أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - السياسة والعلاقات الدولية - محمد خضر خزعلي - اسرائيل ووجهتي نظر اميركية:














المزيد.....

اسرائيل ووجهتي نظر اميركية:


محمد خضر خزعلي

الحوار المتمدن-العدد: 4459 - 2014 / 5 / 21 - 20:32
المحور: السياسة والعلاقات الدولية
    


كتب الاستاذ كوردسمان عن اسرائيل قائلا بأنها عبئا استراتيجيا على الولايات المتحدة , وان الالتزام الامريكي بدعم اسرائيل هو التزام اخلاقي اولا ومعنويا ثانيا , هذا الالتزام نابع من عدم قدرة اميركا اثناء الحرب العالمية الثانية على مساعدة اليهود الالمان , ولمجمل تاريخ معاداة السامية , واخيرا نظرا لان اسرائيل تتشارك بقيم الديمقراطية مع الولايات المتحدة.
ومن خلال حساب ميزان الربح والخسارة فأن هذا الالتزام بالدعم لا يعني ابدا ان تتمادى اسرائيل بعرقلة عمليات السلام واثارة مشكلات متعددة لا داعي لها في اكثر مناطق العالم اضطرابا , فاسرائيل قد اطمأنت لهذا الدعم مما سبب حرج دبلوماسي عالمي للولايات المتحدة بسبب هذا الاتزام , ففي عالم اليوم لم تعد اسرائيل بذات القيمة السابقة للولايات المتحدة , فقد اصبحت عبئا استراتيجيا عليها , بلغت حجم المساعدات المعلنة حوالي 149 مليار دولار في المجالات العسكرية والاقتصادية.
من ناحية اخرى اعد الاستاذ الصهيوني مايكل ايزنشتات تقريرا مطولا يوضح فيه طبيعة اعلاقات الثنائية بين البلدين , انه تقرير ينبع من فهم الواقع الحالي بعيدا عن الاتزامات الاخلاقية غير البراجماتية التي تنتفي مع سلوكيات الولايات المتحدة كما يذهب الى ذلك مجمل الباحثين.
وقد وضح التقرير هذه العلاقة التي فيها ما هو تقليدي وما هو مستجد و نلخصها كما يلي:
1-في المجال الاستخباراتي: تقدم الاستخبارات الاسرائيلية للولايات المتحدة مصدرا مهما للمعلومات , فقد كانت هي اول من اكتشف نوايا العراق عام 1982 , ومساعدات الروس لايران في مجال الصواريخ في منتصف التسعينات , وكشف نوايا السوريين عام 2007 لتطويرهم برامج نووية وكيميائية والت يقامت بضربها في ذات الوقت , وحاليا فأن لاسرائيل الفضل في تاخير البرنامج النووي الايراني ومراقبة حزب الله ومنتسبي القاعدة عالميا . هذه السياسة تتوافق مع توجهات الولايات المتحدة لخفض التسلح وخفض الميزانية الخاصة بالاستخبارات العسكرية خاصتها , ولا وجود لدولة موثوقة مثل اسرائيل يتسنى لأمريكا الاعتماد عليها حاليا.
2- في مجال الدفاع الجوي والصواريخ فأن لاسرائيل قدرة هائلة على تطوير صواريخ متطورة مع الولايات المتحدة , فاسرائيل هي الشريك الاكثر تطورا وتقدما في هذا المجال من باقي دول العالم , وتعمل اسرائيل على تطوير نظام ديفيد سلينغ الامر الذي سيوفر قدرات هائلة للولايات المتحدة لا تملكها حاليا.
3- التطور الاسرائيلي في مجال خوارزميات ورقائق الكمبيوتر المصنعة في اسرائيل هي الاكثر قدرة على حفظ المعاملات المالية الامريكية والتشفير والحروب الالكترونية , نسبة هذه المنتجات المصنعة في اسرائيل 40% , وتساهم في كافة مجالات الانترنت والاتصالات السلكية وللاسلكية.
4-خلق عشرات الالاف من فرص العمل للامريكين في اسرائيل نتيجة التطور الكبير في مجال الابتكارات الالكترونية المختلفة , فأسرائيل من الدول الست الاولى عالميا في مجال الابتكارات , والشراكة الامريكية الاسرائيلية في هذه المجالات عاد على الاقتصاد الامريكي بعدة مليارات تساهم في انتعاش اقتصادها.
5-التطور الاسرائيلي في مجال الزراعة والمياه , حيث تعد من اولى الدول في الانتاج الزراعي والابحاث الزراعية ومعالجة المياه الصرف الصحي لحدود 80% , فهي الدولة الرابعة عالميا في هذا المجال, وتستحوذ اسرائيل على 50% من القدرات على استخدام اساليب الزراعة الحديثة في المناطق الجافة , هذا فضلا عن تطورها في الانتاج الحيواني وتقديم الاستشارات المختلفة لمزارعين على الانترنت عالميا , والولايت المتحدة تعاني من التصحر وجفاف المياه وخطر انعدام الزراعة في صحاريها وهنا تسعى الى الاستفادة من تجارب الاسرائيلين الباهرة في هذا المجال.
6-اعتماد الشركات الامريكية على الابتكارات الاسرائيلية في مجال الطاقة البديلة والمصاحبة للبيئة , حيث ساهمت افكار الاسرائيلين في مجال الطاقة الى وصول الشركات الى انشاء شبكة محافظة على البيئة , وتسويق الوقود الحيوي المصنوع من المواد الأولية للسليلوز , وترشيد استهلاك الطاقة بناءا على بحوث اسرائيلية , ومن ناحية اخرى فأن الحقوق المكتشة على سواحل البحر الابيض ستجعل اسرائيل مصدرا مهما للغاز الطبيعي , الامر الذي يغري الولايات المتحدة.
7-في المجال الطبي فأن اسرائيل من اعلى الدول في براءات الاختراع في مجال الاجهزة الطبية والبحوث الاساسية والسريرية , بالاضافة الى انها افضل الدول في حوسبة سجلات المرضى ومجال التصوير الطبي والطب النووي وتساهم إنجازات إسرائيل الطبية في صحة الشعب الأمريكي واقتصاده حيث تساعد على تخفيض تكاليف الرعاية الصحية , هذا فضلا عن تطورها في انتاج الادوية.
8- استفادة الولايات المتحدة من اساليب تعامل اسرائيل مع حروب العصابات , وعالاجات ما بعد الصدمة , وحلول الاكتئاب والتعليم الوقائي واستراتيجيات المعلومات.
9- التطور الكبير الاسرائيلي في مجال الروبوتات والطائرات بدون طيار للمراقبة والاستطلاع , واستفادت الولايات المتحدة من هذا التطور لتصبح قوة رائدة في هذا المجال بمساعدة اسرائيلية.
السؤال الان هو : اين هو موقع العرب مما سبق من هذا التطور ؟ وكيف يتعاملون مع الدول الاخرى ؟






الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب
حوار مع الكاتب و المفكر الماركسي د.جلبير الأشقر حول مكانة وافاق اليسار و الماركسية في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الخليج دول هندية محتملة:
- علم الفلك النفسي:
- خوف وجودي واحد , الدين يسأل العقل:


المزيد.....




- معهد البحوث الفلكية المصري: الصاروخ الصيني قد يسقط قرب سواحل ...
- الطوارئ الروسية تعلن العثور على حطام مروحية Mi-2 سقطت شرقي ا ...
- بدء العد التنازلي للسقوط المحتمل للصاروخ الصيني ويمكن مشاهدت ...
- التحالف يعلن إسقاط مسيرة مفخخة أطلقت باتجاه جنوب السعودية
- الملكة رانيا العبد الله تغرد في أحب الليالي: اللهم أنعم علين ...
- الطيران الإسرائيلي يقصف موقعين شرق دير البلح وسط قطاع غزة
- الأردن.. توقيف ضابط وأفراد شرطة -تجاوزوا القانون- مع عنصر في ...
- مركز الفلك الدولي: في حال سقط الصاروخ الصيني ليلا سيشاهد كأج ...
- جنوب إفريقيا تفتح أبوابها لدخول السعوديين بتأشيرة من المطار ...
- إدارة دونالد ترامب اطّلعت على بيانات هواتف صحفيين في واشنطن ...


المزيد.....

- إثيوبيا انطلاقة جديدة: سيناريوات التنمية والمصالح الأجنبية / حامد فضل الله
- دور الاتحاد الأوروبي في تحقيق التعاون الدولي والإقليمي في ظل ... / بشار سلوت
- أثر العولمة على الاقتصاد في دول العالم الثالث / الاء ناصر باكير
- اطروحة جدلية التدخل والسيادة في عصر الامن المعولم / علاء هادي الحطاب
- اطروحة التقاطع والالتقاء بين الواقعية البنيوية والهجومية الد ... / علاء هادي الحطاب
- الاستراتيجيه الاسرائيله تجاه الامن الإقليمي (دراسة نظرية تحل ... / بشير النجاب
- ترامب ... الهيمنة و الحرب الاميركية المنسية / فارس آل سلمان
- مهددات الأمن المائي في دول حوض النيل قراءة في طبيعة الميزان ... / عمر يحي احمد
- دراسات (Derasat) .. أربع مقالات للدكتور خالد الرويحي / موسى راكان موسى
- مفهوم ( التكييف الهيكلي ) الامبريالي واضراره على الشعوب النا ... / مؤيد عليوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - السياسة والعلاقات الدولية - محمد خضر خزعلي - اسرائيل ووجهتي نظر اميركية: