أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - الزمن وعلم الله ج2














المزيد.....

الزمن وعلم الله ج2


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 4403 - 2014 / 3 / 24 - 21:39
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


نعود لصلب الموضوع ونطرح سؤالا جريئا يفتح لنا الابواب على المزيد من الأسئلة والكثير من الإشكالات الفكرية بما فيه من بُعد يُخرجَ العقل من دائرة المقدس والمحرم ويمنحه الكثير من الحرية في التأمل والأفتراض وهذا السؤال عن الغيب الذي وصفه الله تعالى بالعلم ,السؤال في الصيغة التالية هل أن الله عندما أخبرنا بأنه يعلم ما كان وما هو كائن وما سيكون ,علمه هذا علم متحصل له بما يسمع ويرى أم هو علم أفترض وتخطيط وسبك أحداثه بناء على ما يريد وليس بناء على ما حصل فعلا,فإن كان الجواب الأول سيكون علم الغيب علم مشاهدة وسمع وحاضر وحقيقي ولكنه في الواقع الحقيقي لنا وليس في حقيقة واقعنا ,وأما إن كان الجواب الشق الثاني أي أن هذا الغيب محكوم بالتخطيط والأفتراض لما سيكون فإن الله أخبرنا عن واقع لم يعدو أن يكون لنا مثل الحلم واحتمالي أن يولد أو لا فإنه لم يولد بعد وبالتالي لا يمكن لله سبحانه وتعالى أن يصفه بالعلم.
تكمن أهمية التساؤل هذا ليس فيما يمكن أن نحصل عليه من إجابة لا تقدم ولا تؤخر بالمشروع الفكري ولكن الحقيقية أن تناول هكذا موضوع وبهذه الطريقة يفتح الأبواب مشرعة على كثير من القضايا المهمة والمصيرية وأهمها موضوع توافق الفهم الديني والفهم العلمي للمشتركات البينية بينهما هذا أولا ,والأهم من ذلك أننا نخرج العقل من حياديته الواقعية لفضاء أكثر قدرة فيه للتحرك وكشف الكثير من الطرائق والدروب التي ستفتح الأفاق لرؤية أعمق وأوسع وأقدر على كشف الواقع كما هو بعيدا عن حدود المنطق الواقعي والواقع المنطقي ,من نتائج الإجابة على هذا التساؤل أيضا الدخول في الممنوع تدبره وحجب ما خلفه من مشاهد تعتبر غيب والله تعالى سماها علم الغيب تفريقا عن الغيب المجرد الذي يعني الجهل بالأشياء أما وقد وصفها الله بالعلم أي أنه منحنا الأذن بالتعلم والكشف.
الغيب أو علم الغيب هو الواقع كما حدث ورآه الله وسمعه وسيره كما تريد الإشاءة الربانية فيكون الله تعالى شاهدا للحدث ومقدر تتابع أفعاله وفق مخطط المشيئة وبالتالي فما حدث كان بالنسبة له حضوريا شهوديا تاما دون أن يكون أفتراضيا بمعنى أن علم الغيب عند الله مفهوم لجانبين الأول علم وهو تحصيل الحدث وتكوينه وتكيفيه وأنه أصبح بالنسبة لله ماض مر وعلمه بالتفاصيل ليس علما تقديريا بمعنى أنه سوف يقدر الفعل هذا أو ذاك ويصوغه وفقا لما تسري عليه أحكام واقعه أي واقع الحدث وبالتالي فما هو كائن وما كان وما سوف يكون هو بالنسبة لنا زمن متسلسل بأوصافه أما بالنسبة لله فهو حدث قائم بعلمه وأنتهى وأننا مجرد حلقة من حلقاته نعيش واقعا وزمنا في جزئيات الحدث كله وما يمكننا ان نعيه هو ما يمكننا أن نراع وبالتالي فهو في اللا ممكن واللا مدرك غيب يتدرج كما قلنا أما عند الله فهو كله علم تام خالص جرى أمامه ويجري علينا بالترتيب الذي قدره الله,هنا لا تعارض بين فكرة أن الزمن مجرد تسجيل معاد لحدث تام وبين فكرة اننا نعيش في عالم أستحكمت حلقاته وأن ما يحدث ليس إلا إتمام لمسلسل حادث .
هذا التخريج يجر إلى إشكالية فكرية مفادها أن الإنسان واقع بين القدر والاختيار ومن هذا التخريج نعود لمسألة القدرية والمحتم التي تتناقض مع روح الفلسفة الأفتراضية وما على الإنسان إلا أن يساير الزمن لينتهي دوره في هذا المسلسل وبدون أدنى جهد طالما أننا سلمنا بأن كل شيء حادث والحادث مقرر والمقرر مكتوب والمكتوب لا بد أن يجري كما هو ,هنا علينا أن نسلم للقدر وبالتالي نساهم بكل ثقة في قتل روح المبادرة والعمل والأفتراض الذي تدعوا له الفلسفة الافتراضية ,الحقيقة أن هذا التخريج لا يقرأ بهذه النتيجة ولو كان كذلك لا أظن تبقى أهمية للغيب ولا أهمية للعلم .
الإنسان الذي يدخل أمتحان ولا يعلم النتائج مسبقا عليه وبالفرض والمنطق العقلي أن يتهيأ له بالشكل المتناسب مع الأهمية النسبية ولكن لو علم النتيجة وما ستؤول إليه الأمور سوف يحدد على الأقل ماهية الجواب ويركز عليها لأنه في الحالين عليه أن يجيب,لكن في المحاولة الأولى سوف يكتسب معرفة أضافية خارج المطلوب ولربما سيتحصل على نفع فوق معدل الحاجة وبالتالي يدفعه للربح التراكمي عما لو علم المطلوب منه ,قضية النجاح ستبدو هنا بدرجة ثانية من الأهمية خصوصا اذا كان الهدف التعلم وليس النتيجة الفحصية لدرجة التعلم ,القاعدة المتبعة في تحري الهدف من الغيب هو مقدار ما لا تعلم وليس مقدار ما تعلم وكلما كبر هذا المقدار سيصبح الأمر أكثر جدية للبحث وبالتالي لا تهم عند ذلك النتائج بقدر ما يهم روح الاستكشاف وهو لب وجوهر الفلسفة الأفتراضية.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الزمن وعلم الله ج1
- سرك الحب
- الفلسفة الافتراضية وجه أخر لعالم جديد ح2
- الفلسفة الافتراضية وجه أخر لعالم جديد
- لك أخي الراحل _ كلمات للراحل د محمد بديوي الشمري
- غير أني لا أتذكر _ قصة قصيرة
- أشتراطات التغيير والعمل السياسي في العراق ح2
- أشتراطات التغيير والعمل السياسي في العراق ح1
- امرأة من حرير _ قصة قصيرة
- الهوية الفكرية للمجتمع العربي ح3
- الهوية الفكرية للمجتمع العربي ح2
- الهوية الفكرية للمجتمع العربي
- الحب الأول _قصة قصيرة
- الإسلام وواقع المسلمين ج2
- الإسلام وواقع المسلمين
- من يمنحني روح
- الدين بدالة التدين أفتراق في الجوهر والمضمون ح2
- الدين بدالة التدين أفتراق في الجوهر والمضمون ح1
- حلم بلون العسل ..... المر _قصة قصيرة
- البعدية وأعلان أنتصار العقل


المزيد.....




- مكالمة هاتفية حدثت خلال لقاء محمد بن سلمان والسيناتور غراهام ...
- السعودية توقف المالكي لتحرشه بمواطن في مكة وتشهّر باسمه كامل ...
- دراسة: كل ذكرى جديدة نكوّنها تسبب ضررا لخلايا أدمغتنا
- كلب آلي أمريكي مزود بقاذف لهب (فيديو)
- -شياطين الغبار- تثير الفزع في المدينة المنورة (فيديو)
- مصادر فرنسية تكشف عن صفقة أسلحة لتجهيز عدد من الكتائب في الج ...
- ضابط استخبارات سابق يكشف عن آثار تورط فرنسي في معارك ماريوبو ...
- بولندا تنوي إعادة الأوكرانيين المتهربين من الخدمة العسكرية إ ...
- سوية الاستقبال في الولايات المتحدة لا تناسب أردوغان
- الغرب يثير هستيريا عسكرية ونووية


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس علي العلي - الزمن وعلم الله ج2