أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد العزيز احربيل - اسئلة الجسد في السوسيولوجيا المعاصرة-سوسيولوجيا الاغراء-جون بودريار (3)














المزيد.....

اسئلة الجسد في السوسيولوجيا المعاصرة-سوسيولوجيا الاغراء-جون بودريار (3)


عبد العزيز احربيل

الحوار المتمدن-العدد: 4701 - 2015 / 1 / 26 - 06:15
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


La sociologie de la seduction- J BAUDRILLARD(3)
اسئلة الجسد في السوسيولوجيا المعاصرة
سوسيولوجيا الاغراء – جون بودريار (3)
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
في هذا المقال ساتمم ما بداته بخصوص سوسيولوجيا الاغراء لكن هذه المرة في علاقته بعنصري الذكورة و الانوثة. لذلك عنونت هذا المحور بالاغراء بين الذكورة و الانوثة .
عموما, مند الوهلة الاولى بعد هذا العنوان نجد انفسنا امام مفهومين جديدين الا وهما الذكورة و الانوثة , اللذان يطرحان في نفس الوقت اشكالية المقارية المجنسة ,بمعنى المقاربة المرتبطة بالجنس انتماءا الى هوية بيولوجية معينة.اذ من المعروف في الحس المشترك ان الاغراء هو مجال منحصر في الانثى فقط.اولا يجب ان نتفق على بعض المعاني لبعض المفاهيم, من قبيل الذكورة و الانوثة ,لذلك حينما اقول الذكورة فانا لا اقصد بها الرجولة بتاتا, الذكورة شيء و الرجولة شيء اخر اذ ان الاول يدل على انتماء بيولوجي و هوية جنسية وهذا ما اقصده هنا.
على اي, فالاغراء اما ان يكون مذكرا مرتبط بهوية جنسية بعينها.او يكون مؤنتا مرتبط بهوية انثوية جنسية بعينها.ومن هذا المنطلق ساقترح ثلاث اسئلة جوهرية, ساجيب عنها بالدرس و التحليل ذاخل نطاق الاغراء في علاقته بالذكورة و الانوثة :
1- لماذا اعتبر الاغراء حكرا على النساء فقط ؟
2- لماذا لم يتم الحديث كثيرا عن اغراء المذكر ؟
3- ما الفرق بين اغراء المذكر و اغراء المؤنث ؟
اذن, هذه الاسئلة الثلاث ساحاول الاجابة عنها بشكل من الاختصار, فقط قبل الاجابة على السؤال الاول يجب ان نشير الى ان المفردات التي تقدمها اللغة العربية المعيارية اي اللغة الي تم تدوينها قبل نزول القران و التي تضم المعاجم الكبرى كلسان العرب وغيره... , فالحقل المعجمي الكبير الذي له علاقة بالاغراء سنجد انه يرتبط ارتباطا جوهريا بالمرأة من فتنة واسقاط و اهواء.اضافة الى ما جاء في القران نجد انها تحصر الإغراء في كائنين هما المرأة و الشيطان اذن, فالاغراء في الثقافة الاسلامية يعتبر فعل شيطاني بامتياز.
لذلك تعتبر المراة في بعض المجتمعات رديفة للشيطان وهذا الاخير معناه هو المنحرف عن الطريق ( خارج من الطريق ).اذن, فالاعتبار الاساسي الذي جعل الاغراء مرتبط بالنساء فقط هو التاريخ الثقافي الذي يتميز بخلفية ذكورية واضحة والذي يعتبر المراة مضوعا للاستمتاع الدائم .بمعنى هذا نوع من تاريخ الافكار الذي ادى الى ان العديد من المؤرخين والباحثين و الكتاب لم يكونوا يفكروا في الاغراء خارج المؤنث اي ان المراة كائن مغري بالضرورة .لانها كائن مخطئ بالضرورة .
السؤال الثاني , لماذا لم يتم الحديث بكثرة عن اغراء المذكر , هنا يجب الاشارة الى ان الابحاث التي انجزها جون بودريار في المجتمع المعاصر هناك امكانيات كبيرة جدا للحديث عن اغراء المذكر لاعتبارين اثنين :
الاعتبار الاول , هو انهيار الحدود الثقافية الفاصلة بين الذكورة و الانوثة . العالم المعاصر الان يعرف ما يسمى تانيت المذكر و تذكير المؤنث .اذن هذا الاعتبار مهم جدا لانه هو الذي مكن السوسيولوجيا المعاصرة من الحديث عن اغراء المذكر.
الاعتبار الثاني وهو تنامي المد الحقوقي الذي اصبح يشكل مكتسبا امميا وهو الدفاع عن المراة و حقوقها.بمعنى ان بدون هذا الاقرار من الصعب الحديث عن اغراء المذكر .
اذن هذان الاعتباران يؤديان الى امكانية الحديث عن اغراء المذكر.
الآن, لكي نجب على السؤال الاخير الفرق بين اغراء المذكر و اغراء المؤنث, هناك ثلاثة اصناف من الباحثين الذين حاولو الاجابة على هذا السؤال وهم على الشكل الاتي :
* الباحتين الاوائل :
خلصوا الى ان اغراء الانثى اغراء سريقي اي مرتبط بالسريقة و الغريزة بمعنى اغراء الانثى اغراء طبيعي و تلقائي و مرتبط بالسريقة الثقافية.
بينما اغراء المذكر اغراء تأملي بمعنى انه اغراء فيه نوع من الفكر التخطيطي.
اي ان اغراء الانثى هو اغراء طبيعي المراة كائن مغري بالضرورة . في حين ان اغراء المذكر يكون اغراءا فيه بعض التخطيط وهو اغراء عقل اغراء المذكر اغراء يتوسل بمجموعة من الخطط.

* الصنف الثاني من الباحثين :
- اعتبروا غراء المؤنت اغراء الضعفاء. واعتبروا اغراء المذكر اغراء الاقوياء.
انطلقوا من ثنائية مفادها ان المراة كائن ضعيف و المذكر كائن قوي . لكي تظل الانثى تتنفس في هذا المجتمع عليها دائما ان تكون مغرية وعلى الانثى دائما استعمال سلاحها الفتاك وهو الاغراء.
الصنف الثالث من الباحثين : *
توصلوا الى ان المراة لا تغري ابدا المراة اما ان تحب او لا تحب جون بودريار -
La femme ne séduite pas il faus aimer ou pas ‘’ J.BAUDRILLARD ‘’
المراة لكي تكون مغرية يجب ان تعقد علاقة عاطفية مع التفاعلات الاجتماعية .
الاغراء لا يمكن ان يوجد خارج الرغبة في الحب. لذلك يقول الفرنسيون المراة لا تغري المراة موضوع تعلق عاطفي واذا تعلقت بامراة فهي ليست مدعوة لكي تغريك
- جون بودريار يقول ان استراتيجية الاغراء تكون دائما مسكونة بالرغبة في حب الاخر او ما يمكن ان نسميه الاغراء في سوسيولوجيا الحب
‘’La séduction dans la sociologie d’amour’’



تابع...



#عبد_العزيز_احربيل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اسئلة الجسد في السوسيولوجيا المعاصرة- سوسيولوجيا الاغراء – ج ...
- LA SOCIOLOGIE DE LA SEDCTION “J.BODRILLARD
- سوسيولوجيا الجسد (5)
- سوسيولوجيا الجسد (4)
- سوسيولوجيا الجسد (3)
- سوسيولوجيا الجسد (2) عرض تاريخي بيبليوغرافي للمعارف السوسي ...
- سوسيولوجيا الثقافة (3)
- سوسيولوجيا الاديان
- سوسيولوجيا الجسد (1) قراءة دلالية في مفهوم الجسد :
- سوسيولوجيا الثقافة (2)
- سوسيولوجيا الثقافة


المزيد.....




- بسبب متلازمة -نادرة-.. تبرئة رجل من تهمة -القيادة تحت تأثير ...
- تعويض لاعبات جمباز أمريكيات ضحايا اعتداء جنسي بقيمة 139 مليو ...
- 11 مرة خلال سنة واحدة.. فرنسا تعتذر عن كثرة استخدامها لـ-الف ...
- لازاريني يتوجه إلى روسيا للاجتماع مع ممثلي مجموعة -بريكس-
- -كجنون البقر-.. مخاوف من انتشار -زومبي الغزلان- إلى البشر
- هل تسبب اللقاحات أمراض المناعة الذاتية؟
- عقار رخيص وشائع الاستخدام قد يحمل سر مكافحة الشيخوخة
- أردوغان: نتنياهو هو هتلر العصر الحديث
- أنطونوف: واشنطن لم تعد تخفي هدفها الحقيقي من وراء فرض القيود ...
- عبد اللهيان: العقوبات ضدنا خطوة متسرعة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد العزيز احربيل - اسئلة الجسد في السوسيولوجيا المعاصرة-سوسيولوجيا الاغراء-جون بودريار (3)