أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد القبانجي - ماهو جوهر الدين؟














المزيد.....

ماهو جوهر الدين؟


أحمد القبانجي

الحوار المتمدن-العدد: 4410 - 2014 / 3 / 31 - 12:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


قالوا وقلنا:.........

يقول القرآن : (فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ )-الروم 30-*

أقول: يستند علماء الاسلام الى هذه الاية لاثبات ان الاسلام دين الفطرة وان كل انسان على وجه الارض اذا ترك وطبعه فسوف يختار الاسلام او التوحيد على الاقل,وبهذا المعنى ورد في الحديث النبوي:(كل انسان يولد على الفطرة الا ان ابواه يهودانه او ينصرانه او يمجسانه),.ويقرر هؤلاء العلماء-وتبعا لنصوص كثيرة-ان دين الانبياء اجمع هو الاسلام رغم اختلافهم في الاحكام والشرائع حسب الظروف والثفافة.وهذا يعني وجود قاسم مشترك بين هذه الاديان يسمى دين الفطرة كما هو الحال في الانسان والشجر والحيوان حيث تشترك افرادها في عنصر مشترك واحد يمثل جوهر الانسان او الشجر وتختلف في التفاصيل والاعراض, ومعلوم ان الجوهر في كل شئ يتسم بسمتين اساسيتين:الاستقلال والدوام,بخلاف العرض كالبياض مثلا لا يتسم بوجود مستقل في نفسه بل يعرض على غيره,وكذلك لا يستطيع الدوام بل يتغير بتغير الظروف والعوامل,فعلى فرض وجود جوهر واحد للدين فالسؤال هو:ماهو جوهر الدين او العنصر المشترك بين الاديان الذي يتسم بهاتين السمتين,الاستقلال والدوام؟ وماهو المقصود من دين الفطرة؟

هنا يمكن بيان ثلاث احتمالات:
1-ان يكون المقصود من جوهر الاديان هو (الذات).اي ان الاديان تشترك في ذات واحدة كما تقدم في الانسان والشجر,وهذه الذات في الدين هي الفطرة التوحيدية كما جاء في الاية اعلاه..ولكن يرد على هذا المعنى اشكالات عدة, منها:
أ)ان الاية تقول(لا تبديل لخلق الله),والحديث النبوي المؤيد بالواقع يؤكد على امكانية التبديل وان الأبوين والمجتمع بامكانهم تبديل فطرة الاسلام والتوحيد الى الشرك والكفر وباقي الاديان الاخرى.
ب)ان علامة الامور الفطرية ان تكون في الغالبية العظمى من الناس على امتداد التاريخ البشري والاستثناء يكون نادرا او قليلا جدا,وفي هذه المسألة نرى العكس تماما حيث ان الدراسات التاريخية وحتى باعتراف القرآن تقرر ان الغالبية العظمى من الاقوام البشرية كانوا ولا زالوا على دين الشرك وان الشرك كان اسبق من التوحيد.
ج)ان مقولة وجود ذات ثابتة لكل شئ هي مقولة ارسطية قديمة وقد ذهب افلاطون الى وجود ذات ثابتة للاشياء في عالم المثل,ولكن هذه المقولة تعرضت للنقد من هيوم فلاحقا وبخاصة من الفلسفة الوجودية والظاهراتية,فمضافا الى عدم امكان اثبات مقولة الذات للاشياء لان مايدركه العقل هو الصفات فقط في كل شئ, فالانسان نفسه وبمقتضى حريته هو وجود بلا ماهية وهو الذي يصنع ماهيته, فلا توجد ذات واحدة مشتركة بين جميع الافراد تسمى الفطرة,وبالتالي لا يوجد شئ اسمه دين الفطرة.
د)ان الاديان التوحيدية الثلاث لا تتفق على فكرة التوحيد,فمن الله القومي الخاص ببني اسرائيل في اليهودية,الى الثالوث في المسيحية,الى الله ذي الصفات البشرية في الاسلام, وهناك الصفات الذاتية لله عند الشيعة والصفات الزائدة له عند السنة,فأين دين الفطرة من هذه المقولات المتعددة في هذه الاديان؟

2-ان يكون المقصود من الجوهرهو(الهدف),فالهدف في الاديان مشترك وهو نيل السعادة في الدنيا والاخرة,وهنا ايضا تثور امامنا عدة اشكالات تتصل بالواقع,حيث لا نجد الكثير من المتدينين قد نال السعادة في حياته مع التزامه التام بالدين ونرى في ذات الوقت اناس غير متدينين سعداء في هذه الحياة وخاصة في الدول المتقدمة, فلو قيل ان الهدف هو السعادة في الآخرة, فمضافا الى ان هذا الكلام هو تعليق الامر على شماعة المجهول,فان كل دين ومذهب يستطيع ان يدعي تحقيق هذا الهدف الاخروي ولا ينفرد الاسلام من بينها.

3-ان يكون المقصود(الوظيفة),فيقال مثلا ان وظيفة الدين المشتركة بين الاديان تتمثل في تحقيق الطمأنينة للانسان في هذه الحياة,او نظم امور المجتمع من خلال القوانين الالهية وامثال ذلك... ولكن من خلال الاستقراء يمكننا القول ان مثل هذه الوظيفة في الاديان على ثلاثة انواع: نفسية وهمية,اجتماعية,روحية...
اما الاولى فلا تكاد تخفى على احد لما يحققه الدين من راحة نفسية للمتدين ويثير فيه الامل بمستقبل افضل حتى لو كان بعد الموت, ولكن هذه الوظيفة لا تقتصر على الاديان التوحيدية,فالشرك وتعدد الآلهة يملك هذه الوظيفة ايضا, اما الوظيفة الاجتماعية فالحداثة قد جردت الدين من هذه الوظيفة ايضا حيث اثبتت عمليا ان القوانين البشرية المدنية افضل واعدل من احكام الشريعة الالهية مضافا الى ان المواطنة صارت افضل لشد الناس في لحمة المجتمع الواحد دون تفريق بينهم على اساس الدين.. اما الوظيفة الاخيرة(الروحية) فتتمثل في اخراج الانسان من اطار نفسه الفردية ومن سجن الانا القشرية الى فضاء ارحب وهو فضاء الانسانية والذات الحقيقية في الانسان, ونعتقد ان هذه هي الوظيفة الحقيقية للدين, وهنا ايضا نرى ان هذه الوظيفة لا تختص بالاسلام او الاديان التوحيدية بل يشترك غيرها ايضا كالبوذية والحداثة (الانسانوية الحديثة) ولعلها حققت هذه الوظيفة للانسان افضل مما حققته الاديان التوحيدية .......... وشكرا لكم.



#أحمد_القبانجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيف نعرف الحق؟
- كيف نفهم العرفان؟
- كيف نفهم الله؟
- كيف نفهم خطوات الشيطان؟
- کيف نفهم الشيطان؟
- كيف نفهم العقلانية؟
- كيف نفهم الوحي؟
- كيف نفهم العقل؟
- كيف نفهم الحب؟
- كيف نفهم موسى وفرعون؟
- كيف نفهم الموت؟
- كيف نعرف الحياة؟
- كيف نفهم الانسان؟
- كيف نفهم العالم؟
- لماذا نقد الدين؟
- من ثمارهم تعرفونهم !!
- هل الخلل في النظرية ام في التطبيق
- هل الله يريد لنا حكومة دينية ام مدنية؟
- عندما يتحول الدين الى ايديولوجيا
- روعة الاقتصاد الاسلامي


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد القبانجي - ماهو جوهر الدين؟