أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود جابر - الوهابية فى مصر من محمد على إلى مبارك ..... الجزء الحادى عشر














المزيد.....

الوهابية فى مصر من محمد على إلى مبارك ..... الجزء الحادى عشر


محمود جابر

الحوار المتمدن-العدد: 4091 - 2013 / 5 / 13 - 23:24
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ب - محب الدين الخطيب 1886- 1969م:
يعتبر محب الدين الخطيب المولود بدمشق والذي ارتحل في صباه إلى استانبول وعمل في خدمة العثمانيين في الآستانة واستانبول واليمن وانضم إلى جمعية " الاتحاد والترقي " ولما اكتشف أمره رحل إلى مصر وانضم إلى فريق دعاة رشيد رضا في معهده " الدعوة والإرشاد "، فلما قامت الحرب العالمية الأولى انتقل إلى الحجاز في خدمة الشريف حسين ملك الحجاز، فأسس المطبعة الأميريّة، وأصدر جريدة "القبلة" الناطقة باسم حكومة الحجاز، ولمّا دخل العرب دمشق عام 1918م بقيادة الأمير فيصل بن الحسين التحق به وأنيط به إدارة تحرير الجريدة الرسميّة للحكومة باسم "العاصمة".
ولمّا دخل الفرنسيون عام 1920م دمشق غادر إلى مصر مرة أخرى واستقرّ في القاهرة حيث عمل في تحرير جريدة الأهرام- العلمانية - خمس سنوات، وهناك أسس المكتبة السلفيّة ومطبعتها، حيث قام بطباعة الكتب السلفيّة، ونشر كثيراً منها، وأصدر "مجلة الزهراء"، وهي مجلة أدبيّة اجتماعيّة دامت خمس سنين، ثمّ أسس جريدة "الفتح"، ثمّ تولّى تحرير مجلة "الأزهر" ست سنوات، ثمّ ساهم في إنشاء جمعية الشبان المسلمين في القاهرة.
فهذا التناقض في النشاط والانتماء والعمل من العمل مع العثمانيين، ثم العمل مع دعاة التتريك وإلغاء الخلافة وحركة تركيا الفتاة العلمانية، ثم رحيله إلى مصر والالتحاق بـ(محمد رشيد رضا) العميل الإنجليزي في مصر، وبالتالي فالتفسير الوحيد لانتقاله من مصر إلى الحجاز وأعنى في خدمة الشريف(حسين) حتى يكون عينا لابن سعود والإنجليز في الحجاز، وهو الدور نفسه الذي لعبه في دمشق مع فيصل بن الحسين، بيد أن التفسير المنطقي الذي يفسر هجومه على الشيعة عامة وشيعة لبنان وسورية الذين كانوا عماد الثورة في سورية الكبرى هو وجود ارتباط بينه وبين الاحتلال الفرنسي إضافة لعمالته للوهابية السعودية .
وقام "الخطيب" الذي كان على صلة وثيقة بعبد العزيز بن باز أحد رموز الوهابية آنذاك والذي أصبح إمام الوهابية فيما بعد ـ بتحقيق كتاب فتح الباري شرح البخاري لابن حجر العسقلاني المصري والسطو عليه وحذف شروحات هامة منه تصطدم بالخط الوهابي وقد أقر بذلك في مقدمة الكتاب الذي صدر فيما بعد عن طريق المطبعة السلفية...
وتعد الطبعة الخاصة بفتح الباري التي نشرها الخطيب هي الطبعة الشائعة في مصر والمتداولة بين أيدي الشباب المسلم وعناصر التيارات الإسلامية وذلك بالإضافة إلى الكتب الأخرى التي قام بنشرها في دائرة الخط الوهابي..
وفى عام 1930 حدثت محاولة ثانية لاستهداف الأزهر، عن طريق دس كتب ابن القيم، وابن تيمية لتدريسها فى المناهج الأزهرية بعد أن كانت ممنوعة داخل الجامعة منذ 200 عام، ولكن الشيخ الدجوى (عضو هيئة كبار العلماء)، نجح فى إجهاض هذه المحاولة ولم يكتف بذلك بل اتهم ابن تيمية بالخروج عن الإسلام .
وجديرا بالذكر أن محب الدين الخطيب أحد أركان حزب الإنجليز السري الاستخباراتى (الجامعة العربية) كما وضحنا سابقاً نقلاً عن عبد الرحمن برج وآخرين.


رابط الجزء العاشر :

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=357400



#محمود_جابر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حين تكون الاردن اشرف الانظمة العربية
- سورية والجهاد فى -بيت العود -
- الوهابية فى مصر من محمد على إلى مبارك ..... الجزء العاشر
- رسالة إلى أخى السلفى ....2/2
- رسالة إلى أخى السلفى ....( الجزء الثانى)
- رسالة إلى أخى السلفى ....( الجزء الاول)
- أمسك شيعى
- حتى لا ننخدع .... بإيران أم طالبان 2/2
- حتى لا ننخدع .... بإيران أم طالبان
- الشيعة الحالة الفردية 2/2
- الشيعة الحالة الفردية 1/1
- المنتظرون على ناصية تاء التأنيث
- الوهابية فى مصر من محمد على إلى مبارك ..... الجزء التاسع
- عفوا .... لا تخلعوا ثيابكم فإنكم عراة
- طبق السلطة السياسى
- شيعى فى تايلاند....
- مشروع النهضة ..... - أخضر وبأستك من فوق -
- الفاطميون... ودورهم فى جهاد البيزنطيين والصلييبين ( الجزء ال ...
- الفاطميون... ودورهم فى جهاد البيزنطيين والصلييبين ( الجزء ال ...
- الوهابية فى مصر من محمد على إلى مبارك....... الجزء الثامن


المزيد.....




- رابط نتائج مسابقة شيخ الأزهر بالرقم القومي azhar.eg والجوائز ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تقصف منشآت عسكرية إسرائيلية بال ...
- فتوى جديدة حول أخذ بصمة الميت لفتح هاتفه
- -بوليتيكو-: منظمات وشخصيات يهودية نافذة تدعم الاحتجاجات المؤ ...
- الأردن.. فتوى جديدة حول أخذ بصمة الميت لفتح هاتفه
- الاحتفال بشم النسيم 2024 وما حكم الاحتفال به دار الإفتاء توض ...
- قائد الثورة الاسلامية يستقبل جمعا من مسؤولي شؤون الحج
- فتوى في الأردن بإعادة صيام يوم الخميس لأن الأذان رفع قبل 4 د ...
- “أغاني البيبي المفضلة للأطفال” ثبتها الآن تردد قناة طيور الج ...
- القمة الإسلامية بغامبيا تختتم أعمالها بـ-إعلان بانجول- وبيان ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود جابر - الوهابية فى مصر من محمد على إلى مبارك ..... الجزء الحادى عشر