أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي المنصوري - القلب و العقل في القرآن















المزيد.....


القلب و العقل في القرآن


سامي المنصوري

الحوار المتمدن-العدد: 4199 - 2013 / 8 / 29 - 20:18
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


القلب و العقل في القرآن

قد تلاحظ أن عند المصريين في كتاب الموتى تجد رسم القلب على الميزان وليس العقل
والقلب ينزع ويوضع في إناء خاص

. وحادثة شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم دليل ناصع على أن للقلب دخلاً لا ريب فيه في مسائل الوعي والإدراك والكفر والإيمان ، فقد ورد في الصحيح : (( أنَّ رسولَ اللَّهِ أتاهُ جبريلُ وهو يَلْعَبُ مَعَ الغِلْمَانِ ، فأخذهُ فصرعَهُ ، فشقَّ قلبَهُ ، فاستخرجَ منهُ عَلَقَةً ، فقالَ : هذا حَظُّ الشَّيْطَانِ مِنْكَ ، ثُمَّ غسلَهُ في طَسْتٍ مِنْ ذهبٍ بماءِ زَمْزَمَ ، ثُمَّ لأَمَه ُ، ثُمَّ أعادَهُ في مكانِهِ ، وجاءَ الغِلْمَانُ يَسْعَوْنَ إلى أُمِّهِ ـ يعني ظئره ـ فقالوا : إِنَّ مُحَمَّداً قد قُتِلَ ، فاستقبلوهُ مُنْتَقِعَ اللَّونِ . قال أنس : قد كُنْتُ أرى أثر ذلك المِخْيَطِ في صدرهِ . وقال أبو حاتِم : شُقَّ صَدْرُ النَّبيِّ وهو صبيٌّ يلعبُ معَ الصِّبيان وأُخْرِجَ منه العَلَقَةُ ، ولما أراد الله جلَّ وعلا الإِسراءَ به أَمَرَ جبريلَ بشقِّ صدره ثانياً ، وأخرجَ قلبه فغسله ، ثم أعاده مكانَه مرَّتين في موضعين ،
في الماضي لم يكن الفلاسفة الأقدمون يفرقون ما بين ( القلب ) وبقية الجوارح ذات الصلة ( العقل ، الروح ، النفس ) بل كانوا ينظرون لهذه الجوارح على أنها ذات وظائف يتداخل بعضها مع بعض ، وهذا ما نلاحظه مثلاً في مدونات الفلاسفة الإغريق قبل الميلاد ( أفلاطون ، أرسطو ، وغيرهما ) ونعتقد أن هؤلاء الفلاسفة كانوا ينظرون لهذه الجوارح من خلال الكتب السماوية التي وصلت إليهم ، والتي نتوقع أنها كانت على منوال القرآن الكريم تنسب للقلب وظائف واعية كالتي تنسب عادة للدماغ أو للعقل .
ومما يؤكد اعتقادنا هذا أن الفلاسفة المسلمين ظلوا كذلك يربطون ما بين القلب والعقل والروح والنفس تحت تأثير ثقافتهم الإسلامية التي استقوها من القرآن والسنة -
ومع تقدم العلوم الطبية ، وبسبب توكيد الأطباء على أن العقل محله الدماغ ، وأن وظيفة القلب تنحصر بضخ الدم إلى أعضاء البدن ، بدأ بعض المفسرين تحت تأثير هذا االتوجه الطبي يؤولون لفظ ( القلب ) الذي ورد في القرآن والسنة بأنه ( العقل ) ، حتى ذهب أحدهم في تفسيره لقوله تعالى : (( أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها ، فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )) إلى أن الصدور في هذه الآية يقصد بها الجبهة ، لأن كل ما هو في المقدمة يعد صدراً ، وذلك ليخلصوا إلى إن المقصود بالقلب هو الدماغ الذي في الرأس ( !؟ )
القَلْب ( Heart ) من وجهة النظر الطبية السائدة حتى اليوم هو مضخة عضلية ، مهمته الأساسية استقبال الدَّم الوارد من سائر أعضاء البدن وضَخُّهُ إلى الرئتين ليتخلَّص من غاز ثاني أكسيد الكربون ( CO2 ) ، واستقبال الدم العائد من الرئتين محملاً بالأكسجين ( O2) وضخه وتوزيعه على سائر أعضاء البدن ، وخلال عملية الضخ هذه يوزع القلب المواد الغذائية على أعضاء البدن المختلفة ، ويمتاز القلب البشري بخصائص فريدة ليست لغيره من أعضاء الإنسان ، أما عضلة القلب فإنها تخالف هذه القاعدة فهي عضلة مخططة ولكنها غير إرادية ، أي لا سيطرة للإنسان على عملها ، فلا يستطيع الإنسان أن يسيطر على سرعة نبضان قلبه ، ولا يملك أن يوقف قلبه أو يحركه كما يشاء ، أو حين يشاء !
القلب في القرآن والسنة - لقد اهتم القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة اهتماماً خاصاً بالقلب ، وورد الكثير من الآيات والأحاديث التي تعتبر القلب من أشرف أعضاء البدن ، وتنسب له الكثير من وظائف الوعي والعقل والإدراك والبصيرة التي تنسب عادة للدماغ ، ونذكر من هذه الآيات والأحاديث على سبيل المثال لا الحصر :
1. أن القلب هو الذي يتلقى الوحي : (( نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأمينُ 0 على قلبِكَ لتكونَ مِنَ المُنْذِرين )) الشعراء 193 ـ 194 .
2. والقلب هو موضع الإيمان والكفر (( إلا من أُكْرِهَ وقلبُه مطمئنٌ بالإيمانِ )) النحل 106 .
3. والقلب هو موضع العواطف والمشاعر والانفعالات المختلفة :
- (( الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ )) الرعد 28.
- (( هُوَ الذي أَنْزَلَ السَّكينةَ في قلوبِ المؤمنينَ ليزدادوا إيماناً )) الفتح 4 .
- (( فأتاهُمُ اللهُ مِنْ حيثُ لَمْ يحتسبوا وقَذَفَ في قلوبِهِمُ الرُّعْبَ )) الحشر 2 .
- (( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ )) الأنفال 1.
- (( أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ )) الحديد 16 .
- كما (( كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ مِنْ قلبٍ لا يخشعُ ))(6) .
4. والقلب السليم هو الذي ينجي صاحبه يوم القيامة (( يومَ لا ينفعُ مالٌ ولا بنونَ 0 إلا مَنْ أتى اللهَ بقلبٍ سليمٍ )) الشعراء 88 ـ 89 .
5. والقلب يلين ويقسو (( أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ 0 اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر 22 - 23
7. والقلب هو موضع الابتلاء والاختبار والفتنة (( تُعرض الفتن على القلوب كالحصير ، عوداً عوداً ، فأيُّ قلبٍ أُشربها نكت فيه نكتة سوداء ، وأيُّ قلبٍ أنكرها نَكَتَ فيه نُكتة بيضاء ، حتى تصيرَ على قلبينِ : على أبيضَ مثلِ الصَّفا فلا تضرُّه فتنةٌ مادامت السماواتُ والأرضُ ، والآخرُ مُرباداً كالكوز مجخِّياً، لا يَعرفُ منكراً إلا ما أُشْرِبَ مِنْ هَواهُ ))(9).
8. والقلب الموقن بالإجابة شرط لاستجابة الدعاء (( فإنَّ اللهَ لا يستجيبُ لعبدٍ دعاهُ عن ظهرِ قلبٍ غافلٍ))(10) .
9. والقلب عرضة للتقلب كما يدل عليه اسمه وكما وصفه النبي صلى الله عليه وسلم (( ما مِنْ قلبٍ إلا بينَ أصبعين من أصابعِ الرَّحمنِ ، إنْ شاءَ أقامَهُ ، وإنْ شاءَ أزاغَهُ ، وكان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ : يا مثبِّتَ القلوبِ ثبِّتْ قلوبَنا على دينك ))
10. والقلب الواعي ينجو من عذاب الله (( اقرؤوا القرآنَ ، ولا يغرَّنَّكم هذهِ المصاحفُ المعلَّقةُ ، فإنَّ اللهَ لنْ يعذِّبَ قلباً وعى القرآنَ ))
11. والقلب يُستفتى في الخير والشر (( استفتِ قلبك واستفتِ نفسك ، البِرُّ ما اطمأنت إليه النفسُ ، والإثمُ ما حاكَ في النفس وتردد في الصدر ، وإن أفتاكَ الناسُ وأفتوك ))
12. والقلب مسؤول كبقية الحواس : (( إنَّ السَّمعَ والبصرَ والفؤادَ كلُّ أولئكَ كانَ عنهُ مسؤولاً )) الإسراء 36 .
وهكذا نجد الكثير من الآيات والأحاديث التي تحدثت عن القلب البشري ، ونسبت له وظائف عديدة ذات علاقة بالوعي والعقل والإدراك والبصيرة ، وهي الوظائف التي تنسب عادة للدماغ
ومع تقدم العلوم الطبية ، وبسبب توكيد الأطباء على أن العقل محله الدماغ ، وأن وظيفة القلب تنحصر بضخ الدم إلى أعضاء البدن ، بدأ بعض المفسرين تحت تأثير هذا االتوجه الطبي يؤولون لفظ ( القلب ) الذي ورد في القرآن والسنة بأنه ( العقل ) ، حتى ذهب أحدهم في تفسيره لقوله تعالى : (( أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو آذان يسمعون بها ، فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور )) إلى أن الصدور في هذه الآية يقصد بها الجبهة ، لأن كل ما هو في المقدمة يعد صدراً ، وذلك ليخلصوا إلى إن المقصود بالقلب هو الدماغ الذي في الرأس ( !؟ )
القرآن الكريم ذكر ( القلب ) مقروناً بحاستي السمع والبصر في هذه الآية وفي آيات أخرى عديدة غيرها ، ما يوحي بأنه جعل القلب في محل السمع من جهة وعي الخطاب وفهم معانيه ، ونسب العمى إلى القلب بدل البصر توكيداً منه أن القلب هو محل البصيرة التي تميز بين الخطأ والصواب ، والحق والباطل .
فإذا سلمنا بهذه النظرة الإسلامية للقلب ، فكيف يمكن أن نزيل التعارض الظاهر ما بينها وبين نظرة الطب للقلب ؟ الجواب نجده في الفقرات التالية :
القلب في الطب: سؤال ماذا عن الاشخاص أصحاب القلوب الصناعية؟ لو أن العقل في القلب الا يفترض انه لا يستطيع التفكير؟؟ -
الفؤاد : فهل يمكن تحديد مكان ووظيفة مناطق الأحاسيس والعواطف من خلال آيات الكتاب المعجزة ؟
الإجابة : نعم يمكن ذلك ولكن كيف ؟ فبالدراسة المتأنية للآيات التي ذكر فيها الفؤاد نجد الظواهر الآتية :-
1ـ الفؤاد يأتي في مكان ثابت بعد السمع والبصر في كل القرآن .
2ـ الفؤاد يأتي مثل البصر على الجمع ( وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون
3ـ الفؤاد يأتي في معاني تحول حول العواطف والغرائز والأحاسيس : ( فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم (عواطف ( وكذلك جعلنا لكل نبي شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غروراً ) إلى أن قال سبحانه : ( ولتصغي إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة ... ) غرائز ( نار الله الموقدة التي تطلع على الأفئدة ) أحاسيس بينما القلب يأتي في معاني شاملة تشمل العقل والعاطفة : ( أفلم يسيروا في الأرض فيكون لهم قلوب يعقلون بها
4ـ فك الجهة بين القلب والفؤاد : ( وأصبح فؤاد أم موسى فارغاً إن كانت لتبدي به لولا أن ربطنا على قلبها ) وكذا في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أهل اليمن أرق قلوباً وألين أفئدة ) ( إن الله مثبت قلبك وهاد فؤادك
وجد العلماء أن هناك مراكز للعواطف والغرائز تقع في قلب المخ وهذه الظواهر تفك الجهة بين القلب والفؤاد وتجعل الفؤاد مرتبطاً بالسمع والبصر ارتباطاً عضوياً وله علاقة بالأحاسيس والعواطف والغرائز، فإذا كان السمع يشير إلى مركز السمع حيث إدراك وفهم المسموعات والبصر يشير إلى مركز البصر حيث إدراك المبصرات فالفؤاد المرتبط عضوياً بالسمع والبصر لا بد وأن يشير إلى منطقة الأحاسيس والعواطف ولكن هل يمكن تحديد مكان الفؤاد بأنه قلب المخ من خلال الآيات ؟
الجواب : نعم وذلك لوجود الفؤاد في مكان ثابت بعد البصر وليس بعد مركز الإبصار من الخلف وهذا يحتم الاتجاه إلى عمق المخ إلى قلب المخ حيث اكتشف العلماء مناطق الأحاسيس والعواطف .
الاختيار بين البدائل : هل هناك في مخ الإنسان مكان تتحقق فيه الاختيار بين البدائل ؟
الجواب : نعم إنه مقدم الفص الجبهي في مخ الإنسان والذي اكتشف العلماء حديثاً أن له علاقة بالاختيار بين البدائل والعلاقات العقلية العليا .
فهل هناك في القرآن إشارة إلى مكان ووظيفة الفص الجبهي ؟
الجواب : نعم ولكن كيف ؟
بدراسة الآيات الآتية : ( ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها ) سورة هود وفي سورة العلق : ( أرأيت الذي ينهى عبداً إذا صلّى أرأيت إن كان على الهدى أو أمر بالتقوى أرأيت إن كذب وتولى ألم يعلم بأن الله يرى كلا لئن لم ينته لنسفعاً بالناصية ناصية كاذبة خاطئة ) والناصية في اللغة والتفسير هي مقدّم الرأس عند منبت الشعر أو منطقة الجبهة .
والآية الأولى ( سورة هود ) تقرر أن الناصية هي مكان السيطرة العليا والقيادة للإنسان .
والآية التالية ( سورة العلق ) تبين أن الناصية هي منطقة الاختيار بين البدائل
والعقل كلمة شاملة ذات مفهوم أوسع من الدماغ الموجود في الرأس، إلا أنه تجاوزاً يمكن القول بأن ثمة ادله وثيقة بين العقل والدماغ، من حيث احتواء الدماغ على المراكز التي تتحكم في العمليات الذهنية والانفعالية والحسية في الإنسان؛ ومن ثم يمكن اختزال حديثنا عن العقل البشري بشكل عام إلى حديث عن الدماغ في جانبه التشريحي والوظيفي
العقل هو الذي يمثل مركز التفكير لدى الإنسان، فإذا كان العقل هو المصنع الذي يلتقط المواد الخام (من خلال قنوات اتصاله بالعالم الخارجي من بصر وسمع ولمس وشم وتذوق) فيختبرها ويحللها ثم يفرزها ويوزعها على خلايا المخ التخزينية، وإذا كان العقل هو منبع الابتكار والأفكار وهو عنصر هام من عناصر العملية الابداعية في الانجاز -
الدماغ : موجود في راس الانسان وتحميه الجمجمه نظرا لآهميته لكيان الانسان- ويتكون الدماغ من ثلاثة أجزاء رئيسية؛ هي: عنق الدماغ، والمخيخ، والمخ . وتتحكم كل منطقة أو جزء من هذه الأجزاء في أنشطة فسيولوجية منفصلة. وعلى الرغم من ذلك، فإن تضافر جهود هذه الأجزاء، وليس استقلاليتها في عملها، هو الذي يضفي على الدماغ تلك الكفاءة العالية والفريدة التي تميز نشاطه الفسيولوجي. ويعتقد الكثير من العلماء أن للعقل البشري وظائف غير موجودة في الحيوان؛ إذ يقوم بترتيب المعلومات وربط بعضها ببعض، ليكَوّن منها أفكاراً، كما أنه يُعدُّ مكان الابتكار والإبداع والأحلام؛ فهو يُمكّن الإنسان من التمييز بين الخطأ والصواب، وبين ما هو منطقي وما هو غير منطقي، كما أنه مخزنٌ للمعلومات والذاكرة و التفكير، وهو المسؤول عن سلوك الإنسان ورد فعله في السراء والضراء وان العقل البشري موجود في المخ
أ لمخ Cerebrum
يستقل المخ بالجزء الأكبر من دماغ الإنسان. وهو عبارة عن عضو كروي الشكل، يتكون من قسمين متماثلين تماماً؛ كل منهما على شكل نصف كرة تقريباً، وينفصل نصفا كرة المخ طولياً، لكنهما يتصلان من أسفل عن طريق الجسم الجاسي Corpus Callosum.
ولمخ الإنسان وظائف رئيسية هي:
(1) إدراك جميع الأحاسيس ومعرفتها؛ إذ تقوم خلايا المخ باستقبال الإشارات من أعضاء الإحساس المختلفة الموجودة في شتى أنحاء الجسم، ثم تحللها.
(2) تنسيق جميع الحركات العضلية الإرادية التي يقوم بها الجسم.
(3) يقوم المخ بجميع الوظائف العقلية المميزة للإنسان من إدراك، وتفكير، وفهم، ومعرفة للأشياء، وإيجاد حلول للمشاكل، والتذكر، والإبداع، ونحو ذلك.
(4) يُعدّ المخ مركز حدوث الانفعالات.
(5) يتولى المخ وظيفة الشعور بكل من الوقت والمكان.
ويتميز عمل المخ بمميزات رئيسية هي:
(1) يقوم نصف المخ الأيمن بإدراك الإحساس العام، وتنظيم الحركات الإرادية لجهة الجسم اليسرى، في حين يقوم النصف الأيسر بالوظائف ذاتها لجهة الجسم اليمنى.
(2) يحتوي المخ على مراكز محددة ومخصصة لإدراك كل ناحية من نواحي النشاط الإنساني وتنظيمها، فهناك مركز مخصص للرؤية يطلق عليه "مركز البصر"، كما يوجد مركز للسمع، وآخر للذاكرة. وقد حدد العلماء وظيفة ما يقرب من أربعين مركزاً في المخ.
ويتكون كل من نصفي كرة المخ من قشرة خارجية Cerebral Cortex، تحتوي على ثنيات تسمى تلافيف المخ Gyri، يوجد بها العديد من الأخاديد Sulci.
وتنقسم قشرة المخ في كل نصف من نصفي كرة المخ إلى أربعة فصوص
(1) الفص الجبهي Frontal Lobe
وهو مركز الوظائف العقلية، مثل: الإدراك، والوعي، والحكم، والتخطيط. وبه مراكز تتحكم في تنسيق حركات الجسم، وحركات الشفتين، واللسان، واليدين.
(2) الفص الجداري Parietal Lobe
ويتخصص في الإحساس؛ حيث تصل إليه معلومات من مستقبلات اللمس، والتذوق، والألم، والحرارة، والضغط، ويتحكم كذلك في إفراز اللعاب.
(3) الفص المؤخري Occipital Lobe
وهو المسؤول عن الإبصار؛ حيث يستقبل الإشارات البصرية، وبه مركز الإبصار.
(4) الفص الصدغي Temporal Lobe
وهو المسؤول عن عملية السمع؛ حيث يستقبل الإشارات السمعية.
ويوجد داخل كل فص من هذه الفصوص الأربعة مناطق متخصصة في تأدية وظيفة معينة. وبصفة عامة يمكن تقسيم هذه المناطق داخل كل فص إلى ثلاث مجموعات رئيسية:
(أ) القشرة الحركية: وهي المسؤولة عن تنبيه نشاط العضلات، ومنها نوعان:
• القشرة الحركية الرئيسية Primary Motor Cortex: وهي موجودة في القمم وتلافيف نصفي كرة المخ. والخلايا العصبية الموجودة في هذه المنطقة تتحكم في النشاط العضلي الإرادي.
• القشرة الحركية الثانوية Premotor Cortex: وتتحكم في الحركات العضلية الناتجة عن عمليات التدريب من أي نوع، مثل تدريب الأصابع على آلة موسيقية، أو الكتابة على الحاسوب وهكذا.
(ب) القشرة الحسية الرئيسية: وتمثل المكان الذي تنتهي عنده الإشارات العصبية القادمة إلى المخ. وبالمثل فإن كل جزء من أجزاء الجسم يقابله جزء من أجزاء القشرة الحسية. والخلايا العصبية تكون مرتبة تبعاً للجزء من الجسم الذي يصل منه الإحساس
(ج) القشرة المنسقة Association Cortex: وهي عبارة عن مساحة كبيرة من أنسجة المخ تقع بين مناطق القشرة الحركية، والقشرة الحسية، وتحدث فيها عملية التكامل والتناسق بين الإحساس والاستجابة. كما توجد في فص مقدمة الجبهة منطقة من القشرة المنسقة تقع فيها كل النشاطات الفكرية المعقدة مثل التخطيط والابتكار والسلوك والذاكرة. ويوجد في القشرة المنسقة كذلك مناطق تخزين المشاعر، وتفسير معاني الكلمات، وما تتضمنه من تشبيهات، أو معانٍ مبهمة
هنا اقتباس لذكر كلمة القلب في الكتاب المقدس
انجيل متي 15
18 وَأَمَّا مَا يَخْرُجُ مِنَ الْفَمِ فَمِنَ الْقَلْب يَصْدُرُ، وَذَاكَ يُنَجِّسُ الإِنْسَانَ،
19 لأَنْ مِنَ الْقَلْب تَخْرُجُ أَفْكَارٌ شِرِّيرَةٌ: قَتْلٌ، زِنىً، فِسْقٌ، سِرْقَةٌ، شَهَادَةُ زُورٍ، تَجْدِيفٌ.
سفر الخروج 7: 3
وَلكِنِّي أُقَسِّي قَلْبَ فِرْعَوْنَ وَأُكَثِّرُ آيَاتِي وَعَجَائِبِي فِي أَرْضِ مِصْرَ.
سفر الخروج 7: 3
وَلكِنِّي أُقَسِّي قَلْبَ فِرْعَوْنَ وَأُكَثِّرُ آيَاتِي وَعَجَائِبِي فِي أَرْضِ مِصْرَ.
ليقسي قلبه زياده ولان هذا بسماح من الله فكتب انه قسي قلب فرعون
في 1ملوك3: 12 قال الله لسليمان: «أعطيتُك قلباً حكيماً ومميّزاً» أم «أُعطيكَ عقلاً حكيمًا راجحًا
ولهذا الترجمات المختلفه اللفظيه منها وضحت ان الكلمه قلب حكيم مميز والتفسيريه كتبت عقل حكيم مميز او راجح
الكاثوليكية
1مل-3-12: فهاءَنَذا قد فَعَلتُ بحَسَبِ كَلامِكَ هاءنَذا قد أَعطَيتُكَ قَلبًاَ حَكيمًا فَهيمًا، حتَّى انه لم يَكُنْ قَبلَكَ مِثلُكَ ولايَقومُ بَعدَكَ مِثلُكَ
كلمة قلب في العبري ( لبيب )
كلمة لبيب ( نبيه ) قلب وتستخدم مجازيا بمعني متسع المشاعر, الارادة , عقل, او مركز اي شيئ , صديق, حنون, عقل, يفهم, ارادة, طيب خاطر, حكمة.
والقلب كعضو عضلي قابض لا يفكر ولكن عاده يستخدم بمعني مجازي
ملخص واستنتاج
كان قديماً قبل موسى وقبل التوراة كان يعتقد ان قلب الانسان هو مركز الفكر والتفكير والذاكره والفؤاد والروح والنفس بما معناه ان القلب هو عقل الانسان لذلك ذكر القلب في كتب الفلاسفه الحضاره الاغريقيه قبل الميلاد وفي الحضاره الفرعونيه وفي الكتاب المقدس التوراة والقرآن وكذلك أن الفلاسفة المسلمين ظلوا يربطون ما بين القلب والعقل والروح والنفس تحت تأثير ثقافتهم الإسلامية التي استقوها من القرآن والسنة ولكن العلم الحديث أكد ان لا علاقه بين القلب و العقل وان التوراة و القرآن ذكرت القلب مجازاً وتناست العقل وهذه هي خدعة الاديان واثباتاتها انها بشريه



#سامي_المنصوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ردا على مقالة مفردة القلب الذي في الصدور تعني العقل
- رداً على مقالة بعنوان : ألقرآن - أنزل ليخاطب أولي الالباب
- القرآن الحالي مصحف عثمان و عبد الملك بن مروان - موضوع الصلاة ...
- هكذا ارى الله
- اثباتآت أن القرآن بشري ومحرف جزء 4
- اثباتآت أن القرآن بشري و محرف جزء 3
- الدكتور احمد صبحي منصور
- اثباتات ان القرآن بشري ومحرف الجزء 2
- الصراع الاسلامي
- اثباتآت أن القرآن بشري و محرف
- القران اشبه بالصحيفه الحكوميه انذاك
- هل توجد كتب سماويه كلها كتب بشريه ومحرفه
- جميع الكتب السماويه محرفه
- نعم هكذا خلق الانسان الارضي
- الفتنه في القران
- الدين افيون الشعوب الدين سم الشعوب
- خلق الانسان
- من هو الله


المزيد.....




- الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي كبير في -الجماعة الإسلامي ...
- صابرين الروح جودة.. وفاة الطفلة المعجزة بعد 4 أيام من ولادته ...
- سفير إيران بأنقرة يلتقي مدير عام مركز أبحاث اقتصاد واجتماع ا ...
- بالفصح اليهودي.. المستوطنون يستبيحون الينابيع والمواقع الأثر ...
- صابرين الروح.. وفاة الرضيعة التي خطفت أنظار العالم بإخراجها ...
- مشاهد مستفزة من اقتحام مئات المستوطنين اليهود للمسجد الأقصى ...
- تحقيق: -فرنسا لا تريدنا-.. فرنسيون مسلمون يختارون الرحيل!
- الفصح اليهودي.. جنود احتياط ونازحون ينضمون لقوائم المحتاجين ...
- مستوطنون يقتحمون مدنا بالضفة في عيد الفصح اليهودي بحماية الج ...
- حكومة نتنياهو تطلب تمديدا جديدا لمهلة تجنيد اليهود المتشددين ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي المنصوري - القلب و العقل في القرآن