أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد العزيز احربيل - LA SOCIOLOGIE DE LA SEDCTION “J.BODRILLARD














المزيد.....

LA SOCIOLOGIE DE LA SEDCTION “J.BODRILLARD


عبد العزيز احربيل

الحوار المتمدن-العدد: 4698 - 2015 / 1 / 23 - 08:43
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


اسئلة الجسد في السوسيولوجيا المعاصرة
سوسيولوجيا الاغراء جون بودريار
LA SOCIOLOGIE DE LA SEDUCTION “J.BOUDRILLARD”

: 1929- 2007 JEAN BAUDRILLARD
سوسيولوجي فرنسي ما بعد الحداثة.يمتاز بدهنية انقلادية كذلك يتميز بعزلته السياسية اي لا ينتمي الى اي مؤسسة او حزب سياسي.
استند جون بودريار الى اربع نظريات كبرى في انجازه لبحوثه وهي على الشكل الاتي :
النظرية الاولى تتجلى في الاتجاهات النقدية الراديكالية في الثراث الماركسي خصوصا التروتسكي و الماوتسيتونغ.
النظرية الثانية, تتمثل في اهتماماته باللسانيات ونظريات اللغة ثم سوسيولوجيا العلامة.
ثالثا,انتماء جون بودريار الى الفلسفة التفكيكية التي اسسها جاك دليكا و الفلسفة التفكيكية, التي تقوم على ثلات اشياء اساسية وهي :
1- استعمال التفكيك كمنهج في التحليل و خلخلة الانساق الكبرى في التحلي
2- الهدم, بمعنى التفجير الذاخلي, اي تفجير البنية في ذاخلها تفجيرا تاما ثم البحث عن التناقضات و تفجيرها.
3- نقد مفهوم الحقيقة انطلاقا من ان الحقيقة لا توجد الا في منظومات التاويل .بمعنى ان الحقيقة غير موجودة اطلاقا.
اذن,الان يمكن ان نتساءل عن السياق العلمي الذي جاء به جون بودريار.
عموما, اهتم هذا السيد العظيم بثلاث مبادئ اساسية :
1- من العقل الى اللاعقل: جون بودريار لم يعتبر العقل مفهوما ديكارتيا كما فهمه العقلانيين لكنه كان يهتم بالوقائع الافتراضية و بالصور. وكذلك يهتم بودريار بالامور الغير عقلانية عكس ديكارت.
2- من النظام الى الفوضى : الفلسفة ما بعد الحداثة تهتم بغير المنظم و الفوضى حسب هذه الفلسفة هي نظام بلا سلطة اكراهية.
3- هدم الانظمة : جون بودريار يهدم النظام ولا يصلحه .
اذن, بعد كل هذه المقدة العلمية العامة. يجب ان نتساءل سؤالا جوهريا لكي نتمكن من معرفة سوسيولوجيا الاغراء.
ما معنى الاغراء عند جون بودريار من الوجهة السوسيولوجية؟
على العموم, كي نجيب على هذا السؤال الكبير يقتضي بنا الوقوف امام جملة من المحاور الرئيسية :
اولا : ثناءية الكينونة و المظهر: اذن الاغراء يشكل لحظة اساسية لمناقشة ثنائية الكينونة و المظهر , ويمكن ان نقول ان الاغراء هو بمثابة استراتيجية المظاهر , بمعنى ان المظهر هو شكل من اشكال الوجود الاجتماعي . لكن في البداية يجب ان نقف عند معنى الاغراء في الحس المشترك,اذ ان هذا الاخير يعرف الاغراء على انه اعجاب او ما يؤدي الى الاعجاب او يخلق الاعجاب..اذن, لا وجود لكائن بشري غير مغري, والاغراء هو ايضا استراتيجية لكيفية اشتغال الجسد في السوسيولوجيا المعاصرة .
عموما, فالاغراء من الوجهة السوسيولوجية هو استراتيجية تنهض على ثلات مبادئ اساسية :
1- الاغراء هو استراتيجية : اي ان الاغراء برنامج يتوفر على بعض الدقة و التنظيم يبتغي احداث تاتير ما في محيط القريب او البعيد.
2- الاغراء هو استراتيجية قوة : هو وضع شخص ما في وضع ادنى. بمعنى ان الاغراء هو تجريد المغرر به من قوته و سلطته.اذن, المغري يوجد دوما في وضع قوة, والمغري هو شخص يجتهد ان يملك سلطة لا يملكها الاخرون.
3- الاغراء يعلي من شان المظهر على حساب الكينونة: يعني الاغراء يتطلب بالضرورة مظهرا مغريا.اي الاهتمام بالمظهر الخارجي المرئي.اذن هو استراتيجية قائمة على المظاهر الخارجية للجسد. فالاغراء في السوسيولوجيا المعاصرة يعالج المظهر الخارجي كما لو انه الجسد كله يعني لم يعد الالتفات الى دواخل الجسد.اما الكينونة اصبحث في مرتبة ادنى عكس المظاهر واعتبار المظاهر الخارجية للجسد هي التعبير المرئي و الوحيد للهوية الانسانية.

تابع...



JEAN BAUDRILLARD – DE LA SEDUCTION BY EDITIONS GALILEE-;-1979



#عبد_العزيز_احربيل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سوسيولوجيا الجسد (5)
- سوسيولوجيا الجسد (4)
- سوسيولوجيا الجسد (3)
- سوسيولوجيا الجسد (2) عرض تاريخي بيبليوغرافي للمعارف السوسي ...
- سوسيولوجيا الثقافة (3)
- سوسيولوجيا الاديان
- سوسيولوجيا الجسد (1) قراءة دلالية في مفهوم الجسد :
- سوسيولوجيا الثقافة (2)
- سوسيولوجيا الثقافة


المزيد.....




- من أجل صورة -سيلفي-.. فيديو يظهر تصرفا خطيرا لأشخاص قرب مجمو ...
- من بينها الإمارات ومصر والأردن.. بيانات من 4 دول عربية وتركي ...
- لافروف: روسيا والصين تعملان على إنشاء طائرات حديثة
- بيسكوف حول هجوم إسرائيل على إيران: ندعو الجميع إلى ضبط النفس ...
- بوتين يمنح يلينا غاغارينا وسام الاستحقاق من الدرجة الثالثة
- ماذا نعرف عن هجوم أصفهان المنسوب لإسرائيل؟
- إزالة الحواجز.. الاتحاد الأوروبي يقترح اتفاقية لتنقل الشباب ...
- الرد والرد المضاد ـ كيف تلعب إيران وإسرائيل بأعصاب العالم؟
- -بيلد-: إسرائيل نسقت هجومها على إيران مع الولايات المتحدة
- لحظة تحطم طائرة -تو-22- الحربية في إقليم ستافروبول الروسي


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد العزيز احربيل - LA SOCIOLOGIE DE LA SEDCTION “J.BODRILLARD