أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - هل كان للقوه دور في الدعوة الى عبادة الله 2















المزيد.....

هل كان للقوه دور في الدعوة الى عبادة الله 2


عبد الحكيم عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 3800 - 2012 / 7 / 26 - 21:06
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السلام عليكم ورحمة الله: في الجزء الاول من هذه المقاله قدمت سردا تاريخيا من قصص الانبياء والرسل ولم يرد انهم زودا باية قوة ولم يصرح احد منهم انه بعث معه اي اداة من ادوات القوة المتعارف عليها كالسيف او الرمح او الخنجر ولاحتى العصا وهي ابسط معدات القوه وكل القصص التي وردت في القرآن اشارت الى ان الانبياء والرسل كانوا مستضعفين في اقوامهم التي ارسلو لها وكثيرا ماتعرضوا الى الاضطهاد والعذاب والى السخريه والاستهزاء والقتل في كثير من الاحيان وكل ذالك يثبت انهم ارسلوا للدعوة الى عبادة الله بالموعظة والكلمة الطيبة وبالتي هي احسن وحتى نبين ان الرسول محمد صلى الله عليهم ليس بدعا من الرسل وانه انتهج ذات الاساليب في الدعوة الى عبادة الله سوف اسرد السيره الفعليه للدعوة التي انتهجها الرسول الكريم خلال فترة دعوته الى عبادة الله وعدم الاشراك به والتي استمرت ثلاثة وعشرون عاما وهذه السيره تعتبر الترجمة الحقيقية للنصوص القرآنية ومنها نصوص الايات القتاليه ومنها اية السيف التي اعتبرها بعض الفقهاء ومنهم ابن حزم انها نسخت الدعوة الى عبادة الله بالموعظة وبالكلمة الطيبة وبالتي هي احسن ليتبين لنا السيف الذي ورد في حديث السيف الذي نسب قوله الى الرسول الكريم محمد بن عبد الله ونعلم كلنا الكم الهائل من الاحاديث النبوية التي نسبت اليه والتي اتضح لنا عدم صحة الكثير منها متى استخدمه واين وعلى اعتبار ان الحديث صحيح فان السيف بعث معه علية الصلاة والسلام حال تكليفه بالدعوة الى عبادة الله
وقبل ان اسهب في سرد السيرة المحمديه الفعليه على ارض الواقع اود ان اوضح ان القوة قادره على فرض العقيده ولكن كيف سيكون حال من تفرض عليه العقيدة بالقوه وبالاكراه وبالاجبار هل سيكون مؤمنا بها حق ايمانه وهل سوف يكون من اكره على الايمان باي عقيده قادرا على الدفاع عنها حتى الموت وقادرا على نشرها فهل ينشر عقيده من اكره على اعتناقها فلنطرح هذا السؤال على انفسنا واذا اقتنعنا ان الاجبار على اعتناق عقيده يشكل اناس يحملون تلك العقيده التي اعتنقوها مكرهين ويدافعون عنها حتى الاستماته من اجل الثبات عليها او الدفاع عنها او السعي لنشرها وترويجها بكل مااوتوا من قوه؟
الدعوة المحمدية الى عبادة الله كانت على مرحلتين الاولى المكيه والتي استغقرت ثلاثة عشر عاما والمدنية والتي استغرق عشرة اعوام
ولنتناول الفترة المكيه وكيف كان حال الرسول واتباعه فيها وهل استخدم علية الصلاة والسلام السيف الذي بعث به خلال تلك الفترة والتي كان فيها استخدام السيف امر ضروري
نعلم كلنا مدى الاضطهاد الذي تعرض له الرسول الكريم خلال تلك الفتره حتى انه عندما كان يصلى عند الكعبه كان يرمي المشركين على ظهره وهو راكع احشاء الحيونات المذبوحه(الكرشه ومحتوياته) وكانت ابنته فاطمه ذات الخمسة اعوام تزيحها عن ظهره وهي تبكي فاين كان عنه السيف الذي بعث به
كان يمر على من آمن بدعوته وهم يعذبون اشد العذاب وما كانت له القدره عن الدفاع ودفع الذى الذي يتعرضون له عنهم وما كان يمتلك لهم من قوة غير الدعاء ومنها دعائه لأآل ياسر( صبرآل ياسر ان موعدكم الجنه) فاين كان السيف الذي بعث به
وعندما اشتد اذى قريش لااتباعه ماستطاع ان يدفع عنهم الاذى وهو الذي امر بقتال الناس حتى يقولوا آمنا وهو الذي بعث بالسيف فأمرهم او اقترح عليهم الهجرة الى الحبشه لتفادي العذاب وهذا دليل انه ماكان يمتلك اي قوة ليس لنشر الدعوة الى عبادة الله بل ليس له القوة للدفاع عن نفسه وعن اتباعه حتى انه شرع الى الهجرة عندما أئتمر القوم على قتله وهذا دليل اخر انه ما بعث معه سيف او ا اداة من ادوات القوه
وفي دعوته للتجار وللحجيج القادمين الى مكه ومنهم بعض اهل المدينه فلم يذكر لنا تاريخ سيرته انه استخدم السيف في دعوتهم الى عبادة الله حيث ان بعض المسلمين الذين يؤيدون طرح استخدام القوة في الدعوه الى عبادة الله انه الرسول صلى الله عليه وسلم كلف ان يدعو في بادئ الامر الى عبادة الله بالكلمة الطيبة وبالموعظة وبالتي هي احسن واذا عجز عن اقناعهم باعتناق ديانة الاسلام يستخدم معهم قوة السيف ولكن ايضا لم تذكر لنا سيرته انه ارغم احدا على اعتناق الاسلام بالقوه
في ذهابه علية الصلاة والسلام الى الطائف بعدما لم تلقى دعوته الى عبادة الله في مكه الصدى الذي كان يرجوه وصلتنا اخبار صد اهل الطائف له وماتعرض له من تهجم صبيتها له ورميه بالحجارة ومطاردته له بالعصي حتى ادميت قدماه الشريفتان وباقي اعضاءجسده الطاهر فاين كان عنه السيف الذي بعث به وفي المقاطعة التي فرضها عليه اهل مكه والتي استمرت ثلاثة اعوام منع فيها عنه وعن بني هاشم الشراب والطعام وخربت بيوتهم ونهبت ممتلكاتهم وتوفى فيها او خلالها اهم مصدرين لدعمه فاين كان السيف الذي بعث معه
ولم يرد لنا في خلال تلك الفتره والتي استغرقت معظم سني دعوته الى عبادة الله اي استخدام للقوة من قبله في هذه الدعوة ولم تخبرنا المصادر التاريخيه لااستخدامه للسيف فيها
ناتي الى الفتة المدنية من دعوته الى عبادة الله والتي امتلك فيها القوة وفيها اتاه الامر اللاهي لقتال المشركين والمخالفين له في الدين والتي فيها استخدم السيف لنرى هل كان قتاله في تلك الفتره لفرض الدين على الناس بقوة السيف الذي بعث به ولنستعرض كافة المعارك والغزوات التي قام بها فهل كان هذا القتال لفرض عقيدة الاسلام على الناس بقوة السيف حتى يتبين لنا من خلال تناول تلك المعارك والغزوات هل كان هدفها فرض عبادة الله على الناس بالقوه كما ورد في الحديث الذي نسب اليه(أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فمن قال لا إله إلا الله فقد عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله)
1- معركة بدر: كلنا يعلم ان معركة بدر كانت اسبابها ان الرسول صلى الله عليه وسلم كلف بعثا(فرقة من المسلمين)لااعتراض قافلة قريش كانت ستمر من اطراف المدينة قادمة من بلاد الشام يقودها ابو سفيان نوع من استرداد حقوقهم التي انتهبها اهل مكه منهم قبل هجرتهم من مكه(اذا ماكانت هذه البعثه لدعوة من في القافله لعبادة الله اولفرض عقيدة الاسلام عليهم اذا السيف الذي بعث به جرده لااسترداد الحقوق وليس للدعوه الى عبادة الله)
وهذه المعركة فرضت على المسلمين وكانت هذه المعركه الهدف منها هو الدفاع عن النفس وعن العقيده وايضا اثبات قدرة المسلمين على القتال واثبات انهم قوة يجب ان يحسب لها حساب في ميزان القوى في المنطقة ولم يكن الغرض من خوضها الدعوة الى عبادة الله بالقوه ودليل ذالك تعاملهم مع اسارى بدر اذا لم يفرض عليهم اعتناق الاسلام بالقوة رغم توفر القدره على فرض الاسلام عليهم بقوة السيف فلماذا لم يفرض عليهم اعتناق الاسلام مع امتلاك المسلمين القدرة على ذالك؟
2- معركة احد: ايضا هذه المعركة فرضت على المسلمين وكانت من باب الدفاع عن العقيده وعن بقاء عقيدة الاسلام وايضا اثبات امتلاك المسلمين القوة الكافيه للدفاع عن عقيدتهم
وادناه مجموع الغزوات التي قام بها الرسول الكريم واسبابها او الاسباب التي دعته للقيام بها.
غزوة الابواء: وكان سببها استرداد الحقوق التي سلبتها قريش من المسلمين وكانت لااعتراض قافله لقريش.

غزوة الابواء: وكان سببها استرداد الحقوق التي سلبتها قريش من المسلمين وكانت لااعتراض قافله لقريش.
غزوة بواط وكانت لذات السبب اعلاه.
غزوة بني قينقاع وهم حي من اليهود خانوا العهد مع الرسول وناصروا المشركين في غزوة احد.
غزوة السويق والتي هاجم فيها ابوسفيان قبل اسلامه مع قرابة المئتين من المشركين وهاجموا اطراف المدينه وحرقوا بعض بساتينها فخرج اليهم المسلمين بقيادة النبي الكريم ولكنهم فروا ولم يحدث قتال.
غزوة غطفان وهم حي من قيس هموا بالاغارة على المدينة فخرج اليهم الرسول ولكنهم فروا منه واحتموا بالجبال .
غزوة بحران وهم من قبيلة بني سليم ارادوا الاغارة على المدينه.
غزوة ذات الرقاع وسميت على اسم منطقه في نجد تتميز بجبالها الملونه كالرقاع وكان سببها بعد ان علم ان قبائل من نجد تنوي مهاجمته في المدينه.
غزوة دومة الجندل وهي جهة بين المدينة المنورة ودمشق، على بعد خمس ليال من دمشق وخمس عشرة ليلة من المدينة، بلغ محمد أن بها جمعا من الأعراب يعتدون على من يمر بهم من المسلمين وأنهم يريدون التقرب من المدينة ومهاجمتها، فخرج إليهم في ألف من أصحابه، فلما علموا بقربه منهم تفرقوا وغنم المسلمون مواشيهم
غزوة بني المصطلق وهم حي من خزاعة ساعدوا قريشا على حرب المسلمين في غزوة أحد ثم تجمعوا لحرب المسلمين، فخرج إليهم الرسول الكريم في جمع كثير فالتقى الجمعان بجهة المريسيع وهو ماء لقبيلة خزاعة؛ فانهزم المشركون بين قتيل وأسير، وقد تزوج محمد جويرية بنت زعيمهم الحارث وأعتق سائر نسائهم، وفي أثناء رجوع المسلمين من هذه الغزوة حصلت حادثة الإفك المشهورة.
وغزوة بني قريظه وهم من اليهود الذي نقضو العهد مع المسلمين. وغزوة بني لحيان وغزوة خيبر وغزوة الغابه وكل تلك الغزوات ماكان هدفها نشر الاسلام ولكن كانت رد للحقوق في بعضها من قريش والبعض الاخر الدفاع عن النفس والبعض الاخر حماية طرق المسلمين من الاعتداأت التي كانوا يتعرضون لها بسبب اسلامهم والبعض منها معاقبة الناكثين بالعهود والمتآمرين على الاسلام. اما معركة مؤته والتي توجه بها المسلمين الى الشام بصرى لان رسوله الذي بعثه الى ملك بصرى لايصال رسالته وتم قتله على يد الحارث بن عمير الأزدي رسول الرسول محمد إلى ملك بصرى على يد شرحبيل بن عمرو بن جبلة الغساني والي البلقاء الواقع تحت الحماية الرومانية؛ إذ أوثقه رباطا، فقدمه، فضرب عنقه. وايضا على مضايقتهم المسلمين واستفزازهم بكل الطرق، والمحاولات المتكرّرة من قبل اهل بصرى للتعرّض لتجارة المسلمين القادمة من الشام، والقيام بالسلب والنهب للقوافل التي تمرّ بطريقهم، ناهيك عمّا مارسوه من ضغوطاتٍ ومضايقاتٍ طالت كل مسلم وقع تحت أيديهم. واما فتح مكه فكان سببها نقض مشركي قريش لبنود صلح الحديبية التي ابرموها مع المسلمين بقتلهم احد افراد قبيلة كان داخلة في حلف مع المسلمين:
وفتح المسلمين مكه وماقتلوا اهلها وما هجروهم من ديارهم وما ارغموهم على دخول الاسلام وحينها كان النداء لااهل مكه من دخل البيت الحرام فهو آمن ومن اغلق عليه باب بيته فهو آمن ومن دخل دار ابي سفيان فهو آمن رغم انه هناك نص قرآني صريح بخصوص التعامل مع اهل مكه وهو: قوله تعالى:( واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأخرجوهم من حيث أخرجوكم والفتنة أشد من القتل ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم فاقتلوهم كذلك جزاء الكافرين ( 191 ) فإن انتهوا فإن الله غفور رحيم ( 192 ) وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين لله فإن انتهوا فلا عدوان إلا على الظالمين ( 193 ) ) سورة البقره فلماذا ما التزم الرسول الكريم بهذا الامر وبهذا النص القرآني ولماذا لم يقتلهم بعد ان ثقف بهم ولماذا لم يخرجهم من ديارهم مثلما اخرجوه والمسلمين من اهل مكه من ديارهم اذا هناك فهم اخر لهذه الايه وهو وحده الذي يفهم مقصد الايات وعلى هذا المنوال كانت الفتوحات الاسلامية بعد وفاة الرسول الكريم هو لحماية الدين الجديد من الاعتدات التي كانت تقوم بها الامبراطوريه الرومانيه على حياض المسلمين والاعتداأت المتكرره على المسلمين وتجارهم المارين ببمتلكات تلك الامبراطوريه وايضا الاعتداأت التي كانت تقوم بها دولة كسرى فارس عليهم واذا قلنا ان السيف الذي بعث به تسلمه عنه من خلفه من الصحابة الخلفاء الراشدين وباقي من تولى على حكومة الدولة الاسلاميه لماذا ماتحقق النص الثاني من الحديث (حتى يعبدوا الله وحده لاشريك له)وبقى اليوم الكثيرين لايعبدون الله وحده ونعلم ان الرسول الكريم بعث للناس كافه ولماذا توقفت الفتوحات والتي غايتها نشر الدين الاسلامي بقوة السيف كما يروج البعض سواء من بعض المسلمين او من غير المسلمي والذي تنفي مسالة انتشار الاسلام بالسيف كل الوقائع على الارض فالمفروض ان لايكون هناك خيار دفع الجزيه ماطال ان الرسول الكريم بعث بالسيف لفرض عبادة الله وحده على الناس جميعا وغير الوقائع على الارض تنفي تكليف الرسول الكريم محمد بنشر الدين بالقوة العديد من الايات واذكر منها اية تحسم هذا الامر قال تعالى في الايات من سورة يونس والتي فيها يخاطب جل وعلا نبيه:98 ) ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ( 99 ) وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون ( 100 ) ) وايضا يخاطبه جل وعلا في دعوة اهل الكتاب في قوله تعالى:وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ/سورة العنكبوت46 فهل ياترى بعد كل ماتقدم يمكننا القول بأن الاسلام أنتشر بالسيف وهل هذه الايات منسوخة ايضا واذا قلنا ان الجزية فرضت على اهل الكتاب حصرا فلماذا قبلت من الصين وهم وثنيوا العباده وايضا اذا علمنا ان الكثير من الايات التى اشارت الى ان اهل الكتاب كفروا واشركوا مع الله في العباده بشر( لقد كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يابني إسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار ( 72 ) لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم ( 73 ) أفلا يتوبون إلى الله ويستغفرونه والله غفور رحيم ( 74 )
وكلنا يعلم ان مايفرض بالقوة يزال بذات القوه وان من يعتنق عقيدة ما بالاكراه او بالقوه لن يكون الا منافقا ولن يخدم العقيدة التي اجبر على اعتناقها وفي اي فرصة تسنح له يغدر بتلك العقيدة ويسيئ اليها اما ان يتعرض من اجبر على اعتناق الاسلام للعنف والتعذيب ولا يترك هذا الدين حتى لو تعرض للموت ماهو الا دليل صارخ على انه اعتنق عقيدة الاسلام عن رضا وعن اختيار وعن موافقه اما الفتوحات الاسلاميه فلا انكر انها سهلت انتشار عقيدة الاسلام لانها اتاحت للدعاة التحرك بكل حريه للدعوة الى الدين وماهي الا لفرض حكومة الاسلام وليس لفرض عقيدة الاسلام كما سهلت الاحتلالات الاوربيه لنشر الديانة المسيحيه في العالم حديثا وخاصة في نايجريا ومجاهل افريقا والهند اذا علمنا ان الاحتلالات الاوروبية وخاصة البريطانيه كانت تصطحب مع قواتها العسكريه فرق الارساليات والمبشرين الى المسيحيه وتقدم لهم كافة الدعوم في هذا الجانب
ومن كل ماتقدم دليل لاتراقى اليه الشكوك انه ماكانت للقوة دور في الدعوة الى عبادة الله



#عبد_الحكيم_عثمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل كان للقوه دور في الدعوه الى عبادة الله 1
- لو كانت دياناتهم تحثهم على الكراهية والقتل ماذا كانوا سيفعلو ...
- المفروض ان نتناول تاريخنا اليوم, اما اذا اردنا ان نتناول الت ...
- ملحد ومنكر لله
- لوكانت داينتهم تحثهم على الكراهية والقتل ماذاكانوا سيفعلون؟1
- من الذي يتحكم بكل هذا ياأصحاب العقول الفذه والنيره اخبروني
- اجابات على تساؤلات الاخ نيسان
- اثبات عدم صحة نظرية التطور الداروينيه علميا
- هل توقفت نظرية التطور
- اهم شيئ لديهم النصوص ولا يبالون بمن يقتل
- هذه ادلتي على وجود الله
- التحول من عقيده الى اخرى ليست بالبساطة التي يتصورها البعض
- ساعدوني حتى اصبح ملحدا
- بين نبوءة القديس شربل ونبوءة معركة هربجدون
- مقترح لتحاشي التدخل الدولي العسكري(ولوقف الدمار ونزيف الدم ف ...
- من المستحيل ان تحدث الحرائق مالم تكتمل عناصر مثلث الاحتراق و ...
- هل يريدونها حارة كل مين ايدو ألو
- حتى نقضي على الارهاب
- للنظر ماحدث لبني قريظه من زاويه اخرى
- الوقائع على ارض الواقع تنفي ان الاسلام دين لايقبل الاخر وتنف ...


المزيد.....




- أول مرة في التاريخ.. رفع الأذان في بيت هذا الوزير!
- أول مرة في تاريخ الـ-بوت هاوس-.. رفع الأذان في بيت الوزير ال ...
- قصة تعود إلى 2015.. علاقة -داعش- و-الإخوان- بهجوم موسكو
- صلاة الجمعة الثالثة من شهر رمضان.. الاحتلال يعيق وصول المواط ...
- السعودية.. الأمن العام يوجه دعوة للمواطنين والمقيمين بشأن ال ...
- صلاة راهبة مسيحية في لبنان من أجل مقاتلي حزب الله تٌثير ضجة ...
- الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول فيديو إمام مسجد يتفحّص هاتفه ...
- كيف يؤثر التهديد الإرهابي المتزايد لتنظيم الدولة الإسلامية ع ...
- دولة إسلامية تفتتح مسجدا للمتحولين جنسيا
- فيديو البابا فرانسيس يغسل أقدام سيدات فقط ويكسر تقاليد طقوس ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الحكيم عثمان - هل كان للقوه دور في الدعوة الى عبادة الله 2