أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - حليمة زين العابدين - المرأة في روايات أحمد التوفيق














المزيد.....

المرأة في روايات أحمد التوفيق


حليمة زين العابدين

الحوار المتمدن-العدد: 3763 - 2012 / 6 / 19 - 13:13
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


بالرغم من وهم اندحار الكلمة أمام الصورة المرئية وثورة المعلوميات، فالرواية تبقى من المواقع الأخيرة التي مازال بإمكان الإنسان أن يصون فيها علاقته بالحياة ويقاوم الاختزال الذي يهدد ثقافته وهويته في ظل العولمة، ومازال بإمكان الكلمة فيها أن تحافظ على حضورها وتأثيرها في المواقف والسلوكات وذلك رهين بقدرة مبدعيها على حمل رؤية للعالم تتطلع إلى استكمال الإنسان لإنسانيته. وما اختيارنا لروايات أحمد التوفيق إلا لكونها حاملة لهذه الرؤية، وهذا موقف لا يدفعنا لتنحية القيم الجمالية وجوانب المتعة فيها، فهي روايات تربط الجميل بالنافع...
إن النافع الملفت للانتباه في روايات أحمد توفيق ، في ارتباط بقضية الانسان، هو الصورة الإيجابية التي أعطاها لشخصية المرأة في رواياته بقدرة مبهرة على الإبحار في عوالمها كما القدرة على الإبحار في التاريخ. إن كانت هذه المرأة تنتمي لمختلف الفئات الاجتماعية الأرستقراطية، والفقيرة من ساكنة المدينة أو القرية من المغرب أو من أوروبا فالمشترك بينها على مستوى الكتابة الإبداعية هو الصدق الفني، وعلى مستوى القيم نجد الجمال، مشترك بين النساء في مختلف مظاهرهن وأعمارهن ومستوياتهن، يقول في غربية الحسين (كن يتمايلن في بدلاتهن التقليدية الرائقة الألوان... بشكلها الشامل المنسدل العريض تعطي لجسم المراة أبعاده السحرية الجامحة بإبرازها للعنق وتكريمها للصدر بتقويسات موشاة بخيوط متناسقة ونفيسة، بالأكمام الساقطة على الأذرع، وبأحزمتها المظهرة لرقة الخصور وغنى الأرداف وبانشقاقاتها الجانبية التي تنبئ عن طول الساق دون أن تسفر عن رشاقته ص94) وهذا الجمال هو من تجليات الحق والعدل، وإذا أضيفت إليه الثقافة والتعليم تحقق تماهي المرأة مع الآلهة. وكما هي بارزة قيمة الجمال في المسار السردي لروايات أحمد التوفيق تبرز قيمة الحب كفاعل مساعد على اكتشاف معنى الحياة. حب، تعي قيمته كل الشخوص النسائية فهن معشوقات وقادرات على الحب وعلى البوح به فقد جاء على لسان" كلود" المرأة الفرنسية : لا بد من التحلي بالتواضع فلا عضاضة إن تعرينا أمام من يحبنا كما نبسط ضعفنا أمام الله فذلك عرفان بربوبيته او بحبه لنا) إنه نفس المنطق الذي دفع السالمة المرأة البدوية و الشخصية المحورية في رواية شجيرة حناء وقمر لترقص مع ابن عمها في حضرة ابيها بعد إن همست للمغنية ان تردد "علا ش نبيعك بالمال احبيب القلب" وكان ذلك يوم إعلان خطبتها على القائد "همو". والعشق يرتبط عند النساء في روايات احمد التوفيق بالرقص يقول على لسان بطله إحدى هاته الروايات:" رقص النساء متأصل ولم تكن "روز" هي من أدخلته، قد لا يكون منضويا على شيء من الشذوذ وقد لا يكون تعبيرا عن الحرمان عند النساء بقدر ما يدل على تفتق النفوس للعشق وشكر الخالق على هبة الحسن والجمال وكل الشخصيات النسائية لها خصائص إنسانية ثابتة هي المثابرة والذكاء وتمثل الخير والحق بأشكاله المختلفة.
والمرأة بمختلف تجلياتها في هذه النصوص السردية لها رأي في شأن الأسرة وكلمة، كانت بنتا أو زوجة تتساوى في هذا الغربية والمغربية، جاء على لسان القائد ولد الشهباء في رواية شجيرة حناء وقمر:" مشورة البنت واجبة عندنا ورأي أمها للا رقية فوق كل اعتبار نحن لا ندفع بناتنا كالكباش" وهي المرأة ذاتها التي لا يضر بها الاختلاط بالرجال ولا يلحق بها السوء والأذية سواء كانت من عائلة إدريس الفاسية والأرستقراطية أو كانت من جارات أبي موسى أو كانت كلود الفرنسية .
روايات أحمد التوفيق المعتمدة
جارات أبي موسى، رواية، 1997.
شجيرة، حناء وقمر، رواية، 1998.
السيل، رواية: 1998.
غريبة الحسين، رواية، 2000



#حليمة_زين_العابدين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اعترافات امرأة أمام محكمة رمزية للانصاف
- المرأة والكتابة عن السجن والاعتقال بالمغرب
- حب رجل ثائر
- رأي حزب العدالة والتنمية المغربي حول موضوع، الكحول وعقوبة ال ...
- مدونة الأسرة وسؤال الحداثة
- الحركة النسائية المغربية الواقع والآفاق


المزيد.....




- سجل وأحصل على 800 دينار .. خطوات التقديم في منحة المرأة الما ...
- بزشكيان: قبل فرض قوانين الحجاب الجديدة يجب إجراء محادثات
- دراسة جديدة: الرجال المعرضون لأمراض القلب قد يصابون بالخرف ق ...
- قدمي بسرعة واحصلي على 800 دينار.. خطوات التسجيل في منحة المر ...
- أكثر من 51 ألف امرأة وفتاة قتلن في عام 2023 على يد شركائهن ا ...
- شمس المغربي: سعد الصغير عنّفني وأجهض جنيني
- الأونروا: 15 ألف امرأة حامل في غزة مهددات بالمجاعة
- الوكالة الوطنية توضح طريقة التسجيل في منحة المرأة الماكثة في ...
- حقوق النساء في أفغانستان: محمية بقرار دولي أم مسألة قابلة ل ...
- خطوات التسجيل في منحة المرأة الماكثة في المنزل 2024 “أحصلي ا ...


المزيد.....

- الحركة النسوية الإسلامية: المناهج والتحديات / ريتا فرج
- واقع المرأة في إفريقيا جنوب الصحراء / ابراهيم محمد جبريل
- الساحرات، القابلات والممرضات: تاريخ المعالِجات / بربارة أيرينريش
- المرأة الإفريقية والآسيوية وتحديات العصر الرقمي / ابراهيم محمد جبريل
- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - حليمة زين العابدين - المرأة في روايات أحمد التوفيق