ليلى مختار منو
الحوار المتمدن-العدد: 4298 - 2013 / 12 / 7 - 02:01
المحور:
الادب والفن
لطالما شعرت بعدم انتمائها لتلك البيئة.. ولطالما افتقدت عناصر التشابه بينها وبين أهلها..
فما عرفت أي السؤالين أحق بأن يطرح.. أ"لماذا أنا هكذا؟" أم "لماذا هم هكذا؟"..
الشفقة هي اكثر النظرات ارتساما على وجهها، كلما نظرت لأحوال هؤلاء القوم الذين تعدى عطشهم للإيمان كل الحدود المنطقية والعقلية !
لا تكاد تعرف من هو ديكارت.. ولكن الشك - في القضايا – مذهبها..
أكثر ما تعلمته من جلسات خلوتها بذاك المبنى المهجور-الذي تعودت الهروب إليه كلما ساءت الأمور بينها وبين أهلها الذين لطالما وصفوها بالمتمردة والعنيدة التي لا تنفع لشيء-... أن تكون المحاوِر والمحاوَر.. السائل والمجيب...
وشيئا فشيئا ومن خلال أحاديثها الأحادية أدمنت الشك والتحليل..
لا تكثرت كثيرا لانزعاج الآخرين من اسلوب حديثها الذي لطالما وجدوه صعبا ومعقدا..
كانت مغرورة بما يكفي لتعتقد أن أكثر القوالب التي يصوغ فيها الانسان إعجابه الشديد حد الاندهاش، هي الانزعاج !
هي لا تشبه أيا من أخواتها اللاتي كلما عرضت لهن مشكلة سعين مهرولات للعرافات.. لكنها لم تعترض يوما على مرافقتهن ! كانت تستمتع بتحليل كل كلام العرافة وكيف أن هناك احتمالا كبيرا لمطابقته للواقع ابتداءا من صيغة التعميم التي تكاد تشمله مرورا الى الاستجابة النفسية للشخص التي ستؤكده...
حتى قررت أخواتها الامتناع عن أخذها معهن !
مرت الأيام.. وإلى الآن مازالت تذهب عند العرافات. لكن ليس كرفيقة لأحد ولا لتمارس عادتها المعتادة..
بل لأنها تحتاج من يُسمعها كلاما ايجابيا يبعث في نفسها الأمل بطريقة ذكية قد تصدقها، فلم يخطر ببالها أن هناك من قد يفلح في ذلك اكثر من العرافات.. فقررت طرق أبوابهن..
لم تكن تعلم أن اخراس صوت ذلك الجهاز المحلل الذي راكمت أجزاءه وركّبتها باحكام طوال سنوات عديدة من التأمل.. صعب حد الاستحالة..
فجاهدت كثيرا لتجعل صوت العرافة يعلو فوق صوته.. حتى يئست وجلست تلعنه..
أصلا هي متأكدة أنها لم تفقد المعنى من كل ما حولها الا نتيجة تلك العادة المقيتة.. وما طرقت أبواب المعالجين والعرافين الا بسببها..
هي الآن تتفهم جيدا شدة عطش قومها للإيمان والأمل.. وهوسهم في السعي لطلبهما من تلك المصادر التي لطالما ازدرأتها...!
#ليلى_مختار_منو (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟