أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سامى لبيب - إمتحان ومشاغبة على جدران الخرافة والوهم















المزيد.....

إمتحان ومشاغبة على جدران الخرافة والوهم


سامى لبيب

الحوار المتمدن-العدد: 4726 - 2015 / 2 / 20 - 22:59
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


- خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم (44).

أتوسم دوماً إبداع أداء جديد فى الكتابة وتصدير أفكارى بشكل غير سردى تقليدى مباشر لأتصور أن الكتابات التى تُقحم القارئ وتطلب مشاركته فى التأمل والتفكير أفضل حالاً من الكتابات الإملائية السردية الموجهة التى يطرحها الكاتب مُلحاً أن يتقبلها القارئ .
هذا المقال يأتى فى سياق مقالات قدمتها سابقاً ليماثلها فى عدم طرح رؤيتى وأفكارى مباشرة لأنتظر من القارئ أن يتوصل لوحده من خلال تأملاته ومنطقه إلى ما أريد تصديره وذلك من خلال أسئلة أطرحها لا أقدم فيها إيحاءات أو إجابات باطنية مباشرة بقدر الإمكان بل أسئلة تطلب التأمل والمنطق فقط ولتفعل الأسئلة فعلها ليكون كل قارئ هو كاتب لهذا المقال .
خربشة عقل على جدران الخرافة والوهم ( 2 ) - إختار الإجابة الصحيحة
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=232730
إختار الإجابة الصحيحة – الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية .
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=398650
أقول أن كل الأسئلة فى هذا المقال لن تخرج عما تناولته من أفكار ورؤى سابقه أى إثارة لها من خلال أسئلة أو يمكن إعتبارها إمتحان لما تم طرحه فيها لا تطلب المراجعة بالضرورة بقدر ما تحث رؤيتكم ومنطقكم وهذا يأتى فى إطار إحترامى الشديد لقرائى وأملى أن أقدم لهم أفكار تحترم عقولهم الجميلة .

* أسئلة فى المنطق والإيمان .
- عندما أسألك ما سبب هذا الشئ أو تلك الظاهرة ؟ فهل تكون إجابتك لأننى أعتقد أو أظن أنه لا سَبب بدون مُسبب أم تعلن عن هذا المُسبب وفق تجارب وخبرات واختبارات ومشاهدات سابقة لتدرك أن سبب هذا الشئ من ذاك الشئ . 5درجات

- هل تسطيع تكوين وعى عن الفنكوش دون أن تكون لديك مشاهدة ومعاينة سابقة له أم يمكن أن تستمد معرفتك من معرفة وخبرة الآخرين فإذا كانت الأخيرة فهذا يلزم أن الآخرين لديهم مشاهدة ومعاينة للفنكوش وإلا تكون كل الأمور تخيلات ومزاعم وإستنتاجات ؟ - أم لديك رأى آخر . 5درجات

- هل من المنطق أن لا تسأل عن سببية الكمبيوتر بينما تسأل عن سببية الحجر ؟.. بمعنى أن تهمل السؤال عن مُسبب وصانع الكمبيوتر بينما تعتنى بالسؤال من مُسبب حجر .
يقولون لا يمكن أن يكون الكون بهذا التعقيد بدون عقل مفكر صنعه, وأقول أن هذا العقل الذي صنعه لابد أن يكون مُعقد أكثر من خلقته الكون, فلماذا تنسب للأقل تعقيداً ضرورة وجود مُسبب وصانع وتلغي عن الأكثر تعقيداً وجود صانع له؟!فبماذا تمنطق هذا . 6 درجات

- بماذا تفسر إننا نعتنى بمعرفة سبب سقوط حجر على رؤوسنا ولا نعتنى بمعرفة سبب إنفجار نجم هائل فى السماء ؟ . 4درجات

- هل إعتماد السببية لإثبات وجود الله وإعتباره عله أولى غير معلولة سيحتم ظهور الجبرية أم لا ؟, فأفعال الإنسان نتيجة سبب وهذا السبب تسبب من علة أخرى حتى نصل فى نهاية السلسلة إلى علة أولى غير معلولة هى الله . 4درجات

- على غرار السؤال السابق والقول الشائع بأن الله مُسبب الأسباب فهل هناك من يُراقبه ويُلزمه أن يكون مُسبب الأسباب ؟.. فهل يقدم تقريره لأحد عن الأسباب ومُسبباتها ..وهل لو امتنع عن تسبيب الأسباب سينال منه أحد أو تنال من ألوهيته؟. 3درجات

- لماذا يجهد المؤمنين أنفسهم فى التحايل لإثبات وجود إله بينما لم يبحث أحد فى إثبات وجود إنسان ودودة وحمار ؟. 3درجات

- إذا كان الله خالق الكون والوجود فما علاقة هذا بفكرة الإختبار والإبتلاء والثواب والعقاب والعدل والرحمة والجنه والجحيم ألخ ؟.. فما المانع أنه خالق الوجود ولا يعتنى بقصة إختبار ورصد وترتيب الأقدار وتقسيم الأرزاق ومصائر البشر بإعتباره خالق عظيم غنى نزيه عن الحاجة لا يعتنى بالهاموش القاطن على سطح حبة رمل فى صحراء مملكته الكونية الشاسعة .
يطفو سؤال آخر فى نفس السياق : هل يتحتم على الخالق أن يكون عادل ورحيم فلما لا يكون ظالم وقاسى فليس هناك أى شرط أو منطق يَلزم أن يكون المهندس طيباً وحنوناً فهو يبنى فقط ؟. أم لك رأى آخر . 6درجات

- تنبيط : لو ذكرت لك أن هناك كائن تحت الأرض يطالبك أن تعطيه نصف طعامك وإلا أدخل السيخ المحمى فى صرصور أذنك , ستسألنى بالطبع لماذا يريد ذلك فهل هو بحاجة لطعامى فسأذكر لك إنه لا يحتاج , وستسأل عن ماهيته وما شكله وأبعاده سأقول لك ليس مثله شئ , ولو سألت هل يأكل ويتنفس ويتناسل سأقول لك أيضا لا لأنه غير مادى وليس كمثله شئ وكلما سألتنى سؤالاً سأرفضه لأنه حسب زعمى ذو طبيعة مغايرة أو للدقة لا أعلم عنه أى شئ سوى رغبته فى أن يضع السيخ المحمى فى أذنك لتسألنى حينها كيف تطلب أشياء لكائن أنت لم تشاهده ولا توجد أى صفة للإستدلال عليه كذا كيف أدركت أنه ذو طبيعة مغايرة ومن أين عرفت أنه سيضع السيخ المحمى فى صرصور ودنى لتكون إجابتى : هل سترفض وجود هذا الكائن أم ستقبل بوجوده حذراً وإحتياطاً أفضل من أن يدخل السيخ المحمى فى صرصور ودنك . فهل هذه الإجابة مقنعة ؟. 5درجات

- الأعمار بيد الله .. وعليه هل أمريكا بما تملك من بنتاجون ومخابرات تنسق مع الله فى قصف الأعمار أى تأتمر بأمر الله مباشرة او إيحائيا أم تقصف الأعمار بإرادتها بدون إرادة ويد الله ؟.. وعليه أيضا هل يكون القاتل أداة لتنفيذ قصف العمر لنسأل من يوجه المسدس ويفكر ويضغط على الزناد ؟, فالأصبع هو أصبع القاتل ولكن وفقاً لقول أن الأعمار بيد الله , فالله قابع فى الدماغ يوجه أمر إطلاق النار لتتحقق مشيئته وقدره . 5درجات

- هل تعتقد أن إيمان المؤمنين بالإله إيمان صحيح عندما يسارعون ويتحايلون فى البحث عن علاج لأمراضهم أو يتحاشون المخاطر والموت فيْحذرون عند عبور الطريق ؟.. فأليس هذا مقاومة ومعاندة المؤمن لمقدرات ومشيئة وإرادة الله . كذلك القول أن الله يبتلينا بالأمراض والمصائب والبلايا سيجعل عملية العلاج والتداوى من الأمراض والحذر من المصائب هو تحدى قوى لإبتلاءه ومقدراته وترتيباته , فالإنسان يصاب بالمرض من إبتلاء الإله ولكنه يسعى أن يتجاوز هذا المرض ليصبح عفياً بالتداوى ليتحدى بذلك إرادة إلهه بالبحث عن علاج . كذلك تمكن الإنسان من تجاوز الآثار السلبية للمصائب والبلايا كالفيضانات والزلازل وتجنب الكثير من الخسائر بل التدخل فى إستنتاج غيبها وتوقع حدوثها ليروض بعضها ويخرج لسانه للبلايا والمقدرات مجهضاً المخططات الإلهية ..فأليس هذا تحدى لمقدرات وخطط ومشيئة الله أم لا ؟ . هل هذا الإيمان صحيح أم مزيف ؟ حيث أن سعيهم للحفاظ على حياتهم وصحتهم هو هروب من أقدار الله المُرتبة أم أن الإله شرير ونحن نهرب من شره أم أن القصة لعبة إستغماية . 5درجات

- لو أحضرت كتكوت ميت إلى مؤمن وقلت له أن هذا الكتكوت سيحيا حياة أخرى فى السماء فتوقع منه أن يضحك ويسخر منك وإذا كان من النوع المتزمت فسيكفرك .. فهل هو صائب أم خاطئ فى سخريته ؟
لماذا لا يسخر عندما تريه هيكل عظمى لإنسان تدهورت ملامحه ليقال إنه سيحيا حياة أخرى فى السماء.. لماذا يستصعب على الكتكوت الصغير أن يحيا بينما يقبل بحياة لحفنة من العظام والتراب أن تتجمع ثانية لتصبح إنسان بينما يرفضه على الكتكوت ولاحظ ان الغالبية العظمى للبشر لن نجد لهم عظام ولا جماجم ولا حتى تراب فقد ذابوا فى الطبيعة .
هل البعث حقيقة أم من تأثير الأنا التى جعلت هناك فرقاً بين الإنسان والشجرة والدودة والكتكوت .. الأنا التى إنسلخت عن الطبيعة بالوعى فرفضت بعناد وغرور وغباء وخوف أن تخضع لناموس الطبيعة .. فهل هناك بعث أم ذوبان فى الطبيعة رغم أنوفنا ؟. 6درجات

- لماذا نقبل أننا جئنا من عدم ولا نقبل أن مصيرنا للعدم ؟ , فما المنطق الذى يسمح بقبول وجود جاء من عدم ولا يرجع له ثانية . 4درجات

- لو قلنا أن فلان مات لأنه أسرف فى الخمور أو التدخين فلو كان حريصاً وحذراً ماكان مات بهذه السرعة فهل قولنا هذا صحيحاً منبثق من إيمان بالإله أم لا ؟
هذا القول صحيح من ناحية التفسير العلمى لسبب موت هذا الفلان ولكنه ينسف الإيمان بالله لأن موت هذا الإنسان مُقدر وما الخمور أو التدخين إلا وسيلة , فليس التدخين والخمور السبب الرئيسى بل الله هو السبب , لذا وفقاً للإيمان فلتدخنوا وتسرفوا فى الشراب فلك عمر مُقدر لن يفلح إقلاعك عن التدخين أو الخمور أن يزيد عمرك أو ينقصه يوم واحد !..هل يمكن القول بأن التدخين والخمور قصف عمر الإنسان بعد أن قدر الله لهذا الإنسان وأجبره أن يُدخن أو يتعاطى المخدرات والخمور حتى تكون سبباً فى وفاته ؟. 5درجات

- تنبيط : هل من المنطق تكليف شركة مقاولات ببناء مدينة خلال سنه لنجدها تضع خطط العمل بحيث تُنجز بناء غرفة واحدة فى المدينة خلال ثمانية أشهر بينما بقية المدينة ذات ملايين الوحدات السكنية والشوارع والميادين والخدمات تنجزها فى أربعة شهور فقط , فهل هذه الشركة ذات سياسة منطقية حكيمة ؟. 6درجات

- تنبيط : ماهو تقييمك لذات الشركة التى بنت غرفة واحدة فى هذه المدينة صالحة للعيش حيث وفرت لها الماء والكهرباء والصرف الصحى بينما غفلت عن هذا الأمر تماماً فى ملايين من الوحدات السكنية الاخرى؟ . 5درجات

- بماذا تفسر أن المؤمن لا يكون مؤمناً بالله مالم يؤمن بأن محمد رسول الله أو المسيح المخلص بمعنى أن الله لن يعتمد إيمانك ولن يعتبرك مؤمناً بل ستكون كافراً لو آمنت به فقط بدون أن تؤمن بمحمد رسول الله أو المسيح المخلص الفادى فهل يليق أن يرهن الله الإيمان به بمحمد أو المسيح أم هى رؤية منتجى الأديان أن يرهنوا الله فى جلباب محمد أو المسيح أم هناك سبب آخر ؟ . 5درجات

- يقولون أن كل الكائنات من حيوانات وطيور وديدان وصراصير وذباب تسبح الله بل الجماد من تراب وأحجار ونجوم تسبح أيضا , فهل ترى هذا الكلام منطقي أم لا ؟!.
لو إعتبرنا أن الكائنات تسبح الله فهل يكون قتل هذه الكائنات خطية وذنب يستوجب الإدانة فهى لن تخرج عن إجرام وتوحش إنسانى فى قتل هذه الكائنات المسبحة ليرتفع أسقف الفجور الانسانى إلى أعلى أسقفه عندما تنهال على صرصار بفردة شبشك وهو فى حالة تسبيح أو تفعص برغوت فتنسف أمعاءه وهو فى حالة خاصة من التسبيح الورع.
أسأل أيضاً : هل قتلنا للصرصار والذبابة والبرغوت هو ذنب ومعصية وإجرام يستوجب العقاب الأرضى والسمائى بحكم أنها مخلوقات خلقها الله , والله لا يخلق شيئاً باطلاً فسبحانه أحسن الخالقين يخلق مخلوقات عظيمة وضع فيها الله كل حكمته حتى إنه يتحدى كل الآلهة والبشر أن يخلقوا جناح باعوضة فكيف لنا قتلها وإبادتها فهل الله خلقها لنبيدها ؟. 5درجات

- هل انصرافك عن الإيمان بالله سيدفعك لممارسة الجنس مع أمك أو أختك لعدم وجود خوف من عقاب الإله ؟..إعتنى وإحترس عند الإجابة على هذا السؤال فهو يعتنى بماهية الأخلاق . 5درجات

- ما جدوى وجود الله بإفتراض وجوده فى عالمنا الأرضى ولتذكر أمثلة لجدواه إذا كان موجودا ؟ 9درجات

* أسئلة المستوى الرفيع . 15درجة
الإجابة بنعم أم لا مع التعليل .
هل بالضرورة أن يكون مُنشئ الشيء قادر على إدارته .؟
هل بالضرورة أن يكون مُنشئ الشيء قادر على إفناءه .؟
هل بالضرورة أن تكون سيطرة المُنشئ مطلقة بعد إنشاءه أم متأرجحة واحتمالية متفاوتة .؟
هل من الممكن أن تدرك الموصوف أى تمنحه صفته بدون فعله للصفة .؟
هل اللانهائية تتأثر عند زيادتها بالإضافة إليها أو إنتقاصها بالخصم منها فإذا كانت إجابتك بلا وفقا لفهمك للرياضيات فهل هذا يعنى أن الإنسان إلهاً أبدياً .؟
هل يمكن ان تكون هناك ذات ومطلق فى نفس الوقت .؟

قد تكون بعض الاسئلة غامضة لتكون هى رغبتى فى أن تكون كذلك وكنت أتوسم أن تأتى باقى الأسئلة يكتنفها الغموض بغية أن أنال أرائكم مجردة خالصة بدون تأثير ظلال الأسئلة ومحاولات إسقاطها قبل التعامل معها منطقياً وهو عهدنا فى التعاطى مع المقدس لنبحث عن محاولات للتبرير والتلفيق بمنطق متحايل لنبلعها كما هى أى نضع العربة أمام الحصان لتتحرك افكارنا لتتناسب مع العربة .

دمتم بخير .
- "من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " حلم الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .



#سامى_لبيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يؤمنون بحثاً عن لحظة جنون وهذيان!
- هوان العقل المتأسلم-الثقافة عندما تنتهك عقولنا وانسانيتنا
- أسئلة مُحرجة-35إلى40من خمسين حجة تفند وجود الإله
- بحثاً عن حلول لخروج الإسلام من أزمته .
- الأمور تمر عبر النصب والإحتيال-كيف يؤمنون
- خيبة !!- لماذا نحن متخلفون
- خمسون حجة تُفند وجود الإله-جزء رابع27 إلى 34من50
- فى القانون الطبيعى والرياضيات والنظام-نحو فهم للوجود والحياة ...
- دعوة للنقاش حول الحوار المتمدن إلى أين
- أرجوكم إنتبهوا
- ثقافة الكراهية والعنف والطريق إلى الإرهاب .
- ثقافة النقل قبل العقل والطريق إلى التخلف
- خمسون حجة تفند وجود الإله-جزء ثالث21 إلى 26من 50
- زهايمر3-تناقضات فى الكتابات المقدسة-جزء عاشر
- خمسون حجة تفند وجود الإله-جزء ثان 6إلى20من50
- 50حجة تفند وجود الإله-جزء أول 5 من 50
- الإيمان بفكرة الله ضار والإلحاد هو الحل والتغيير
- ماذا تستنتج من هذه المشاهد التراثية-الأديان بشرية الفكر واله ...
- فنجرة بق- الصورعندما تحاكم وتدين
- دعوة للخربشة– نحو فهم للوجود والحياة والإنسان


المزيد.....




- مكالمة هاتفية حدثت خلال لقاء محمد بن سلمان والسيناتور غراهام ...
- السعودية توقف المالكي لتحرشه بمواطن في مكة وتشهّر باسمه كامل ...
- دراسة: كل ذكرى جديدة نكوّنها تسبب ضررا لخلايا أدمغتنا
- كلب آلي أمريكي مزود بقاذف لهب (فيديو)
- -شياطين الغبار- تثير الفزع في المدينة المنورة (فيديو)
- مصادر فرنسية تكشف عن صفقة أسلحة لتجهيز عدد من الكتائب في الج ...
- ضابط استخبارات سابق يكشف عن آثار تورط فرنسي في معارك ماريوبو ...
- بولندا تنوي إعادة الأوكرانيين المتهربين من الخدمة العسكرية إ ...
- سوية الاستقبال في الولايات المتحدة لا تناسب أردوغان
- الغرب يثير هستيريا عسكرية ونووية


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سامى لبيب - إمتحان ومشاغبة على جدران الخرافة والوهم