أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - بناء المسجد الأقصى -2















المزيد.....


بناء المسجد الأقصى -2


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3824 - 2012 / 8 / 19 - 17:07
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


بناء المسجد الأقصى -2


.. تذكيرا لما تطرقنا إليه في المقالة السابقة المسجد الأقصى -1.. وقلنا ما أشارت الروايتين الإسلامية واليهودية على أن عائدية بناء المسجد الأقصى تعود إلى نبي الله سليمان .. بناه في فترة خلافته التي عقبت والده. لا صحة له ..لم يذكر التنزيل أي تداخل حضاري بين القدس أو فلسطين مع مملكة سليمان إنما هناك تداخل حضاري بين المملكة السبئية ومملكة سليمان ... قال الله ..وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ{20} لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيداً أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ{21} فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ{22} إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ{23} وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ{24} أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ{25

وردت في الآية أعلاه عبارة مكث غير بعيد نستدل منها على قرب المسافة بين المملكة السبئية ومملكة سليمان وبهذا الحدث تأكدنا على أن مملكة سليمان كانت في اليمن وليس في فلسطين مفندتا المزاعم اليهودية والإسلامية التي نسبت بناء الأقصى إلى النبي سليمان


بناء المسجد الأقصى (فترة ما قبل نزول التوراة.. يعقوب ابن إبراهيم)
تطابق الرواية الإسلامية والتوراتية في عائدية بناء المسجد الأقصى

بناء المسجد الأقصى..

أصبح بيت إبراهيم ( عليه السلام ) علامة ثابتة في أرض كنعان، ونتوقع أنه قد مال إلى دينه بتلقائيةٍ وإعجابٍ العديدُ من الكنعانيين، وورث إسحاقُ بن إبراهيم هذه المنزلة عن أبيه، كما ورث النبوة بتشريف من الله – تعالى.

وقول القرآن: (.. فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً) (سورة النساء: 54) – ليس هذا الملكُ إلا النبوةَ والقبولَ عند الناس بعيدِهم وقريبِهم، فمُكِّن لهم في النفوس قبل أن يُمكَّن لهم في الأرض.

وتلا يعقوب بن إسحق ( عليه السلام ) أباه في رياسة بيت إبراهيم، والهدف من بقاء هذا البيت ليس تأسيسَ ملك دنيوي، ولكنه نهج الدعوة إلى التوحيد يرثه الخلف عن السلف.

ولعلنا نحس رسوخ هذا المعنى من التوارث في ذرية إبراهيم بالأرض المباركة، حينما نقرأ قصة زكريا ( عليه السلام ) فبعد أن كبرت سنه، ورأى أنه لا يوجد من قومه من يصلح لوراثته في الدعوة إلى دين الله، دعا قائلا: (رَبِّ لاَ تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنْتَ خَيْرُ الوَارِثِينَ) (سورة الأنبياء: 89).

لكن هذه الوراثة (التي يجب أن تقوم الأحقية بها على مدى الحفاظ على رسالة إبراهيم) كانت راسخة في فرع من فروع بيت إبراهيم، وهم ذرية حفيده يعقوب بن إسحاق، الذي نال لقبا تاريخيا التصق به هو "إسرائيل"..

كانت الرسالة راسخة في ذرية هذا النبي الكريم، حتى فسد حالُهم، وصاروا غير أهل لما خصهم الله به من الكرامة، فقد خالفوا هَدْيَ آبائهم، لا في الشرائع وحدها، ولكن في العقيدة نفسها، وامتدت يدهم الآثمة إلى كتب الله فحرّفوها، وإلى رسله وأنبيائه فقتلوا منهم، وكذَّبوا آخرين، فكيف يكون لهؤلاء عهد عند الله بوراثة بقعة هي من أطهر بقاع الأرض؟!

لقد كان فسادهم البالغ إيذانا بأن تتحول الدفّة منهم إلى الفرع الإبراهيمي الذي سترت صحراء الجزيرة العربية سيرته زمنا طويلا، فبعث الله نبيا من بني إسماعيل، هو محمد ( صلى الله عليه وسلم ) الذي ورث هو وأتباعه - مهما تكن أصولهم العِرقية وقومياتهم وأوطانهم - بلاغَ الدعوة إلى العالمين.. وعلى شرط الالتزام الصحيح بالدين وعدهم الله بالتمكين..


أول بناء للمسجد الأقصى:

عَنْ أَبِي ذَرَ قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللّهِ! أَيّ مَسْجِدٍ وُضِعَ فِي الأَرْضِ أَوّلُ؟ قَالَ: "الْمَسْجِدُ الْحَرَامُ" قُلْتُ: ثُمّ أَيّ؟ قَالَ: "الْمَسْجِدُ الأَقْصَىَ" قُلْتُ: كَمْ بَيْنَهُمَا؟ قَالَ: "أَرْبَعُونَ سَنَةً، وَأَيْنَمَا أَدْرَكَتْكَ الصّلاَةُ فَصَلّ فَهُوَ مَسْجِدٌ" (رواه مسلم).

لا يتوافر نص صحيح الثبوت حول تاريخ البناء الأول للمسجد الأقصى إلا هذا الحديث الشريف، لكن زمن بناء المسجد الحرام لأول مرة غير مصرَّح به هنا، وبالتالي نتساءل: متى كان بناء المسجد الأقصى لأول مرة علما بما ثبت في الحديث صحيح من بنائه بعد المسجد الحرام بأربعين سنة؟

أولا – ليست هناك رواية صحيحة وصريحة حول بناء الكعبة المشرَّفة قبل نبي الله إبراهيم ( عليه السلام ) هذه هي معلوماتنا، وهي نفسها – بالتأكيد – معلومات الصحابة الذين سأل أحدُهم (أبو ذر) رسولَ الله (صلى الله عليه وسلم) عن اسم أول مسجد بُني على الأرض.

ولو كانت لديهم معلومات أخرى حول بناءٍ آخر أقدم من هذا سمعوها من الرسول – صلى الله عليه وسلم – لتناقلت الأجيال ذلك عنهم؛ خاصة لما للبيت من مكانة، ولأن مناسبة الحج التي تأتي في كل عام من شأنها أن تثير الذاكرة لتخرج من مكنونها ما يخص البيت الحرام.

ثانيا – حين يجيب رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أبا ذر عن أن المسجد الحرام هو أول بيت وُضِع للناس، فلن تكون المعلومة مكتملة إذا كان أبو ذر والصحابة لا يعلمون للبيت الحرام بناء قبل بناء إبراهيم.

ثالثا – حين أشار القرآن إلى أولية بناء المسجد الحرام كمكان خُصِّص ليقيم الناسُ فيه الصلاة، سبق ذلك بالحديث عن ملة إبراهيم ( عليه السلام ) وتلاه بالحديث عن "مقام إبراهيم"..

يقول تعالى: (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ (95) إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وَضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ (96) فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ العَالَمِينَ) (سورة آل عمران: 95 – 97).

وهذا يزيد في ترجيح أن المرة الأولى لبناء المسجد الحرام هي التي بناه فيها إبراهيم وإسماعيل – عليهما السلام.

رابعا – إن قيل: هل يمكن أن تعيش البشرية من أيام آدم إلى أيام إبراهيم (عليهما السلام) بلا مساجد؟ جاء الرد: نعم، على اعتبار أن المساجد أماكن مخصصة للعبادة وحدها.

وهذا يعني أن نرجِّح أن الباني الأول للكعبة هو إبراهيم ( عليه السلام ) وما رُوي من بناء الملائكة أو بناء آدم وغيره لها، فهو واهي السند.

معنى هذا أن نرجّح بناء المسجد الأقصى - لأول مرة – بعد بناء إبراهيم للمسجد الحرام بأربعين سنة.

فمن إذن بنى المسجد الأقصى تلك المرة؟

هناك روايات غير ثابتة الصحة تسند البناء الأول للمسجد الأقصى إلى إبراهيم، وأخرى مثلها تقول بأن يعقوب هو الباني الأول للمسجد الشريف.

هجرة بيت يعقوب من الأرض المباركة

حين ورث يعقوب ( عليه السلام ) الرئاسة على بيت إبراهيم، كان يساكن جماعات البدو فوق أرض فلسطين، وكانت حياته تقوم على الرعي، والكبار من أولاده الكثيرين (اثنا عشر) يتدربون ويزاولون الرعي كذلك.

ومن شأن بيئة كهذه ألا تكون قادرة على كفاية نفسها عند استحكام الأزمات، على عكس الحال في مصر المجاورة ذات الخصب والماء الوافر..

وقد أصاب المنطقةَ جدب شديد، نجت منه مصر بمشورة فتى مبارك هو يوسف بن يعقوب ( عليهما السلام ) وكان الفتى قد ساقه القدر - في القصة المشهورة - إلى مصر ...

بعد أن سعى إخوته إلى إبعاده عن أبيه، ففتح الله له أبواب التمكين في الأرض حين أوّلَ وهو في السجن رؤيا للملك أنقذت البلاد من سبعة أعوام من الجفاف، وأتاحت للبلاد المجاورة لمصر فرصة الحصول على الأرزاق..

وقد جاء إخوة يوسف إلى مصر سعيًا للحصول على القوت، وهم لا يدرون أن الأقدار تسوقهم إلى مكان أخيهم الذي أساءوا إليه في صغره، وما وجدوه حين وجدوه في مصر إلا واحدا من أهم شخصياتها، وكبار رجالها.

فدعاهم يوسف ( عليه السلام ) أن يأتوا بأبيهم يعقوب وأمهم وأولادهم وذرياتهم إلى مصر، وقال لهم: (اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيراً وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ) (سورة يوسف: 93).. قال بعض المفسّرين: "كانوا ثلاثة وتسعين، ما بين رجل وامرأة"، وهو عدد منطقي ومقبول. وبذلك خرج الفرع اليعقوبي (الإسرائيلي) من الأرض المباركة إلى أرض مصر الخصبة الغنية، وبقيت الفروع الإبراهيمية الأخرى من جهة إسحاق مقيمة هناك في الأرض المباركة.

واليهود يُظهرون يعقوب ( عليه السلام ) في كتبهم على أنه شخص مخادع أناني، فقد استغل جوع أخيه التوأم عيسو، واشترى منه بكوريَّته (أي شرف ومكانة البِكْر) بخبز وعَدَس مطبوخ!!! (التكوين 25: 29 – 34)، وأوهم يعقوبُ – كما يورد العهد القديم - أباه إسحاق الشيخ الكليل البصر بأنه هو عيسو لينال البركة بدلا منه!!! (التكوين: 27).

ودارسو العهدين القديم والجديد يحللون سيرة يعقوب في كتبهم فيقولون: "كانت ليعقوب نقائص ظاهرة في طباعه دفعته إلى ارتكاب أخطاء فاحشة، كان يجب أن يتحمل مغباتها ونتائجها، ولشدَّ ما لوّعه فقدان يوسف"!! وهي صورة تزري بالإنسان العادي، فما بالنا بالمصطفَينَ من عباد الله؟!!

وأما القرآن فيقول عن يعقوب وأبويه: (وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي الأَيْدِي وَالأَبْصَارِ (45) إِنَّا أَخْلَصْنَاهُم بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ (46) وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ المُصْطَفَيْنَ الأَخْيَارِ (47) وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الكِفْلِ وَكُلٌّ مِّنَ الأَخْيَارِ) (سورة ص: 45 – 47).

ويقول الله تعالى عن نبيه إبراهيم: (وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً وَكُلاًّ جَعَلْنَا صَالِحِينَ (72) وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلاةِ وَإِيتَاءَ الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ) (سورة الأنبياء: 72 – 73).
http://www.hadielislam.com/arabic/index.php?pg=articles%2Farticle&id=27211

تعليق ..

لم يذكر القران أي دور لإبراهيم ولا لذريته في بناء المسجد الأقصى ولكن يظهر دورهما بشكل واضح في بناء المسجد الحرام قال الله...

وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ{125} وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـَذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ{126} وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{127} رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ{128}

***************************************************************

لازلنا في فترة ما قبل نزول التوراة للبحث فيها عن أيادي لها دور في بناء المسجد الأقصى ... هناك تداخل أحداث بين يعقوب وبين ذريته بني إسرائيل في فلسطين .أصاغها مؤلف كتاب التوراة العهد القديم بدا به بنقل جثمان يعقوب إسرائيل من مصر إلى فلسطين لتحقيق هدف ديني قومي على أرضها



الكتاب المقدس... التوراة .. التكوين ..إصحاح 50



http://www.enjeel.com/bible.php?ch=50&bk=1



الكتاب المقدس .. التوراة ..



لما مات يعقوب بين يدي يوسف وقع على وجهه بكاءً وتقبيلا ... ثم أمر عبيده بإحضار جميع أطباء التحنيط .. قبل نقله إلى فلسطين لدفنه .. من أبعاد التحنيط هي إعطاء صوره مقنعه في الكيفية التي تم فيها نقل جثمان إسرائيل إلى فلسطين دون مروره بحالة التحلل أو التفسخ.. ويضأ لإيصال فكره أزليه إلى جميع الأجيال على أن جثته ستبقى محفوظة بمواد التحنيط يمكن استخراجها من الأرض في أي وقت كان كما فعله الفراعنة... ..استغرقت عملية التحنيط أربعين يوما .. وفيها بكى المصرين عليه وزادوا عليها ثلاثين يوما حتى أكملوا سبعين يوما من البكاء .. اله التوراة. 1 فوقع يوسف على وجه ابيه وبكى عليه وقبله. 2 وامر يوسف عبيده الاطباء ان يحنطوا اباه.فحنط الاطباء اسرائيل. 3 وكمل له اربعون يوما.لانه هكذا تكمل ايام المحنطين وبكى عليه المصريون سبعين يوما. 4....وبعد انتهاء السبعين يوما ذهب يوسف إلى بيت فرعون طالبا منه تنفيذ وصية أبيه يعقوب ... قائلا ...إن آبي استحلفني قبل موته أن ادفنه مع إبائه في مقبرة عفرون في القبر الذي حفرته لنفسه هناك في (ارض كنعان فلسطين) .. وها أنا استأذنك لدفنه هناك ...قال... له فرعون افعل كما أمرك أبوك .. وكان على رأس المشيعين يوسف وإخوته وعبيد فرعون وشيوخ ووجهاء مصر وبعض قادات الجيش وجيش كبير.... اله التوراة... وبعدما مضت ايام بكائه كلم يوسف بيت فرعون قائلا ان كنت قد وجدت نعمة في عيونكم فتكلموا في مسامع فرعون قائلين. 5 ابي استحلفني قائلا ها انا اموت.في قبري الذي حفرت لنفسي في ارض كنعان هناك تدفنني.فالان اصعد لادفن ابي وارجع. 6 فقال فرعون اصعد وادفن اباك كما استحلفك 7 فصعد يوسف ليدفن اباه.وصعد معه جميع عبيد فرعون شيوخ بيته وجميع شيوخ ارض مصر 8 وكل بيت يوسف واخوته وبيت ابيه.غير انهم تركوا اولادهم وغنمهم وبقرهم في ارض جاسان. 9 وصعد معه مركبات وفرسان.فكان الجيش كثيرا جدا. ولما وصلوا ببدر أطارد في منصف المسافة بين الأردن وفلسطين أقام المشيعون مناحة كبيرة لمدة سبعة أيام ولما رأى أهل كنعان إن المصريين ثقلوا على أنفسهم بالبكاء والعويل سمي ذلك المكان ابل مصرا يم .. ثم نقلوا جثمانه من ابل مصرا يم إلى مثواه الأخير في كنعان ودفن في مقبرة عفرون الحثي ... اله التوراة... 10 فاتوا الى بيدر اطاد الذي في عبر الاردن وناحوا هناك نوحا عظيما وشديدا جدا.وصنع لابيه مناحة سبعة ايام. 11 فلما راى اهل البلاد الكنعانيون المناحة في بيدر اطاد قالوا هذه مناحة ثقيلة للمصريين.لذلك دعي اسمه ابل مصرايم.الذي في عبر الاردن. 12 وفعل له بنوه هكذا كما اوصاهم. 13 حمله بنوه الى ارض كنعان ودفنوه في مغارة حقل المكفيلة التي اشتراها ابراهيم مع الحقل ملك قبر من عفرون الحثي امام ممرا


الكتاب المقدس .. التوراة ..

1 فوقع يوسف على وجه ابيه وبكى عليه وقبله. 2 وامر يوسف عبيده الاطباء ان يحنطوا اباه.فحنط الاطباء اسرائيل. 3 وكمل له اربعون يوما.لانه هكذا تكمل ايام المحنطين وبكى عليه المصريون سبعين يوما. 4 وبعدما مضت ايام بكائه كلم يوسف بيت فرعون قائلا ان كنت قد وجدت نعمة في عيونكم فتكلموا في مسامع فرعون قائلين. 5 ابي استحلفني قائلا ها انا اموت.في قبري الذي حفرت لنفسي في ارض كنعان هناك تدفنني.فالان اصعد لادفن ابي وارجع. 6 فقال فرعون اصعد وادفن اباك كما استحلفك 7 فصعد يوسف ليدفن اباه.وصعد معه جميع عبيد فرعون شيوخ بيته وجميع شيوخ ارض مصر 8 وكل بيت يوسف واخوته وبيت ابيه.غير انهم تركوا اولادهم وغنمهم وبقرهم في ارض جاسان. 9 وصعد معه مركبات وفرسان.فكان الجيش كثيرا جدا. 10 فاتوا الى بيدر اطاد الذي في عبر الاردن وناحوا هناك نوحا عظيما وشديدا جدا.وصنع لابيه مناحة سبعة ايام. 11 فلما راى اهل البلاد الكنعانيون المناحة في بيدر اطاد قالوا هذه مناحة ثقيلة للمصريين.لذلك دعي اسمه ابل مصرايم.الذي في عبر الاردن. 12 وفعل له بنوه هكذا كما اوصاهم. 13 حمله بنوه الى ارض كنعان ودفنوه في مغارة حقل المكفيلة التي اشتراها ابراهيم مع الحقل ملك قبر من عفرون الحثي امام ممرا



تعليق.....


من الأخطاء التاريخية التي وقع بها اله التوراة ما أطلقه على أبناء يعقوب اسم بني إسرائيل .. مشتبها بين يعقوب وإسرائيل ... تكون شعب إسرائيل من ذرية إسرائيل وليس من ذرية يعقوب ابن إبراهيم ..كما إن يعقوب ليس إسرائيل .. لو أمعنا النظر في هذه الآية أدناه لوجدنا هناك فصل بين ذريتين ذرية إبراهيم وذرية إسرائيل ولم يذكر القران أي تداخل ديني بينهما .. وكما حددت انحدار كل ذريه من أصولها للفصل بينهما... ينحدر الأنبياء من ذريتين .. ذرية ادم... وذرية ممن حملنا مع نوح ... جميع الأنبياء ينحدرون من ذرية ادم ما عدى إسرائيل ينحدر من ذرية ممن حملنا مع نوح ... إذن إسرائيل ليس يعقوب .. لان يعقوب ابن إبراهيم من ذرية أدام .. وإسرائيل من ذرية من حملنا مع نوح ..قال الله


{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً }مريم58


ما يؤكد لنا على إن إسرائيل من ذرية من حملنا مع نوح وليس من ذرية إبراهيم ...قال الله

وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً{2} ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْداً شَكُوراً{3}..
ذرية من حملنا مع نوح تعود إلى إسرائيل وليس إلى موسى لان موسى أرسله الله هدى لابني إسرائيل


أذن ما جاء في الروايتين الإسلامية والتوراتية التي أرجعتا عائدية بناء المسجد الأقصى إلى إبراهيم وإسرائيل... لا صحة له .. كما لم يذكر التنزيل أي دور لكلا الذريتين في بناء المسجد الأقصى ..كما لم يظهر ليعقوب أي حدث ديني في فلسطين ..ولكن وله حدث واحد نقله من البدو سكان الصحراء إلى مصر ... قال الله


فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ{99} وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّداً وَقَالَ يَا أَبَتِ هَـذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بَي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ{100}



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بناء المسجد الأقصى -1
- - زنا - باسم الله (فضائح رجال الدين السنة)
- - زنا- باسم الله (الفضائح الجنسية لرجال الدين )
- الإرث والتركات في شريعة الأعوج المسيح ابن الله
- الدكتور يسوع أخصائي بالإمراض النسائية والتوليد..(لوقا) -2
- شيطنة يسوع أخرجت الشياطين من أمه ..(لوقا)-1
- هل بامكان الإسلام السياسي الارتقاء إلى مستوى اليسار لكشف حجم ...
- ديمقراطية الإسلام السياسي..هل يستحي السيستاني من جيفارا ؟؟؟
- الملحد!! وشريعة الناقص المسيح ابن الله ..رد على مقالة صلاح ي ...
- صلاة وصيام البهائية بين الدين السياسي والتنزيل (الكتاب الأقد ...
- البهائية بين الدين السياسي والتنزيل (الكتاب الأقدس)-1
- اله أكل الطعام وشرب الخمر وعاشر العاهرات (المسيح ابن الله أن ...
- بداية نشوء الدين السياسي البهائي (بهاء الله) – 2
- بداية نشوء الدين السياسي البهائي (بهاء الله) – 1
- رد على مقالة جهاد علاونه ! الشعور بالذنب بين المسيحي والمسلم
- تخبط اله التوراة في صحراء مصر (الخروج)
- سفسطة نهى سيلين الزبرقان .. رد على مقالتها .. الحجاب والسفسط ...
- سفسطة نهى سيلين الزبرقان .. رد على مقالتها ..في الحجاب والسف ...
- رد على مقالة جهاد علاونه .. التشابه بين الشعائر السماوية وال ...
- رد على مقالة الكاتب أثير العراقي .. إشكاليات الاختبار والنسخ ...


المزيد.....




- عالم أزهري: الجنة ليست حكرا على ديانة أو طائفة..انشغلوا بأنف ...
- عالم أزهري: الجنة ليست حكرا على ديانة أو طائفة..انشغلوا بأنف ...
- يهود متطرفون من الحريديم يرفضون إنهاء إعفائهم من الخدمة العس ...
- الحشاشين والإخوان.. كيف أصبح القتل عقيدة؟
- -أعلام نازية وخطاب معاد لليهود-.. بايدن يوجه اتهامات خطيرة ل ...
- ما هي أبرز الأحداث التي أدت للتوتر في باحات المسجد الأقصى؟
- توماس فريدمان: نتنياهو أسوأ زعيم في التاريخ اليهودي
- مسلسل الست وهيبة.. ضجة في العراق ومطالب بوقفه بسبب-الإساءة ل ...
- إذا كان لطف الله يشمل جميع مخلوقاته.. فأين اللطف بأهل غزة؟ ش ...
- -بيحاولوا يزنقوك بأسئلة جانبية-.. باسم يوسف يتحدث عن تفاصيل ...


المزيد.....

- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد
- التجليات الأخلاقية في الفلسفة الكانطية: الواجب بوصفه قانونا ... / علي أسعد وطفة


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - بناء المسجد الأقصى -2