أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبدالحكيم عثمان - نهاد محمد كامل لاتشوه ولاتقلب معاني المفرده العربيه محاولا ان تثبت مالا تستطيع اثباته















المزيد.....

نهاد محمد كامل لاتشوه ولاتقلب معاني المفرده العربيه محاولا ان تثبت مالا تستطيع اثباته


عبدالحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 4039 - 2013 / 3 / 22 - 21:45
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


نهاد محمد كامل لاتشوه ولاتقلب معاني المفرده العربيه محاولا ان تثبت مالا تستطيع اثباته
السلام عليكم ورحمة : اعتقد ان موضوع شرب الخمر بين احليته او حرمانيته قد اشبعناها نقاشا وتناولها الكثير من الكتاب ومنهم انا كتبت فيها اكثر من مقالا ردا على ماتعتقده حولها وردا على كتاب اخرين تصدوا لها واصبح تداولها والنقاش فيها نوعا من التكرار الذي لاطائل منه ومن التكرار الممجوج فالخمر ليس ذالك المشروب السحري الذي بدونه لايطيب العيش واثبتت ان الاجتناب اشد درجة من التحريم
واليك عدد المقالات التي كتبتها حول هذا الموضع والتي اثبت فيها ان الاسلام ليس وحده من حرم شرب الخمر فالخمر حرمت شربه اليهوديه والمسيحيه وحذرت من شربه حتى المؤسسات الصحيه واليك جملة المقالات التي كتبتها حول موضوع الخمر ومنها ماهو ردود على مقالاتك عنه
1-
نريد اطلاعنا على اراء العلماء المتخصصين في علوم الصحه والاقتصاد والمال والمجتمع في فوائد شرب الخمر
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=339443
2-
الايمكننا ان نعتبر التحذير من شرب الخمر لدرجة الثماله في الكتاب المقدس نوع من التحريم
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=338686
رد الكنيسه على من يدعي ان المسيحه اباحت شرب الخمر :http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=33900
تأثيرات الخمر الحلال في شريعة نهاد كامل محمد/http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=328738
هل الايات التي نزلت في الخمر تقصد تحريمه أم تنظيم شربه؟ردا على مقال الكاتب نهاد كامل
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=328690
هل يحتاج شرب الخمر الى تحريم؟ وهل يحتاج البغاء الى تحريم؟
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=322476
رد على مقال(الخمر بين التحليل و التحريم، بين القرآن و كتب التراث)
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=320879
واذا بعدكل هذه المقالات حول شرب الخمرفالتطرق اليه يكون من باب التكرار والصقل ومن باب اللت والعجن او على منطق هزي تمر يانخله,اما ان يتعكز الكاتب نهاد محمد كامل على مفردات اللغه العربيه ويقلب معانيها لكي يثبت شيئ ما استطاع اثباته من التراث الاسلامي فكل المرويات عن الرسول صلى الله عليه وسلم تؤكد تحريم الاسلام لشرب الخمر اما تعلل البعض ان الرسول كان يشرب النبيذ فقلنا اكثر من مره ماهو الا شراب منقوع يترك قبل شربه يوم او يومين كما نفعل في عصرنا هذا شراب الزبيب او شراب قمر الدين فيتم نقع قبل يوم او يومين من شربه ونعلم ان الخمور مالم يضاف لها بكتريا التخمير لا يتحول الى خمر ومالم يتم نبذه من عصائر اكثر من اربعين يوما لن يتحول الى خمر ولن يكون مسكرا كما في صناعة الخل سواء كان خل التمر او خل التفاح او خل اية فاكهه فالنبيذ حتى يكون مسكرا يجب ان يعتق مدة زومنية طويله تزيد على الاعوام ولايكفي يومين او ثلاثه لتتحول العصائر الى خمر مسكر اما ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان لايشربه في اليوم الثالث لتغير طعمه الى الحموضه ولايصبح مستساغ وليس لانه اصبح مسكرا
لناتي الى معنى اجتناب او تجنب في لغة العرب التي فسرها الكاتب نهاد على معنى ضعها بجانبك كما يوعزبذالك الى العسكر بقوله تجنب سلاح فعلى الفور يضع العسكري سلاحه بجانبه ولايرميه بعيدا فيكون معنى فاجتنبوا التي وردت في تحريم الخمر في القرآن الكريم ضعوا الخمر بجانبكم ويكون فاجتنبوا قول الزور اي ضعوا قول الزور بجانبكم فقهل القوم ماده كما السلاح لنضعها بجانبنا
واذا ارد احدنا ان يقول لابنه او ابنته تجنب السير مع صديق السوء وعنها سيضع ابننا او بنتا صديق السوء بجانبه واذا قلنا تجنبوا الرشوه يصبح معناها ضعوا الرشوه بجانبكم واذا قلنا تجنبوا شرب المخدارات او شرب السكائر يكون معنها ضع كل
هذه الاشياء بجانبك مهذا التخريج والتفسير العجيب لمعنى مفرد اجتنبوا من قبل الكاتب نهاد من الايعاز العسكر واعتقد انه سمع الايعازخطأ فالايعاز يقول تنكب سلاح اي ضعه على المنكب وهي منطقه بمحاذاة الكتف ثم جنبا سلاح اي ضع السلاح جانبا ولو افترضنا انه تجنب سلاح فمعناها غير تجنبوا الخمر او تجنبوا قول الزور او تجنب ان ترافق صديق السوء لنراجع معا معني المفرد العربيه اجتنبوا او فتجنبوافي قاموس معاني المفردات العربيه ليتبين هل تعني ضعوه بجانبكم ام لتجنبوه معنى اخر

اجْتَنَبَ :
اجْتَنَبَ : صار جُنُباً .
و اجْتَنَبَ الشيءَ : ابتعد عنْه .
و اجْتَنَبَ الفرسَ ونحوَهُ : جَنَبَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط -
اجتنب - اِجْتَنَبَ :
[ ج ن ب ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِجْتَنَبْتُ ، أَجْتَنِبُ ، اِجْتَنِبْ ، مصدر اِجْتِنَابٌ .
1 ." اِجْتَنَبَ اللَّعِبَ وَسَطَ الطَّرِيقِ ": تَحَاشَى ، تَلاَفَى ، اِبْتَعَدَ . " يَجْتَنِبُ الخُصُومَةَ مَعَ أَصْدِقَائِهِ ".
2 ." يَجْتَنِبُهُ خَوْفاً مِنْهُ ": يَحْتَرِزُ مِنْهُ .
المعجم: الغني -
اجتنبَ يجتنب ، اجتنابًا ، فهو مُجتنِب ، والمفعول مُجتنَب:
• اجتنب أصدقاءَ السُّوءِ توقّاهم ، ابتعد عنهم " { وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ } ".
المعجم: اللغة العربية المعاصر -
اجتنب أصدقاء السّوء:
توقّاهم ، ابتعد عنهم " { وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ } ".
المعجم: المعجم الوسيط -
تجنب - تجنبا:
- تجنبهاو الشيء : بعد عنه
المعجم: الرائد -
تجنب - تَجَنُّبٌ :
[ ج ن ب ]. ( مصدر تَجَنَّبَ ). " نَبَّهَهُ إِلَى ضَرُورَةِ تَجَنُّبِ طَرِيقِ الأَشْرَارِ " : البُعْدُ ، الابْتِعَادُ عَنْ .
المعجم: الغني -
تجنب - تَجَنَّبَ :
[ ج ن ب ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَجَنَّبْتُ ، أَتَجَنَّبُ ، تَجَنَّبْ ، مصدر تَجَنُّبٌ . " تَجَنَّبَهُ لِشَرِّهِ " : بَعُدَ عَنْهُ ، اِبْتَعَدَ عَنْهُ . " عَلَيْهِ أَنْ يَتَجَنَّبَ طَرِيقَهُ " " يَتَجَنَّبُ الخَوْضَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ ".
المعجم: الغني -
تجنَّبَ يتجنَّب ، تجنُّبًا ، فهو مُتجنِّب ، والمفعول مُتجنَّب:
• تجنَّب الخَطَرَ ابتعد عنه ، توقّاه " تجنَّب الاختلاطَ بالنَّاس ، - استطاع أن يتجنَّب ضربة الخصم ، - { وَيَتَجَنَّبُهَا الأَشْقَى } ".
المعجم: اللغة العربية المعاصر -
‏ تجنب الرشوة والهدية ‏:
‏ البعد عن التعامل بها ‏
المعجم: مصطلحات فقهية -
‏ تجنب ‏:
‏ تلاشي وابتعاد ‏
المعجم: مصطلحات فقهية -
مجال تجنّب الضريبة:
أداة استثمار تتيح دخلاً محدوداً وتسمح للمستثمر بخفض ما عليه من ضرائب ، وتعني بالانجليزية : abusive shelter
المعجم: مالية -
تجنّب الخطر:
ابتعد عنه ، توقّاه " تجنَّب الاختلاطَ بالنَّاس - استطاع أن يتجنَّب ضربة الخصم - { وَيَتَجَنَّبُهَا الأَشْقَى } ".
فتبين لنا ان معنى المفرده العربيه أجتنب او تجنب معناها ابتعدوليس ضعه جانبا اما معنى جانب فهو
شارك صفحة معاني "جانب"
الجَانِب - جَانِب :
الجَانِب : شِقُّ الإِنْسَانِ وغيرهِ .
و الجَانِب النَّاحيةُ .
وفي المثل : " إنْ جَانِبٌ أعْياك فالْحَق بجَانِب ": يُضرب عند ضِيق الأمْر والحثّ على التصرُّف .
و الجَانِب فناءُ الدارِ أو المَحَلَّة . والجمع : جوانب .
ويقال : إنَّه لمنتفخُ الجوانب : متكبِّر .
و الجَانِب الغريب .
و الجَانِب المُجْتنَبُ احتقارًا .
و الجَانِب الذي لا ينْقَاد . والجمع : جُنَّابٌ .
المعجم: المعجم الوسيط -
جانب - ج ، جوانب:
1 - جانب : ناحية . 2 - جانب : شق الإنسان وغيره . 3 - جانب : ساحة الدار . 4 - جانب : وج جناب : غريب . 5 - جانب : الذي لا ينقاد . 6 - جانب من الخيل البعيد ما بين الرجلين .
المعجم: الرائد -
جانب - مجانبة وجنابا:
1 - جانبه : سار إلى جنبه . 2 - جانبه : أبعده . 3 - جانبه بعد عنه .
المعجم: الرائد -
جانب - جَانَبَ :
[ ج ن ب ]. ( فعل : رباعي متعد ). جَانَبْتُ ، أُجَانِبُ ، جَانِبْ ، مصدر مُجَانَبَةٌ ، جَنَابٌ .
1 . " جَانَبَهُ وَهُوَ فِي طَرِيقِهِ إِلَى الْمَدْرَسَةِ " : سَارَ إِلَى جَنْبِهِ .
2 ." جَانَبَ الشَّرَّ " : أَبْعَدَهُ .
3 ." جَانَبَ الحَقِيقَةَ " : بَعُدَ عَنْهَا وَلَمْ يَرَهَا كَمَا هِيَ .
المعجم: الغني -
جانب - جَانِبٌ :
جمع : جَوَانِبُ . [ ج ن ب ].
1 . " رَآهُ يَدُورُ وَيَلُفُّ بِجَوَانِبِ القَصْرِ " : الأَطْرَافُ ، النَّوَاحِي .
2 . " كَانَ لَيِّنَ الجَانِبِ ": سَهْلَ الْمُعَاشَرَةِ .
3 . " رَقِيقُ الجَانِبِ " : اللَّطِيفُ ، الْمَحْبُوبُ ، الأَنِيسُ .
4 . " عَزِيزُ الجَانِبِ " : ذُو سَطْوَةٍ وَمَهَابَةٍ . " مَنِيعُ الجَانِبِ ".
5 . " كَانَ يَجْلِسُ بِجَانِبِهِ " : بِالقُرْبِ مِنْهُ .
6 ." وَقَفَ إِلَى جَانِبِهِ " : بِالقُرْبِ مِنْهُ ، كَمَا تَعْنِي وَقَفَ مُنَاصِراً لَهُ .
7 . " قَدَّمَ لَهُ هَدِيَّةً مِنْ جَانِبِهِ " : مِنْ قِبَلِهِ .
8 ." مَوْضُوعٌ عَلَى جَانِبٍ عَظِيمٍ مِنَ الأَهَمِّيَّةِ " : عَلَى قَدْرٍ كَبِيٍر .
9 ." كَانَ يَخْشَاهُ إِلَى أَنْ أَمِنَ جَانِبَهُ ": أَيْ لَمْ يَعُدْ يَخْشَاهُ . 10 . " وَضَعَهُ جَانِباً لِسُوءِ تَصَرُّفِهِ " : نَحَّاهُ ، أَهْمَلَهُ . 11 ." مِنْ جَانِبٍ وَاحِدٍ ": مِنْ طَرَفٍ واحِدٍ . " مِنَ الجَانِبَيْنِ ". 12 . " إِلَى جَانِبِ ذَلِكَ " : فَوْقَ ذَلِكَ ، بِالإِضَافَةِ إِلَى ذَلِكَ . 13 . " مَوْضُوعٌ مُتَعَدِّدُ الجَوَانِبِ ": مُتَعَدِّدُ العَنَاصِرِ .
المعجم: الغني -
جنَبَ 1 يَجنُب ، جَنابةً وجَنْبًا ، فهو جانِب ، والمفعول مَجْنوب:
• جنَب الشَّيءَ بَعُدَ عنه " جنَب صديقَ السوء ".
• جنَبه الشَّيءَ : نحّاه عنه وأبعده " { وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الأَصْنَامَ } ".
المعجم: اللغة العربية المعاصر -
جنَبَ 2 يَجنُب ، جَنْبًا ، فهو جانِب ، والمفعول مَجْنُوب:
• جنَب الشَّخْصَ أصاب جَنْبه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر -
جانبَ يجانب ، مُجانَبةً ، فهو مُجانِب ، والمفعول مُجانَب:
• جانبه الصَّوابُ بعُد عنه .
• جانبه في طريق العودة : سار أو مشى إلى جَنْبِه
• المجانِب : المجاور ، القريب .
• جانبَ الشَّخصَ : أبعده ، تحاشاه " صَاحِبِ الكرامَ وجَانِبِ اللِّئام ".
المعجم: اللغة العربية المعاصر -
جانِب :
جمع جوانبُ :
1 - اسم فاعل من جنَبَ 1 وجنَبَ 2 .
2 - شقّ الإنسان وغيره " { وَإِذَا أَنْعَمْنَا عَلَى الإِنْسَانِ أَعْرَضَ وَنَأَى بِجَانِبِهِ } ".
3 - ناحية وطرف " درس القضّية من جوانبها المختلفة ، - بحث عنه في جوانب الدَّار ، - مضى من الليل جانبٌ : جزء كبير ، - خفض له جانبه ، - فاض النهرُ على جانبيه ، - { وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ } "
• أخَذه جانبًا : إلى جهة جانبيّة ، - أمن جانبه : أحسّ بأمن منه ، - عزيز الجانب / قويّ الجانب : ذو قوّة ومكانة وأثر ، - على جانب عظيم من الكرم : كريم جدًّا ، - على جانب كبير من الأهمّيّة : مهمّ جِدًّا ، - لين الجانب / رقيق الجانب : لطيف ، سلس ، محبوب ، - مرهوب الجانب : يُخْشى منه ، يرهبه الناس ويخافونه ، - منتفخ الجوانب : متكبِّر ، - مِنْ جانبٍ واحد : من طرف واحد ، - منيع الجانب / مهيب الجانب : قويّ ، مرهوب ، يُخشى بأسه ، - وضَع الكتاب جانبًا : تركه أو أبعده عنه أي كفَّ عن قراءته ، - وفّى جانبًا : جزءًا من دينه ، - وقَف إلى جانبه : أيَّده ، - يحذر جانبه : يحذره .
4 - مقدار أو جزء " خصَّص جانبًا كبيرًا من وقته لأسرته "
• إلى جانب ذلك / بجانبه : بالإضافة إليه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر -
محلّل جانب البيع:
خبير تحليل بحوث يعمل لدى شركة وساطة وتنقل توصياته بالشراء أو البيع إلى عملاء الشركة ، وتعني بالانجليزية : sell - side analyst
المعجم: مالية -
على جانب السفينة:
يعني أن تسليم البضاعة يتمّ إلى جانب السفينة ، وتعني بالانجليزية : alongside
المعجم: مالية -
جانب البيع:
قطاع صناعة مالية يتكوّن من سماسرة ووسطاء لحسابهم الخاصّ الذين يبيعون الأسهم والسندات أو حصص الصناديق المشتركة للمستثمرين . مثال عليها ميريل لينش وسلومون سميث بارني وسيتي غروب ، وتعني بالانجليزية : sell - side
المعجم: مالية -
احتكار القلّة من جانب المشترين:
يتميّز بوجود عدد قليل من المشترين لكلّ منهم دوره في تحديد الكميّة والثمن في السوق . ، وتعني بالانجليزية : oligopsony
المعجم: مالية -
احتكار القلّة من جانب البائعين:
يتميّز بوجود عدد قليل من البائعين لسلعة أو خدمة ما لكلّ منهم دوره في تحديد الكميّة والثمن في السوق . تقسّم احتكارات القلّة إلى ثلاثة نماذج هي : أوّلاً - التواطؤ المنظّم الذي يعرف بالكارتل cartel وثانياً - التواطؤ غير المنظّم أي زعامة السعر price leadership وثالثاً – احتكار القلّة دون تواطؤ أو تنظيم . ، وتعني بالانجليزية : obligopoly
المعجم: مالية -
جانب :
الجانب الذي لاينقاد ، والجانب الناحية
المعجم: معاني الاسماء -
جانب الشّخص:
أبعده ، تحاشاه " صَاحِبِ الكرامَ وجَانِبِ اللِّئام ".
المعجم: عربي عامة -
وقف إلى جانب المظلوم:
ساعَده ، قوَّاه ، سانده ? وقَف معه / وقَف وراءه / وقَف خلفه
فشتان بين المعنين وبين المفردتين فتجنب تعني ابتعد وبجانب اوجانب تعني بجوار
فقلب معاني مفرادت اللغه العربيه لن يسعفك نهادمحمد كامل لاثبات صحةماتعتقد عن ان الاسلام لم يحرم الخمر وانما جاء لينظم شربه فلا يمكنم تنظيم شرب الخمر الا من صاحب العلاقه شارب الخمرولاتوجد متحكمات يمكن من خلالها ايقاف شارب الخمر عن شربه للخمر ولاتوجد محددات لنسبة الخمر الغير مسكره فالرسول صلى الله عليه وسلم قال ما اسكر كثيره فقليله حرام



#عبدالحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من ينبش الماضي السحيق اخ عادل البحراني ام لاتطالع الا ما اكت ...
- الغرض من تسمية السور القرآنيه
- أي نوع من التحرش الجنسي الذي علينا التنديد به ومحاربته
- ليس بالضرورة ان نرى الله او نكلمه او نمسكه باليد حتى نقر بوج ...


المزيد.....




- لمتابعة أغاني البيبي لطفلك..استقبل حالاً تردد قناة طيور الجن ...
- قادة الجيش الايراني يجددن العهد والبيعة لمبادىء مفجر الثورة ...
- ” نزليهم كلهم وارتاحي من زن العيال” تردد قنوات الأطفال قناة ...
- الشرطة الأسترالية تعتبر هجوم الكنيسة -عملا إرهابيا-  
- إيهود باراك: وزراء يدفعون نتنياهو لتصعيد الصراع بغية تعجيل ظ ...
- الشرطة الأسترالية: هجوم الكنيسة في سيدني إرهابي
- مصر.. عالم أزهري يعلق على حديث أمين الفتوى عن -وزن الروح-
- شاهد: هكذا بدت كاتدرائية نوتردام في باريس بعد خمس سنوات على ...
- موندويس: الجالية اليهودية الليبرالية بأميركا بدأت في التشقق ...
- إيهود أولمرت: إيران -هُزمت- ولا حاجة للرد عليها


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبدالحكيم عثمان - نهاد محمد كامل لاتشوه ولاتقلب معاني المفرده العربيه محاولا ان تثبت مالا تستطيع اثباته