أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هدى توفيق - خلوة الكاتب النبيل















المزيد.....

خلوة الكاتب النبيل


هدى توفيق

الحوار المتمدن-العدد: 3790 - 2012 / 7 / 16 - 22:59
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


التى تحولت الى خلوة الكاتب النبيل

هذا الكتاب هو تعبير خالص وفريد عن كاتبنا الراحل ابراهيم اصلان الذى حقق شيئين قلما نجدهما فى كاتب واحد الكاتب النبيل اولا والكاتب الكبير ثانيا، وفى مقدمة بديعة لشعبان يوسف يصف بحق هذا الطراز الفريد والأستثنائى حيث كانت البداية فى مجلة الثقافة الجديدة من خلال قصص وعروض كتب رغم ان اصلان لم ينشر من هذه
الابداعات شيئا.
حتى كانت الانطلاقة التى فجرت الكتابةعنه من كبار النقاد قصة (بحيرة المساء) فى اغسطس 1966 فى مجلة المجلة وكتب عنها شكرى عياد واثنى عليه بشكل لافت للنظرظل ابراهيم اصلان طوال رحلته الأبداعيه التى امتدت لأكثر من خمسين عامايكتب بحرص شديدفيما يكتب ومقتضب ابشكل حاد فى جملته لاتوجد تشبيهات ولاشروح ولا اوصاف مجانية اشار اليه صديقه الحميم عبد الحكيم قاسم (ابراهيم معروف فى حارته ككاتب وهو محبوب ومحترم من الجميع ويكتب غنهم ولهموتلك سمة أساسية لدى ابراهيم اصلان انه لايكتب خارح الواقع الاجتماعى الذى يعيش فيه)
بعد أحتفاءمجلة المحلة به ، راح ينشرقصصه فى مجلة (صباح الخير) وفى أغسطس 1969نشرت الهلال قصة اللعب الصغيرة ضمن العدد الخاص بها,ثم فى اغسطس 1970تنشر الهلال ضمن ملفها القصة القصيرة المستأجر ويكتب رفيق جيله بهاء طاهر شهادة رائعة تحت عنوان اروع ما قدمه الجيل الجديد.
والجدير بالذكرأن تلك الفترة كان الأهتمام بالقصة القصيرةعاليا جدا فكانت مجلة الطليعة فى ملفها الأدب والفن تتابع الحياةالثقافية بجدية وتكلف نقادا مثل صبرى حافظ ورضوى عاشورلمتابعة ما يحدث فى الساحة القصصية (أما الحدث الهام الذى أفسح مكاناكبيرا للاعتراف باابراهيم اصلان كواحد من أبرزكتاب القصة القصيرة بعد يوسف ادريس هى مجلة جاليرى68 تقرراعداد ملف خاص عن ابراهيم اصلان وتنشرله خمس قصص دفعة واحدة ويكتب فى العدد ذاته عن اصلان ثلاثة من فرسان النقد والابداع فى ذلك الوقت ادوار الخراط وغالب هلسا وخليل كلفت كل هذا ولم يكن اصلان فد اصدر مجموعته الأولى وهى بحيرة المساء التى جاء صدورها تتويجا لكاتب نعول عليه كأحد ابرز المجددين فى الكتابة الأبداعيه )

هذا عن الكاتب المبدع الكبير وماذا عن الكاتب النبيل ظل ابراهيم اصلان يضرب المثل الأعلى فى النزاهة والاستغناء وينأى بنفسه عن كل هذه الأشكال المتشابكة والمتناقضة مع الظواهر اللامعة والتى دفعت ببعض الكتاب الى شهرة زائفة وأمجاد زائفة وواحد من الرافضين العظام لكافة اشكال الانحراف الثقافى والسياسي مثال ذلك ما كتبه فى مناصرة مجلة الكاتب وفى مواجهة وزير الثفافة ذاته وكان مشاركا فى كافة الاشكالالاحتجاجية والطليعية منذ جاليرى 68 وجمعية كتاب الغد وحركة كفاية وجماعة ابناء من اجل التغيير وكتاباته السياسية فى جريدة اليوم السابع وانحيازه الواضح للثورة ونزوله يوم 11فبرايرميدان التحرير رغم ظروفه الصحية.ان ابراهيم اصلان النبيل والمبدع الكبيريختصر الازمنة والامكنة فى صور ومشاهد ويعترف دوماان ذاكرتى مشهدية وان مايحدد قيمة ما يكتب هو البعد الانسانى العارم الذى يفيض من هذه الكتابة واوافق برأيى المتواضع الناقد شعبان يوسف ان هذه المشهدية كانت مفتاحا لمعظم اعماله التى صدرت بعد ذلك مثل وردية ليل ومالك الحزين ويوسف والرداء (لا يستطيع احد ان يتذكر كتاباته الا مقرونة بهذه الصور والمشاهدالنابضة والحية والمتحركة)
فى قصةالدرب والعالم التى نشرت فى مجلة الثقافة 1964 قصة الى حد ما بها قدر عال منالتفاصيل وان كانت شديدة الروعة والفنية ومحكمة الوصف الذى هو بالغريب على كاتبنا المقتصد والمقتضب فى عدم كتابة اى جملة زائدة مادامت تخدم النص الادبى فنذكر تعبيرا قويا وعظيم المعنى عاى لسانه{وافتقد الدرب {درب عجوز(فى لحظاته المعلقة فوضاه الضاحكة ودار أكثر من سؤال وكانمااشتاقت النوافذ والاذان والجدران والأجراس)
عند الحديث عن اصلان باقلام النقاد نجد فى الدراسة النقدية الشاملة والعميقة لمحمود امين العالم يقدم لنا رؤية تقريبا لكل اعماله من مالك الحزين لوردية ليل لبحيرة المساء ويوسف والرداء فيقول : رغم ان رواية مالك الحزين غابة بكر من البشر والاطماع والتطلعات والمواقف تنحصر فى مكان محدد وزمان وهو يتابع ويصف ويسجل وان تحول السرد احيانا وخاصة فى اجزائها الاخيرة الى غنائية بطلها يوسف النجارهذا البطل الهاملتى الروح والموقف وينفذ النافد الى معنى مالك الحزين الحقيقى قائلا على لسانه :ان يوسف النجار فى الرواية اكبر فى تقديرى من مالك الحزين فهو ليس حزينا فحسب واما هو مأزوم متردد غير مستقر عند أحزانه تمتلئ نفسه كما يمتلئ قلمه بالتساؤلات ففى الرواية يفشل يوسف مرتين عن ان يعبر عما يحتدم به الواقع فى بعض مظاهره الخارجية الهامشية مرة منذ خمس سنوات ومرة اخرى فى الزمن الراهن للرواية0
بينما فى رواية وردية ليل فأحداثها لاتقع فى حي وانما فى مبنى محدد هو مصلحة المواصلات فى شارع رمسيس بالقاهرة وتلك الرواية يغلب عليها الطابع الحواري فى حوارات شبه هامسة شبه غنائية شعرية فى كثير من الاحيان تعبر عن ايقاع الحالات النفسية الدقيقة اكثر مما يعبر عن افكار او معلومات ولعل هذاهو ماعمد ابراهيم اصلان منذ مجموعته الأولى بحيرة المساء، وفى مزج بديع يمزج الناقد بين مالك الحزين ووردية ليل وبحيرة المساء فى تلاق عال من الروعة والدهشة مثال لذلك:فى مشهد فى رواية وردية ليل {حين يسلم عم بيومى درجه لعم جرجس لانها الليلة الاخيرة له فى العمل ونقف طويلا عند تفاصيل محتويات هذا الدرج ويذكرنا هذا الدرج بدرج اخر فى قصة اللعب الصغيرة فى مجموعة بحيرة المساء.
وفى مقال موجز ومؤثريكتب الناقد الكبير شكرى عياد عن قصة بحيرة المساء ويصفها بانها قصة جيدة وان ما اعجبه فى تلك القصة ان الكاتب لا يحاول ان يصطنع الحداثة كما يفعل الكثيرمن كتاب القصة الشبان فان الكاتب الشاب فى ايامنا هذه يحتاج الى كثير من الشجاعة الفنية ليرفض التكتيك الحديث ويصطنع الاقدم اذا وجده اصدق تعبيراعما يريد ان يؤديه.
حتى نأتى لمقال الدكتورة لطيفة الزيات الهام الشامل الحديث عن ادب الستينات ومنظور جديد للحقيقة تخدمه وتكرسه تقنيات جديدة قائمة على التعدد والاختلاف وقد اختارت ان يكون هذا النص هو المجموعة القصصية بحيرة المساءلابراهيم اصلان من كتاب اضواء نقدية مقالات نقدية) فى بحيرة المساء المجموعة القصصية الاولى لابراهيم اصلان يطرح منظور جديد للحقيقة تختلف عن المنظور الذى ساد القص حتى نهاية الخمسينات وهى تبدو حقيقة نسبية وهشة وجزئية لا يكتمل لها الطابع الكلى ومن ثم تتعدد اوجه الحقيقة الواحدة وتتجاوز الواحدة الى جانب الاخرى وكل تتمتع بصلاحيتها دون ان تلغى صلاحية الاخرى فما من حقيقة يقينية فى عالم ابراهيم اصلان فى بحيرة المساء سوى حقيقة الموجودات المادية الملموسة.
ومن ناحية اخرى يحاول الكاتب ان يفرض على الناس بعضا من الموضوعية وقدرا من الصلابة يعادل هشاشة الحقيقةالتى ينطوى عليها لذلك يهتم الكاتب اهتماما كبيرا بوصف الموجودات المادية التى تحيط بالشخصية التى تقدم نوع من الحقيقة اليقينية وبالتالى الحقيقة الموضوعية0
اما مقال الناقد الكبير ابرهيم فتحى تحت عنوان ابراهيم اصلان وتقنياته الحديثة يقول فيه: ان ابراهيم اصلان يحاول تقديم عالمه الابداعى دون ان يضع بينه وبين اشياء العالم ووقائعه حجب الادراك المشترك واى ايديولوجية جاهزة او رسالة فنية مبتغاه ويحاول تقديمها كما هى دون الاعتماد على تفسيرات شائعة لها فهو رسام التفاصيل المتمكن من خلال لغة شديدة التقشف بمحاولة جادة لخلق اشكال جديدة للوعى تواجه عالم تستطيع الاشكل القديمة للسرد الروائى والقصص مواجهته نموذح لذلك حياة الناس فى وردية ليل هى حياة الذين يستقبلون البرقيات ويوزعونها وتتعلق البرقيات بلحظات واحداث غير عادية وقد تموت السيدة العجوز فى رأى موزع البريد قبل ان تقرأ برقيتها .
ان نموذج همنجواى فى السرد ماثل هنا ولكن اصلان يعيد اكتشاف هذا النموذج السردى بطريقته الخاصة على ارضه هو فحرب اصلان تدور فى الحجرات العادية وفى الانكباب غلى تفاصيل العمل فى المكاتب وعلى الرصيف وحول التجارب اليومية .
واعتراف يستحق الذكر والتبحيل من كاتبنا العظيم نجيب محفوظ فى محلة ادب ونقد 1993تحت عنوان موهبة فريدة قائلا فى شهادته القصيرة والمهمة فى ان واحد (اعتقد انه سيبلغ المدى المأمول لموهبة فريدة مثل موهبته)
ويطلق عليه شمس الدين موسى فى شهادته فى ادب ونقد تحت عنوان واحد من الكهان حيث يشبه اصلان كالكهان مكث سنوات طويلة قبل ان يصدر روايته مالك الحزين او امبابه كما اراد ان يطلق عليها وكأنه فى هذا مثل نجيب محفوظ عند كتابته عن خان الخليلى اوزقاق المدق ولو انه اتخذ الكثير من سمات يحيى حقى واختلف عن الاثنين بغزارة الشخصيات فى مالك الحزين الذى ظل يعيد كتابتها مرة ومرة ومرة قبل ان تظهر (لان به تلك الروح العابثة فى صدق والتى اوصلته بروح الكهان المصريين الذين كانو يصنعون الأديان اكثر مما كانوا يحافظون عليها)
من يظلم العاشق ç ابراهيم فهمى
يحدثنا الكاتب عن احد من شاهدوا فيلم الكيت كات قائلا له: ده كاتب حلو وبتاعنا لكن ليه ما بنسمعش عنه زي نجيب محفوظ.
فيكتب الكاتب ابراهيم فهمى عن الظلم الذى يقع تحت طائلة الكاتب الكبير وهو الذى يجعله يدور فى حلقة المتخصصين (الانتلجسيا) كما يسمونهم وهو فى الاصل يستهدف شارعه واصحاب طريقه هذا يعنى ان الوسيلة هى المأزق والمشكلة فمن تقع عليه وسيلة توصيل الخط بين الطرفين طرف الكاتب الذى ينصرف الى ابداعه وفرحه على الورق هذاهوعشقه الأول والأخيروالطرف الثانى جمهوره اذا
من ينصف العشاق الكبار؟

خلوة الكتب النبيل
اعداد وتقديم شعبان يوسف
الهيئة العامة لقصور الثقافة
الطبعة الأولى2012



#هدى_توفيق (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حاذث النصف متر تجاوزكل الأمتار
- العداء العبرى لمصر وفلسطين
- مقال عن أكابيلا ايدا وماهى
- إلى زكي مراد


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - هدى توفيق - خلوة الكاتب النبيل