أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث قانونية - طلعت خيري - عقبات قانون الأحول الشخصية الجعفري (3)















المزيد.....

عقبات قانون الأحول الشخصية الجعفري (3)


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 4395 - 2014 / 3 / 16 - 01:17
المحور: دراسات وابحاث قانونية
    


عقبات قانون الأحول الشخصية الجعفري (3)



النشوز


المادة ( 108) من قانون الأحول الشخصية الجعفري ( المعدل )
نص المادة - عند الإخلال بالحقوق المنصوص عليها في المواد التالية 101 – 102 -103 -104من هذا القانون يجعل الطرف ناشزا ويترتب على النشوز ما يأتي –

الفرع الأول

أولا - إذا نشزت الزوجة ومنعت زوجها من الاستمتاع بها مطلقا سقط حقها من النفقة وحقها من المبيت والمواقعة ..أما امتناعها لبعض الأحيان أو خروجها من بيتها بغير إذن زوجها فلا تسقط عنها النفقة


تعليق


المادة أعلاه لم توضح مفهوم سقوط النفقة فلا نعلم ماذا تقصد من ذلك.. هل هي مؤخر المهر أم نفقة الحضانة أم نفقة الهجر ..أن قصدت المادة مؤخر المهر فهذا إجحاف بحق المرأة لان ما فرض لها أثناء عقد النكاح لا احد يسقطه إلا إذا تنازلت هي عنه ... أو أتت بفاحشة مبينه ..قال الله ..

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُواْ النِّسَاء كَرْهاً وَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُواْ بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلاَّ أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَيَجْعَلَ اللّهُ فِيهِ خَيْراً كَثِيراً{19} وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَاراً فَلاَ تَأْخُذُواْ مِنْهُ شَيْئاً أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُّبِيناً{20} وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقاً غَلِيظاً{21}



وان قصدت المادة نفقة الحضانة فهذه مخالف قانونيه لان النفقة متعلقة بالأطفال وان قصدت نفقة الهجر فالقانون العراقي لا يمرر حكم الانفصال أو الطلاق إلا أذا دفع الزوج جميع حقوق المطلقة من ضمنها نفقة الهجر والحضانة أن كان لها ولد ...( ولد جاءت من المولد المقصود به الذكر أو الأنثى )


الفرع الثاني ..

ثانيا - أذا نشز الزوج يحق للزوجة اللجوء الى القاضي وبدوره يخير الزوج بين أداء الحقوق التي اخل بها وبين الطلاق ..فان امتنع عن الأمرين معا فعلى القاضي تطليق الزوجة بناءا على طلبها ..ويقع الطلاق بائنا أو رجعيا حسب موارد الإخلال بأداء الحق


تعليق...


أخطئت المذاهب الإسلامية الأربعة عندما أدخلت النشور ضمن مواضيع الطلاق ...فالنشوز لا علاقة له بالطلاق أصلا...فعبارة الطلاق جاءت في آيات صريحة وضَّحت مفهومه ..قال الله ..

{وَإِنْ عَزَمُواْ الطَّلاَقَ فَإِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }البقرة227
{الطَّلاَقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئاً إِلاَّ أَن يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّهِ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ }البقرة229

إِذَا طَلَّقْتُمُ النَّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ
وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ
لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاء مَا لَمْ تَمَسُّوهُنُّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ

النشوز..

المادة (109) من قانون الأحوال الشخصية الجعفري المعدل


نص المادة - إذا وقعت منافرة أو شقاق بين زوجين ورفع أمرهما الى القاضي عليه انتداب حكما من أهل الزوجة وحكما من أهل الزوج ليبحثا ويجتهدا في معرفة حال الزوجيين للوصول الى الإصلاح ورفع حالة الشقاق إما بالجمع أو بالتفريق بينهما ففي حالة عدم اتفاق الحكمين فعلى الحاكم الشرعي انتداب حكمين آخرين حتى يتفقا على شيء محدد

تعليق..


النشوز ..لا يدخل ضمن مواضيع الطلاق إنما شرع على خلفية اعتراض بعض النساء على تشريع الميراث
ما يؤكد لنا على أن النشوز لا علاقة له بالطلاق وانه خاص بالميراث والتركات ( قول الله ) انتبه عزيزي القارئ الى عبارات الميراث (النصيب )والإنفاق التي جاءت مع آيات النشوز


وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِّلرِّجَالِ(( نَصِيبٌ ))مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء ((نَصِيبٌ)) مِّمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً{32} وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ ((مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ)) إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيداً{33} الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ ((وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ)) فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللّهُ وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً{34} وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحاً يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً{35}


تعليق..


كانت المرأة في الجاهلية ترث نصف تركة زوجها ولكن بعد التشريع الاسلامي تدنى نصيبها الى الربع أن لم يكن لها ولد ..والثمن أن كان لها ولد .. سبب هذا التشريع الى نشوز بعض الزوجات على أزواجهن.. الهدف من ذلك هو للضغط على الأزواج بعدم قبول هذا التشريع .... لمعالجة هذه الحالة آمر الله الزوج ببعض الإجراءات لإنهاء تمرد الزوجة ..


قال الله ...وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً{34} وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحاً يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً{35}

إذن النشوز لا علاقة له بالطلاق نهائيا

مطالبه

نطالب بحذف ( مادة النشوز ) من قانون الأحوال الشخصية العراقي رقم (88) لسنة 1959... كما نطالب مراجع الإسلام السياسي بحذف النشوز من تشريعات الطلاق



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حروب الرب على ارض الميعاد (سفر العدد ) -21
- التحريف التوراتي لجغرافية الأنبياء ( سفر العدد ) - 20
- البقرة بين الكتاب المقدس والتنزيل ( سفر العدد ) - 19
- الشراكة الوثنية في شريعة اله التوراة ( سفر العدد ) - 18
- عقبات قانون الأحول الشخصية الجعفري (2)
- عقبات قانون الأحول الشخصية الجعفري (1)
- الشهب بالقرآن الكريم والسنّة الشريفة
- قارون بين الكتاب المقدس والتنزيل (سفر العدد ) - 16
- الرد على شبهة (( الأرض كرويّة وتدور بالقرآن الكريم والسنّة ا ...
- الرد على شبهة الأرض كرويّة وتدور بالقرآن الكريم والسنّة
- الإرهاب في شريعة التوراة (سفر العدد ) - 15
- اله التوراة أباد شعبه من اجل اللبن والعسل ( سفر العدد ) - 14
- تناقضات تاريخية و تخاريف و ااساطير مضحكة (سفر العدد ) 00102
- اللبن والعسل أهم مقدسات اله التوراة (سفر العدد ) - 13
- خطا تاريخي في التوراة (سفر العدد ) - 12
- خرافة المن والسلوى في التوراة (سفر العدد ) – 11
- من سيناء الى فاران اله التوراة يقرع طبول الحرب (سفر العدد ) ...
- خرافة السحابة في التوراة (سفر العدد ) - 9
- التميز الطائفي في شريعة اله التوراة (سفر العدد ) 8
- أكاذيب اله التوراة ( سفر العدد ) - 7


المزيد.....




- التقرير السنوي للخارجية الأمريكية يسجل -انتهاكات جدية- لحقوق ...
- شاهد: لاجئون سودانيون يتدافعون للحصول على حصص غذائية في تشاد ...
- إسرائيل: -الأونروا- شجرة مسمومة وفاسدة جذورها -حماس-
- لجنة مراجعة أداء الأونروا ترصد -مشكلات-.. وإسرائيل تصدر بيان ...
- مراجعة: لا أدلة بعد على صلة موظفين في أونروا بالإرهاب
- البرلمان البريطاني يقرّ قانون ترحيل المهاجرين إلى رواندا
- ماذا نعرف عن القانون -المثير للجدل- الذي أقره برلمان بريطاني ...
- أهالي المحتجزين الإسرائيليين يتظاهرون أمام منزل نتنياهو ويلت ...
- بريطانيا: ريشي سوناك يتعهد بترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا في ...
- إخفاقات وإنجازات.. الخارجية الأميركية تصدر تقرير حقوق الإنسا ...


المزيد.....

- التنمر: من المهم التوقف عن التنمر مبكرًا حتى لا يعاني كل من ... / هيثم الفقى
- محاضرات في الترجمة القانونية / محمد عبد الكريم يوسف
- قراءة في آليات إعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين وفق الأنظمة ... / سعيد زيوش
- قراءة في كتاب -الروبوتات: نظرة صارمة في ضوء العلوم القانونية ... / محمد أوبالاك
- الغول الاقتصادي المسمى -GAFA- أو الشركات العاملة على دعامات ... / محمد أوبالاك
- أثر الإتجاهات الفكرية في الحقوق السياسية و أصول نظام الحكم ف ... / نجم الدين فارس
- قرار محكمة الانفال - وثيقة قانونيه و تاريخيه و سياسيه / القاضي محمد عريبي والمحامي بهزاد علي ادم
- المعين القضائي في قضاء الأحداث العراقي / اكرم زاده الكوردي
- المعين القضائي في قضاء الأحداث العراقي / أكرم زاده الكوردي
- حكام الكفالة الجزائية دراسة مقارنة بين قانون الأصول المحاكما ... / اكرم زاده الكوردي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث قانونية - طلعت خيري - عقبات قانون الأحول الشخصية الجعفري (3)