبقه الثانيه : هي طبقة الشعوب الهندو-أوروبيه التي هاجرت إلى كردستان في القرن العاشر قبل الميلاد،وهم الميديون والكاردوخيو، يذكر المؤرخ اليوناني زينفون (427 - 355) قبل الميلاد في كتاباته شعباً وصفهم "بالمحاربين الأشداء ساكني المناطق الجبلية"، وأطلق عليهم تسمية كاردوخ التي تتكون من كارد مع لاحقة الجمع اليونانية القديمة "وخ"، وهم الذين هاجموا الجيش اليوناني أثناء عبوره للمنطقة عام 400 قبل الميلاد، وكانت تلك المنطقه أستناداً لزينفون جنوب شرق بحيرة وان الواقعة في شرق تركيا ولكن بعض المؤرخين (مثل محمد أمين زكي) يعتبرون الكوردوخيين شعوباً هندو-أوروبية انضمت لاحقاً إلى الشعب الكردي الذي يرجع جذوره إلى شعوب جبال زاكروس الغير هندو-أوروبيه ، كما أن في قصص الأنبياء أن الأكراد هم من أصول (آرية) أي أبناء آري ابن نوح.من ناحية علم الأنثروبولوجيا التقليدية يرى العلماء أن الأكراد بغالبيتهم العظمى ينتمون إلى عنصر الأرمنويد .
أما عن أهم قضايانا . قضيتنا قضية أرض وشعب . قضية 40 مليون إنسان . قضية شعب صاحب حضاره عريقه ، قضية شعب يكافح ويناضل ويقاتل من أجل نيل حقوقه المشروعه بكرامه على أرض أبائه و أجداده كوردستان ، مع باقي المكونات بسلام ، ليمارس عاداته وطقوسه ويتعلم لغته الأم مثل كل الامم على وجه الارض .
س : ما هى الثقافه الكرديه و من أهم أعلامها ؟
الفنان المسرحى سكفان طورى : عرف الشرق القديم على مر التاريخ بكونه مهد الحضارات وحاضن الثقافات الإنسانية المتعدده. منه أنطلق الإنسان يتعرف على ذاته وعلى الطبيعه والبيئه من حوله، يقيم العلاقات مع الحيوانات التي يمكنه تدجينها، ويصون نفسه من الحيوانات المفترسه التي تشكل خطراً على حياته ، وهكذا بدأ الإنسان القديم في هذه المنطقة العريقة بتاريخها وحضاراتها يدون تاريخه بالرسم على جدران الكهوف والمعابد. غنى وصاغ حكايات وأساطير وملاحم كثيره .
أخترع الكتابه، ومن ثم الأبجديه، وغيرها من الأمور الكثيرة ليشكل بها فناً عريقاً بحد ذاته، ويمهد الطريق لظهور الأدب والفكر في مجالات الحياة المختلفه .
لا يمكن غض النظر عن دور الشرق القديم في عملية النهوض بالفن والثقافة الإنسانيه .
فأقدم الآلات الموسيقية اكتشفت فيه، وأقدم أنواع الفخار تم تصنيعها في هذه الرقعة. هكذا، ومنذ القدم وحتى الآن، أصبح الفن مسألة حياتيه للإنسان ضمن فعاليات المجتمع، ولم ينقطع عنها أبداً. بهذا المعنى، فالفن جزء من الحياة، وهو القدرة على الخلق والإبداع والجمال، وهو نتيجة لجهد ونشاط إنساني يتصف بالحرفة والتجربة والموهبة والخيال.
وكلما تطور وعي الإنسان وارتقى، كلما ارتقى معه الفن والأدب، ليأخذ صياغة تتواءم وروح العصر في المرحلة التي يمر بها الإنسان، وتتشعب فروعاته وتتكاثر لتلبية احتياجات الإنسان والمجتمع الروحية والعملية.
ولدى وصولنا القرن الحادي والعشرين نرى أنه، وبكونه قرن الحداثة والتكنولوجيا, قد لعب دوراً أساسياً في التقدم وتطور الوعي لدى الفرد والمجتمع في جميع مجالات الحياة، مما دفع الشعوب للتعبير عن هوياتها وثقافاتها، والتمسك بأرادتها الحره أكثر من أي وقت مضى، والتوجه نحو كسب حقوقها المشروعه عبر تنظيم مؤسساتها المدنيه ، التي هي صبغة العصر، والركيزه الأساسية للتطور الحضاري والديمقراطي .
إلى جانب هذا التطور، نرى أن هنالك مشاكل وقضايا وأزمات جذرية يعاني منها المجتمع الإنساني، والتي هي وليدة الأنظمة السياسية الحاكمه .
حيث لطخت القيم الحضارية الساميه بدماء الأبرياء، ودمرت ما بناه الجهد الإنساني طيلة التاريخ البشري، بدلاً من أن تطبعه بطابع السلام والأخوه والجمال والمحبه بين شعوب العالم عامة وشعوب الشرق الأوسط خاصةً .
ورغم أن منطقة الشرق الأوسط – أو كما تسمى تاريخياً بمنطقة الشرق القديم – لعبت دور الأم الحاضنه للإنسانيه أكثر من خمسة عشر ألف سنه ، وعرفت بأنها ديار الأمل، وتميزت على الدوام بغناها الثقافي العظيم؛ إلا أنها الآن في وضع لا حول لها ولا قوة. ورغم أن عدم انسلاخها عن التراث نابع من قوتها، إلا أن عدم تجديدها لنفسها يزيد من تفسخها، ويحول شعوبها إلى ما أشبه بالموتى عند ولادتهم، ويحول المنطقة إلى ما هو أشبه بقبر داخل قبر، أو عقده فوق عقده من هنا، ولتجاوز العراقيل التي تحد من التطور الحضاري والثقافي المتنوع الحر للمجتمع والفرد، ولسد الطريق أمام كل أشكال التخلف والتشرذم والاستغلال والعنف الذي يذهب ضحيته الملايين من الأبرياء؛ يتطلب النهوض بثورة ذهنية وثقافية على أساس الإرادة الحرة للمجتمع والفرد، وهي السبيل الوحيد لتحقيق العدالة والمساواة فيما بين الثقافات المتنوعه .
وإذا ما ألقينا نظرة خاطفة على التاريخ القديم للمنطقة، نجد أن الشعب الكردي هو أحد أهم الشعوب القديمة والعريقة في المنطقة، والذي لعب دوراً أساسياً في تكوين إحدى أهم الثقافات الأصيله، وعرفت الجغرافيا التي قطنها الكرد في القدم بكونها منبع الحضارات والثقافات في تلك الأزمان. ففي ميزوبوتاميا بدأ تدوين التاريخ، وفيها حدثت الأكتشافات الإنسانية الأولى، حتى يمكن القول أنها أرض البدايات في كل شيء. بالتالي، فقد أغنى الشعب الكردي بجانبه الثقافي والفني الأصيل الثقافات الأخرى، وخاصة في بدايات التاريخ. وعلى الرغم من كل الوسائل والسياسات التي حاولت تشتيته وتشويهه وصهره في بوتقة الثقافات الأخرى، إلا إنه حافظ على أصالته واستمراريته. ورغم التجزئة التي يعاني منها الشعب الكردي بين أربع دول، إلا أنه تمكن من حماية ذاته وتطويرها في مختلف المجالات وأستمر في فعالياته على أرض الواقع .
وأحد الأجزاء المعروفه بأرضيتها الثقافيه والفنيه الغنيه في كردستان هي غرب كردستان، حيث تشكلت بفضل الجهود التي بذلها المثقفون والفنانون الكرد، والشخصيات الوطنية المؤثرة من أمثال (عثمان صبري، جيكر خوين، سيدا تيريج، جميل هورو، محمد شيخو، …الخ) الذين ساهموا، أو لا يزالون يساهمون، في إغناء وحماية وتطوير التراث الثقافي والفني الكردي.
ثورة الشعب الكردي التي بدأت كثورة اخلاقية وثقافيه، يواجه النشاط الثقافي والفني في غرب كردستان وسورية عراقيل ومصاعب جمة من قِبَل النظام الحاكم الذي حاول دائماً صهره في بوتقة الثقافة المهيمنة وصبغه بطابع شمولي واحد, وقام بحظر التنوع الثقافي، وفتح الشروخ فيما بين الثقافات, مما أدى إلى فك الروابط الحيوية والحضاريه بين الثقافات المشتركة لمكونات المجتمع السوري. في يومنا الراهن وسوريا تعيش مرحلة ثوره وتغيير، للحركة الثقافيه الفنية الدور الكبير في إحياء روح الثقافه الثوريه لترسيخ الثقافه الديمقراطيه في البلاد، وكما كان في السابق لحركة الفن الدور الرئيسي في إحياء الروح الوطنيه بين الشعب الكردي في غربي كردستان، له نفس الدور في ترسيخ الحريه أيضاً .
بسبب الضغوطات وحملات الاعتقال الواسعه التي حدثت بحق شعبنا هنا، لم نتمكن من تنظيم النشاط الثقافي والفني في إطار مؤسسه ثقافية شامله تستطيع تغذية روح المجتمع والفرد، وتحتضن الطاقات الثقافيه والفنيه . بطابعه المؤسساتي المدني, انطلاقاً من الطاقات الثقافيه وبفضل حركة الفن والثقافة الديمقراطية ( tev ـ çnad ) تمكننا من تجاوز العراقيل والصعوبات التي ولدتها القوانين الاستبداديه التي أرادت أن تخنق صوت الفن وصرخته .
و هناك الكثير من الرواد الكرد ساهموا في بناء الثقافه العربيه والاسلاميه . ، ولم يساهموا في بناء الثقافة الكرديه على سبيل المثال :
قاسم أمين رائد حركة تحرير المرأة ولد 1863 من اصل كوردي .
الأمام محمد عبده بن حسن خير الله ولد سنة 1849م في قرية محلة نصر بمركز شبراخيت في محافظة البحيرة من أب كردي ، وزير حربية السوري يوسف العظمة ، وابراهيم هنانو ، وسليمان الحلبي قاتل كليبر ايضاً هم من اصل كردي ، والكاتب الكبير يشار كمال من اكراد تركيا والعلامة محمد أمين شيخو ، والشاعر والسفير أحمد كردي الكورني من العربيه السعوديه و أحمد سيدو الكوراني كان مستشاراً لدى ملك الأردن .
- الشاعر أحمد شوقي الملقب (امير الشعراء )1866م ومن الطلبة البارزين في الجامع الأزهر .
- ودريه عوني (أم الاكراد في القاهرة) ولدت في مصر من أب كردي وأم مصريه .
ـ وزرياب من أكبر موسيقي العصر الأسلامي - ابن خلكان قاض ومؤرخ وأديب كردي مسلم ولد عام 608هجري 1211ميلادي في أربيل كردستان عراق.
- وبديع الزمان مؤسس(الحركة النورية بتركيا ) سعيد النورسي.
- الكاتب السوري محمد كرد علي أحد رواد النهضة الفكرية العربية في مطلع القرن العشرين نشا من أسره كريمة لاب كردي وأم شركسية أصل أسرته من السليمانية كوردستان العراق .
- الشاعر جميل صدقي الزهاوي 1863-1936 اسمه الكامل جميل بن محمد فيضي بن الملا أحمد بابان الزهاوي من قبيلة (بابان) الكرديه .
- ابن الاثير المؤرخ الكبير - ابن الحاجب النحوي الكبير ـ محمود تيمور
- الأمام حافظ العراقي (725-806)هجري وايضاً من اولاده زينيب
- ( ابو الفداء) اسماعيل بن علي الأيوبي جغرافي وسياسي وشاعر ولد في
دمشق ويعود نسبه على شاهنشاه بن نجم الدين بن ايوب اخو السلطان صلاح الدين
الايوبي ، كان ملكاً على حماه وبقى ملكاًعليها حتى بعد خروجها عن سيطرة الأيوبيين .
- يوسف ضياء المقدسي 1884ميلادي واضع أول معجم كردي – عربي بعنوان
الهدية الحميدية ولد في مدنية القدس فقد كان والده محمد علي قاضياً في مرعش وأرضروم .
- فؤاد بك جنبلاط قائمقام قضاء الشوف ايام الانتداب الفرنسي اغتيل في 1921.ومعنى كلمة جنيلاط باللغة الكردية هي جان –بولات ، أي( صاحب الروح الفولاذية ).
سعاد حسني (سندريلا الشاشة العربية ) ولدت 1942 بالقاهرة مصرية- سورية
ـ الفنان التشكيليان ادهم ومحمد سيف الدين وانلي الذي يدل اسميهما على ان اجدادهما من مدينة ( وان )
- الفنان صلاح السعدني .- الفنان محمود المليجي .- الفنان طلحت حمدي - الفنان عبدالرحمن أل رش ، الفنان خالد تاجا.- الفنان لقمان ديركي . الفنانة سوزان نجم الدين ، الفنانة عبير شمس الدين ،الفنان عبدالرحمن عبدو ،الفنان وائل رمضان ، الفنان اوسو



#سامح_سليمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقتطفات من حوارات هامه ج 1
- المرأه و قضاياها فى عيون المفكرين العرب ج 2
- سؤال و أجابه حول مفهوم العهر
- المرأه و قضاياها فى عيون المفكرين العرب ج 1
- الثورات العربيه فى عيون الأدباء و المفكرين العرب 3
- الثورات العربيه فى عيون الأدباء و المفكرين العرب 2
- الثورات العربيه كما يراها الأدباء و المفكرون ج 1
- سامح سليمان يحاور الشاعر لقمان محمود ج 1
- سامح سليمان يحاور الشاعر لقمان محمود ج 2
- سامح سليمان يحاور الشاعر لقمان محمود
- سامح سليمان يحاور الأديبه السوريه ماريا كبابه
- سامح سليمان يحاور الشاعر المصرى الشريف منجود ج 2
- سامح سليمان يحاور الشاعر المصرى الشريف منجود ج 1
- سامح سليمان يحاور الشاعر المعرفى ثائر أيوب ج 2
- سامح سليمان يحاور الشاعر المعرفى ثائر أيوب ج 1
- سامح سليمان يحاور الكاتب المصرى باهر عادل
- سامح سليمان يحاور القاص و الروائى السورى المبدع محمود الوهب
- سامح سليمان يحاور المثقف الكردى مصطفى مقصود
- سامح سليمان يحاور الباحث و المثقف الجزائرى عبد المؤمن لطفى ج ...
- سامح سليمان يحاور الباحث و المثقف الجزائرى عبد المؤمن لطفى ج ...


المزيد.....




- تونس: إلغاء الاحتفالات اليهودية بجزيرة جربة بسبب الحرب على غ ...
- المسلمون.. الغائب الأكبر في الانتخابات الهندية
- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...
- سلي طفلك مع قناة طيور الجنة إليك تردد القناة الجديد على الأق ...
- “ماما جابت بيبي” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على النايل ...
- مسجد وكنيسة ومعبد يهودي بمنطقة واحدة..رحلة روحية محملة بعبق ...
- الاحتلال يقتحم المغير شرق رام الله ويعتقل شابا شمال سلفيت
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامح سليمان - أسئله و ردود حول الثقافه و القضيه الكرديه ج 1