أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد البابلي - عن اللاشعور الجمعي العربي/ مواصفات الشخصية العربية















المزيد.....

عن اللاشعور الجمعي العربي/ مواصفات الشخصية العربية


عماد البابلي

الحوار المتمدن-العدد: 1276 - 2005 / 8 / 4 - 10:36
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


عن اللاشعور الجمعي العربي ..
( مواصفات الشخصية العربية )
اللاشعور الجمعي العربي مصطلح مركب من كلمتين ، والآن سنحاول تعريف من هم العرب ، العرب كلمة وردت في اللغة الآرامية القديمة بمصطلح ( عربايا ) والتي تعني سكان الغرب من بلاد النهرين أي قبائل بدو الجزيرة العربية الأوائل من سكان نجد والحجاز ، قبائل ا لبدو تلك عاشت إلى فترات تعود للألف الرابع قبل الميلاد والتي ساهمت بشكل كبير في تاريخ منطقة الشرق أوسطية عبر التأثير المتبادل مع شعوب الهلال الخصيب والذي كان يأخذ دائما شكل غزوات أو هجرات منتظمة بحثا عن الماء ، ثقافة القبائل العربية كانت بربرية تشبه كثيرا شعوب البربر في أواسط أسيا ووسط أوربا القديمة ، تلك الثقافة اعتمدت على تقديس الأقوى وحياة الترحال من أرض إلى أرض جديدة عبر مفاهيم الصعلكة والسلب والنهب ، امتازت قبائل البدو العربية عن غيرها من قبائل البربر المجاورة بثقافة لغوية متطورة جدا وهي ظاهرة غريبة حيرت الكثير من الباحثين في السبب التي جعلت تلك القبائل تقدس اللغة بهذا الشكل الغريب ، وهكذا كانت اللغة العربية كان حجر الزاوية - برأي الشخصي - الذي جعل تلك القبائل تؤسس إمبراطورية على يد بني أمية في القرن الثامن الميلادي ضاهت أمجاد الإمبراطورية الرومانية القديمة ، الجيوش العربية امتدت نحو الشرق والغرب ناقلة معها ثقافة الصحراء البدائية لتلك الشعوب وما تمتلك من تراث ثقافي خاص لتمتزج معا في تكوين حضارة غريبة الأطوار سميت في الأدبيات المعاصرة الحضارة الإسلامية ، ثقافة الصحراء العربية مازالت لليوم تؤثر في حياتنا اليومية نحن الشعوب العربية البقايا المتناثرة من تلك الإمبراطورية القديمة .. لاحظ مثلا عزيزي القارئ الجمل العربي ذو السنام المفرد كم يحتل من منزلة عليا في الأعمال الأدبية والفنية المعاصرة على الرغم من أن الفنان العربي لم يرى جمل في حياته سوى ما يعرض في شاشات التلفاز أو حدائق الحيوان ، وهناك السيف العربي المقوس قليلا الذي يعلق على جدران كل البيوت العربية الفاخرة والتي يدعي أصحابها التحضر ورفض كل القديم بحسناته وسيئاته ومنزلة المرأة المتردية في الشرق العربي هو من بقايا ظاهرة وأد البنات ( دفن البنات وهن أحياء ) خوفا من العار الذي قد يأتي منها فيما بعد ..
تلك بعض الأمثلة من التأثير اللاشعوري للصحراء في حياتنا اليومية ..
تحليل الشخصية العربية على أساس العوامل المشتركة موضوع ليس جديد وأثاره بجراءة المفكر العراقي علي الوردي في بعض كتاباته من خلال تناوله للشخصية العراقية والتي لا تختلف عن أخواتها في الدول العربية المجاورة كما أعتقد وعموما تنص نظرية علي الوردي في تحليل الشخصية العراقية على الأتي : ( أن بلاد النهرين كانت الأساس الأول لأقدم حضارة وجدت على سطح الأرض ، وفي نفس الوقت يقع على حافة أوسع صحراء مأهولة بالبشر في العالم ، وان كلا من سهله ( موطن الحضارة) وصحرائه ( موطن البداوة ) عالم قائم بذاته سواء ببيئته أو قيمه أو متطلبات عيشه ونظمه وأتساقه، وأن موطن الحضارة فيه كان دائم التعرض لغزوات البدو الذين استقروا حول مدنه كهجرات بدوية متسلسلة كما ذكرنا ، ونشأت لذلك في العراق نظامان حضاريان متنافسان فيما بينهما : نظام بدوي محارب وحشي من ناحية ، ونظام مدني زراعي خاضع من ناحية أخرى ، منشئا بالتالي نظامان للقيم، نظام يؤمن بالقوة وتسود فيه قيم الآباء والشجاعة والكبرياء ومن صفات الفارس الفاتح وبجانبه نظام آخر يؤمن بالكدح والصبر ويمارس أداء الضريبة والخضوع والتصفيق لكل نظام يأتي واللعن والشتيمة على أي نظام يذهب وان هذا الصراع قد أثر في شخصية الفرد العراقي تأثيرا بليغا فأصبح مضطرا لأن يقتبس نوعين من القيم الاجتماعية أو يقلد صنفين من الناس، صنف البدوي الغالب وصنف الفلاح الخاضع ، فهو تارة يؤمن بالغلبة ويتباهى بها أو يحاول أن يظهر قوته على غيره أو على الأضعف منه ، وفي تارة أخرى يشكو من سوء حظه و من ظلم الناس له . .
في ازدواجية لا تنتهي للأبد ..
هذا ملخص بسيط لنظرية الدكتور علي الوردي والتي تناولت الشخصية العراقية العربية بالمنظور الاجتماعي ..
ويبقى أن نتناول الشخصية العربية بالمنظور النفسي انطلاقاً من أسس التحليل النفسي وخصوصا نظرية العالم كارل كوستاف يونغ في نظرية اللاشعور الجمعي والتي تنص على ارتباط الذكريات البشرية في منطقة اللاشعور لمجتمع كامل في نظام واحد يؤثر بصورة غير محسوسة في تصرفات الناس ( ميولا مشتركة لتشكيل رموز معينة ) ، هذا النظام عامل محرك أولي لجماعة بشرية كبيرة أو صغيرة ، تلك الجماعة تكره أشياء وتحب أشياء بشكل جمعي غير محسوس مثلا نظرة الرجل الشرقي للمرأة .. وعلاقة الأب بابنه .. والعصبية القبلية على أساس القرابة العائلية .. وغيرها من الأمور التي تؤكد على فكرة اللاشعور الجمعي العربي ، وقد تناولنا هذا التعريف في مقال سابق ..
مواصفات اللاشعور الجمعي العربي :
أولا / الأتكالية وكره العمل .
ثانيا / عدم الثقة بالنفس .
ثالثا / الازدواجية والنفاق على المستوى الداخلي والمستوى الخارجي .
رابعا / علاقته مع غرائزه قوية جدا ، فهي تؤثر فيه وفي سلوكياته .
خامسا / عاطفي جدا ومشاعره مرهفة لحد لا يصدق .
سادسا / حب التسلط .
سابعا / ميوله قوية جدا للجماعية والابتعاد عن الفردية ( ثقافة القطيع ) .
ثامنا / يكره النظام ومتعلقا ته من الترتيب والبيروقراطية .
تاسعا / سهل الانقياد للأقوى .
عاشرا / الثرثرة والكلام لساعات دون ملل .
أحد عشر / السطحية دون وجود عمق واضح .
أثنتا عشر / يقدس الخوف كثيرا .
ثالث عشر / متعلق جدا بالماضي وتراث الأجداد .
وغيره .. وغيره .. ومن يحب يكمل ..؟؟!!
شكرا لكم ..

عماد الربيعي
30 7 2005



#عماد_البابلي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رسالة من الأميرة ضبأ إلى جرذان الدين السياسي
- نيتشه ومختارات من كتاب هكذا تكلم زارادشت
- رسالة من نزار قباني للمرأة العربية
- الشرنقة .. ماهو الموت ؟؟؟
- بحث حول الغريزة
- يوميات مثقف عراقي .. الجزء الثاني .. المرأة العراقية والوهم ...
- الأليات الدفاعية النفسية .. مدخل
- يوميات مثقف عراقي / الحلقة الأولى .. سوريالية أم عراقية
- السريان .. حكاية حزن لاتنتهي
- تعريف اللاشعور.. رحلة إلى بلاد العجائب
- القائمة 169 ومنتخب البرازيل
- المواطن العراقي والقومية العربية / علاقة من نوع خاص


المزيد.....




- السعودية.. مطار الملك خالد الدولي يصدر بيانا بشأن حادث طائرة ...
- سيجورنيه: تقدم في المباحثات لتخفيف التوتر بين -حزب الله- وإس ...
- أعاصير قوية تجتاح مناطق بالولايات المتحدة وتسفر عن مقتل خمسة ...
- الحرس الثوري يكشف عن مسيرة جديدة
- انفجارات في مقاطعة كييف ومدينة سومي في أوكرانيا
- عشرات القتلى والجرحى جراء قصف الطيران الإسرائيلي لمدينة رفح ...
- القوات الأوكرانية تقصف جمهورية دونيتسك بـ 43 مقذوفا خلال 24 ...
- مشاهد تفطر القلوب.. فلسطيني يؤدي الصلاة بما تبقى له من قدرة ...
- عمدة كييف: الحكومة الأوكرانية لا تحارب الفساد بما فيه الكفاي ...
- عشرات الشهداء والجرحى في غارات إسرائيلية متواصلة على رفح


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد البابلي - عن اللاشعور الجمعي العربي/ مواصفات الشخصية العربية