أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - زاغروس آمدي بين السعلوه والحنفيش ..رد على مقالته الآيات الشيطانية















المزيد.....


زاغروس آمدي بين السعلوه والحنفيش ..رد على مقالته الآيات الشيطانية


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3880 - 2012 / 10 / 14 - 01:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


زاغروس آمدي بين السعلوه والحنفيش ..رد على مقالته الآيات الشيطانية

الكاتب...


من الواضح في سياق هذه الروايات المتعددة عن هذه الآية التي نسبت إلى الشيطان ،ولذلك عرفت بالآيات الشيطانية، أن جبريل تأخر عن نجدة محمد من هذا المأزق الحرج، ويرجح أن التأخير كان متعمدا من محمد حتى يتثنى له معرفة وقع هذه الآية على المشركين وردود فعلهم وكذلك على أصحابه أيضا، ومن الممكن أن الوحي قد تأخر أياما،وهذا هو الراجح، وإلا لما شاعت هذه الرواية حتى وصلت الى المهاجرين في الحبشة الذين وصل بعضهم الى مكة، وكذلك لابد أن محمد قد أنتظر وقتاً كافياً لمعرفة رد فعل أهل مكة على ذلك ، وإذا إعتمدنا رواية ابن اسحاق والطبري ، نرى أن الوحي على الأقل قد تأخر إلى اليوم التالي أو حتى المساء، "فلما أمسى أتاه جبريل".

تعليق..

تأخر الوحي افتراء ..بالعكس كان محمد يتلقى الوحي أول بأول والدليل على ذلك .. كان يحرك شفتاه مع الوحي أو بالأحرى كان يردد معه ما يتلى عليه خوفا من نسيانه .. قال الله .. لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ{16} إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ{17} فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ{18} ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ{19}

الكاتب ...

وهنا يتساءل المرء: لماذا تأخر جبريل حتى المساء،وما الذي أعاقه، مع أن جبريل في أحيان كثيرة كان يسعفه كلمح البصر أوخلال دقائق، كما حدث عندما نزلت الآية 95 من سورة النساء ، فقد جاء في تفسير ابن كثير للآية: "لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين "، فاحتج ابن أم مكتوم، وكان أعمى، أنه لا يستطيع الجهاد وبذلك لا يكون من المفضلين عند الله. فقال زيد بن ثابت، كاتب الوحي، وكان جالساً بجوار النبي يكتب: " عندما تكلم ابن أم مكتوم أُوحى للنبي وغشيته السكينة فرفع فخذه على فخذي حين غشيته السكينة، فلا والله ماوجدت شيئاً أثقل من فخذ رسول الله. ثم قال لما سري عنه: أكتب يا زيد". فأنزل الله على الرسول الاستثناء المعروف " غير أولي الضرر"، فأصبحت الآية: " لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله". أي لو أن ابن مكتوم لم يحتج على الوحي آنذاك،لوجد العميان والطرشان والخرسان وذوو العاهات من المسلمين أنفسهم مضطرين للجهاد

تعليق...

سؤال.. لماذا ينزل الله أية ليعفي بها ابن أم مكتوم من الخدمة العسكرية .. وقد انزل أية صريحة أعفت الأعمى والأعرج والمريض منها ..الآية أدناه ألغت أعذار المتخلفين عن الجهاد ومنهم الإعراب باستثناء.. الأعمى والأعرج والمريض
قُل لِّلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُوْلِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ فَإِن تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْراً حَسَناً وَإِن تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُم مِّن قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذَاباً أَلِيماً{16} لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَن يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَاباً أَلِيماً{.17}
إذن ما قاله الكاتب .. لا يستوي القاعدون من المؤمنين والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين "، فاحتج ابن أم مكتوم، وكان أعمى، أنه لا يستطيع الجهاد وبذلك لا يكون من المفضلين عند الله. فقال زيد بن ثابت، كاتب الوحي،... عاري عن الصحة

الكاتب....

ليس من الصعب هنا أن نستنتج أن تأخير الوحي كان متعمدا، أملاً أن يستجيب سائر الكفار لدعوة محمد،ولاشك أن محمدا قد سُرّ بردة الفعل الأولي من المشركين عندما أبدوا هذا التغيير الكبير لموقفهم منه ومن دعوته،عندما "سجد القوم جميعا معه، ورفع الوليد بن المغيرة وهو والد خالد بن الوليد، ترابا إلى جبهته فسجد عليه, وكان شيخا كبيرا لا يقدر على السجود. فرضَوْا بما تكلم به وقالوا: قد عرفنا أن الله يحيي ويميت وهو الذي يخلق ويرزق, ولكن آلهتنا هذه تشفع لنا عنده, إذ جعلت لها نصيبا, فنحن معك" .ولكن عندما سمع محمد مايردده أهل مكة من أن محمداً قد رجع إلى دينه الأول ودين قومه ،هنا أدرك محمد هول المأزق الذي وضع نفسه فيه، وكان ذلك بالطبع قد استغرق وقتا، لكنه مع ذلك استدرك حسن قوله لآلهة الكفار، عندما جاءه الوحي أخيرا يقول" وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ".

تعليق....

الآيات أدناه تبطل مزاعم الكاتب في شفاعة الأوثان والأصنام ...


{لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْداً }مريم87
{يَوْمَئِذٍ لَّا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلاً }طه109
{وَلَا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِندَهُ إِلَّا لِمَنْ أَذِنَ لَهُ حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَن قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ }سبأ23
{قُل لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعاً لَّهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }الزمر44
{وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَن شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }الزخرف86
{وَأَنذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَن يُحْشَرُواْ إِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُم مِّن دُونِهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }الأنعام51
{وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللّهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُواْ بِمَا كَسَبُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ }الأنعام70
{إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ }يونس3
{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ }السجدة4
{وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ }غافر18


الكاتب...


وهنا ماذا يمكن أن نسمي ماوقع مع محمد الرجل العظيم أو الأعظم كما يسميه الكثيرين؟، إذا كان الوحي يؤكد أن الشيطان يستطيع أن يوحي للنبي في أمنياته، ويلقي كلامه في قلبه، فما الذي يؤكد لنا أن الشيطان لم يوحي لمحمد في مواضع أخرى من القرآن في أمنياته؟ أوْ لمْ يوجه فعلاً من أفعاله؟،ثم إذا كان الأنبياء ليسوا بمنآى عن تأثير الشيطان، فهذا يعني أن الأنبياء ليسوا بمنآى عن إرتكاب الأخطاء، أي أنهم ليسوا بمعصومين عن الخطأ،وهم ليسوا ملائكة، والأمثلة كثيرة حول عدم تمتع الأنبياء والرسل بالعصمة عن إرتكاب الأخطاء والآثام بدءاً من آدم ومروراً بإبراهيم وموسى وإنتهاءاً بمحمد " ولو تيسر لعيسى "الروح القدس" أن يعيش ردحاً طويلاً من الزمن لأرتكب هو الآخر مايكفي من الأخطاء كغيره من الأنبياء.

تعليق...............


لا زالت عقلية الكاتب تؤمن بقصص السعلوه والحنفيش .. لا يقصد من الشيطان ذاك الشبح الذي يجري مع الإنسان مجرى الدم ..كما يقول البعض .. الشيطان هو الإنسان الذي يطرح الأفكار لمعارضة الدعوة أي أشبه بحراك فكري ليلفت الانتباه إلى أفكار جديدة غائبة عن أذهان العوام من الناس.. والدليل على ذلك ..العمل ألنفاقي الذي قام به بعض المعارضين للدعوة استجابة لتوجيهات زعمائهم عن طريق الذبذبة بين الإيمان والكفر لزعزعت الذين امنوا ..قال الله

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ{13} وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ{14} اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ{15}

الكاتب....

" فقتل موسى للمصري، كان جريمة كبرى، وليس فقط خطأً،فهل نقول أن الشيطان دفع موسى لقتل خصم ابن قومه، ثم ألايمكن أن نظن أن الشيطان أثر في إبراهيم عندما كذب مرتين أو ثلاث ، مرة عندما سئل عمن حطم الأصنام ، وأخرى عندما قال عن زوجته بأنها اخته،ومرة أخرى عندما قال بأنه سقيم. وكذلك عندما سأل ابراهيمُ ربَّه "أرني كيف تحي الموتى" وهو نبيه وخليله،وجدير بنا بل وفرض علينا أن نتأسى بالأنبياء، ماذا لو تأسى أحدنا بإبراهيم وسأل الله ماسأل به ابراهيم ربه؟ ونحن أحق بالسؤال منه، لأننا ابعد عن الله من الأنبياء، وأضعف إيمانا بالله منهم ،وهذا يعني أن أهل مكة عندما سألوا محمدا أرنا كيف أسرى بك ربك إلى بيت المقدس؟،كانوا على حق، فهم أولى بالسؤال لأنهم ليسوا أنبياء،ثم إذا كان ابراهيم سأل الله عن كيفية إحيائه للموتى، فلا تثريب على البشر كقوم موسى عندما سألوه ان يريهم الله جهرةً، أوكأهل مكة عندما سألوا محمدا كيف يحي ربك العظام وهي رميم؟.
وثمة ملاحظة أخري ،

تعليق....

الأنبياء بشر ..قد يخطئون في مجال الحياة العامة ..ولكن مع التنزيل هذا يستحيل لأنهم مهددون من قبل الله ففي حالة تلاعب احدهم بحدود الرسالة يقطع عنقه .. ولنا مثل في ذلك .. انتبه إلى قوله .. وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ{44}

إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ{40} وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلاً مَا تُؤْمِنُونَ{41} وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ{42} تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ{43} وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ{44} لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ{45} ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ{46} فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ{47} وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ{48} وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنكُم مُّكَذِّبِينَ{49} وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ{50} وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ{51} فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ{52}

الكاتب..

وهي أن محمداً يقول في أحد أحاديثه، عن ابن عباس قال: قال رسول الله ليس منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الشياطين قالوا وأنت يا رسول الله قال نعم ولكن الله أعانني عليه فأسلم. مسند أحمد. كما جاء في صحيح مسلم "عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ وَقَدْ وُكِّلَ بِهِ قَرِينُهُ مِنَ الْجِنِّ . قَالُوا وَإِيَّاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: وَإِيَّاىَ إِلاَّ أَنَّ اللَّهَ أَعَانَنِى عَلَيْهِ فَأَسْلَمَ فَلاَ يَأْمُرُنِى إِلاَّ بِخَيْرٍ.
من هذين الحديثين نجد أن الشيطان لايمكن أن يوثر في النبي، لأنه أسلم له، ولايمكنه إلا إن يأمره بخير،فكيف إستطاع هنا الشيطان أن يلقي بكلماته في قلب النبي فيتلوها في الصلاة، ثم هل يقدر هذا الشيطان الرجيم أن يأتي بسجع مثل سجع القرآن؟ مع أن القرآن تحدى الإنس والجن بأن يأتوا بمثله، وإذا كان الشيطان قادراً على الإتيان بآية، أفلا يمكن أن يأتي بسورة وبالتالي بقرآن كامل؟ ثم لماذا تأخر جبريل في إخبار محمد بسجع الشيطان متأخراً ؟ ولماذا لم يسعفه في الحال كعادته عندما كان محمد يحتاج لذلك؟

تعليق..

الشيطان ليس له سلطان لا على محمد ولا على أي إنسان واعي ..ولكن سلطانه على أمثالك المدفوعون من قبل الشياطين أهل العمائم وللحى المزيفة المراجع الدينية الفاسدة لكتابة هذا البحث المليء بالافتراءات والتناقضات ..قال الله .. فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ{98} إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ{99} إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُم بِهِ مُشْرِكُونَ{100}

الكاتب...

.
من أكثر الإحتمالات صحة، هو ماروي أن محمداً لجأ إلى هذا الصلح الذي عرضه عليه بعض أشراف مكة،ويبدو وكأن هذا الأتفاق كان بمثابة إعتراف متبادل بين الطرفين، لكنه اُلغي سريعاً لعدم توفر شرط أساسي في أي إتفاق وهو التقارب في توازن قوى الطرفين حسب التعبير العصري، فمحمد لم يكن عنده سوى عشرات المؤمنين به أغلبهم نزحوا إلى الحبشة، بينما كان زعماء مكة يتمتعون بقوة مادية ومعنوية لاتكاد قوة محمد تساوي شيئاً منها، وأعتقد أن "يتيم قريش" اضطر إلى إلغاء الإتفاق هذا ، بعد أن وجد أن لاثمة فائدة من تعظيم آله مكة ، لأنه حسب مايمكن إستنتاجه من الروايات المختلفة أن معظم أهل مكة لم يعيروا إهتماماً لتراجع محمد عن إهانة آلهتهم وإعادة الإعتبار إليها،إذ ليس من السهل أن يقبل أهل مكة هذا بمجرد سماع تعظيم محمد لأصنامهم ، ولاأعتقد أن الذين كذبوا محمداً طوال هذه الفترة وسخروا منه ومن وحيه، يصالحونه بهذه السرعة، وأعتقد أن ثمة حلقة مفقودة هنا، لأنه لو صح أن أهل مكة مالوا لهذا الصلح ، لما غير محمد رأيه بما قال حول الغرانيق العلى وشفاعنهم، ولوجد مخرجاً أنسب ، وفضَّل حالة السلم مع أهل مكة على التراجع عما قاله بشأن آلهتهم ، لكني ارجح أن الذين سجدوا خلف محمد في يوم الغرانيق العلى كانوا بعض أهل مكة وليس جميعهم وأن هذا البعض لم يمثل سائر أهل مكة فيما ذهبوا إليه ، وفضلوا البقاء على دينهم ، ولاسيما أنهم يعتقدون من قبل بشفاعة آلهتهم وإعتراف محمد بتلك الشفاعة وإقراره بها لايشكل فضلاً له عليهم، فضلاً عن موقف محمد الضعيف بالمقارنة مع موقف صناديد مكة، لذلك لم يهتم أغلبية المشركين لهذا الإتفاق أو الصلح الذي أشار إليه الرواة. والمرجح ان محمداً تراجع عن هذا الصلح لهذا السبب،لأنه شعر وكأنه خُدع بهذا الإتفاق، لأن هذا الإتفاق لم يحظى على إجماع المشركين، ولم يسر به أصحابه بالتأكيد. وخوفاً من أن يخسر بعضهم بسبب هذه الإنقلاب الخطير في رأيه تجاه أصنام مكة ، أسرع في إيجاد مخرج لهذا المأزق باللجوء كالعادة إلى جبريل الذي اتهم الشيطان بقول ذلك على لسانه


تعليق...

كم هائل من الآيات التي سفهت عبادة الأوثان وعبادة الأصنام وأطاحت بالشرك الوثني ..أن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب

{وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللّهَ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }يونس18
{فَلاَ تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّمَّا يَعْبُدُ هَـؤُلاء مَا يَعْبُدُونَ إِلاَّ كَمَا يَعْبُدُ آبَاؤُهُم مِّن قَبْلُ وَإِنَّا لَمُوَفُّوهُمْ نَصِيبَهُمْ غَيْرَ مَنقُوصٍ }هود109
{وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقاً مِّنَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ شَيْئاً وَلاَ يَسْتَطِيعُونَ }النحل73
{وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَمَا لَيْسَ لَهُم بِهِ عِلْمٌ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ }الحج71
{وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا أَجَعَلْنَا مِن دُونِ الرَّحْمَنِ آلِهَةً يُعْبَدُونَ }الزخرف45
{وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ }البينة5
{إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْثَاناً وَتَخْلُقُونَ إِفْكاً إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقاً فَابْتَغُوا عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }العنكبوت17
{وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَوْثَاناً مَّوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُم بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُم بَعْضاً وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّاصِرِينَ }العنكبوت25
{خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ تَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }النحل3
{عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }المؤمنون92
{قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى آللَّهُ خَيْرٌ أَمَّا يُشْرِكُونَ }النمل59
{أَمَّن يَهْدِيكُمْ فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَن يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ تَعَالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ }النمل63
{وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }القصص68
{فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ }العنكبوت65
{أَمْ أَنزَلْنَا عَلَيْهِمْ سُلْطَاناً فَهُوَ يَتَكَلَّمُ بِمَا كَانُوا بِهِ يُشْرِكُونَ }الروم35
{اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ هَلْ مِن شُرَكَائِكُم مَّن يَفْعَلُ مِن ذَلِكُم مِّن شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }الروم40
{وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }الزمر67
{أَمْ لَهُمْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ }الطور43
{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ }الحشر23



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مسيحيو العراق!! الكنيسة الأشورية -1
- الدولة العثمانية الفاسدة بين الكاثوليك الارثذوكس
- مسيحيو العراق !!
- دخيل جدك مولانا أمدي ..رد على مقالته الآيات الشيطانية
- الأقباط بين التطرف الديني والدعوة القومية -3
- رد على مقالة سامي لبيب.. لماذا إله واحد ؟!- نحن نخلق آلهتنا
- الأقباط بين التطرف الديني والدعوة القومية -2
- الأقباط بين التطرف الديني والدعوة القومية -1
- الدعوة الدينية القومية القبطية لإقامة وطن قومي في مصر -5
- الاشتراكية هي الحل!! رد على مقالة سيد القمني ..
- الدعوة الدينية القومية القبطية لإقامة وطن قومي في مصر -4
- جمشيد إبراهيم والبضاعة الصينية .. رد على مقالته الباطنية الم ...
- الدعوة الدينية القومية القبطية لإقامة وطن قومي في مصر -3
- الدعوة الدينية القومية القبطية لإقامة وطن قومي في مصر -2
- الدعوة الدينية القومية القبطية لإقامة وطن قومي في مصر -1
- الاسرائليون والأقباط في دعوه قوميه دينيه موحده
- كتبت أناجيل الكتاب المقدس في روما
- تاريخ الأقباط المزيف!! تاريخ لمن ليس له تاريخ -9
- تاريخ الأقباط المزيف!! تاريخ لمن ليس له تاريخ -8
- تاريخ الأقباط المزيف!! تاريخ لمن ليس له تاريخ -7


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - زاغروس آمدي بين السعلوه والحنفيش ..رد على مقالته الآيات الشيطانية