|
عن -الطيور- في قصائد الشاعر ألفريد سمعان
جاسم المطير
الحوار المتمدن-العدد: 4476 - 2014 / 6 / 8 - 21:18
المحور:
الادب والفن
عن "الطيور" في قصائد الشاعر ألفريد سمعان جاسم المطير عندما انهيتُ قراءة ديوان ا(لطيور) للشاعر العراقي المخضرم ألفريد سمعان وجدتُ شعره ،كما اعتدتُ عليه ، ليناً ،هيناً، لذيذاً. يتمتع بخصوبة المعاني الشعرية، الوطنية والإنسانية . في كلمات هذا الديوان وجدت ألفريد يصيح : أنا طير إذاً أنا وطن..! وإذا كان ناظم حكمت قد قال : « أنا شاعر تركي، أنا الحمية والحماسة من الساق حتى الرأس ومن الرأس حتى الساق، كفاح ولا شيء غير الأمل، ذاك أنا» فأنني سمعت الشاعر العراقي ألفريد سمعان يقول في ديوانه الجديد : أيتها الطيور احملي أنفاسنا إلى بيادر الحب الى خمائل اللذات والجنائن المعلقة نعم.. سمعته منذ نصف قرن يقول: أنا ألفريد سمعان تذوقتُ ملح الأرض العراقية مع أصحابي في النضال والمظاهرات وفي التنظيمات السرية والسجون.. أنا من لا يخشى رؤية النظرات الحادة لأعداء الإنسانية من الحكام الظالمين.. أنا الشاعر الذي رأى كل شيء على الأرض أكثر مما رأى ما في السماء .. أنا العاشق الأبدي. في ديوان (الطيور) رأيته يتجه نحو (التعبير الحر) عن (الحب الحر) كرافد مليء بتجارب الفريد سمعان الشاعر العاشق تماما مثل وسيلته الغنية بالتعبير السياسي في كثرة من احداث العصر الصعب الذي عاشه منذ أربعينات القرن الماضي مما كان له الأثر الكبير في رسم انتاجه الشعري ومذهبه السياسي، الذي كان وما زال حتى الآن، لا يخلو من انفعالات نفسية لما يموج حول وطنه من احداث جعلته يلتقط أدق القدرات التعبيرية . ورغم ان السجون ،عادة، ما تظهر لدى الشاعر شعوراً بالتناقض والتمزق لكن ألفريد سمعان يبرهن في قصائده الاولى والوسطى وما جاء بديوانه الاخير انه يملك شعوراً داخلياً متيناً يعبر عنه بوجدانية حميمة في ديوان (الطيور) خصوصاً.
منذ زمان بعيد يواصل ألفريد سمعان البحث عن الحب وعن الجنائن المعلقة وقد كان خطابه الشعري ، منذ اكثر من نصف قرن ، خطابا مستتراً احيانا وعلنيا في اكثر الاحيان ،حسب درجات الحرية المتاحة في التعبير. لكنه في الحالين كان تعبيره قوياً وطليقاً سواء في تعبيره الذاتي او بتعبيره ذي الحيز الاجتماعي او السياسي. (انظر معاني قصيدة ترتيلة من الجنوب صفحة 93 ). كل كلمة من كلمات الحب والعشق في قصائده أجدها في نهاية المطاف هي الكلمات الاكثر صفاء في مجمل اشعار الديوان الجديد .لا اضطراب فيها رغم ان الاضطراب احاط كثيرا بالسيرة الذاتية لهذا الشاعر لكنه ظل شكلا اصيلا في كل تجربة ، قادرا على مجابهة كل انواع المصاعب السياسية والاجتماعية التي تأسست في مراحل كثيرة من حياته لكن التضامن المشترك في اعماقه بين (الحب ) و(ألوطن) كان قادرا على تخليصه من مرارات الزوايا المعتمة في حياته السياسية والانسانية حتى غدت صداقته وساما روحيا يتمناه كل مجايليه بل كل من يريد ان يخلق لنفسه كراسة في المشهد الثقافي العراقي يتعلم منها كيفية الاستفادة من اشتغال الفريد سمعان بموضوعة حرية التعبير. النظم ينمو عنده من قصيدة الى اخرى ، من مسرح اجتماعي او ذاتي الى اخر ، مكوناً لقصائد ديوانه حيوية وابعاداً قائمة على الضرورة اللغوية التي يحتمها التعبير الشعري المتحرر من الاستبهام : تطرد الاوجاع في ليل الشتاء تقتلع الاحقاد من جذورها ونحتمي بسرها المهيب حين يستغيث صوتنا من الجناة وحين ينشر الرعب بطاقات الدمار وتسفر الحناجر السوداء عن انيابها وتغرق الارض بطوفان الدماء ..(انظر قصيدة اليك سيدة النجاة صفحة 53 ). في هذا الديوان المعنون الطيور – الصادر عن دار الاديب في عمان الاردن - وجدت فتوة ماضي المناضل الشاعر ألفريد سمعان وصلابته بنوع من التجديد موجودة في قدرته على التعبير الذي يوازي اضعافا مضاعفة مما نزل بمجايليه من صعوبات وازمات .. وجدت انه الاب الشرعي لصبر الشاعر العراقي ولرؤاه ومطامحه ..قصائده كلها تتعلق بالحرية خارج الخطاب الشعري المستتر.. وجدت ترابطا وتواصلا ضمنيا داخل اطار الحرية كله، داخل اطار الفسحة الاجتماعية واطار الفسحة السياسية وهو يحدد ، لنفسه وللمتلقي، الكيفية التي تحدد حركة الانسان نحو الانسان، نحو مستقبل ينتمي الى مجالات الحب الانساني متميزاً بأعلى اشكال الشعور بتوكيد الذات كجزء من توكيد الروح الجماعية، التي يحتل فيها الانسان - عاشقا كان او معشوقا - مكانة شديدة الاهمية وهي مكانة الكرامة الانسانية التي تخلو من علاقة العبد والسيد، أي في مكانة ليس فيها سلطان طوائف السياسة ولا اوامر الحكام ولا الولاء للأقوى، بل تحقق غاياتها بالحب الانساني العميق . (انظر قصيدة نظل منك وانت منا ص 61 وقصيدة هديل العاشقين ص 65 وقصيدة يا انت ص 73 ) الاهمية التحليلية لأجواء الحب والعشق في قصائد الديوان تؤكد ان صوتها العام والغالب هو صوت العاشق الفريد سمعان الذي لم يصبح مخنوقا وان حياته الثمانينية ما زالت ناشطة وربما متجددة وان مفردات قصائده ما زالت متعلقة بليموزين الحب العذب والشوق الحار مؤكدا قدرته في التعبير لاقتحام تراث العشق الكبير في اعماقه ما بين العشق الخاص (المرأة) والعشق العام (الوطن) . من خلال الدمج ما بين العشقين، العام والخاص، يتوصل الشاعر الفريد سمعان الى تحقيق النصر السيكولوجي في حبه للوطن وللمرأة في آن واحد رغم أنه دفع ثمنا باهظا في العشقين طيلة حياته التي واجه فيها كثيراً من المصائب والمصاعب، وقد ظل فيها على علاقة متسقة بين ضبط النفس وعمليات العشق الطويل. في قصيدته الشرفة يتجسد هذا الضبط حيث يقول: بعد ان انزع راسي من غطاء الوسادة الناعمة / واتحرر من المفرش الوردي/ اتوجه اليها / تحملني خطاياي بهدوء/ والنعاس ما زال يراودني/ ويشدني إليه / وبعد أن أسحب الستارة المرصعة بأجراس عيد الميلاد / اطل على الدنيا/ أغرق في طوفان الضوء / الذي طارد فلول الظلام / واعاد النجوم الى اوكارها/ بعد صراع عنيف / تواصل طيلة ساعات الليل / ونشر رسائله في كل مكان / لم يترك منزلا مهدما بفعل قنبلة موقوتة..ألخ. اليوم ايضا في الوقت الذي فيه يبحث العراقيون عن مستقبلهم وجدت الفريد سمعان شاعرا غزيرا يحاول استعادة الروح الشعرية كي يضع قيمها في ارواح من يحبهم ومن يحبونه وهو لا يخضع لمفردات المبالغة الشاعرية المعروفة منذ أقدم العصور الشعرية ، من امرؤ القيس حتى نزار قباني، فقد بقي متقيداً في قصائد ديوان (الطيور) وفي غالب قصائده قبل ذلك بأصول انظمة الحب والعشق والاخلاص المتزايد للوطن وللإنسان الاخر ولآمال المرأة التي يعشقها ، وما شعره الا اثباتات وبراهين بارعة في التعبير الحر بلا خوف من الحب . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بصرة لاهاي في 30 – 5 – 2014
#جاسم_المطير (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
العسف .. بين الدراما التلفزيونية والبيئة السياسية في مسلسل (
...
-
جماعة (الإخوان المستشارون) .. زعاطيط سياسة..!
-
أقوال عن الغاضب والمغضوب عليه بسبب عسر التبول ..!
-
الكوليسترول الانتخابي ..!
-
الزواج المثالي في القانون الجعفري..!
-
الذين يكافحون الفساد ما زالوا يضحكون ..!
-
هبهابة بأفخاذ ٍ عارية رقصت في بغداد بعد فيضان 1940 ..!!
-
صاحب الحكيم بين واقع الذكريات وآفاقها..
-
أهم اعترافات عبعوب أنه لا يغلط أبداً..!
-
المعارف الضمنية بين الانترنت والمطبوع الورقي..
-
مليوصة يا حسين الصافي ..!
-
الفساد يأتي من العروق يا صباح الساعدي ..!
-
مختلفون حول المشمش..!
-
لحكمةٍ لا يعرفها البغداديون : خلق الله نعيم عبعبوب ..!
-
المطر العراقي لا يحمل خيراً لأنه ينتهي بكارثة..!
-
الإسلام السياسي هو الحل ..!
-
البغدادية قناة سكسية ..!
-
سبوتنيك عراقي إلى أمريكا بلا امرأة ..!
-
إبراهيم الجعفري حامي هدف فريق التحالف الوطني ..!
-
قانون الطائفية هو فن الكذب على الله ..!
المزيد.....
-
حين يكون الشاعر مراسلا حربيا والقصيدة لوحة إعلانات.. حديث عن
...
-
الروائي السوري خليل النعيمي: أحب وداع الأمكنة لا الناس
-
RT Arabic تنظم ورشة عمل لطلاب عمانيين
-
-الخنجر- يعزز الصداقة الروسية العمانية
-
قصة تاريخ دمشق... مهد الخلافة الأموية
-
حلقة جامـدة Kurulus Osman مسلسل قيامة عثمان الحلقة 174 مترجم
...
-
الفنانة جاهدة وهبة تُحيي حفلاً في معرض العراق الدولي للكتاب
...
-
وفاة فنان مصري بعد صراع مع المرض
-
دعوى قضائية ضد جاي زي و-ديدي- بتهمة الاعتداء الجنسي على قاصر
...
-
مسلسل تل الرياح الحلقة 158 مترجمة قصة عشق بجودة عالية HD
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|