|
أكروبوليس: هضبة اليونان المقدسة
محمد عبد الخالق
الحوار المتمدن-العدد: 1299 - 2005 / 8 / 27 - 11:05
المحور:
الادب والفن
إعداد: محمد عبد الخالق
عادت لؤلؤة اليونان هضبة "أكروبوليس" المقدسة؛ التى احتضنت أقدم وأشهر المعابد والصروح الثقافية فى العاصمة أثينا على مر العصور، وكانت مركزاً حضارياً لفترات طويلة من الزمن؛ للأضواء وبشدة مرة أخرى بعدما قامت الحكومة اليونانية بعملية ترميم شاملة تتضمن الهضبة كلها، لتظهر فى قمة روعتها.
تقع هضبة "أكروبوليس" أهم المناطق الروحية لليونانيين فى عصر ما قبل الميلاد وسط العاصمة أثينا، وترتفع 80 متراً عن سطح البحر، وكانت فى البدء قلعة حصينة تختص بأمور دفاعية، ثم فقدت تدريجياً وعلى مدى حقب تاريخية متعاقبة وظيفتها الدفاعية وتحولت إلى مركزاً ثقافياً يبنى به معابد الآلهة اليونانية القديمة.
وقد بدأت فكرة إنشاء المعابد بالهضبة المقدسة فى عصر القائد اليونانى البارز (باريكليس) الذى حكم اليونان بين عامى 443-429 (ق.م)، لكنه واجه فى البداية صعوبات هندسية بسبب عدم تحمل الهضبة للعديد من المبانى، ولكنه تغلب على هذه المشكلة بنشر المعابد فى أماكن متفرقة فوق الهضبة
وهكذا تم بناء ثلاثة معابد فى الفترة بين عامى 450-330 (ق.م) هى (آرخيتون)، و(بارينون)، و(أثينا المنتصرة) بالإضافة إلى صرح (بروبلايا) الذى يعد مدخلاً للمنطقة الثقافية. وفى العصور الوسطى تحولت تلك المعابد إلى كنائس مسيحية، وفى فترة متأخرة استخدمت مقراً لقيادة (فرانكس) قائد إحدى أقوى الدول فى العصور الوسطى، ثم استخدمت القلعة بعد ذلك مقراً لقيادة الإمبراطورية العثمانية التركية بعد سيطرة تركيا على اليونان فى النصف الثانى من القرن الـ15 الميلادى. ومنذ تحرر اليونان من الحكم التركى عام 1812 وحتى الآن وتضع الحكومات اليونانية المختلفة هذا المكان نصب أعينها، وأصبح من أهم أهدافها حماية وحفظ قلعة "أكروبوليس" كصرح ثقافى عالمى.
معبد (بارينون):
يقع المعبد فى وسط الهضبة تقريباً وبنى بين عامى 447-432 ق.م على يد اثنين من أشهر المهندسين المعماريين فى ذلك الوقت هما (أكتينوس)، و(كاليكراتيس)، ويقوم المعبد على أعمدة مستقيمة وإفريز أفقى، وحوى المعبد العديد من التماثيل الرخامية، وجُمِّلت حوائطه برسم مراحل من تطور تاريخ اليونان؛ مثل ولادة الآلهة (أثينا) وصور (لجيجانتوماتشى) أو معركة الآلهة والعمالقة كما يطلق عليها المؤرخون اليونانيون.
ومن الكنوز التى ضمها هذا المعبد أكبر تماثيل الآلهة(أثينا) المصنوع من المرمر والذهب ويبلغ طوله 12 متراً، وكان يعد من عجائب الدنيا السبعة؛ لكنه لا يوجد له -للأسف- أثر الآن ويعرف فقط من سجلات المؤرخين وصورهم.
بالإضافة إلى رسم ونقوش تظهر كيفية الاحتفال بالأعياد اليونانية، ومعركة أثينا مع إله البحر (بوسيدون) على السيطرة على منطقة (أتيكا). ويستقر كثير من هذه التماثيل الآن بالمتحف البريطانى بلندن؛ بعد استيلاء الإنجليز عليها فى القرن الـ19 الميلادى، وتجرى حالياً مفاوضات بين الجانبين اليونانى والبريطانى حول إعادة تلك التماثيل لوطنها الأصلى.
معبد (أرخيتون):
وهو المعبد الثانى فى الأهمية فى قلعة "أكروبوليس"، وتم إنشاؤه حوالى عام 420 ق.م على طراز أعمدة تأخذ شكل تماثيل أنثوية.
وخُصص هذا المعبد للآلهة أثينا، وبوسيدون؛ لذا فهو المعبد الوحيد بالهضبة الذى له مدخلان من الشرق والغرب، وقد بنى هذا المعبد بشكل متعدد الأضلاع ويحوى رسوماً فنية ونقوشاً زخرفية بديعة تعكس الجمال الذى كان صفة الآلهة (أثينا).
ويميز معبد (أرخيتون) الرسوم السقفية الملونة المكسوة بالحجر الأزرق لشجرة الزيتون (أثينا).
وقد حُطم هذا المعبد فى إحدى الغزوات التى شنها القائد الرومانى (بيرسانس) على اليونان عام 480 ميلادية، وأعادت السلطات اليونانية ترميم المعبد بالرخام الأبيض بعد التحرر من تركيا.
معبد أثينا المنتصرة:
ويأتى هذا المعبد فى المرتبة الثالثة فى قلعة "أكروبوليس"، وقد تم بناؤه أيضاً حوالى عام 420 ق.م، أى تقريباً فى نفس وقت بناء (أرخيتون)، وينسب أيضاً للآلهة (أثينا) التى أطلق اسمها بعد ذلك على العاصمة اليونانية.
آخر صروح القلعة (بروبلايا):
يمثل (بروبلايا) آخر صروح "الأكروبوليس" وهو مدخلاً عاماً للمنطقة يتكون من صفين من الأعمدة التى تجمع بين الأعمدة المستقيمة والأعمدة التى تأخذ شكل التماثيل النسائية، وقد تم بناؤه بين عامى 337-432 ق.م. وتوجد فى الجزء الشمالى من المدخل صالة عرض كانت تخصص لعرض أعمال الرسامين والنحاتين المرتبطة بالآلهة.
#محمد_عبد_الخالق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مُخيّلة الأمكنة والرحيل فى الذات
-
مَنْ هو اليهودى: قراءة فى الشخصية اليهودية
-
فوكوياما ... وماذا بعد النهاية؟
-
مرسيل خليفة: اذهب عميقاً فى دمى
-
الشيخ إمام فى ذكرى رحيله العاشرة
المزيد.....
-
مغني الراب الأمريكي -ديدي- يواجه 6 تهم جديدة بالاعتداء الجنس
...
-
أهم عشرة أفلام تناولت الانتخابات الرئاسية الأمريكية
-
مسلسل العبقري الحلقة 4 مترجمة بجودة عالية قصة عشق
-
-المخبأ 42-.. متحف ستالين حيث يمكنك تجربة الهجوم النووي على
...
-
البعض رأى فيه رسالة مبطنة.. نجم إماراتي يثير جدلا بفيديو من
...
-
البحث عن الهوية في روايات القائمة القصيرة لجائزة الكتاب الأل
...
-
-لا تلمسيني-.. تفاعل كبير مع فيديو نيكول كيدمان وهي تدفع سلم
...
-
بالمجان.. موسكو تفتح متاحفها ومعارضها أمام الزائرين لمدة أسب
...
-
إسرائيل تخالف الرواية الأممية بشأن اقتحام قاعدة لليونيفيل
-
فنان مصري مشهور يستغيث بالأزهر
المزيد.....
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ أحمد محمود أحمد سعيد
-
إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ
/ منى عارف
-
الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال
...
/ السيد حافظ
-
والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ
/ السيد حافظ
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل مسرحية "سندريلا و ال
...
/ مفيدةبودهوس - ريما بلفريطس
-
المهاجـــر إلــى الــغــد السيد حافظ خمسون عاما من التجر
...
/ أحمد محمد الشريف
-
مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية
/ أكد الجبوري
المزيد.....
|