أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف محسن - ثريات ( فهم الدين ) نقض احتكار الراسمال الرمزي او الهيمنة على تأويل الخطاب ( حوارات في جهود المفكر الديني الاصلاحي يحيى محمد ) 15















المزيد.....

ثريات ( فهم الدين ) نقض احتكار الراسمال الرمزي او الهيمنة على تأويل الخطاب ( حوارات في جهود المفكر الديني الاصلاحي يحيى محمد ) 15


يوسف محسن

الحوار المتمدن-العدد: 4208 - 2013 / 9 / 7 - 16:24
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


اثريات
نقض احتكار الراسمال الرمزي او الهيمنة على تأويل الخطاب
( حوارات في جهود المفكر الديني الاصلاحي يحيى محمد ) 15



العقل المرتبط بالانتاج والتوليد المعرفي هو العقل الاسلامي وليس العقل العربي
15


قال يحيى محمد في معرض مناقشة عروبة العقل الجابري : في تحديد هوية العقل في مشروع الجابري تم ربط العقل بالعروبة ( تكوين العقل العربي ) ( بنية العقل العربي ) على الرغم من ان العقل المرتبط بالانتاج والتوليد هو العقل الاسلامي وليس العقل العربي ووضح يحيى محمد : ان تسمية الجابري لهذا العقل بالعربي يتناسب فعلاً مع الطرح والهدف الذي توصل اليه، وهو كون هذا العقل محكوماً بعوامل جغرافية هي البيئة الصحراوية، ومنها اللغة التي تضمر في جوفها حقائق هذه البيئة، ومن ثم وظّف العديد من المفاهيم المشتقة منها لتحديد طبيعة العقل العربي منهجاً ورؤية؛ كمفهوم الصحراء والاعرابي والتشبيه والبلاغة وما اليها، رغم اختلافنا معه حول هذا التحليل. اما حقيقة الانتاج داخل هذا التراث الضخم فهي لا تدع امكانية اخرى غير وصفه بالاسلامي او الديني ، وبين يحيى : ان المغزى الابستمولوجي واضح من تحليل الجابري لبنية هذا العقل وتشكلاته عبر اثر الصحراء والبداوة في تحديد اداته البيانية وما يتصف به من مفاهيم مميزة تتحدد بثلاثة مبادئ هي: الانفصال والتجويز والمقاربة. اما المغزى الايديولوجي فقد يتعلق بما اضاف اليه الجابري من عقول اخرى غير هذا العقل الضعيف المتهاوي، لا سيما العقل البرهاني الذي يؤيده، فقد اضفى عليه نوعاً من العروبة ليطالب باستعادته من جديد، ولو باسترداده من الغرب ، وفي سؤال عن حجم مساهمة العقل الأمامي ألاثني عشري او الشيعة على العموم في تأسيس العقل العربي ؟ اجاب يحيى محمد : تمتلك الامامية الاثنى عشرية جميع نظم التراث المعرفي. وهي لا تختلف في ذلك عما لدى السنة. فاذا اخذنا بالتقسيم الثلاثي للجابري فان لدى الامامية النظام البرهاني والعرفاني والبياني، مثلما ان لدى السنة هذه النظم الثلاثة من دون فرق. ولو قلنا بان نظم التراث اثنان لا ثلاثة هما النظامان الوجودي والمعياري، كما نعتقد بذلك، فان الحال هو هو لا فرق بين الامامية والسنة، اذ كل منهما يحمل هذين النظامين بمناهجهما الاربعة،


العقل ألبرهاني المغربي الأندلسي
-;- عد الجابري العقل ألبرهاني المغربي وبالذات المغربي الأندلسي المشروع العقلاني للنهضة الحضارية هل إن السبب يعود الى ان ( المغربي الأندلسي ) يقع تحت تأثير العقل ألبرهاني اليوناني ؟

- هذا ما زعمه الجابري وهو ان المغرب الاسلامي قد وقع تحت تاثير العقل البرهاني اليوناني بفعل سياسي، وذلك عند تولي الخلافة الاموية في الاندلس، فأخذ يخلط بين عدد من المفكرين ذوي الاتجاهات المختلفة ليضمهم في خانة النظام البرهاني الفلسفي، مع ان بعضهم ينتمي الى الاشاعرة كالشاطبي، وبعض اخر يعوّل على الجمع بين الفلسفة والعرفان كابن طفيل، وثالث يعادي الفلسفة وينتصر للعرفان كابن خلدون، كما منهم من يمارس الدور البياني كابن حزم الاندلسي. اضافة الى ان منهم من ينتمي الى الاتجاه الفلسفي كابن باجة وابن رشد.

اللحظة المشرقية عائق
-;- تحدث الجابري عن انفصال الجغرافيتين المشرقية والمغربية لتحقيق النهضة العقلانية ؟ هل ان اللحظة المشرقية عائق امام النهضة العقلانية ؟ ولماذا ؟

- نعم ان الجابري رأى بان اللحظة المشرقية عائق لتحقيق النهضة، ويكفي مرور قرون طويلة دون تحقيق اي نهضة، لذلك انه عوّل على اللحظة المغربية التي سرعان ما انتهت، وبالذات انه عوّل على لحظة ابن رشد الفلسفية، وكأنه عوّل على ارسطو اليوناني الذي اعتبر خطه سليماً وسط الخطوط المتموجة او المنحرفة.
الإنتاج الصوفي العرفاني
-;- ما مدى مساهمة الإنتاج الصوفي العرفاني في تشكيل بنية العقل العربي ؟

- يقع الانتاج الصوفي العرفاني ضمن النظام العرفاني، وقد اعتبره الجابري بانه قد صبغ العقل العربي بمعية البيان قروناً طويلة الى يومنا الحاضر. وكانت اعظم تجلياته المؤثرة تتمثل باتجاه الغزالي الذي اضفى عليه الشرعية الدينية في الوسط السني، مما جعله قوياً في حضوره الى هذا اليوم.


القطيعة الباشلارية
-;- استخدم الجابري ( القطيعة الباشلارية ) ومن خلال هذا المفهوم قسم الفكر العربي إلى لحظتين ( لحظة مشرقية ، لحظة مغربية )ما مدى صحة فرضية انقسام الفكر العربي إلى لحظتين احدهما عقلانية ، والأخرى لا عقلانية ؟ وهل هناك قطائع وانفصالات في تاريخية الفكر العربي أم إن هذا الفكر العربي يمثل صيرورة موحدة ؟

- رغم محاولة الجابري من ان يستدل على وجود مثل هذه القطيعة في تاريخ الفكر العربي وفي جغرافيته، لكن جميع المؤشرات تبدي عكس ما طمح اليه من محاولة. وقد حاول ان يستدل في هذا الصدد بعدد من الادلة التي تبين اختلاف وجهات نظر فلاسفة المغرب الاسلامي وعلى رأسهم ابن رشد عن فلاسفة ومفكري المشرق الاسلامي، لكن محاولاته لم تكن ناجحة مثلما اثبتنا ذلك بالادلة نقطة فنقطة.. وكان افضح ما تضمنته نظرية الجابري بهذا الخصوص هو اعتباره رسالة ابن طفيل جاءت لتعارض تفكير ابن سينا وغيره من فلاسفة المشرق. مع ان الرسالة من صريح المقدمة الى فحوى المضمون كلها تؤيد فلسفة ابن سينا واعتباراته، فهو يصرح في المقدمة بأنه ذاق شيئاً يسيراً بالمشاهدة العرفانية، وانه لذلك قام ببث شيئاً من اسرار الحكمة المشرقية التي ذكرها ابن سينا والذي وصفه بالشيخ الامام. هذا بالاضافة الى ما ارادت ان تبلغه الرسالة للقارئ من هدف يتمثل بكون الحقيقة لا تنكشف شهوداً ورؤية الا مع السلوك العرفاني، كما لا يمكن التعرف عليها عقلاً الا مع التفكير الفلسفي. فالعرفان والفلسفة متفقان في الكشف عن الحقيقة رغم اختلاف الطريقة التي يسلكانها.

اللحظة المشرقية و ظاهرة الانحطاط الحضاري
-;- لماذا اقترنت اللحظة المشرقية في الفكر العربي في مشروع الحابري وفي المشاريع العربية الأخرى مع ظاهرة الانحطاط الحضاري ؟

- في تصوري انه سواء اللحظة المشرقية ام المغربية فالامر سيان دون فارق، فكلاهما وقعا في ذات المصير من الانحطاط الحضاري والتخلف وما زلنا نجني اثار ذلك. ولهذا الانحطاط اسبابه العديدة، وقد يكون على رأسها العامل السياسي وطبيعة ما هيمن علينا من مناهج فهم قاصرة، اضافة الى عوامل اخرى متعلقة بشيوع ظاهرة التقليد وانتشارها واثر ذلك على اتكالية الفكر.

العقل الاسلامي وليس العقل العربي
-;- في تحديد هوية العقل في مشروع الجابري تم ربط العقل بالعروبة ( تكوين العقل العربي ) ( بنية العقل العربي ) أتسأل الم يكن هذا العقل المرتبط بالانتاج والتوليد هو العقل الاسلامي وليس العقل العربي ؟

- ان تسمية الجابري لهذا العقل بالعربي يتناسب فعلاً مع الطرح والهدف الذي توصل اليه، وهو كون هذا العقل محكوماً بعوامل جغرافية هي البيئة الصحراوية، ومنها اللغة التي تضمر في جوفها حقائق هذه البيئة، ومن ثم وظّف العديد من المفاهيم المشتقة منها لتحديد طبيعة العقل العربي منهجاً ورؤية؛ كمفهوم الصحراء والاعرابي والتشبيه والبلاغة وما اليها، رغم اختلافنا معه حول هذا التحليل. اما حقيقة الانتاج داخل هذا التراث الضخم فهي لا تدع امكانية اخرى غير وصفه بالاسلامي او الديني.

مفهوم العقل العربي
-;- أتسال عن المغزى من استخدام مفهوم ( العقل العربي ) في التكوين والبنية ؟ المغزى السياسي والإيديولوجي والابستمولوجي ؟

- المغزى الابستمولوجي واضح من تحليل الجابري لبنية هذا العقل وتشكلاته عبر اثر الصحراء والبداوة في تحديد اداته البيانية وما يتصف به من مفاهيم مميزة تتحدد بثلاثة مبادئ هي: الانفصال والتجويز والمقاربة. اما المغزى الايديولوجي فقد يتعلق بما اضاف اليه الجابري من عقول اخرى غير هذا العقل الضعيف المتهاوي، لا سيما العقل البرهاني الذي يؤيده، فقد اضفى عليه نوعاً من العروبة ليطالب باستعادته من جديد، ولو باسترداده من الغرب ضمن مقولة: (هذه بضاعتنا ردت الينا).

الصانع الصحراوي
-;- في تحليلات الجابري يرى ان العقل العربي انتاج للصانع الصحراوي وبنية هذا العقل حاضرة في الشعر وعلوم عرب الجاهلية وهذا يتناقض مع سيرة تكوين العقل الذي هو انتاج الحواضر المدنية في التاريخ ؟

- ان ما اراده الجابري من ذلك هو ان يبين بان الاصل في هذا العقل هو ما يعود الى تأثير بيئة الصحراء الحاسمة على العقل، وان بدا في صيرورته وتطوراته نتاج الحواضر المدنية. بمعنى ان البنية الصحراوية تظل حاضرة في صميم هذا العقل رغم تنقلاته في الحواضر المدنية.
سلطة الإعرابي الما قبل - إسلامي
-;- لماذا العودة المستديمة في مشروع الجابري الى سلطة الإعرابي الما قبل - إسلامي هل هنا يكمن المغزى في ركود وثبات العقل العربي الصحراوي ؟

- كل ذلك يعود الى تحليل الجابري للعقل وفق الجغرافيا، فالبيئة العربية صحراوية، وهي تختلف عن بيئة اليونان مثلاً، وهذا الاختلاف البيئي هو سبب الاختلاف الظاهر في عقل كل منهما. ففي الصحراء نجد الرمال والحصى منفصلة، والنباتات والحيوانات متفرقة، وقطرات المطر متقطعة، والنجوم متناثرة، والخيم متباعدة... الخ. وهي مظاهر لها دلالة على الانفصال، وكان الجابري يهدف من ذكرها قصد الايضاح والايحاء. لكن هذه الخصائص في النتيجة انعكست على طبيعة العقل فجعلته عقلاً يقوم على الفصل والتجويز والتشبيه، رغم سذاجة التحليل وعدم منطقيته. لكن بغض النظر عن تهافت مثل هذا الكلام نقول انه من الناحية المبدئية ان الجابري قد جعل من هذا الحال ما يمثل قدرنا ان صح التعبير، وان كان لا يذهب الى الاتجاه الحتمي، لكن مآل الحال يقارب الحتمية، لذلك انه خفف من هذا الغلواء الصحراوي فأضاف عقلين وافدين اخرين، وان عقّد المسألة بافناء العقل العربي وجعله عقلاً عالمياً كما اشرنا الى ذلك من قبل.

فخ إيديولوجي
-;- ان الانظمة المعرفية التي ابتكرها الجابري ( النظام البياني والنظام العرفاني والنظام ألبرهاني ) انها انعطافة في تصنيف انساق الثقافة العربية ولكن فرضية الفصل والقطائع بين تلك الانظمة أوقعه في فخ إيديولوجي ؟ الم تكن تلك الأنظمة المعرفية تعمل على استثمار النص واكتشاف مكوناته ؟

- لا شك ان هذه النظم المعرفية كانت تتغذى على النص الديني وتسقط اعتباراتها الخاصة عليه ايضاً. فمع ان النظامين العرفاني والبرهاني سابقان على النص، لكن ما ان دخلا ضمن الحضارة الاسلامية حتى بدت علامات تفاعلهما مع هذا النص. الامر الذي اوليناه اهمية خاصة في مشروعنا الموسوم (المنهج في فهم الاسلام).

الأمامية ألاثني عشرية
-;- ما مدى مساهمة الأمامية ألاثني عشرية او الشيعة على العموم في تأسيس العقل العربي ؟

- تمتلك الامامية الاثنى عشرية جميع نظم التراث المعرفي. وهي لا تختلف في ذلك عما لدى السنة. فاذا اخذنا بالتقسيم الثلاثي للجابري فان لدى الامامية النظام البرهاني والعرفاني والبياني، مثلما ان لدى السنة هذه النظم الثلاثة من دون فرق. ولو قلنا بان نظم التراث اثنان لا ثلاثة هما النظامان الوجودي والمعياري، كما نعتقد بذلك، فان الحال هو هو لا فرق بين الامامية والسنة، اذ كل منهما يحمل هذين النظامين بمناهجهما الاربعة.

تعميم النظام العرفاني
-;- ( الجابري يجرد الامامية الاثني عشرية من صفاتها المعيارية او البيانية ليضعها في دائرة العرفان والباطنية المحض وشبيها بالاسماعيلية ، ذلك انه ميز بين الشيعة والسنه تميزا جذريا قائما على اختلاف النظام المعرفي فهو يرى وجود عقلين (( باعتبار ان الامر لا يتعلق يعقيدتين بل بنظامين معرفيين مختلفين يقرءان نفس العقيدة ) ما هي مأخذكم على تلك الفرضية الجابرية ؟

- يبدو لي ان الخطأ واضح تماماً، فالنظام المعياري لدى الامامية نظام عريق، سواء في هيئته البيانية او العقلية الكلامية. فمثلاً ان المنظرين للطريقة العقلية لدى الامامية من امثال المفيد والشريف المرتضى والطوسي لا علاقة لهم بالنظام الوجودي او العرفاني، فدراساتهم وبحوثهم كلها تصب في المنحى المعياري، وحالهم في ذلك لا يختلف عن حال اهل السنة، حتى ان البعض منهم يكفر الفلاسفة والعرفاء. وبالتالي كيف يمكن تعميم النظام العرفاني على هذا المذهب وفيه الكثير ممن لا يعترف بهذا النظام او يستنكر مضامينه ويكفر رجالاته؟!

الفصل التام بين الفلسفة والعرفان
-;- هل هذا معناه ان الجابري يضع الامامية الاثني عشرية داخل النظام الوجودي ؟

- يضع الجابري الامامية في خانة النظام العرفاني لا مطلق النظام الوجودي، بمعنى انه يجردها من التوأم الاخر المتمثل بالنظام البرهاني او الفلسفي الصرف. فالخطأ هنا مضاعف، وهو خطأ الفصل التام بين الفلسفة والعرفان، كذلك خطأ وضع الامامية الاثني عشرية بجميع اتجاهاتها وتوجهاتها ضمن النظام العرفاني الباطني.

نزعة باطنية
-;- الم ترى معي ان الامامية الاثني عشرية تحتوى في بنيتها الذهنية على نزعة باطنية عالية ؟

- لا شك في ذلك، فبالفعل ان الامامية الاثني عشرية تحتوي على نزعة باطنية عالية، لكن هذه الباطنية ليست بالضرورة نابعة من اعتقادات ومنهج النظام العرفاني، بل في الغالب انها نتاج كثرة الروايات التي تفيد هذا المعنى بمعزل عن اعتقادات النظام العرفاني ذاته، وان كان لهذا النظام ان يوظف مثل هذه الروايات لصالحه بشكل او باخر.

نظام معرفي كامل

-;- الم يمتلك (الشيعة والسنة ) كل منهما نظام معرفي كامل في الفقة واللاهوت والتفسير والشخصيات الملهمه للدين وهذا يدل على قرءاتين مختلفتين تمام للدين ؟

- لا اعتقد ذلك، بل ارى ان تشابهاً كبيراً بينهما. فكل منهما يحمل ذات النظم المعرفية ومناهج الفهم، كما كل منهما يحمل ذات العلوم، وانهما يتداخلان في مختلف المفاهيم والاعتقادات. وانا اعتقد بقاعدة ما موجود هنا موجود هناك، فاذا ما كان الشيء حسناً هنا، فهو حسن هناك، واذا ما كان سيئاً هنا فهو سيء هناك ايضاً من دون فرق، رغم انه قد تتفاوت النسب في حضور الشيء لدى الطرفين.

قطائع بين تلك المجموعتين
-;- انا اتفق إلى حد ما مع الاطروحة التي تقوم على ان الشيعة والسنة هما دينين متكاملين ( الدين الشيعي والدين السني ) ؟ وهناك قطائع بين تلك المجموعتين ( لاهوتيا وسياسيا وفقهيا وايديولوجيا )؟

- اذا كان الشيعة والسنة دينين، فماذا نقول عن الاسلام الذي يقرءانه، هل هو دين متعال؟ نعم هما مذهبان بشريان يقرءان ديناً خالصاً هو الاسلام، وبالتالي كانت نظرتهما مختلفة ازاء ما يقرءان، وهو امر طبيعي لولا تحول هاتين القرائتين الى نوع من القدسية قد تفوق قدسية ما يقرءان. وعلى الرغم من انهما يختلفان في القراءة نجد ان لكل منهما اتجاهات مختلفة في القراءة ايضاً، وقد تتفق بعض اتجاهات احدهما مع ما لدى الاخر. فهما من هذه الناحية متعادلان في الفهم.



#يوسف_محسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ثريات ( فهم الدين ) نقض احتكار الراسمال الرمزي او الهيمنة عل ...
- اثريات ( فهم الدين ) نقض احتكار الراسمال المقدس او الهيمنة ع ...
- اثريات ( فهم الدين ) نقض احتكار الراسمال المقدس او الهيمنة ...
- اثريات ( فهم الدين ) نقض احتكار الراسمال المقدس او الهيمنة ع ...
- اثريات ( فهم الدين ) نقض احتكار الراسمال المقدس او الهيمنة ع ...
- اثريات ( فهم الدين ) نقض احتكار الراسمال المقدس او الهيمنة ع ...
- اثريات ( فهم الدين ) نقض احتكار الراسمال المقدس او الهيمنة ...
- اثريات ( فهم الدين ) نقض احتكار الراسمال المقدس او الهيمنة ع ...
- اثريات ( فهم الدين ) نقض احتكار الراسمال المقدس او الهيمنة ع ...
- اثريات ( فهم الدين ) نقض احتكار الراسمال المقدس او الهيمنة ع ...
- اثريات ( فهم الدين ) نقض احتكار الراسمال المقدس او الهيمنة ع ...
- اثريات ( فهم الدين ) نقض احتكار الراسمال المقدس او الهيمنة ع ...
- اثريات ( فهم الدين ) نقض احتكار الراسمال المقدس او الهيمنة ع ...
- اثريات ( فهم الدين ) نقض احتكار الراسمال المقدس او الهيمنة ع ...
- مجلة ثقافتنا ...... مشروع لدمج الثقافة العراقية بالحراك الفك ...
- القاتل التخيلي
- صديقي الودود انا شيوعي رغم التاريخ
- الحزب الاسلامي العراقي : الارث التاريخي ، صدام الهويات الاصو ...
- الاميركيون يسعون دوما الى عسكرة الحلول السياسية في العراق
- اعادة انتاج الحركات العلمانية مرتبط بتطور الحاضنة الفكرية وا ...


المزيد.....




- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...
- قطر.. استمرار ضجة تصريحات عيسى النصر عن اليهود و-قتل الأنبيا ...
- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - يوسف محسن - ثريات ( فهم الدين ) نقض احتكار الراسمال الرمزي او الهيمنة على تأويل الخطاب ( حوارات في جهود المفكر الديني الاصلاحي يحيى محمد ) 15