أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - محمد الرديني - لقد صدأت وبان معدنك الردي














المزيد.....

لقد صدأت وبان معدنك الردي


محمد الرديني

الحوار المتمدن-العدد: 3985 - 2013 / 1 / 27 - 09:28
المحور: كتابات ساخرة
    


اسمحوا لي ان اقتبس عنوان كتاب "الخوف من الحرية" للكاتب الرائع اريك فروم ليكون مدخلا لهذه السطور،عدا اني اقبست شطرا من قصيدة الجواهري المعروفة لتكون عنوان الموضوع.
باب الحرية مغلق منذ زمن بعيد واحد الاسباب كما يقول عضو برطمان يظهر في اليوم 25 ساعة في القنوات الفضائية "ان السبب هو لأجراء الصيانة والتحسينات". ولكن عضو برطمان آخر وهو مولع بالرد على الاول يقول ان "السبب هو ان الباب محروس بسور سليمان".
ومهما يكن فباب الحرية يحرسه جنود عابسون بنظارات سوداء ومتأهبين لاطلاق النار على كل من تسول له نفسه الاقتراب منه وكأنهم يحرسون مقام شجرة آدم في قضاء القرنة.
واليكم مافعله الجنود يوم امس:
1-"منعت قوات الجيش في محافظة كربلاء، اليوم السبت، عشرات الفلاحين من التظاهر للمطالبة بتعديل قانون الاصلاح الزراعي على الرغم من حصولهم على الموافقات الأمنية، في حين عد عضو في مجلس المحافظة قرار المنع "سابقة خطيرة"(انتهى).
من منكم يعرف من هو الذي اصدر اوامره بذلك وسأقدم له شكري الخالص؟.
2- قال مصدر مطلع في دائرة الإصلاح المركزية التابعة لوزارة العدل العراقية، "إن الحكومة أصدرت أوامر إلى مديريات مكافحة الإرهاب ومديرية مكافحة الإجرام وقادة العمليات في وزارة الدفاع بتحويل كل موقوفيها «بغض النظر عن التهم الموجهة إليهم إلى سجون وزارة العدل». (انتهى الخبر).
هل تستوعب سجون وزارة العدل اكثر من 100 ألف معتقل؟ وماهو القصد من هذا الاجراء؟أم ان تعليمات هذه الدائرة بمنع زيارات السجون هي السبب في ذلك؟.
من منكم يجيبني على هذا السؤال.
3- اوامر إلقاء القبض الصادرة من القضاء، تنص على ضرورة عرض المتهم على قاضي التحقيق خلال 24 ساعة من تاريخ اعتقاله، ومن حق القاضي تحديد مدة التوقيف".
من منكم يعرف عدد الموقوفين الابرياء منهم والمذنبين الذين امضوا لحد كتابة هذه السطور اكثر من سنة بدون محاكمة؟.
4- تنظر لجنة برئاسة الأمانة العامة لمجلس الوزراء وممثلي جهات دينية وعشائرية في مطلب المتظاهرين في محافظات الأنبار وديالى ونينوى وصلاح الدين، إطلاق سراح المعتقلين.
ماذا يعني هذا؟ ببساطة يعني انه لولا تظاهرات الاحتجاج لما تحركت هذه اللجنة التي استولت على صلاحية البرطمان في ذلك والذي مازال يغط في نوم عميق.
5- في الفلوجة استشهد 7 مدنيين واثنين من افراد الجيش ولأن هؤلاء "نكرة" فالعبقري النائب وليد الحلي يصف مقتل هؤلاء "امر غير صحيح"
شنو الأمر غير الصحيح يا ابن الحلي؟ هل استشهاد عراقيين وهم يطالبون بحقوقهم مهما كانت هو امر غير صحيح؟ لعد شنو الصحيح برأيك ياعبقري؟ ألم تجد في القاموس البرطماني افضل من هذه الفقرة الانشائية تقولها بحق 9 شهداء واصابة 58 آخرين بجروح؟.
اما النائب سعيد خوشناو فقد بز صاحبه واراد ان يكون اكثر عبقرية من الجميع حين قال: ان "التظاهرات التي تشهدها عدة محافظات لاتخدم البلاد بصورة عامة وهي ناتجة عن عدم فهم الاطراف لبعضها".
لا تعليق.
فاصل ارشادي: يقترح اولاد الملحة على الذي اصدر اوامره بمنع تظاهرة الفلاحين في كربلاء ان يأخذ اجازة طويلة ليقرأ كتاب "الخوف من الحرية". كما يقترحون على صاحب امر نقل المساجين الى سجون وزارة العدل ان ينتبه الى المثل القائل "خوجه علي ملا علي". اما خوشناو فالافضل له ان يتعلم القراءة والكتابة وحين يتخرج من صفوف محو الامية عليه ان يبدأ بالقراءة الخلدونية.






إطلاق البث التجريبي لقناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
أفلام من أرشيف الحوار المتمدن
أفلام من أرشيف الحوار المتمدن
قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب ترحب بكم
قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب ترحب بكم


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,245,531,277


المزيد.....




- صدر حديثًا.. كتاب -سلاطين الغلابة- لصلاح هاشم
- أطباء بلا حدود تطالب بالتخلي عن بعض قيود الملكية الفكرية لإن ...
- تونس: مسرحية تلقي الضوء على معاناة المتحولين جنسيًا في مجتمع ...
- بعد الأردن الشقيق: على من الدور القادم ياترى؟
- الغناء والقهوة والنوم.. طريقك للحفاظ على صحة عقلك
- خالد الصاوي يعترف: عضيت كلبا بعد أن عضني... فيديو
- مخبز مصري يحقق أحلام -أطفال التمثيل الغذائي-
- كاريكاتير -القدس- لليوم الأحد
- نظرة حصرية وراء كواليس فيلم لعرض أزياء -موسكينو-
- مسرحية محاكمة فرنسا لـ-علوش-.. ابتزاز مكشوف لرفع الرشوة السي ...


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - 10 - قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب ترحب بكم