|
يوحنا الاسكتلندى و فلسفته (2)
يوسف شوقى مجدى
الحوار المتمدن-العدد: 4591 - 2014 / 10 / 2 - 19:58
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
لنكمل حديثنا عن يوحنا الاسكتلندى .. كان الاخير يؤمن بالارداة الحرة للانسان فكان هناك مشكلة جدلية شائكة فى ذلك العصر و هى الخلاف الذى نشب حول مبدأ الجبر(ان الانسان مصير و ليس مخيرا) و الارادة الحرة .. و كان مؤيد مبدأ الجبر راهب يدعى "جوتسشوك" .. اما الذى كان يؤيد مبدأ الارادة الحرة فكان رجلا من اهم رجال الدين و هو رئيس اساقفة ريمز يُدعى "هنكمار" و كان "يوحنا " فى صف رئيس الاساقفة و أيده فى رسالة بعنوان "فى الجبر الالهى" و لكن كان التأييد زائدا على الحد فهذا الموضوع كان شائكا و قد تناول القديس أغسطين (موضوع الارادة الحرة) فى كتابه عن "بلاجيوس" و كان من عدم الحكمة الاسراف فى تأييد "اغسطين" و ايضا الاسراف فى رفض رأيه .. و لكن ما أثار الاستهجان على "يوحنا" هو طريقته الفلسفية فى تنوال الموضوعات فكان يقول دائما "ان العقيدة الصحيحة هى بعينها الفلسفة الصحيحة" و كما نعلم .. كانت الفلسفة فى ذلك العصر شىء من الكفر و الزندقة ..فأصدر مجمعان دينيان حكمهما على كتابته هذه بالكفر و ذلك فى عامى 855،859 .. أطلق المجمع الاول من هذين ، على تلك الكتابة اسم .. و مع ذلك فقد نجا من ذلك بمساعدة الملك "شارل الاصلع".. و قام يوحنا بعد ذلك بترجمة كتاب فيه محاكاة لشخص يُدعى "ديونيسوس الاريوباجيتى" و يُرجح ان هذا الشخص كان من الناس الذين تعلقوا ببولس الرسول عندما وعظ فى اثينا و لهذا اكتسب ذلك الكتاب شهرة عظيمة فى العصور الوسطى..و لسنا نعرف كثيرا عن ذلك الرجل (ديونيسوس الاريوباجيتى) و لكن قد عرفت العصور الوسطى عنه كثيرا ..فقيل انه سافر الى فرنسا و أنشأ دير "القديس دنيس" هكذا ما يوريه لنا "هلدوين" الذى كان رئيسا للدير.. و قيل ايضا انه كان مؤلفا لكتاب يوفق بين المسيحية و بين الافلاطونية الجديدة .. و لكن تاريخ هذا الكتاب مجهول فيرجح كتابته قبل سنة 500 و بعد أفلوطين .. و يأخذ هذا الكتاب شهرة و اعجاب فى الشرق و لكن فى الغرب لم يُسمع عنه كثيرا.. حتى جاء الامبراطور " ميخائيل " سنة 827 فارسل نسخة منه الى "لويس التقى" الذى ارسله الى هلدوين (رئيس الدير الذى تحدثنا عنه ) .. فترجمه "يوحنا" و كان فرحا لان اراء ذلك الكتاب كانت تتوافق مع اراءه ..و أعظم مؤلفات يوحنا كتاب اسمه "باليونانية" .. و هو كتاب لو جاء فى عصر المدرسيين (الاسكولائية) لوصف بأنه واقعى.. فهو يذهب الى ما ذهب اليه أفلاطون و هو ان المعانى الكلية تأتى قبل الجزيئات و قد ادخل فى الطبيعة ماليس له وجود الى جانب ما هو موجود .. فالطبيعة كلها تقع فى اربعة أقسام ..1-ما يخلق ولا يُخلق ..2- ما يُخلق و يخلق .. 3-ما يُخلق و لكنه لا يخلق ..4- مالا يُخلق و لا يخلق و بديهى ان القسم الاول هو الله .. و الثانى هو المُثل الافلاطونية الكائنة فى الله و الثالث هو الاشياء الكائنة فى الزمان و المكان و الغريب انه يجعل القسم الرابع دالا على الله ايضا .. و لكن ليس كانه خالق بل كأنه غاية او نهاية كل شىء فكل الاشياء هى من الله و تعود الى الله ..فذلك تكون نهاية الاشياء هى البداية .. و القنطرة التى تصل "الواحد" بالكثرة ، هى الكلمة (اللوغوس).. و يقول يوحنا انه لا احد يعلم ما هو جوهر الله و لا البشر و لا الملائكة بل يصل ايضا ليقول ان الله نفسه لا يعرف ما هو جوهره !! ..و يقول ايضا اننا من الممكن ان نرى الله فى كل شىء حولنا و فى النظام داخل الكون و نلاحظ تقارب مذهب يوحنا الاسكتلندى و بين سيبينوزا .. و وجود الله هو "الاب" و حكمته هى "الابن" و حياته هى "الروح القدس" و هناك لاهوت ايجابى فى مذهبه فى تخيل الله هو الحق و الخير و الجوهر ..و مصدر الخطيئة هو الحرية لان الانسان اتجه لنفسه بدل من ان يتجه نحو الله .. و ليس للسر اسباب من الله ، لان الله لا يحتوى على فكرة الشر ، فالشر هو لا كائن و ليس له اساس لانه لو كان ذا اساس يصدر عنه لكان ضرورة محتومة ، انما الشر فهو حرمان من الخير..و الكلمة "اللوغوس" هى المبدأ الذى يُرجع الانسان الى الله فهى اذا (مخلص) العالم و باتحاد الانسان بالله ، يصير جزؤه الذى يحدث هذا الاتحاد جزءا الهيا ..و يقول ايضا ان قصة الخلق و خروج ادم كانت على سبيل التشبيه ..و هو يتبع المذهب القائل لأوريجن أنه حتى الشياطين ستجد خلاصها فى النهاية ، و لو أنها ستتأخر فى ذلك عن سائر الناس .. و ينتهى ذكر يوحنا الاسكتلندى كأى رجل رفض الاصولية .. فقد قرر البابا أونوريوس الثالث بحرق كل كتب يوحنا سنة 1225
#يوسف_شوقى_مجدى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الرائع يوحنا الاسكتلندى و فلسفته (1)
-
الخوف و الاعتقاد بالقوة العليا
-
كيان المنظومة بين الهدم و البناء
-
عاصفة التبرير!
-
الاختلاف جريمة يعاقِب عليها الناس!!
-
دعوة للرذيلة !!
-
دفاع عن السخرية!!
-
اعوذ بالعقل
-
أين قيمتى ؟! من أنا؟!
-
شوية فضفضة
المزيد.....
-
ظهور طائرة منظومة -شاهين- في حفل اليوبيل الفضي لتسلم الملك ع
...
-
واشنطن تدعو مجلس الأمن إلى التصويت على مشروع قرار يدعم مقترح
...
-
من يملك القمر وثروات العالم الخارجي؟
-
منتج طبيعي يخفض مستوى السكر في الدم
-
العلماء: تربية الخيول في أوراسيا بدأت منذ 4.2 ألف سنة
-
اكتشاف -محفز مفاجئ- للأكزيما في نظامنا الغذائي
-
كمبيوتر هانتر بايدن المحمول يفضح كذب آل بايدن!
-
?? مباشر: الولايات المتحدة تدعو مجلس الأمن للتصويت على مشروع
...
-
3 صواريخ حوثية تصيب سفينتين بخليج عدن
-
-لم يستطيعوا منع نشره فعطلوا الموقع-.. مقال عن -النكبة- يهز
...
المزيد.....
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
-
فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
يوميات على هامش الحلم
/ عماد زولي
-
نقض هيجل
/ هيبت بافي حلبجة
-
العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال
...
/ بلال عوض سلامة
-
المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس
...
/ حبطيش وعلي
-
الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل
...
/ سعيد العليمى
المزيد.....
|