أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد الحاج ابراهيم - مُرتكزات الطائفيّة المُعاصره














المزيد.....

مُرتكزات الطائفيّة المُعاصره


محمد الحاج ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 1181 - 2005 / 4 / 28 - 09:39
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


يُجمع المحللون الاجتماعيون ودارسي التاريخ على أن الانقسامات الطائفية في زماننا تختلف عما كانت عليه في الماضي، حيث كان العلم التجريدي مقترن إلى حد ما بما يُقدمه رجل الدين من علوم دينية ولغوية، على اعتبار أن ماكان يعني الإنسان في ذاك الزمان هو هذا الشكل من المعرفة التي كانت تُعتبر الوحيدة تقريبا، أما بعد أن حضر العلم التجريبي وقدّم خدماته للبشرية، أصبح هناك اتجاها نحو هذا المُنتج الجديد، وتوسع ليشمل باختصاصاته المتعددة مناحي الحياة ،فصار الإنتماء للدين يأخذ أشكالا عدة بدلا من العقائدي الصرف المُكفّر باستثناء بعض الحالات، وبقيت شريحة أخرى عائمة فوق النصوص السلفية تأخذ منها لتتابع مهمتها في الحضور غير الواعي عبر الدعوات بكل الاتجاهات خوفا من تحكم الآخر بها والذي تفترضه مغايرا مُلغى بحكم الموروث،إن شمولية المُنتج الجديد(العلم التجريبي) حكمت الإنسان في كل التنويعات الدينية واشتقاقاتها من طوائف ومذاهب وغير ذلك من ملل أفرزها التطور التاريخي داخل الدين الواحد أو الطائفة الواحدة أو أو…الخ.
مقومات الانتماء لها شكلين الأول هو مقومات الانتماء الأساسية، والثاني المقومات المُفترضة، حيث الأولى قائمة على المكون الثقافي الوراثي الذي شكّل بنية وهو ما يدافع عنه المنتمي نفسه، أما الثاني فهو ما يفترضه الآخر عليه بحكم ما يحمل من أحكام مسبقة قادمة من تربية بيتيه مرتبطة بتحديد المنتمي على أساس منطقته الجغرافية أو لهجته المحلية، وأحيانا كثيرة يقع المُفتَرِض بخطأ تقييمه نتيجة لتغيير بشيء مما ذُكر، كأن تلتقي مع مواطن من دير الزور يُتقن اللهجة الدمشقية بعراقتها فيكون الحكم عليه بأنه دمشقي، لكن بعد أن يؤكد الشخص نفسه أنه ابن دير الزور فيتغير الحكم عليه دون المعرفة بدينه أو مذهبه أو عشيرته أو أو الخ، وهذا ما يمكن سحبه بشكل عام.
مما تقدّم نستنتج أن الأحكام الطائفية لا تستند إلى حوار طائفي، بل إلى محددات منها مسقط الرأس واللهجة، وأذكر على سبيل المثال أن شابا من مدينة حماه أصيل في ماركسيته ووطنيته، حضر إحدى الجلسات لكن لهجته فرضت على البعض التعامل معه كأخوان مسلمين حتى عُرفت هويته الفكرية، وشاب آخر من ريف طرطوس يحمل الشهادة الثانوية حُرم من العمل في محافظته، أي حورب بلقمة العيش نتيجة انتمائه للمعارضة،اضطر للسفر إلى حلب بعيدا عن أعين الأمن ليحصل على وكيل معلم في قرية نائية بغاية العيش، وفي مدرسة القرية حورب كرقيب للسلطة من قبل زملائه نتيجة لهجته، فكان الحذر منه حتى عرف زملاؤه وضعه وعومل باحترام.
هناك تكفيرين الأول جذره ديني باشتقاقاته يعتمد الأُسس النصية والاجتهادية وهذا مُتمو ضع بؤريا، بينما الآخر موروثي تربوي أنتج النفسي المُعاش حاليا وعلى قاعدته يكون التمايز والتمييز المرتبط بإملاءات ما،وقد قمت بنفسي بحالة اختباريه بين مجموعة لابأس بها من الناس وفي أكثر من موضع، وجدت أن الانتماء الطائفي يحكمه الموروث التربوي وليس قائما على أسس دينية نصية فقهية، حيث قلة من يحمل هذا الهم والأكثرية تعيش وهم الحالة دون سند عدواني بتكفير الملل أو الطوائف أو الأديان، إذ أصبح المواطن يحكم على المواطن دون معرفة حقيقية به أو بانتمائه أو مكونه، إنما تحكمه اللهجة التي أصبحت تعريفا ظالما أو عادلا لهذا الفرد أو ذاك،لكن ما تناقلته التأريخات التوجسية المُبالِغة في أحكامها على الآخر الموصوف صفات غير حميدة، والعائدة إلى عقلية المؤامرة التي كانت سمة أساسية من سمات مجتمعنا المتخلفة، والتي اعتُمدت في بعض المواضع لتُكوّن ثقافة تؤدي إلى اعتقاد عدواني ليس غايته الدفاع عن الله بل الغاية الأساسية هي الحضور الأكثري أوالأقلوي على قاعدة التكفير الذي يُبنى عليه الاستهتار بأبناء العقائد المغايرة ليس بسبب الإيمان بل للانتماء الوراثي المجتمعي،وأذكر أن طالبين من طائفتين اختلفا في المدرسة، وتطور الخلاف الذي سببته الجمهرة حول الإثنين، ولدى دخولي هذه المُشكلة للمساهمة بحلها وجدت أن التلقين التوجسي البيتي كان وراء نظرة كل واحد منهما للآخر، وعندما تأكد للطالبين أن لامُشكلة بينهما عادا مُتحابين ولازالا حتى اليوم على قاعدة الوطن وعاء للجميع، وعادا ليزرعا في بيتيهما هذه الفكرة التي ساهمت كثيرا في تعديل ذهنية الآباء وهذا مالمسته مباشرة.
إن تطابق التوجس مع الحدود للطائفة أيا كانت هي السر الحقيقي في هذا النوع من الصراعات،وهذا يعني أنها تقوم على التقييم للتقييم والخوف من الخوف وتكفيرا للتكفير، وهو مايُحدد المشكلة على أنها اجتماعية وليس معتقدية دينية إلاّمن بعض الحالات التي يُمكن أن يكون لها تأثير في هذا الاتجاه،أما التوجس ذو الخلفية النفسية الاجتماعية فهو الحاكم بكل هذه الصراعات، ومثال عليها الصراعات الشعبية غير المستندة إلى قاعدة فقهية بل إلى عادة نفسية، كأن يتوجس مقامرين أو زانيين أو سارقين من بعضهما طائفيا وهما يُخالفان الشرع بسلوكهما المُعبّر عن ذهنيتهما العبثية غير المرتبطة بدين أو طائفة أو مذهب، ومع ذلك عندما يختلفان يعودا للدائرة التي جاءآ منها وهي دائرة الارتكاز النفسي التربوي التي تحدد كل مقومات مايُسمى الصراع الطائفي.
نحن في زمن أصبح المكفرين معتقديا قلة، والأكثرية تعتمد التكفير المصلحي، وهذا يمكن سحبه على المستويين الديني والعلماني إذ أن شرائح المجتمعات تعتمد تحقيق المصلحة مع ازدياد غرق البشر المادي، وهذا بحد ذاته يمكن أن يخلق تقاطعات أو تباينات بين الشرائح، فإن كانت متفقة انتهى الصراع الطائفي وإن كانت متباينة طفى واستُغِلّ خدمة للخاسر المادي وليس حماية للدين أو الطائفة أو المذهب أو..أو..الخ



#محمد_الحاج_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحروب الطائفية القادمة
- المثقف والدولة بين التنظير والممارسه
- ضحايا الاستبداد
- الآثار الاقتصادية السلبية لاغتيال الحريري
- قمة الشعوب أم السلاطين
- سوريا في الاختبار الديمقراطي
- هل يفشل شيراك وبوش في المنطقه؟
- من قتل رفيق الحريري؟؟؟
- هل يلتهمُ الغربُ شرقنا ؟ ؟ .
- مناظرة عراقيةـ الحرب الأهلية
- المرأة ـ من الســـــــــيادة إلى الاضطـــــــهاد
- السعادة دلالة الوطن والعيد
- حزب العمال الثوري العربي
- الد معــــــــــة السخيّـــــــة))
- القضية الكردية - مداخلة على طريق الحقيقة ل محمد تومة
- الإلحـــاد ـ رؤيـة أم طقـس؟
- النتائج النفسية للاحتلال ـ العراق مثالا
- الناصرية ـ خيار الديمقراطية
- ذاكرة أُمّه ـ فوضى التخلف إلى أين؟
- أسامة أنور عكاشة على ذمة ثقافة الإلغاء


المزيد.....




- الجثث تفحمت.. مصرع 9 أشخاص في احتراق -باص- يقل مسافرين وسط ا ...
- سوناك يتحدث عن شروط -مقبولة- لكييف ينبغي على أساسها -إحلال ا ...
- مصر.. الأرصاد تكشف حقيقة تعرض البلاد لموجة حر خلال أيام عيد ...
- مؤتمر سويسرا: تحقيق السلام في أوكرانيا يتطلب حوارا بين جميع ...
- انتقادات إسرائيلية وتفاصيل جديدة تتكشف بشأن عملية القسام برف ...
- بايدن يعود إلى الولايات المتحدة للتركيز على حملته بعد جولة د ...
- -فرقاطة إيرانية لم تستجب لنداء الاستغاثة-.. إخلاء طاقم سفينة ...
- عقبات أمام مقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة
- انتقادات في صفوف ضباط الاحتياط بالجيش الإسرائيلي للقيادة
- ماذا جاء بمسودة البيان الختامي لقمة السلام الخاصة بأوكرانيا؟ ...


المزيد.....

- الكتاب الأول / مقاربات ورؤى / في عرين البوتقة // في مسار الت ... / عيسى بن ضيف الله حداد
- هواجس ثقافية 188 / آرام كربيت
- قبو الثلاثين / السماح عبد الله
- والتر رودني: السلطة للشعب لا للديكتاتور / وليد الخشاب
- ورقات من دفاتر ناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- ورقات من دفترناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد الحاج ابراهيم - مُرتكزات الطائفيّة المُعاصره