أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - في نقد الشيوعية واليسار واحزابها - محمد الحمّار - تونس: الميزانية الاشتراكية البديلة في ميزان الشخصية الوطنية














المزيد.....

تونس: الميزانية الاشتراكية البديلة في ميزان الشخصية الوطنية


محمد الحمّار

الحوار المتمدن-العدد: 4395 - 2014 / 3 / 16 - 19:59
المحور: في نقد الشيوعية واليسار واحزابها
    


بالرغم من التزامنا بالاستقلالية عن كل انتماء حزبي إلا أننا لا نرى بُدّا من تثمين مقترح مشروع الميزانية البديل للجبهة الشعبية حيث إننا نقدّر أنه يقع على الطريق إلى إرساء العدالة الاجتماعية واستتباب العدل بصفته قيمة كونية ناهيك أنها قيمة مركزية في الإسلام.

لكن إذا نحن كنا أدركنا ما ينبغي إدراكه بشأن أهمية المشروع فمطلقو هذا الأخير لم يدركوا ما ينبغي إدراكه من جهتهم. أعني أنّ هنالك عامل مغيب في طرحهم لمشروع الميزانية. وينقسم هذا العامل إلى جزأين اثنين: أولا، ضرورة التفاف الفئات الشعبية العريضة حول هذا البديل كشرط لمروره، وهو ما لم يحصل بعد. ثانيا، ضرورة تحرير القدرة _ المعنوية والمادية_ لهذه الفئات على تمثل هذا المشروع لكي يتمكنوا من الالتفاف حوله ومن ثم الإسهام في تنفيذه، وهو ما لم تسعَ الجبهة الشعبية إلى التدقيق بشأنه وإلى توفيره إذا تأكد فقدانه.

فنحن ممن يؤمنون بأنّ المواطن التونسي _ مثل كل مواطن يعيش في ظل دولة عصرية_ كائن أخلاقي قبل أن يكون كائنا ماديا مستهلكا لشعار مثل "شغل، حرية، كرامة وطنية" الذي يقتصر السياسيون في تونس على رفعه وكأنه مادة مجردة من المعنى والحال أنّ الكرامة ليست قيمة مادية ومصدرها هو الرصيد الرمزي للمواطن من دين ولغة وتاريخ وجغرافيا وغيرها.

فيا حبذا لو عملت الجبهة الشعبية على أن يكون مشروع الميزانية المقترح "ترجمة عملية" لهذا الشعار كما أكده السيد حمة الهمامي ناطقها الرسمي. ويا حبذا لو كانت كل الأطياف السياسية مستبطنة لهذا الشعار على الطريقة التي يفهمها الشعب والتي تتناسب مع مقومات شخصيته.

إنّ هذا الأخير لن يطبق شيئا من ذلك الشعار ولن ينجح مشروع الميزانية البديل ولا أيّ مشروع تنموي آخر إذا لم يُسمح للشعب بأن يسهم في تطبيقه حسب السنن والنواميس للعقل المجتمعي الذي نمى لديه على امتداد قرون. مع العلم أنه عقل مجتمعي مطبوع بثقافة الإسلام. أي أنه عقل شبيه بالسمكة، إذا تم إخراجه من ماء ثقافة الإسلام سوف يفتقر إلى الأكسجين ويموت، ولا ينفعه الأكسجين البري الذي يحاول السياسيون تزويده به عنوة.

ومن دون غوص هذا العقل في مائه من جديد، كيف سيتسنى للمجتمع أن يحقق " المعادلة بين الثروة والاعتماد على القدرات الذاتية في تحقيق التوازن الاقتصادي فالاجتماعي والسياسي" (المشروع الجبهوي) أو التصدي إلى "سوء التصرف وإهدار المال العام ومزيد تفشي الفساد" أو مناهضة "اعتماد المنوال الليبرالي الذي تتخلّى فيه الدولة تدريجيا عن مسؤوليتها الاقتصادية والاجتماعية" و "اعتماد الجرأة في توخي أسلوب جديد يضمن استقرار البلاد اقتصاديا واجتماعيا ويحمي الفئات الضعيفة والمتوسطة ويعتمد على المديونية الداخلية وليس الخارجية لتحقيق الثروة وتشغيل المعطلين وتنمية الجهات"؟

إذن ما لم يفهمه اليسار التونسي بكل أطيافه (وما يتعاطى معه اليمين بالنفاق تارة وبالجهل طورا وبالغلو تارة أخرى) هو أنّ الواقع الموضوعي والمتمثل في كون المواطنين التونسيين _وغالبيتهم من المسلمين_ عقلهم في دينهم وليسوا مثل الروس أو الأمريكان أو الفرنسيين _ وغالبيتهم من المسيحيين_ والذين اختاروا أن يكون دينهم في عقلهم ( نظرا للفروقات الأصلية بين الإسلام والمسيحية وبالتالي لاختلاف التكوين العقلي بين المسلم والمسيحي).

كما أنّ ما لم يفهمه هؤلاء هو أنّ ما هو موضوعي فهو مادي. لذا نعجب لتعمد اليسار _ الاشتراكي والشيوعي على الأخص_ استنكاره لهذا الواقع المادي الذي يخلطونه جزافا مع تلك الظاهرة الطوبوية التي تريد أن يكون الإسلام هو نفسه الواقع (الإسلام السياسي) و الذي يستبعدونه بسبب هذا الخلط. فكيف يقولون بالتحليل الاجتماعي المادي ولا يقبلون بمسلمة أن إسلام التونسيين إنما هو واقعٌ مجتمعي مادي.

وننتهي إلى التنويه بأنّ ما قد يجهله اليسار هو أنّ ثمة حلول لإدماج الفئات العريضة من الشعب في المسار التنموي الأصيل _ الذي يتطلب تحيين العقل المجتمعي المسلم_ وذلك دون أن يتم المساس بحرية الاعتقاد عند كل فرد. ونرى أنّه قبل استنكارهم لـ" إتباع نفس الوسائل والأساليب والمنهجيات والعناصر التي قادت إلى الأزمة الراهنة من خلال الاعتماد على المديونية الخارجية" يتوجب عليهم بدورهم أن يراجعوا إتباعهم لنفس الوسائل والأساليب والمنهجيات التي نشأت عند الروس والألمان والأمريكان والفرنسيين وغيرهم والتي استنسخوها هُم تعنتا وجزافا حتى قاد ذلك إلى قراءة مجانبة للحقيقة بخصوص الواقع التونسي.



#محمد_الحمّار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أليس من الحتمي أن تكون لتونس روابط ثورجية؟
- هل الإسلام السياسي مؤهل للتكيف مع العصر؟
- الإسلام والديمقراطية في مفترق الطرقات
- النموذج التونسي و التضييق على حرية التعبير والصحافة
- تونس: الفصل 38 أم الزنزانة رقم 38؟
- التديّن بالإسلام بين الحقيقة والأوهام
- ما قيمة نموذج تركي أمام قرآن عربي؟
- هل يجيب القرآن عن سؤال -لماذا اللغة هامة؟-
- النمذجة كوسيلة ابستمولوجية لإدارة الأزمة في تونس
- حتى يكون مهدي تونس منتظرا
- في انتظار عثور تونس على حكومة
- مخطط لإنقاذ تونس
- 7 توصياتٍ بشأن الحركة الإسلامية
- تونس: المآسي وراء الحوار الوطني الأساسي
- تونس بين تشبيب الشيوخ وشيخوخة الشباب
- تونس: الجري مثل الوحوش وحكومة الريتوش
- تونس: الكُتّاب الفاسدون وعودة الرجعية
- تونس بين الإرهاب والفهم المتجدد للإسلام
- تونس: اغتيال الأمنيين واغتيال العقل
- هل سيخرج التونسيون إلى الشارع؟


المزيد.....




- شاهد.. فلسطينيون يتوجهون إلى شمال غزة.. والجيش الإسرائيلي مح ...
- الإمارات.. أمطار غزيرة وسيول والداخلية تحذر المواطنين (فيديو ...
- شاهد: توثيق الوصفات الشعبية في المطبخ الإيطالي لمدينة سانسيب ...
- هل الهجوم الإيراني على إسرائيل كان مجرد عرض عضلات؟
- عبر خمسة طرق بسيطة - باحث يدعي أنه استطاع تجديد شبابه
- حماس تؤكد نوايا إسرائيل في استئناف الحرب على غزة بعد اتفاق ت ...
- أردوغان يبحث مع الحكومة التصعيد الأخير بين إسرائيل وإيران
- واشنطن وسعّت التحالفات المناهضة للصين في آسيا
- -إن بي سي-: بايدن يحذر نتنياهو من مهاجمة إيران ويؤكد عدم مشا ...
- رحيل أسطورة الطيران السوفيتي والروسي أناتولي كوفتشور


المزيد.....

- عندما تنقلب السلحفاة على ظهرها / عبدالرزاق دحنون
- إعادة بناء المادية التاريخية - جورج لارين ( الكتاب كاملا ) / ترجمة سعيد العليمى
- معركة من أجل الدولة ومحاولة الانقلاب على جورج حاوي / محمد علي مقلد
- الحزب الشيوعي العراقي... وأزمة الهوية الايديولوجية..! مقاربة ... / فارس كمال نظمي
- التوتاليتاريا مرض الأحزاب العربية / محمد علي مقلد
- الطريق الروسى الى الاشتراكية / يوجين فارغا
- الشيوعيون في مصر المعاصرة / طارق المهدوي
- الطبقة الجديدة – ميلوفان ديلاس , مهداة إلى -روح- -الرفيق- في ... / مازن كم الماز
- نحو أساس فلسفي للنظام الاقتصادي الإسلامي / د.عمار مجيد كاظم
- في نقد الحاجة الى ماركس / دكتور سالم حميش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - في نقد الشيوعية واليسار واحزابها - محمد الحمّار - تونس: الميزانية الاشتراكية البديلة في ميزان الشخصية الوطنية