أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي المنصوري - مختطفات اسلاميه ( 2 )















المزيد.....

مختطفات اسلاميه ( 2 )


سامي المنصوري

الحوار المتمدن-العدد: 4323 - 2014 / 1 / 1 - 15:27
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مختطفات اسلاميه ( 2 )


من هو خليفة محمدابن عبدالله

لم يختلف المسلمون كما اختلفوا على الخليفة ونظام تعينه وهذا هو الخلاف الجوهري بين السنة والشيعة ولن اخوض في ادلة الطرفين او انتصر لطرف , لانني اعتقد ان هناك احتمال ثالث مخالف لطرح الفريقين

السؤال لماذا لم يعين محمد خليفة من بعده بشكل واضح وصريح لايختلف عليه اثنان او يضع منهج وطريقة واضحة لاختيار الخليفة من بعده مع ان حكمه قرب وفاته امتد ليغطي الجزيرة العربية او معظمها على الاقل

اعتقد انه حاول ذلك ولكنه فشل بسبب ضغوط من الحاشية المساعدة له لموقفها من الخليفة الذي اختاره او تغير موقفه من هذا المرشح للخلافة او بسبب الاثنين معا , والا كيف يترك محمد دولته الفتية هكذا بدون راعي من بعده


يطرح المسلمون نظريتين للخلافة

1- الشورى وهي طرح اهل السنة ويستدلون عليها بايات قرانية نزلت في مناسبات ليس لها علاقة بالخلافة (وامرهم شورى بينهم) (وشاورهم في الامر) ونظرية الشورى متهافته لعدم وجود نصوص صريحة من محمد عليها كذلك عدم التزام الخلفاء بها فابوبكر اوصى بالخلافة من بعده لعمر ابن الخطاب , وعمر حصر الخلافة من بعده في سته من المهاجرين

2- التعيين او النص على شخص وهي طرح الشيعة واستدلوا عليها باحاديت صحيحة وان تكن غير صريحة مثل (من كنت مولاه فهذا علي مولاه) و (الا ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى) وهي ايضا نظرية متهافته لان الصحابة لم يلتزموا بها ولم يعارضوا بيعة ابوبكر معارضة جدية والشيعة ينزلوا الامامة منزلة عظيمة فجعلوها احد اصول الدين مع انه لم يرد نص صريح في القران عليها

اذا لايوجد نظام صريح وواضح للخلافة لاشورى ولا تعيين فما هو السبب




لمحات عن تاريخ الخلافة الاسلامية


1. عندما تصارع الاخوان السلطان صمصام الدولة والسلطان شرف على الحكم فانتصر شرف الدولة على اخيه قام بتكحيله بمسمار محمى فأعماه ... اما الخليفة القاهر بالله فبدأ عهده الزاهر بتعليق ام الخليفة السابق المقتدر - وهي امه بالرضاعة - من رجليها الى ان ماتت ... ولما انقلب عليه الخليفة الراضي فعل به كما فعل هو بأخيه ... اي كحله بمسمار محمي فعماه .... وتركه يتسول في شوارع بغداد وهو " ملتف بكساء قطني وفي رجله قبقاب خشب " كما ذكر ابن كثير في تاريخه " البداية والنهاية

2. هل سمعت بهارون الرشيد واخوه الهادي وأمهما الخيزران
عندما تولى موسى الهادي الحكم كان يشعر بقوة امه الخيزران وسطوتها فحاول تسميمها ولكنها نجت وانتقمت منه بأن أمرت جواريها الحسان التسلل الى مخدع ابنها الخليفة حيث ينام وخنقه تحت الوسائد؛ فقد وضعن هؤلاء الوسائد على رأس الحاكم وكأنهن يداعبنه وجلسن عليها حتى لفظ أنفاسه

وأخيرا هاهنا باقة منوعة من الاخبار التاريخية وخد وقتك في التأكد منها " الحسن مات مسموماً وقُتِل أخوه وصلب زيد بن علي. كان المتوكل مؤنثاً وَضِعاً وكان المعتز مخنثاً. قتل المأمون أخاه وقتل المنتصر أباه وسمَّ موسى بن المهديّ أمَّه (ولكنه فشل كما اوضحنا فقتلته أمه) وسمَّ المعتضد عمَّه وكان معاويةُ قاتلَ الصحابة والتابعين وأمُّه آكلةَ أكباد وابنه يزيد مربِّي الفهود وهادم الكعبة وناهب المدينة وصاحب يوم الحرَّة. (من كتاب الرسائل لأبي بكر الخوارزمي) " الخ الخ الخ الخ



هدم الكعبه


يعتبرالمسلمون كل من مكه والمدينه أماكن مقدسه حيث المدينه بها المسجد النبوى ومكه بها بيت الله الحرام(أنظر ياأخى الله الذى يخبروننا أن كرسى عرشه فى وسع السموات والأرض له بيت
فى الأرض)ما علينا.وتخبرنا سوره الفيل أن أبرهه الحبشى عندما أراد أن يهدم الكعبه أرسل الله طيور محمله بحجاره من جهنم لتدافع عن بيت الله حتى هلك جيش أبرهه كله. الخلاصه أن
الله يتوعد كل من يحاول انتهاك حرمه بيته ومقدساته بالهلاك ولكن ما حدث من وقائع التاريخ يثبت عكس ذلك.
1-ماحدث فى ايام يزيد بن معاويه عندما رمى الحجاج الكعبه بالمنجنيق حتى هدمها وذلك أثناء حصاره للرافضين لمبايعه يزيد معاويه وما حدث أيضا عندما هاجم جيش يزيد المدينة
حين خلع أهلها بيعته وقاتل أهلها قليلاً ثم انهزموا فيما سمى بموقعة ( الحرة ) فأصدر قائد الجيش أوامره باستباحة المدينة ثلاثة أيام قيل أنه قتل فيها أربعة آلاف وخمسمائة ، وأنه قد فضت فيها بكارة ألف بكر ، وقد كان ذلك كله بأمر يزيد إلى قائد جيشه ( مسلم بن عقبة ) :

ادع القوم ثلاثا فأن أجابوك وإلا فقاتلهم ، فإذا ظهرت عليها فأبحها ثلاثاً ، فكل ما فيها من مال أو دابة أو سلاح أو طعام فهو للجند ، فإذا مضت الثلاث فاكفف عن الناس )
ولم يكتف مسلم باستباحة المدينة بل طلب من أهلها أن يبايعوا يزيد على أنهم ( عبيد ) له ، يفعل فيهم وفي أموالهم وفي أولادهم ما يشاء.
2-وفى الدوله العباسيه عندما قامت ثوره القرامطة ودخلوا مكه وكسر باب الكعبه وسرق الحجر الأسود وظل مختفيا مده عشرين عاما.
والأن ما رأى المسلمين فى تلك الوقائع.فاذا كان الحرم هو (بيت الله الحارام) فلماذا لم يدافع الله عنه مثلما فعل بجيش ابرهه حاول فقط أن ينتهك(ولم ينتهك بالفعل)الحرم حسب روايه القرآن .



في كتاب يتناول تاريخ العرب قبل الإسلام، واظنه إحدى مؤلفات الدكتور جواد علي، (إن لم تخني الذاكرة)، يذكر فيه أن جيش أبرهة قد تعرض إلى مرض قضى عليه، من ناحية أخرى يصادق القرآن على حكاية سائدة بين أهل مكة قبل الإسلام، (كما هو شأنه دوما في تناول حكايات مقبولة في تلك المطقة آنئذ).





المسجد الأقصى

المعلوم أنّ المسجد الأقصى
لم يكن موجودًا في الفترة التي حصل فيها خرافة قصة حدث الإسراء والمعراج. أي عندما كانت القدس وبلاد الشام خارج حدود الإسلام. كما أنّ افتتاح مدينة القدس في سنة 638م، بينما توفّي الرسول في سنة 632م. أمّا خرافة حدث الإسراء فقد حصل حوالي سنة 620م، أي قبل ثمانية عشر عامًا من دخول الجيوش الإسلامية المدينة في خلافة عمر بن الخطاب.

لقد بني مسجد قبّة الصخرة إبّان خلافة عبد الملك بن مروان في الفترة الأموية، والصخرة هي البناء الأوّل الذي قام به المسلمون في المدينة في سنة 691م. لقد قام عبد الملك ببناء المسجد بسبب تذمّر النّاس من منعهم عن أداء فريضة الحجّ إلى مكّة، لأنّ ابن الزبير كان يأخذ البيعة له من الحجّاج الوافدين إلى الحجاز. لقد حدا هذا التّذمُّر بعبد الملك إلى بناء الصخرة وتحويل النّاس للحجّ إليها بدل مكّة كما يذكر ابن خلكان..........؟
الآية (سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى)، ولم يكن يومها هناك مسجد أقصى ومنه قول القرآن في اصحاب الكهف: (قال الذين غلبوا على أمرهم، لنتخذن عليهم مسجدا)، وطبعا أسطورة أهل الكهف معروفة من قبل الإسلام ومساجده.




المؤلفة قلوبهم في الاسلام

اظهر نبي الاسلام براغماتية وحسن اداء سياسي في الكثير من المواقف التي اتخذها في سبيل سعيه لاكمال مشروعه وبناء دولته الناشئة وتقويتها بشتى السبل ، وكان من مستلزمات ذلك تبرير بعض الاحكام بنسبتها الى الله ،،

المؤلفة قلوبهم ايام الاسلام الاول ( والضعيف نسبيا ) كانوا يحرمون من كثير من الامتيازات والحقوق بمجرد تركهم دين الاباء والاجداد والالتحاق بركب الاسلام حيث يقوم اهاليهم عادةً بحرمانهم من امتيازاتهم المادية والدنيوية ،، ولذا حاول الرسول تعويضهم بمنحهم جزئا من اموال الزكاة لتسيير امورهم الحياتية مبدئيا وخوفاً من ان يدفعهم ضغط الحاجة الى ترك الاسلام،،

ادرك الخليفة الراشد والمتميز عمر بن الخطاب المغزى الحقيقي لهذا الحكم ولذلك قام بالغاء سهم المؤلفة قلوبهم رغم احتجاجات الكثير من الصحابة الحرفيين والملتزميين بقدسية النص حيث ارتىء ان الدخول في الاسلام اصبح مغنم وليس مغرم كما كان ايام الرسول بعد ان قويت شوكة الدولة الاسلامية وامتلأت خزائنها بكنوز كسرى وقيصر حيث لم يعد ترك الدين الاصلي والالتحاق بالاسلام يجلب لصحابه المتاعب، بل اصبح يحقق له امتيازات كثيرة كصرف راتب من بيت مال المسلميين وفتح مجالات اخرى كثيرة له بعد ان كثرت الغنائم كما قلنا واصبح للاسلام عصبية قوية تحميه، مما يحقق لمعتنقه نوع من الامان الاجتماعي والاقتصادي عبر الانتماء لجماعة بشرية متميزة ومتمكنة،،
ولذلك لم يعد هناك حاجة فعلية براي ابن الخطاب الى الابقاء على سهم المؤلفة قلوبهم سوى الالتزام الاعمى بالنص !!!
لو كان عمر بن الخطاب حياً لليوم لربما الغى نصف الاسلام

الحقيقة انه يبدوا ان هناك جملة من الاسباب وليس سبب واحد لهذه الظاهرة ومنها ربما محاولة الرسول القيام بعملية استرضاء عشائري لمن كان يعلم نفوذهم لدى قومهم من زعامات قريش التي ادرك محمد ان الاسلام لم يدخل قلوبها،، فحاول استرضائها ومجاملتها ببعض السلوكيات مثل قوله ( من دخل دار ابو سفيان فهو آمن) بالرغم من عدم الحاجة فعليا لهكذا مقولة لان كل من اغلق عليه بابه فهو امن، وهي لمجرد اشعار الرجل باهميته .



كم مرة تزوج محمد



فمحمد عقد قرانه على 24 زوجة، وقد دخل ب 12 زوجة ومات له ملكة يمين لم يرقيها لمرتبة زوجة.

زوجات لم يدخل بهن لظروف متعددة (كبر السن، الموت، ترك الإسلام، الغيرة،المرض، كونه المتسبب في قتل أبائهن):

1 عمرة بنت يزيد الكلابية، 2 قُتيلة بنت قيس الكندية، 3 سَنَا السُلمية، 4 شَرَاف الكلبية، 5، العالية الكلابية، 6 ليلى الأوسية، 7 أسماء بنت النُّعمان، 8 شراف بنت خليفة بن فروة، 9 خولة بنت الهذيل، 10 الشنباء بنت عمرو الغفارية، 11 مليكة بنت داود، 12 أم شريك بنت جابر الغفارية

زوجات دخل بهن:

1 خديجة بنت خويلد، 2 سودة بنت زمعة، 3 عائشة بنت أبي بكر، 5 حفصة بنت عمر بن الخطاب، 5 زينب بنت خزيمة، 6 أم سلمة، 7 زينب بنت جحش، 8 جويرية بنت الحارث، 9 مارية القبطية، 10 أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان ، 11 صفية بنت حيي، 12 ميمونة بنت الحارث

مع ملاحظة أن مارية وصفية وجويرة كانوا عبيد وأسرى حرب تم ترقيتهم لمرتبة زوجات

إمرأة أسيرة لم تقبل أن تتبع دين محمدالذي قتل رجال قبيلتها(بنو قريظة)، فأبقاها ملكة يمين:
ريحانة بنت زيد
أي أن محمد دخل ب 13 على الأقل منهم ثلاثة أسرى حرب وواحدة عبدة، وكان عقد قرانه على 12 أخريات. 25 مرأة



اسطورة الجنة عند المسلمين


يقول المفكرون ان اي اسطورة ماهي الا انعكاس لرغبات وامال و"نفسيات" الشعوب التي انتجتها...
فالبعض يقول مثلاً ان اسطورة المسيح المنتظر جاءت نتيجة لقتل اليهود لأحد زعمائهم وخلقت هذه الاسطورة نظراً لشيوع الرغبة في عودة هذا القائد وهزيمة الاعداء علي يديه...
نفس الامر حدث عند الشيعة الذين من فرط اضطهادهم من قبل السنة انتجوا اسطورة المهدي المنتظر الذي سيأتي ليملأ الارض نوراً وعدلاً بعد ان ملئت ظلماً وجوراً فهذه الاسطورة تلقي الضوء علي امنية لهم بعودة رجل مقدس سينصرهم بعد قرونِ من اضطهاد السنة...
بل ان البعض ذهب الي ان اسطورة الاله الابن في المسيحية هي تمثيل لعقدة الشعور بالذنب نحو الاب "عقدة اوديب" ومثلها فكرة الاله الابن في كل الاديان التي قالت بها (االه هرقل مثلاً), اذ غالباً ما يكون هذا الاله افضل وأقوي وأكثر حباً للناس ولكن هذا تجسد اكثر في المسيحية.

تقول الايات الواصفة للجنة بأنها "جنات عدن تجري من تحتها الانهار" وهذا يدل بشدة علي احتياجات الشعب العربي في مكه الذي لم يكن لديه مياه ولم يكن يري الانهار الا عندما يذهب لرحلات خارج الجزيرة في الشام خصوصاً حيث كان ينظر لتلك الانهار بحسد , لذلك كان لابد للأسطورة ان تشبع هذة الرغبة ولسان حال مؤلفها يقول (ونحن أيضاً نملك انهاراً).
وفيها حورٌ عين , الحور الفاتنات اللاتي وصفن في غير موضع في القران فهن عماد وصف الجنة وركن من اركانه المهمة . أعتقد انه يعكس التقاليد العربية الصارمة في الجنس , في ذلك المجتمع الذي كان ينظر للمرأة كشيئ ما فهي تسبي من المهزوم وتمنح للفائز , الفائز يستحق الجنس واي فوز بعد رضوان الله عز وجل؟ لذلك يجب ان تكون المكفأة تليق بعلو سلطانه جل وعلي ,الله أكبر!
و"فيها من كل الثمرات" , الثمرات والثمرات واحيانا ذكر لهذه الثمرات باللفظ الفاكهة والعنب والاب وغير ذلك
في رأي ان التأكيد علي الثمرات هو نتيجة لعيش المجتمع العربي في البيئة القاسية قبل الاسلام , البيئة المخادعة المجوعة التي لا يامن فيها المرئ علي غذاء يومه حتي ان محمداً حاول ان يجهز سرية لمقاتلة الكفار فلم يجد لهم الا صاعاً من التمر ليزودهم به( انظر الي عناده صلي الله عليه وسلم ,جائع ومتسول ويرسل الجيوش لملاقاةالكفار رغم ذلك!) في بيئة مثل هذه يجب ان تمثل الثمرة منتهي المني و رفاهية لا تضاهي لذلك: "ثمرات لكم" و"ثمرات مختلفاً انواعها" (لكي لا تملّو) وثمرات وثمرات واخيراً ثمرات!واحياناً جمع تكسير و"ثمارا" و"ثَمَر"وفي مواضع اخري مفردة كثمرة ونحوها! الخ الخ



الإسرائيليّات في القرآن


لم نَشأْ في هذا المبحث المقتضب أن نتوسّع كثيرا في ذكر القصص الإسرائيليّة ومقارنتها بالقصص القرآني حيث قد طُرح هذا الأمر من قبل وغيره كاقتباس القرآن من التراث الفارسي والمسيحي، بيد أنّنا نودّ الإشارة إلى أنّ القرآن ينتمي إلى السياق الشرق-أوسطي اللاهوتي وهو متجذّر فيه من ناحية وفي مجتمعه العربيّ من ناحية أخرى ولا يمكننا فصل القرآن عن الإسرائيليّات لأنّه امتداد عربيّ لها، وإن كان القرآن بوصفه كتاب دين ظلّ وفيّا لكتابات الأوّلين فإنّنا وفي عصرنا الحديث نعتبرها مجرّد أساطير وخرافات نقلها القرآن عن حسن نيّة ودافع عنها وحارب من أجلها
توارثت البشرية هذه القصة وقدمتها الشعوب بصور مختلفة متباينة، انحرفت عن هدفها الحقيقي، وشابها الكثير من الأساطير. وفيما يلي صورة موجزة عن بعض التقاليد القديمة الخاصة بالقصة:

أ. آثار بابل :
جاء في آثار بابل عن الكاهن المصري بيروسوس من رجال القرن الثالث ق.م أنه في عهد الملك أكسيسوثروس Xisuthras حدث طوفان، حيث بني الملك فلكًا أخذ فيه عائلته وأصدقاءه المقربين إليه، وجمع فيه من الطيور والحيوانات والمؤن حتى إذا انقطع المطر أرسل بعض الطيور فجاءته وأرجلها بها طين، وهكذا في المرة الثانية، وفي الثالثة لم ترجع، وقد رسى الفلك في أريدينا.
أما أقدم رواية عن الطوفان في بابل فهي "ملحمة جلكامش Gilgamesh" التي جاء فيها أن جلكامش سأل أثنافيشتيم عن سبب بلوغه الحياة اللانهائية، فروي له قصة الطوفان، كيف أن أربعة آلهة قرروا إهلاك العالم بالطوفان، لكن إله الحكمة "أيا" أمره أن يضع فلكًا ليدخل فيه مع أسرته. وأنه أرسل بعض الطيور ليتفقد أحوال الأرض فعاد بعضها يحمل غصنا من الزيتون. بعد خروجه قدّم ذبائح شكر فجاء إله الحكمة يباركه هو وزوجته ويهبهما الحياة الخالدة.
ب. آثار الهند :
وُجدت صورة في هيكل للبوذيين لنوح داخل الفلك، والآلهة كوانين تتطلع إليه بشفقة، كما رُسمت حمامة تطير إلي الفلك ومعها زيتون.
ومن القصص الهندية أن الإله براهما ظهر لمانو في هيئة سمكة، وأمره أن يصنع له فلكًا يدخله مع سبعة من الأبرار. ثم ربط الفلك بقرني السمكة، فسبحت به في الطوفان أجيالاً طويلة، ولما خرج أمرته أن يخلق العالم من جديد.
ج. الآثار اليونانية:
جاء أن الإله جوبتر أمر ديوكاليون البار أن يدخل الفلك مع امرأته وبقية عائلته. ولما رسا الفلك علي جبل بارتاسوس أرشدته الحمامة إلي نهاية الطوفان، فخرج يقدم ذبائح شكر.
د. آثار فريجية بآسيا الصغرى :
قيل أن "أباخوس"، وهي كلمة يحتمل أن تكون محرفة عن "نوح"، عرف بأمر الطوفان فبكي من أجل الناس. وقد وجدت في أباميا بفريجية قطع من العملة عليها صورة الفلك بداخله أناس، وخارجه طيور يحمل أحدها غصن زيتون. وبجانبه صورة لنفس الأشخاص يقدمون ذبائح شكر لأجل نجاتهم. وقد نقش عليها اسم نوح، وكان اسم المدينة القديم "كبوتوش" أي (الفلك)، إذ كان أهلها يعتقدون أن الفلك استقر في مدينتهم.
هـ. وجدت قصص مشابهة
لدي شعوب الفرس والصين والفينيقيين والسريان والأرمن وقبائل هنود المكسيك الخ...
هذه التقاليد القديمة وإن حملت أساطير لكنها تكشف عن وجود قصة حقيقية واقعية تسلمتها البشرية، انحرفت بها خلال عبادتها الوثنية
و - التلمود البابلي،
سنهدرين 91 ب، ويذكر فيها أنّ الشمس تذهب لتسجد لخالقها وهو نراه في البخاري ومسلم نقلا عن أبي ذرّ متحدّثا عن هذه الآية: "كنت مع رسول الله في المسجد عند غروب الشمس فقال يا أبا ذر أتدري أين تذهب الشمس فقلت الله ورسوله أعلم فقال تذهب تسجد تحت العرش فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها وتستأذن فلا يؤذن لها فيقال لها ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها فذلك قوله عز وجل ( والشمس تجري لمستقرٍّ لها ذلك تقدير العزيز العليم ) سورة يس في رواية ثم قرأ ( ذلك مستقرٌّ لها ) في قراءة عبد الله وفي رواية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تدرون متى ذاكم ذاك حين لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً وفي رواية وكيع مختصرة" الحميدي، الجمع بين الصحيحين، مصدر سابق، ج1، ص152



#سامي_المنصوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القرآن بشري و محرف - ولكن اين النسخه الاولى
- قصة إنسان ( من الإسلام إلى اللادينية )
- القصة الإلهية
- بدايات ظهور الإسلام – الهرطقات
- القران يؤكد وقاتلوهم في سبيل الله
- سوبر ماركت القرآن
- أثباتات ان القرآن بشري - الطقوس الرمضانية
- وجهة نظر
- الى متى يبقى الدين مذهبي التوجه
- الصراع في قريش - عائلة بني هاشم وبني أميه
- الشيعه و ولاية الفقيه
- صفحات في علي بن ابي طالب
- لاجنه ولا جهنم
- الطبقه الحاكمه في العراق
- زبد للانتخابات القادمه
- ثورة الحسين عام 2014
- الى متى دكك ولطم على الحسين كلمات ومعاني
- الكوادر البحريه في البصره
- المالكي وحزب الدعوه و المكون الشيعي الحاكم و البصره مثلاً
- قادة البصره


المزيد.....




- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في ثاني أيام الفصح اليهودي
- المقاومة الإسلامية في لبنان .. 200 يوم من الصمود والبطولة إس ...
- الأرجنتين تطالب الإنتربول بتوقيف وزير إيراني بتهمة ضلوعه بتف ...
- الأرجنتين تطلب توقيف وزير الداخلية الإيراني بتهمة ضلوعه بتفج ...
- هل أصبحت أميركا أكثر علمانية؟
- اتفرج الآن على حزورة مع الأمورة…استقبل تردد قناة طيور الجنة ...
- خلال اتصال مع نائبة بايدن.. الرئيس الإسرائيلي يشدد على معارض ...
- تونس.. وزير الشؤون الدينية يقرر إطلاق اسم -غزة- على جامع بكل ...
- “toyor al janah” استقبل الآن التردد الجديد لقناة طيور الجنة ...
- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي المنصوري - مختطفات اسلاميه ( 2 )