أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - سامي الذيب - مسلسل جريمة الختان (10) : الختان الدموي والختان الرمزي عند اليهود















المزيد.....

مسلسل جريمة الختان (10) : الختان الدموي والختان الرمزي عند اليهود


سامي الذيب
(Sami Aldeeb)


الحوار المتمدن-العدد: 3776 - 2012 / 7 / 2 - 09:59
المحور: الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
    


الختان الدموي والختان الرمزي
-------------------
رأينا أن الختان في التوراة هي علامة عهد دمويّة بين الله وشعبه المختار. وإذا كان الختان عمليّة همجيّة عند معارضيه، فإنه أيضاً يوم إحتفال عائلي وأكل وشرب وتبادل الهدايا، وهو أيضاً تجديد ذكرى الإنتماء لقوم. فبجانب سلبيّات الختان التي يتعرّض لها الطفل، هناك إيجابيّات إجتماعيّة. وهذه الإيجابيّات هي أحد أسباب دوام عمليّة الختان. وقد فهم معارضو ختان الذكور هذين الجانبين فحاولوا إلغاء السلبيّات دون الإيجابيّات حتّى لا يحس المرء بفراغ إجتماعي. فحذفوا عمليّة القطع واستبقوا مراسيم الختان واحتفالاته. وبهذا الأسلوب يتجنّبون تعريض الطفل للألم، وفي نفس الوقت يحافظون على الشعور الديني عند اليهود وانتمائهم القومي. ولكي يحلّوا مشكلة عدم المساواة بين الذكر والأنثى، كما في الختان التقليدي، أباحوا بأن تتم مراسيم الختان الرمزي على الذكور كما على الإناث.
ويلاحظ هنا ان الختان الدموي والختان الرمزي يشبهان الى حد كبير طقس المعمودية عند المسيحيين وتصاحبه صلوات وشعائر دينية واحتفالات.

طقس الختان الدموي
------------
عندما يحضر الطفل ليختتن، يقف الجميع ويقولون: «بروخ هابا» (مبارك الآتي).
والترحيب هذا ليس للطفل بل لمجيء النبي إيليّا الذي يتخيّله الحاضرون داخلاً ليحضر حفل الختان كما ذكرنا سابقاً. وقد تفنّن اليهود في تفسيرهم لهذا الدعاء الذي أخذوه من سفر المزامير (26:118). فمنهم من إعتبر كلمة (هابا) إختصاراً لجملة (هنا با إيليّاهو) بما معناه: هنا يأتي إيليّا. ومنهم من إعتبر هذه الكلمة تعني اليوم الثامن على طريقة حساب الأحرف.
ويبقى الحاضرون واقفون كل مدّة الطقس. وقد يكون هذا تطبيقاً لما جاء في سفر الملوك الثاني بأن الشعب كلّه كان واقفاً عندما قرأ عليهم الملك يوشيا كتاب العهد (2 ملوك 3:23).
إذا كان الخاتن غير الأب، فإن هذا الأخير يمكن له أن يصرّح بأنه وكّل الخاتن في إجراء الختان، ويسلّمه السكّين. وهذا التصريح في التيّار المجدّد يمكن أن يصدر عن الأب والأم سوياً.
يأخذ الخاتن الطفل من الشخص الذي يحضره ويقول بفرح: «إن القدّوس، ليكن مباركاً، قال لإبراهيم: سر أمامي وكن كاملاً (التكوين 1:17). إني مستعد وراغب في إتمام الوصيّة التي أمرنا بها الخالق، ليكن مباركاً، بأن نُتِم الختان».
وإذا كان الأب الذي يقوم بالختان يقول: «إني مستعد وراغب في إتمام الوصيّة التي أمرنا بها الخالق، ليكن مباركاً، بأن أختن إبني كما هو مكتوب في التوراة: إبن ثمانية أيّام يختن كل ذكر منكم من جيل إلى جيل» (التكوين 12:17). وفي التيّار المجدّد يمكن للأب وللأم قراءة هذا النص سوياً.
يضع الخاتن الطفل على كرسي النبي إيليّا ويردّد: «هذا كرسي إيليّا، ليذكره الله بالخير. خلاصك إنتظرت يا رب (التكوين 18:49). إنتظرت يا رب خلاصك وعملت بوصاياك (المزامير 166:119). إنتظرت يا رب خلاصك (المزامير 166:119)، سررت بقولك كمن أصاب غنيمة وافرة (المزامير 162:119). سلام وافر لمحبّي شريعتك وليس لهم حجر عثار (مزمور 165:119). طوبى لمن تختاره وتقرّبه فيسكن في قدس هيكلك (المزامير 5:64). مثل هذا يسكن في قدس هيكلك». ويرد الحاضرون: «فنشبع من خيرات بيتك ومن قدس هيكلك» (المزامير 5:64).
يضع الخاتن الطفل في حضن العرَّاب ويقول هذه البركة قَبل إجراء العمليّة: «مبارك أنت يا رب إلهنا، ملك العالم، الذي قدّستنا بوصاياك وأمرتنا بخصوص الختان».
يقوم حين ذلك الخاتن بإجراء عمليّة الختان. فيبدأ بقطع الغلفة ثم يسلخ بطانتها حتّى تنكشف الحشفة. وبين قطع الغلفة وسلخ بطانتها يقول الأب (أو العرَّاب في حالة عدم وجود الأب) هذه البركة: «مبارك أنت يا رب إلهنا، ملك العالم، الذي قدّستنا بوصاياك وأمرتنا بإدخال هذا الطفل في عهد إبراهيم أبينا». ويرد الحاضرون: «كما دخل العهد، كذلك ليدخل التوراة والزواج والأعمال الصالحة».
وبعد كشف الحشفة، يأخذ الخاتن كأساً من الخمر ويقول: «مبارك أنت يا رب إلهنا، ملك العالم، الذي تخلق ثمر هذا الخمر. مبارك أنت يا رب إلهنا، ملك العالم، الذي قدّست خليلك [إبراهيم] من البطن ووضعت شريعتك على لحمه وختمت نسله بعلامة العهد المقدّس. ولذلك، أيها الحي، نصيبنا وصخرتنا، أؤمر أن ينجو خليل لحمنا هذا من الجب، لأجل عهده [عهد إبراهيم] الذي وُضع في لحمنا. مبارك أنت يا رب الذي قطعت عهداً. إلهنا واله آبائنا، إحفظ هذا الطفل لأبيه ولأمّه وليكن إسمه في إسرائيل (فلان إبن فلان، أبيه). إجعل الأب يفرح بما إنحدر من صلبه، واجعل الأم تسر بثمر بطنها، كما هو مكتوب: فليفرح أبوك وأمّك ولتبتهج والدتك (الأمثال 25:23). وكما هو مكتوب: مررت بكِ (يا أورشليم) ورأيتكِ متخبّطة بدمكِ، فقلت لك في دمكِ عيشي (حزقيال 6:16)».
في التقليد اليهودي يمص الخاتن ذكر الطفل وبفمه الخمر وقد رأينا أن هذه العادة قد كادت تنتهي لأنها معدية واستبدِلت بوسائل أخرى لشفط الدم. ويضع الخاتن بعض الخمر على فم الطفل بإصبعه ويقدّم كأس الخمر لوالدة الطفل لتشربه. وفي التيّار اليهودي المجدّد يشرب الخمر كل من الأم والأب. هذا ولا يعرف متى أدخل الخمر في طقس الختان. والخمر يستعمل في الطقوس الدينيّة اليهوديّة والمسيحيّة والوثنيّة كرمز للدم. فالدم يخرج من ذكر الطفل ويعاد بالخمر إلى فمه. ويعتبر أن في الدم حياة على أساس نص حزقيال: «في دمك عيشي». ومن المعروف أن الخمر يجب أن يكون مباحاً شرعاً، أي مصنّعاً حسب القواعد الدينيّة الخاصّة بالأطعمة (كوشير). ويجب أن يكون الكأس مغسولاً بالماء ومجففاً حسب القواعد الدينيّة أيضاً.
ويقول الخاتن بعد وضع بعض الخمر على فم الطفل: «يتذكّر للأبد عهده، الكلمة التي أوصى بها إلى ألف جيل، العهد الذي قطعه مع إبراهيم، والقسم الذي أقسمه لإسحاق (المزامير 8:105-9). وقد قيل: وختن إبراهيم إسحاق إبنه، وهو إبن ثمانية أيّام، بحسب ما أمره الله به (التكوين 4:21). احمدوا الرب لأنه صالح، لأن للأبد رحمته (المزامير 1:18). ليكبر هذا الطفل (فلان). وكما دخل العهد فليدخل التوراة والزواج والأعمال الصالحة».
وبعد ذلك يقف الخاتن ويقول: «يا سيّد العالم، لتكن إرادتك بأن تنظر إلى هذا وتقبله حسب إرادتك كما لو أني قدّمته ضحيّة أمام عرش مجدك. برحمتك العظيمة إبعث مع ملائكتك المقدّسة روحاً مقدّسة وطاهرة لـ(فلان) الذي خُتِن الآن بإسمك العظيم، واجعل قلبه مفتوحاً واسعاً كوسع القاعة التي تؤدّي إلى داخل هيكلك، مفتوحاً لتوراتك المقدّسة، ليتعلّم وليعلّم، ليحفظ وليعمل».
ثم يقول صلاة للطفل: «من بارك إبراهيم وإسحاق ويعقوب فليبارك هذا الطفل الغض الذي ختن، وليشفه، وليكن أبوه مستحقّاً لشرف إدخاله في التوراة والزواج والأعمال الصالحة. ولنقل آمين». ويرد الحاضرون: «علينا».
ويمكن هنا ترديد هذا الدعاء قبل أن يودع الطفل في مهده: «يباركك الرب ويحفظك ويضيء الرب بوجهه عليك ويرحمك، ويرفع الرب وجهه نحوك ويمنحك السلام» (العدد 24:6-26). كما أنه يمكن أن تقرأ فقرة من المزمور 119 تتناسب مع إسم الطفل. وهذا المزمور مقسّم إلى فقرات مرقّمة حسب أحرف الأبجديّة. وعامّة يلقي الأهل كلمة للحضور يفسّرون خلالها معنى الإسم الذي أعطي للطفل.
ويشير طبيب موهيل أنه إذا تم الختان على بالغ تُردّد الصلوات المرافقة للختان بعد تغطية عورته لأنه لا يليق حسب القواعد الدينيّة ذكر تلك الصلوات أو ذِكر إسم الله والعورة مكشوفة.
ينتهي هنا طقس الختان الذي تتبعه عادة وجبة تقدّم للحضور. ويسبق الأكل غسل الأيدي تُردّد عندها بركة خاصّة بهذا الإجراء كما أن بركة أخرى تُردّد للأكل.

طقس الختان غير الدموي
---------------
هناك الطقس مبني على نسق الطقس التقليدي ألّفه إبن حاخام أمريكي إسمه «نورم كوهين» ووزّعه في شبكة الانترنيت. وقد أطلق عليه إسم «بريت بلا ميلا (أي عهد بلا قطع)، طقس بديل لدخول العهد للأهل اليهود الذين يهمّهم الأمر». وهذا الشخص هو رئيس مركز «نوسيرك» في مقاطعة «ميتشيجان» الذي يكافح ضد الختان.

يجتمع المدعوّون من العائلة والأصدقاء في بيت أهل الطفل بمناسبة طقس العهد. ويكون ترتيب الأشخاص الذين يوكّل لهم بعض الأدوار التشريفيّة بالإضافة إلى الطفل كما يلي:
- الرئيس الديني (الخزّان) الذي يقود الطقس
- السندك، وهو إمّا الجد أو الأب.
- راعي الطفل
- أب وأم الطفل
- العرَّاب: ينقل الطفل من العرَّابة إلى السندك
- العرَّابة: تحمل الطفل إلى داخل الغرفة
يبقى الحاضرون في غرفة منفصلة بينما العائلة والأصدقاء المدعوّون ينتظرون دخولهم الغرفة الرئيسيّة.
يدخل الرئيس الديني الغرفة الرئيسيّة ويبدأ بقراءة النص الآتي:
«وربط إبراهيم إبنه إسحاق وجعله على المذبح فوق الحطب ومد إبراهيم يده فأخذ السكّين ليذبح إبنه. فناداه ملاك الرب من السماء قائلاً: إبراهيم! قال: هاءنذا. قال: لا تمد يدك إلى الصبي ولا تفعل به شيئاً» (التكوين 11:22).
يبدأ الحضور دورة ويحضر الطفل مع آخرهم. فيقف الجميع ويقولون: «بروخ هابا، مبارك الآتي!»
الرئيس: «بروخ هابا، مبارك الآتي لعهد إبراهيم في اليوم الثامن. مبارك أنت يا رب إلهنا، ملك العالم، الذي قدّستنا بوصاياك. لقد إجتمعنا الآن لنرحّب بهذا المولود الجديد في عهدك وفي جماعة إسرائيل».
الأب والأم: «مبارك أنت يا رب إلهنا، ملك العالم، الذي وهبتنا الحياة وعضدتنا وسمحت لنا الوصول إلى هذا الموسم. مبارك أنت يا رب إلهنا، ملك العالم، الذي أمرتنا بالترحيب بابننا في عهدك. إن هذا الطفل الذي خلقته على صورتك كامل وسوي وتام. ونحن نعطيه عهد سلامك. آمين».
السندك مشيراً إلى كرسي إيليّا: «هذا كرسي النبي إيليّا الذي يُذكر كمحامي عن الأطفال».
ويمرّر الطفل من العرَّابة إلى العرَّاب ومنه إلى السندك الذي يجلس مع الطفل على كرسي إيليّا ويقول: «لقد قال الرب: وخدشاً من أجل ميّت لا تضعوا في أبدانكم، وكتابة وسم لا تضعوا فيكم» (الأحبار 28:19)»
الحضور: «إجعل اللهم هذا الطفل سعيداً في الدنيا، في قداسة هذا البيت وفي قداسة هذا المكان».
الأب والأم: «إنها بركة أن نكون مقدّسين بالأوامر وموكّلين للحفاظ على العهد. إنها بركة أن نكون مقدّسين بالأوامر وموكّلين للترحيب بطفلنا في عهد سارة وإبراهيم».
الجميع: «كما دخل العهد، كذلك ليدخل التوراة والمحبّة والسعادة».
يمسك الرئيس كأساّ من الخمر ويقول: «مبارك أنت يا رب إلهنا، ملك العالم، الذي تخلق ثمر هذا الخمر».
الجميع: «مبارك أنت يا رب إلهنا، ملك العالم، الذي تخلق ثمر هذا الخمر».
ويمرّر الرئيس كأس الخمر إلى العرَّابين اللذين يشربان منه ويقدّمانه إلى الأب والأم ليشربا منه أيضاً.
ويقول الرئيس: « مبارك طريق العالم، الذي قدّس الأطفال ووهبهم المحبّة من البطن ووضع قانون الدنيا على لحمنا وختم نسلنا بعلامة العهد المقدّس».
الأب والأم: «إننا نصلّي بأن يكبر طفلنا في عالم خال من العنف مليء بالفرح والسلام».
الجميع: «مقدّسون أنتم الذين إجتمعتم هنا للمشاركة في هذا العهد المقدّس».
يمسك السندك الطفل ويقول: «احمدوا الرب لأنه صالح، لأن للأبد رحمته (مزامير 1:18). ليكبر هذا الصغير. هيا بك إلى الأمام، انك كامل».
يعطي السندك الطفل إلى الأب والأم ويقول العرَّابان: «لينمو هذا الطفل مع أمّه وأبيه. وليكن إسمه معروفاً بيننا كفلان إبن فلان (يعطى الطفل إسماً عبريّاً كاملاً).
الجميع: «كما دخل العهد، كذلك ليدخل التوراة والمحبّة والسعادة».
الرئيس: «يباركنا الرب ويحفظنا ويضيء الرب بوجهه علينا ويرحمنا، ويرفع الرب وجهه نحونا ويمنحنا السلام. آمين».
الجميع: «عمل مبرور».
ثم تقام حفلة فرح وتقدّم المأكولات والمشروبات.


موضوع مقالي القادم
---------------------
سوف استمر في مقالي القادم عرض الختان عند اليهود
يمكنكم تحميل كتابي: ختان الذكور والإناث عند اليهود والمسيحيّين والمسلمين
الجدل الديني والطبّي والإجتماعي والقانوني
من الرابط التالي
http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=131&action=arabic



#سامي_الذيب (هاشتاغ)       Sami_Aldeeb#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عصمة الانبياء مصيبة المصائب
- مسلسل جريمة الختان (9) : عملية الختان عند اليهود
- مسلسل جريمة الختان (8): يهود ضد الختان
- مسلسل جريمة الختان (7): عواقب عدم الختان في اليهودية
- الشيخ احمد القبانجي يؤكد أن القرآن ليس كلام الله
- مسلسل جريمة الختان (6): النصوص التوراتية الاخرى
- مسلسل جريمة الختان (5): الختان واليهود ومصيبة النبي ابراهيم
- مسلسل جريمة الختان (4): الختان عند قدامى المصريين
- مسلسل جريمة الختان (3): انواع ختان الذكور والاناث
- مسلسل جريمة الختان (2): لماذا هذا الاهتمام؟
- مسلسل جريمة الختان (1)
- دعوة القادة العرب والمسلمين للتزلج على الثلج
- كيف يمكنك ان تصبح نبيا ناجحا؟
- اعتراف رسمي بفشل الدين االاسلامي
- لماذا لا اصبح مسلما؟
- القرآن يطلب تغطية الفرج وليس الرأس
- تجديد الفكر الديني أم خلق دين جديد؟
- الحلول التي يقترحها المفكرون المسلمون لحل النزاع ما بين القا ...
- حرية الاعتقاد في العالم العربي
- الحركات الإسلامية ومصير التماثيل والصور في مصر وخارجها


المزيد.....




- -ضربه بالشاكوش حتى الموت في العراق-.. مقطع فيديو لجريمة مروع ...
- آلاف الأردنيين يواصلون احتجاجاتهم قرب سفارة إسرائيل في عمان ...
- نتانياهو يوافق على إرسال وفدين إلى مصر وقطر لإجراء محادثات ح ...
- الإسباني تشابي ألونسو يعلن استمراره في تدريب نادي ليفركوزن
- لأول مرة.. غضب كبير في مصر لعدم بث قرآن يوم الجمعة
- القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 4 مسيّرات للحوثيين فوق ...
- صاحب شركة روسية مصنعة لنظام التشغيل Astra Linux OS يدخل قائم ...
- رئيسا الموساد والشاباك يتوجهان إلى الدوحة والقاهرة لاستكمال ...
- مصر.. فتاة تنتحر بعد مقتل خطيبها بطريقة مروعة
- علاء مبارك يسخر من مجلس الأمن


المزيد.....

- الجِنْس خَارج الزَّواج (2/2) / عبد الرحمان النوضة
- الجِنْس خَارج الزَّواج (1/2) / عبد الرحمان النوضة
- دفتر النشاط الخاص بمتلازمة داون / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (مقدمة) مقدمة الكتاب / محمد عبد الكريم يوسف
- الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (3) ، الطريق المتواضع و إخراج ... / محمد عبد الكريم يوسف
- ثمانون عاما بلا دواءٍ أو علاج / توفيق أبو شومر
- كأس من عصير الأيام ، الجزء الثالث / محمد عبد الكريم يوسف
- كأس من عصير الأيام الجزء الثاني / محمد عبد الكريم يوسف
- ثلاث مقاربات حول الرأسمالية والصحة النفسية / سعيد العليمى
- الشجرة الارجوانيّة / بتول الفارس


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحة والسلامة الجسدية والنفسية - سامي الذيب - مسلسل جريمة الختان (10) : الختان الدموي والختان الرمزي عند اليهود