أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد احمد الغريب عبدربه - سؤال التنوير














المزيد.....

سؤال التنوير


محمد احمد الغريب عبدربه

الحوار المتمدن-العدد: 4627 - 2014 / 11 / 8 - 01:12
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


بدايةَ نقصد هنا التنوير الثقافي المعرفي، التنوير العقلي، وما سبب تحديدنا لذلك، انقسام العقل العربي وعدم قدرته علي الجمع بين العلم الانساني والعلم الطبيعي، بجانب ضعفه المعتاد في العلم الانساني.
اشكالية التنوير والنهضة في العلم الطبيعي ليس مقصدنا، كما أنه محددات نهضته تعتبر ليس اشكالية في حد ذاتها، والبحث عن اسئلة لماذا لم ننهض علميا ليس سؤالاً، فدوافع النهضة الخاصة به ليس بالتعقيد وعدم الوضوح الذي يجعلنا نحتاج الي سؤال كبير او اشكالية فكرية، نعم هناك اسباب ويجب تحديدها والحديث حولها، ولكنها لا يمكن ان تتحول الي اشكالية كبري تشغل المفكرين والباحثين.
اسئلة التنوير ليس علي منوال وخط واحد، فهناك درجات لها، فهناك سؤال التنوير العلمي وهو ما تحدثنا عنه يعتير اقل الاسئلة التنويرية اشكاليا في الفكر، رغم اهميته الكبري، وأنه بداية النهضة الشاملة للأمم، ولكنه لا يحتاج الي ثقل فكري لمناقتشه، وذلك يحلنا الي القول بأن المفكرين والباحثين بالتنوير ليسوا علي نفس الدرجة والاهتمام.
ما سبق قوله هو اجابات وتحديدات، وتقسيمات، واقوال واحكام مؤكدة في اسلوبيتها اللغوية والصياغية، وعندما يقرأ القارئ ذلك يتماهي مع هذه الكلمات ويناقشها من يقينيها ذلك، ولكني اعتبرها بروفة للكتابة، ولا اريد حذفها، وسوف اتحول الي الاشكلة وطرح الاسئلة فقط دون تكرار هذه الصياغة اللغوية.
ماذا يهتم الباحث والمفكر في المعرفة، هل يهتم بقضايا فلسفية معاصرة وبالذات الغربية والاوربية منها، مثل افكار ما بعدالحداثة، وينطلق منها فكرياً، ويشعر بالتعالي علي الفلسفات الماقبلية لها، وايضا سيجد اسئلة التنوير والنهضة، ومؤلفات ذلك من محمد عبده الي طه حسين، مرورا علي عبد الرزاق ومحمود امين العالم، وروايات نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم، حتي مراد وهبة, سيجد كل ذلك تافهاً، وليس ذات قيمة، او يتجه الي الاستعانة بآدواتها وتقنياتها الفلسفية دون ان تملئ عقله وتذهب فلسفة كلية لديه في الفكر والتأمل واسقاط ذلك علي اسئلة المنهضة المعاصرة وغيرها من اشكاليات التفكير.
رغم كل الفوضي، نحن نعيش عصرا تنويراً عميقاً، فكل شئ يتعرض للنقد والهدم والمسائلة والتشكيك، وكل القوي والمفاهيم والقيم والمؤسسات السلطوية والاجتماعية اصبحت مكشوفة أمام الجميع، ولكن سرعان ما سيذبل هذا التنوير، اذا ما تحققت الرغبة القوية من جانب قوي النظام القديم في البقاء والاستمرار دون تغير عميق، وصنع مسارات سياسية تناسب النزع الأخير لهذا التنوير، وليكن الأمر كذلك، سيكون المرء قد مر بنزهة تنويرية قصيرة يونانية في عصر السوفسطائين، أو نزهة تنويرية في خيالنا كتنوير أوروبا في القرن الثامن عشر... اعتقد ان المصريين اصحاب مشروع تنويري فاشل، سوف أكتفي بالنزهة التنويرية في اللاشئ دون تغيير يحسب أو أفق جديد للتطور والرقي، احنا من الأخر شعب بيحب الأنتخة والقلبظة والنوم الطويل



#محمد_احمد_الغريب_عبدربه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اصداء في وعي المرأة
- ما وراء الشر والخير مع نيتشة
- عولمة الأفكار
- ملاحظات علي العلاقة مع الأخر
- العولمة ومنهج المكونات التاريخية للظاهرة الإنسانية
- عولمة الثورات الشعبية في العالم العربي
- الجسد في ثورة 30 يونيو وتقنيات السلطة في توظيفه
- فلسفة الشفافية في كتاب هكذا تكلم زرادشت
- السلطة والخوف
- الخطاب التوافقي لحزب النهضة التونسية.. بين الواقع والمآمول
- تاريخ الشفقة لدي نيتشة والثورات العربية


المزيد.....




- بايدن يرد على سؤال حول عزمه إجراء مناظرة مع ترامب قبل انتخاب ...
- نذر حرب ووعيد لأمريكا وإسرائيل.. شاهد ما رصده فريق CNN في شو ...
- ليتوانيا تدعو حلفاء أوكرانيا إلى الاستعداد: حزمة المساعدات ا ...
- الشرطة تفصل بين مظاهرة طلابية مؤيدة للفلسطينيين وأخرى لإسرائ ...
- أوكرانيا - دعم عسكري غربي جديد وروسيا تستهدف شبكة القطارات
- -لا استطيع التنفس-.. لقطات تظهر لحظة وفاة رجل من أصول إفريقي ...
- الشرطة تعتقل حاخامات إسرائيليين وأمريكيين طالبوا بوقف إطلاق ...
- وزير الدفاع الأمريكي يؤكد تخصيص ستة مليارات دولار لأسلحة جدي ...
- السفير الروسي يعتبر الاتهامات البريطانية بتورط روسيا في أعما ...
- وزير الدفاع الأمريكي: تحسن وضع قوات كييف يحتاج وقتا بعد المس ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد احمد الغريب عبدربه - سؤال التنوير