أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ميسون البياتي - الدوله العقيليه في الموصل















المزيد.....

الدوله العقيليه في الموصل


ميسون البياتي

الحوار المتمدن-العدد: 4674 - 2014 / 12 / 27 - 01:44
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


العقيليون أو الدوله العقيليه هم قبيله شيعيه عربيه لها فروع متعدده حكمت في أماكن مختلفه من الجزيرة العربيه , في شمال سوريا وشمال العراق , خلال القرنين العاشر والحادي عشر الميلادي , فرع القبيله الرئيس إستقروا في الموصل حيث واصلوا الحكم مدة 106 عام إمتدت من عام 990 ميلادي وحتى عام 1096 للميلاد

بنو عقيل من القبائل العربية القديمه التي لعبت أدواراً مهمه في تاريخ شرق الجزيرة العربيه والعراق وهم ينحدرون من بني كعب الذين ينحدرون بدورهم من بني عامر الذين يضمون إتحاداً قبليا ً واسعا ً لعدد من العشائر الصغيره
سكن بنو عامر شرق الجزيرة العربيه على الحدود الفاصله بين نجد والحجاز , أما بنو عقيل فقد رحلوا الى الجنوب وسكنوا في منطقه تعرف بوادي العقيق ( تعرف اليوم بوادي الدواسر ) التي سمح لهم النبي محمد بالسكن فيها
خلال فترة الحكم العباسي إنتقل معظم بني عامر الى نجد أو العراق أو سوريا , وكان العقيليون هم آخر من غادر وادي العقيق ليسكنوا على ضفاف نهر الفرات , ومنها صعدوا الى الموصل وبقية مناطق شمال العراق رغم بقائهم على طباعهم البدويه ,
وحين إنتشر العقيليون في العراق فإن 3 من قبائلهم الكبيره وهي : خفاجه , عباده , والمنتفك .. سكنوا جنوب العراق وهم باقون في الجنوب حتى اليوم

فرع آخر من العقيليين قدموا من العراق وإستوطنوا في الإحساء وتحالفوا مع القرامطه حسب ما يذكر إبن خلدون , قام القرامطه بالسيطره على ( دولة العيونيين ) التي كانت تحكم في البحرين عام 1076 , وبوصولنا الى القرن 13 قام القائد العقيلي ( عصفور بن رشيد ) بخلع العيونيين وتعيين نفسه حاكماً على ( الدوله العصفوريه ) وبقي يحكم حتى عام 1330 حين إستولى على ملكه شيعة ( الدوله الجروانيه ) القاطنين في القطيف

أقوى فروع العقيليين هم ( الجابريه ) حيث يعتقد بعض الباحثين أنهم فرع من ( العصفوريين ) أو أنهم على صلة قرابة قريبة منهم , أشهر زعمائهم ( أجود بن زامل )الذي يوصف بأنه كان حاكماً على جميع نجد , شقيقه الأكبر هو مؤسس هذه الأسره الحاكمه عن طريق خلعه وقتله لآخر حاكم جرواني في القطيف , وفي أيام مجد هذه العائله سيطرت على جميع الساحل الغربي للخليج العربي إضافة الى البحرين وكانت تقود الحملات الى وسط الجزيرة العربيه ويوصف ( أجود بن زامل ) بأنه : ملك الإحساء والقطيف وقائد شعب نجد

ضاعت البحرين من يد الجابريه عندما إستولت عليها البرتغال عام 1521 وضاعت منهم هيبة ملكهم , عدا فرع واحد من الجابريه بقي نشيطاً في سلطنة عمان لحوالي 3 قرون اخرى , ولا أحد يعرف ما حلّ ببقية الجابريه .. يعتقد البعض أنهم غادروا الى العراق , بينما يعتقد آخرون أنهم إختلطوا مع ( الجبور ) من بني خالد الذين سيطروا على الحكم بعدهم , رغم أن بني خالد أنفسهم هم فرع من العقيليين

حين غادر بنو عقيل الجزيره العربيه فضلهم البويهيون على سواهم لكونهم شيعه فمنحوهم أرضاً في ديار بكر وكان البويهيون يأملون أن يشكل وجودهم فيها منطقة عازله عن العشائر الكرديه , وسرعان ما قام العقيليون بالتحالف مع الحمدانيين الذين أقصاهم البويهيون عن الموصل عام 979 ميلاديه , وقاموا مع الحمدانييين بالتوجه الى الموصل والباديه وربيعه فإحتلوها عام 989 للميلاد

القائد العقيلي ( محمد بن المسيب ) قاتل الكرد وأنهى مقاومتهم , ثم عاد على الحمدانيين شركائه فهزمهم وأجبر الحاكم البويهي على الموصل على إعطاءه سلطة حاكمه على نصف الموصل
مات محمد بن المسيب عام 996 فخلفه أخوه ( مقلد ) على الحكم حيث قام في نفس العام بالزحف على الموصل وإجبار الحاكم البويهي على الهرب , بعدها إنتشر العقيليون في العراق حتى أصبحوا على مشارف بغداد

توصل الأمير البويهي ( بهاء الدوله ) الى إتفاق مع ( مقلد ) فتم منحه حكم الكوفه والحله ومنح لقب ( حسام الدوله ) وبسبب هذا التخادم بينه وبين بهاء الدوله أصبح تابعاً للدولة البويهيه لكنه كان مستقلاً فلا يدفع ضريبة او جزية للبويهيين .
ورغم المعاهده بينه وبين البويهيين لكنه بقي راغباً في السيطرة على بغداد , ربما كان ذلك بسبب خوفه من أن يقتله واحد من عبيده الترك كما حصل عام 1001 عندها خلفه إبنه ( قرواش ) على الحكم وقام في العام 1002 بمهاجمة البويهيين في بغداد فدفع بذلك (بهاء الدوله ) الى شن حملة على العقيليين فإنتصر عليهم في الكوفه لكن بهاء الدوله تمت تنحيته عن الحكم من قبل الحاكم البويهي الأعلى منه .. وبوصولنا الى عام 1005 منح هذا الحاكم الى قرواش لقب : معتمد الدوله

مشكلة قرواش الرئيسيه في النصف الثاني من حكمه هم ( الأوغواز الترك ) القادمين من ايران فقد حاولوا عام 1044 الإستيلاء على الموصل , على الرغم من أنه كان قادراً على طردهم والإستعانه ب ( بني مزيّد ) وهم قبائل عربيه عدنانيه
1050 أطاح بقرواش أخوه بركه ( زعيم الدوله ) الذي حكم عامين ومات فخلفه إبنه ( قرواش ) ويلقب ب ( علم الدين ) الذي حكم 9 سنوات عرف فيها السيطرة السلجوقيه على مقاليد حكمه , وحتى حين هاجمهم قاموا بطرده من الموصل فإحتمى بأتراك كانوا عبيداً لكنهم أصبحوا قادة في العراق وكانوا يناؤون السلاجقه , وحين احتل بغداد عام 1058 سرعان ما عاد السلاجقه الى إستعادتها منه في العام التالي

مات قرواش ( علم الدين ) عام 1061 فخلفه على الحكم إبنه مسلم ( شرف الدوله ) الذي إحتل حلب عام 1080 ثم إستولى على حرّان عندها حاربه ( ملك شاه ) وهزمه لكنه سرعان ما إعتذر عما قام به
عام 1085 قتل شرف الدوله على يد القائد السلجوقي ( سليمان قُطُمِلِش ) عندها تم إطلاق سراح أخيه إبراهيم وكان مسجوناً وتعيينه بدل أخيه القتيل , أما قُطُمِلِش فقد قتله حاكم دمشق السلجوقي ( تُتُش )
عام 1090 إستُدعي ابراهيم الى بلاط ( ملك شاه ) الذي إستولى على حلب عام 1086 فقام بسجنه . الموصل في هذا الوقت كانت تُدار من قبل الوزير ( فخر الدوله ابن جهير ) وحين توفي ملك شاه قامت أرملته بإطلاق سراح ابراهيم الذي أقنعها بأن تعطيه حكم الموصل

( تُتُش ) أمير دمشق أراد أن يعبر الموصل بجيشه لكن ابراهيم رفض ذلك فوقعت بينهما معركه على أطراف الموصل هزم فيها ابراهيم فأسره تُتُش وأعدمه وسلّم الحكم الى علي إبن أخ إبراهيم ( شرف الدوله ) عندها قام أخوه ( محمد شرف الدوله ) بمطالبته بحكم الموصل , عندها قام علي بإستعداء ( كور باغا ) التركي على أخيه فإعتقله وأعدمه .. ثم لاحق علي لنفس المصير فلم يجد علي بداً من الهرب عندها أعلن ( كور باغا ) نفسه أميراً على الموصل وهكذا إنتهى حكم الدولة العقيليه





#ميسون_البياتي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إسقاط الدوله العثمانيه
- تاريخ الدوله الصفويه
- الجمهور عايز أرواح الموتى كده
- الساعه الخامسه والعشرين
- ديكتاتور روسيا الجديد .. فلاديمير بوتين
- أنّا هولم وروايتها : ديفيد
- جايكوفسكي
- فيفالدي
- ديبوسي
- برليوز
- وينستون تشرتشل
- موسوليني الفاشي
- هتلر النازي
- إليزابيث الثانيه ملكة بريطانيا العظمى
- باوديكا الملكه المحاربه
- المخرج النيوزيلندي : لي تماهوري
- المخرج النيوزيلندي : بيتر جاكسون
- المخرجه النيوزيلنديه : جين كامبيون
- المخرج النيوزيلندي : لين ليا
- المخرج النيوزيلندي : رودول هيوارد


المزيد.....




- السعودية تحدد قيمة مخالفة من يضبط داخل مكة والمشاعر دون تصري ...
- بوتين يؤدي اليمين الدستورية لولاية خامسة.. شاهد ما قاله عن ا ...
- غزة: ما هي المطبات التي تعطل الهدنة؟
- الحرب على غزة| قصف إسرائيلي عنيف على القطاع ومخاوف من -الغزو ...
- وداعا للسيارات.. مرحبا بالمشاة! طريق سريع في طوكيو يتحول إلى ...
- يومين فقط من إطلاقها.. آثار كارثية للعملية الإسرائيلية برفح ...
- البيت الأبيض يعلق على -محاولة اغتيال- زيلينسكي
- اكتشاف سبب جديد يؤكد أن غواصة تيتان كانت ستقتل ركابها لا محا ...
- -إنسولين فموي- بتقنية النانو قد يغني عن الحقن لمرضى السكري
- السجن لمصري جمع 100 ألف دولار من أبراج الكويت


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ميسون البياتي - الدوله العقيليه في الموصل