أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - محمد الحمّار - الشباب التونسي والسبسية/المرزوقية والطريق الثالث















المزيد.....

الشباب التونسي والسبسية/المرزوقية والطريق الثالث


محمد الحمّار

الحوار المتمدن-العدد: 4674 - 2014 / 12 / 27 - 22:14
المحور: الثورات والانتفاضات الجماهيرية
    


ليست نتائج الانتخابات في تونس قدرا محتوما حتى يتغنى بها من انتخبوا قائد السبسي وكأنها حقيقة سرمدية وواقع دائم. كما أنها ليست قدرا محتوما حتى يتوجس من انتخبوا المرزوقي خيفةً من أن يكون فوز قائد السبسي تجسيدا لعودة النظام القديم.

إنّ هذا التناقض تغنِّي/ تَباكِي في المجتمع الواحد لا يؤشر على الاختلاف السليم. كما أنّ عزوفَ الشباب عن التصويت من جهة وإعرابَ الكثير من الناخبين- وغير الناخبين- عن عدم ميلهم لا إلى هذا المرشح لا إلى ذاك، بل عن الحكم على الاثنين بعدم الأهلية، لا يعكس الصورة التي نتمناها أن تتوفر لمجتمع عربي ديمقراطي بل الصورة التي ينبغي أن تسود.

يحق التساؤل هل أنّ هذه الإخلالات – المسكوت عنها- ليست مؤشرا على أنّ طريقا ثالثا يفرض نفسه الآن وقبل أيّ وقت مضى لتقوية المسار الانتقالي ودفعه نحو السرعة الإبحار ونقطة اللارجعة. فإن ثبتت هذه الضرورة بناءً على مستندات منطقية، ما هي مواصفات هذا الطريق وماذا عسى أن تكون منهجية تجسيده ومضامينه؟

إنّ أولى المُلفتات إلى أنّ الطريق الثالث حاجةٌ تنتظر التلبية تتجلى في عدم تناسب ما يرمز إليه المرشحان الاثنان للرئاسة مع إرادة الناخبين: ليس كل من كانت له نية الاقتراع وجد الشخصية التي تتناسب مع مهجته وميوله. فإذا ما استثنينا الناخبين الطهوريين، أي أنصار وأتباع حركة نداء تونس التي تترأسها الشخصية الفائزة، وأيضا أنصار المرزوقي الأصليين - وهم فئة قليلة تتمثل في حزب المؤتمر وفي نفر من المستقلين- يتضح لنا أن الأصوات التي حصدها كلا المرشحين الاثنين كانت في غالبيتها أصوات لا تمتّ للمترشحين بصلة، حزبية كانت أم إيديولوجية. وهذا مما يدل على أنّ نتائج الانتخابات لم تعكس طموحات وخيارات وتطلعات الشعب برُمّته، ككتلة معروف عنها أنها موحدة ثقافيا وتاريخيا.

ثانيا، ألاحظ أنّ عقلية "مُكرهٌ أخاك لا بطل" أو "اليومَ خمرٌ وغدٌ أمرٌ" هي التي قادت جلّ المواطنين (المسجلين) إلى مكاتب الاقتراع. لقد توجّهَ جانب كبير من الناخبين نحو صناديق الاقتراع على أساس خيارات متعاكسة: من جهة أولى، إذا كانت ليبرالية قائد السبسي ومن لفّ لفّهُ منبوذة من طرف جانب كبير من الناخبين، فإنّ "تعَورب" وتأسلُم المرزوقي ومن لفّ لفّه ليس له من معنى سوى التدليل على توليد الفُصام. وهذا مما قد يكون جعل الكثيرين يخيّرون انتخاب الممثلِ التقليدي للّيبرالية بالرغم من مناهضتهم للفكر الاقتصادي الليبرالي (المتوحش) آملين أن تُصحَّح الأمور بقدرة قادرٍ. لقد سلكوا هذا النهج – المعوجّ- نكالة في المنافس من جهة، وضمانا لبقائهم عربا ومسلمين. وفضلوا ذلك على التماهي مع "تعَورب" وتأسلُم المرزوقي حتى لا يخرجوا عن ملّة محمد. من الجهة المقابلة، مَن فضّلوا التصويت لفائدة المرزوقي ظنا منهم أنهم سيتجنّبون التصويت للنظام البائد يبدون على حقّ لكن سيسقط حقهم لو علموا أنّ هذا النظام لن يعود (و"التغوّل" لن يحصل) إلا في حالة وحيدة: حين ترخّص له النخب والعامة أن يعود. لذا فمن الأجدر بالغاضبين من نتائج الانتخابات – وهم منتخبو المرزوقي- أن يكونوا مثل الدرع أمام النظام القديم كي لا يعود بدلا من التباكي ورشق الفائز وأنصاره بالتهم وبالسباب.

بالمحصلة، لا أحد من الرمزين الاثنين يمثل الثورة والتجديد. وإذا كان قائد السبسي يمثل نظام الاستبداد عند الشق الآخر فالمرزوقي لا يمثل الثورة عند الشقّ المنافس، بل يمثل الانسياق إلى محور الربيع "العبري"، وبالتالي الثورة المضادة (مضادة لِما ينبغي أن تكون عليه الثورة).

لذا فالفائزون والخاسرون على حدٍّ سواء مطالبون أولا وبالذات بقبول نتائج الانتخابات مهما كانت متناسبة مع طموحات أولئك ومتناقضة مع انتظارات هؤلاء. لكنّ كلا الجانبين مطالب في ما بعد - أي من الآن فصاعدا- بالاستغلال الإيجابي للمناخ الذي وفّرته الانتخابات واستعماله كأرضية لتصحيح المسار الانتقالي وذلك بالعمل على تطوير الحياة العامة بشكل يتلاءم مع إرادة الشعب بصفته كتلة لا تأبى الزيغ عن الوحدة الوطنية.

في الواقع، ومن وجهة نظر وسيطة وثالثة، لا مرزوقية ولا سبسية (والتي أراها ثورية من وجهة نظري)، أعتقد أنّ من بين الرهانات الهامة التي تنتظر الشعب بكافة قواه الفاعلة، وعلى الأخص الشباب منهم، توضيب العلاقات الاجتماعية بشكل تجديديّ يريح من يوضّبها ويحرر المجتمع.

ولكي تتوفر الإرادة الكافية من جهة، والكفاءة المناسبة من جهة ثانية، والمنهج الملائم من جهة ثالثة لتجسيد هذه العلاقات في شكل مؤسسات ثمّ برامج و مشاريع وإنجازات، يتوجّب تشغيل ما نصّ عليه القرآن الكريم تحت اسم "البصيرة". والبصيرة هي بلغة الفلسفة المعاصرة "الروح العليا" (المفهوم والتسمية مقتبستان عن رالف وَالدو امرسن)التي تراقب سير الشؤون الهامة لدى الإنسان وتقود كيانه نحو العمل والعطاء والتفاني. وحين تكون بصيرة الفرد متطورة تكون بصيرة المجتمع متطورة أيضا. مع العلم أنّ البصيرة في مجتمعنا في الوقت الحاضر في وضع رثّ، تضعف أمام الأدوات. فالاقتراع أداة. والحزب السياسي أداة. والمؤسسة الرئاسية أداة. بل السلطات الثلاثة أدوات. فإن أراد الفرد والمجتمع تحيين البصيرة/الروح العليا، فما عليه إلا أن يتجاوز قوة الأداة ليبتكر "فعلا تواصليا" (المفهوم والعبارة مقتبسان عن يورغن هابرماس) يكون الخيط السميك الذي يربط العلاقات الاجتماعية الجديدة بعضها ببعض. والعلاقات الجديدة هي التي ستتولّد عنها مؤسسات جديدة، مثلما تريدها الأجيال الحاضرة وعلى الأخص الشباب وأجيال المستقبل.

إنّ الكُرة الآن في ملعب الشباب كما يقال، لا لشيء سوى لأنّ الكبار استنفذوا كل الحلول التي بحوزتهم ولم يكونوا قادرين على ابتكار الجديد (فوز الشيخ العجوز قائد السبسي هو مؤشر على استقالة وإفلاس الكبار الذين يفترض أن يكونوا في عنفوانهم وفي الآن ذاته دلالة عن عدم استطاعة الشباب) .لكن للأسف ومن منظور التقليد السياسي وإرادة الإنجاز يلاحظ أنّ الشباب مخطئ إزاء نفسه فضلا عن كونه مظلوما من طرف الكبار. إنّ مركبه يهبّ مع كلّ ريح، تتلاقفه موجة حركة النهضة تارة ثم ترميه على طول يدها، فتلقفه موجة المرزوقي طورا وتعجن سجيّته فتسخرج منه قرصا منشطا اسمه "شعب المواطنين" طورا (هذه التسمية كانت آخر "تقليعة" للرئيس المنتهي ولايته). متى سيعلم هذا الشباب أنّ هو المطالب بالتحوّل إلى صانعٍ للحكم وللحاكم لا العكس؟

في ضوء مثل هذه العيوب، إمّا أن يخيّر الشباب اليأس والقنوط، وإمّا أن يختار الرفع من معنوياته لكي يصبح قادرا على أن يغيّر المجتمع والواقع. إن يُبجّل الخيارَ الأول فليواصل – للأسف- استعمال اللغة التي تحيل على السبسي والمرزوقي بما في هذه الإحالة من شخصنة تعبّر عن استلاب خطير. وإن يُفضل الانخراط في الخيار الثاني فما عليه إلا أن يستخدم خطابا إيجابيا، و لو كان يفتقر إلى البطانة العاطفية والعقلية والسيكولوجية الإيجابية التي من شأنها أن تحدد له العلامات المضيئة على طريق إنتاج خطاب إيجابيّ يتوخاه.

ولنضرب أمثلة على ذلك: فليتبرّأ الشباب من عبارة "حزب التجمع عاد"، وليقل مكانها "أنا أقوى من أن أسمح للتجمع بأن يعود". وعوضا عن تعبيرات من صنف "المرزوقي يمثل الثورة/التغيير" أو "السبسي يمثل الثورة/التغيير"، فليستخدم – سرا وعلانية- إيحاءات إيجابية من صنف "أنا/أصحابي،أمثل/نمثل الثورة/ التغيير". و بدلا عن التعلق بمقولة "سواء زاولت تعلميك أم لم تزاوله، فالمستقبل لن يأتيك" فليسأل الشباب نفسه "ما الذي نحن بصدد فعله بصفة إيجابية حتى يكون ثمة مستقبلا سعيدا؟!". فليتدرب على هذا الصنف من النضال، فالنضال دربة، والصورة المستقبلية من المفترض أن تتوفر ضمن التجربة الخطابية قبل أن تتحوّل إلى فعل.

أمّا ما ينتظر أن يحققه الشباب في باب العمل والإنجاز فيتلخص في مهمة تَونسة مفهوم الدولة الديمقراطية ثم بنائها. والتونسة تبدأ بالحسم النظري في مسألة كيف تكون "دولة القانون" دولة قانونٍ وضعي لمواطن مسلم/ مؤمن و في ذات الحين لمواطن غير مسلم/ مؤمن. لكن هذا يستوجب تثوير النظرة إلى الإسلام وصياغة رسالة معاصرة له. فللإسلام وظيفة في الطريق الثالث: الإسلام يفضي إلى التقدم العلمي والتكنولوجي، ويؤدي إلى القدس وفلسطين ومناهضة الصهيونية والعنصرية والفاشية أينما كانت، وإلى تحرير العراق وسوريا وليبيا من براثن الكولونيالية الجديدة، وإلى الوحدة العربية، وإلى التعاون مع أوروبا وأمريكا وسائر العالم. إنّ الإسلام دين عقلاني، لذا فمن مهام الاستخلاف ترويج عقلانية المسلمين بعد صياغتها صياغة معاصرة في ظل الدولة العصرية.

كما أنّ تونسة الدولة الديمقراطية تتطلب نظريات للتطبيق لكي نتخلص بواسطتها من عقلية الوعود السياسية الزائفة والتسويف والمماطلة والبيروقراطية. إنّ بناء الدولة العصرية العاكسة لصورة المجتمع الحرّ طريق ثالث. والتشريع الإنساني الخاضع لإرادة الشعب المسلم/ذي الثقافة الإسلامية طريق ثالث. والقطع التدريجي مع الرأسمالية المتوحشة طريق ثالث. ودعم المدرسة العمومية المتحررة طريق ثالث. وتكوين العقل الناقد وأصحاب الفكر الفضولي والرأي الثاقب طريق ثالث.

هكذا يكون الطريق الثالث متمركزا على خطَّي التماس مع بوتقة المرزوقي/حركة النهضة من ناحية، ومع بوتقة قائد السبسي/حركة نداء تونس من ناحية ثانية. وشعب الطريق الثالث شعب اندماجي يمتص كل المزايا - إن وُجدت- التي يشتمل عليها الطيفان اليمينيان – المرزوقية/النهضة والسبسية- غير المتوازنان.

بالنهاية، إنّ تونس التي بانتخاباتها الحرة الأولى في تاريخها قد سددت ضربة موجعة أخرى، بعد ضربة مصر، لـ"الفوضى الخلاقة" ولمهندسيها جورج بوش وغونداليزا رايس وبرنار ليفي وغيرهم، قادرة على قلب الموازين الإقليمية والعالمية وذلك بالإسهام في تشكل طريق ثالث لطالما اتفق جانب من العقل التونسي، بل العربي الإسلامي والكوني، على أنه خيار المستقبل. ولعل لقطة "شعب المواطنين" المرزوقية أن تمثل آخر نَفَس لـ"الفوضى الخلاقة"، قبل أن تُنفّسَ الكرة وتهدأ المَوجة وتنطلق سفينة التغيير في رحلتها الموعودة.



#محمد_الحمّار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تونس تستعيد مكانتها بين الكبار
- الشباب التونسي لم يقم بثورة، فما العمل؟
- تونس: الناخبون بين تقدمية القرآن ورجعية السياسة
- تونس الانتخابات، إما الكفاءات وإما الفضلات
- تونس: البُعد المفقود في انتخابات 26 أكتوبر
- أليس النموذج التونسي بحاجة إلى نموذج آخر؟
- تونس: هل ينفع تعلم اللغات الأجنبية في سن مبكرة؟
- هل ستكون انتخابات تونس حقا انتخابات؟
- هل تصبح تونس وليبيا بلدا واحدا؟
- حين تكون اللغة أفضل من الناطقين بها
- في الاختلاف الإسلامي المسيحي ومستقبل العالم
- في الرد على طرح سامي ذويب: حتى نتطور مع إتباع ملتنا
- إعادة تأسيس اليسار التونسي؟
- اليهود يحجون إلى تونس والتونسيون يدفعون الضريبة
- لو نعيش يوما واحدا بلا عقلية المؤامرة
- إذا التقى الانحراف العقائدي مع الانحراف اللغوي!
- قطار تونس يسير على جانب واحد من السكة
- تونس: الميزانية الاشتراكية البديلة في ميزان الشخصية الوطنية
- أليس من الحتمي أن تكون لتونس روابط ثورجية؟
- هل الإسلام السياسي مؤهل للتكيف مع العصر؟


المزيد.....




- شاهد.. مبادرة طبية لمعالجة الفقراء في جنوب غرب إيران
- بالفيديو.. اتساع نطاق التظاهرات المطالبة بوقف العدوان على غز ...
- الاحتجاجات بالجامعات الأميركية تتوسع ومنظمات تندد بانتهاكات ...
- بعد اعتقال متظاهرين داعمين للفلسطينيين.. شكوى اتحادية ضد جام ...
- كاميرا CNN تُظهر استخدام الشرطة القوة في اعتقال متظاهرين مؤي ...
- “اعرف صلاة الجمعة امتا؟!” أوقات الصلاة اليوم الجمعة بالتوقيت ...
- هدفنا قانون أسرة ديمقراطي ينتصر لحقوق النساء الديمقراطية
- الشرطة الأمريكية تعتقل متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة ...
- مناضل من مكناس// إما فسادهم والعبودية وإما فسادهم والطرد.
- بلاغ القطاع الطلابي لحزب للتقدم و الاشتراكية


المزيد.....

- ورقة سياسية حول تطورات الوضع السياسي / الحزب الشيوعي السوداني
- كتاب تجربة ثورة ديسمبر ودروسها / تاج السر عثمان
- غاندي عرّاب الثورة السلمية وملهمها: (اللاعنف) ضد العنف منهجا ... / علي أسعد وطفة
- يناير المصري.. والأفق ما بعد الحداثي / محمد دوير
- احتجاجات تشرين 2019 في العراق من منظور المشاركين فيها / فارس كمال نظمي و مازن حاتم
- أكتوبر 1917: مفارقة انتصار -البلشفية القديمة- / دلير زنكنة
- ماهية الوضع الثورى وسماته السياسية - مقالات نظرية -لينين ، ت ... / سعيد العليمى
- عفرين تقاوم عفرين تنتصر - ملفّ طريق الثورة / حزب الكادحين
- الأنماط الخمسة من الثوريين - دراسة سيكولوجية ا. شتينبرج / سعيد العليمى
- جريدة طريق الثورة، العدد 46، أفريل-ماي 2018 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الثورات والانتفاضات الجماهيرية - محمد الحمّار - الشباب التونسي والسبسية/المرزوقية والطريق الثالث