أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - القرآن والواقع الاجتماعى ( 20) : ( وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء )















المزيد.....

القرآن والواقع الاجتماعى ( 20) : ( وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 3694 - 2012 / 4 / 10 - 00:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


القرآن والواقع الاجتماعى20( وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء )
القرآن الكريم لغة الحياة ، وما يقوله القرآن عن البشر يتجسد واقعا في حياة الناس ولا تملك إلا أن تقول ، صدق الله العظيم "
أولا :
1 ـ يقول جلّ وعلا : (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )(آل عمران 26 ). هذه الآية الكريمة كأنما نزلت فى عصرنا ، الذى تتهاوى فيه العروش ، ويسقط مستبدون يدخلون السجون ، والباقون ينتظرون ، ومن كان فى السجن يتهيأ للصعود للعرش ، دون أن يستفيد من الدرس ، ودون أن يتدبر قوله جل وعلا :(قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) .
2 ـ الذين كانوا يقرأون الآية الكريمة فى عصور مضت ويتدبرونها ويقيسون حال عصرهم عليها كانوا يصلون الى نفس النتيجة وهى أن السّلطة لا تدوم ، ولو دامت لغيرك ما وصلت اليك ، يفهم هذا العقلاء ، ولكن الجالسين على العرش يفقدون عقولهم بالوصول للعرش وباستمرار الجلوس على العرش وبفقدان العرش ، ثم تكون نهايته تعاسة لا مثيل لها . تأمل حسنى مبارك الآن والأمس ، أين ذهب القذافى وفرقته وبن على وزوجته ، وهو نفس المصير الذى ينتظر بقية الطغاة المستبدين ومن سيخلفهم من السلفيين . لم يفهموا ولن يفهموا ، وستدور بهم ساقية الزمن صعودا وسقوطا ، وعلى قدر الارتفاع يكون السقوط . وفارق هائل بين المستبد الشرقى والحاكم الغربى الذى يأتى بالانتخاب خادما للشعب ، فيعيش فى أمن ويترك السلطة فى أمن ، وفى الحالتين تراه يأكل الطعام ويمشى فى الاسواق مثل بقية الناس محفوفا بحب الناس . المستبد المسكين يظل أسير الحراسة وهو فى السلطة ثم يظل أسير الحراسة وهو فى السجن . هو مسجون فى الحالتين ، ومكروه فى الحالتين ، وهو فاقد للعقل فى الحالتين . وهو ضحية السلطة والعرش فى الحالتين .
3 ـ من ضحايا السلطة كان الوزير الخطّاط الشهير الكاتب ابن مقلة . جاءت شهرته من كونه أعظم خطّاطى العصر العباسى . وعاش العزّ وعانى الّذل وتقلب بينهما بسبب كونه وزيرا فاسدا فى عصر سىء . لو إختار أن يقنع بموهبته وشهرته فى الخط العربى لكان قد نجا من الذّل ولألم . هيا بنا نتعرف عليه وزيرا .
ثانيا
1 ـ الوزير الخطّاط ابن مقلة هو (محمد بن علي بن الحسين بن عبد الله ) ولد في شهر شوال ببغداد في سنة 272 هجرية. بدأ حياته العملية مبكرا فى السادسة عشر من عمره حيث عمل عام 288 فى خدمة الوزير العباسى إبن الجراح ( محمد بن داود ) فأقام معه ثمانية أشهر ، ثم انتقل الى خدمة إبن الفرات وهو غريم أبن الجرّاح ، وذلك قبل أن يتولى ابن الفرات الوزراة . مما يوحى بأن ابن مقلة شارك فى الصراع الذى إحتد بين الوزيرن ابن الجرّاح وابن الفرات. كان العصر عصر ( وزارة التفويض ) حيث كان الوزير مطلق السلطات فى الحياة المدنية . وفى هذا العصر ضعف الخلفاء وتحكم فيهم القادة العسكريون وجوارى القصر ، سواء محظية الخليفة أو أمه ، ففسدت الوزارة ، وكثر التنافس بين الكتّاب فى الوصول الى منصب الوزير ، وأصبح الوصول للمنصب مرتبطا بالرشاوى للخليفة ومن حوله وللقادة العسكريين ، ويظل مرضيا عنه طالما يصادر الأموال ويقدم الرشاوى لأولى الأمر، ثم يتم عزله ومصادرته وربما سجنه بوشاية أو بدونها أو لمجرد تجربة وزير آخر .
2 ـ دخل ابن مقله هذا المسرح مبكرا ، حيث خدم كبار المتصارعين على منصب الوزارة ورأى أحدهم وهو يتقلب فى الجاه والعزّ ثم فى بعدها يتعذب فى الذل والسجن. لم يتعلم ابن مقلة ولم يتعظ ولم يكتف بنبوغه فى (علم الخط ) الذى وضع أصوله وأجاد فيه . على النقيض أخذته شهوة الحكم والتسلط والجاه ونعيم الوزارة وأموالها وأضواؤها وغفل عن الجانب الآخر المظلم المعتم من بدايته المبكرة تعلم ابن مقلة فنون التآمر وفن الوساطات والشفاعات وقضاء الحاجات ، فكثرت أمواله وتعددت إتصالاته ، وساعدته موهبته فى جودة الخط مع حسن التعبير والأدب والظّرف وقول الشعر .
3 ـ وبعد خدمته لابن الفرات أصبح ابن الفرات وزيرا فاعتنى به الوزير وزاد فى مرتبه وجرايته ، وولاه ديوان المكاتبات . وكالعادة أطيح بابن الفرات من الوزارة وتعرض للمحنة فتنكر له ابن مقلة فى محنته . وربما كان ابن مقله متآمرا على سيده ابن الفرات ، بدليل أن ابن الفرات عندما عاد الى الوزارة أتخذ موقفا عدائيا من ابن مقلة وعزله من ديوان المكاتبات الذى كان يزهو بابن مقلة أعظم خطاطى عصره . ولكن إبن مقلة كان قد استوى عوده فى فنّ المؤامرات فظل يسعى ضد سيده السابق ابن الفرات حتى عزلوه . وعزّ على ابن الفرات أن يفعل به هذا كاتبه السابق قبذل كل طاقته وبذل الرشاوى حتى عاد الى الوزراة فانتقم من ابن مقلة وسجنه وصادره على مائة ألف دينار .
4 ـ هنا دخل ابن مقلة حلبة الصراع على الوزارة ضد سيده السابق ابن الفرات ، وكان يمتاز عن ابن الفرات بشبابه وشهرته فى الخط وفى الشعر .وهكذا تولى ابن مقلة الوزارة فى خلافة المقتدر عام 316 ، وكان ذلك بنفوذ السيدة ( شغب ) والدة الخليفة المقتدر والمسيطرة على الخلافة وقتها .ولكن سرعان ما أمرت شغب بعزله وإعتقاله فى آخر عام 317 ونفوه الى فارس عام 318 . وبعد قتل الخليفة المقتدر ومجىء أخيه القاهر بالله العدو اللدود للسيدة شغب والذى ظل يعذبها حتى الموت ، وجد ابن مقلة فرصته فى العهد الجديد باعتباره من ضحايا السيدة شغب ، لذا ولاّه الخليفة الجديد ( القاهر بالله ) الوزارة عام 320 . ولكن خاف ابن مقلة من تقلّب ( القاهر ) وسرعة فتكه بالناس وقتلهم عشوائيا بحربته المشهورة وقتها فهرب ابن مقلة من الوزارة عام 321 ، واستتر رعبا من ( القاهر ) حتى تم عزل ( القاهر ) وسمل عينيه وسجنه. وتولى الخليفة ( الراضى ) فظهر ابن مقلة من سجنه وتقرب للخليفة الجديد ، وعاد ابن مقلة للوزارة للمرة الثالثة والأخيرة ، ولم يهنأ بها إذ سرعان ما غضب عليه الراضى وأمر بقطع يده وألقائها فى دجلة ، واعتقاله ، وبدأت المرحلة الأخيرة من مراحل الذّل واستمرت الى أن مات عام 328 .
5 ـ فى أيام عزّه وسطوته بنى داره التى صارت أحد معالم بغداد. قال عنه ابن الجوزى فى المنتظم ( ج 14 : وفيات عام 328 ) : ( وكان ابن مقلة لما شرع في بناء داره بالزاهر جمع المنجمين حتى اختاروا له وقتًا لبنائه ووضع أساسه بين المغرب والعشاء ). ( وكان له بستان واسع من عدة أجربة ) واستزرع فيه أنواع الشجر ، ( ...منه شجر بلا نخل عمل له شبكة ابريسم ، وكان يفرخ فيه الطيور التي لا تفرخ إلا في الشجر كالقماري والدباسي والهزار والببغ والبلابل والطواويس والقبج . وكان فيه من الغزلان والبقر البدوية والنعام والابل وحمير الوحش) ( وبشّر بأن طائرًا بحريًا وقع على طائر بري فازدوجا وباضا وأفقصا فأعطى من بشره بذلك مائة دينار ببشارته ). وفى أيام عزّه كان نذلا لئيما يتنكر لأصدقائه القدامى الذين ينتمون لأيام الفقر ، يحكى ابن الجوزى : ( وكان بين جحظة الشاعر وبين ابن مقلة صداقة قبل الوزارة فلما استوزر استأذن عليه جحظة فلم يؤذن له فقال‏:‏ قل للوزير ادام الله دولته : اذكر منادمتي والخبز خشكار ، إذ ليس بالباب برذون لنوبتكم ولا حمار، ولا في الشط طيار) و ( الطيار ) يعنى مركب النزهة .ويقول ابن الجوزى عن أيام عزّه : ( وكان ابن مقلة يومًا على المائدة فلما غسل يده رأى على ثوبه نقطة صفراء من الحلوى، فأخذ القلم وسودها، وقال‏:‏ تلك عيب وهذا اثر صناعة ، وأنشد‏:‏ إنما الزعفران عطر العذارى ومداد الدواة عطر الرجال )
6 ـ وفى أيام ذلّه ومحنته قاسى الكثير فى الهرب والاعتقال وقطع يده ولسانه . حكى واقعة له حين إستتر هربا من الخليفة القاهر سنة إحدى وعشرين، فقال‏:‏ ( كنت مستترًا في دار أبي الفضل بن ماري النصراني بدرب القراطيس فسعى بي إلى ( القاهر) وعرف موضعي، فبينا أنا جالس وقد مضى نصف الليل أخبرتنا زوجة ابن ماري أن الشارع قد امتلأ بالمشاعل والخيل ، فطار عقلي ، ودخلت بيتًا فيه تبن ، فدخلوه ( أى الجند ) ونبشوه بأيديهم فلم أشك أني مأخوذ ، فعاهدت الله تعالى أنه إن نجاني أن أنزع عن ذنوب كثيرة وإن تقلدت الوزارة أمنت المستترين وأطلقت ضياع المنكوبين ووقفت وقوفًا على الطالبيين . فما استتممت نذري حتى خرج الطلب وكفاني الله أمرهم‏.‏ ) . ومع ذلك فقد نقض عهده مع الله ، إذ حين أصبح وزيرا بالغ فى أضطهاد منافسيه من الوزراء المعزولين ، ومنهم الخصيبى وابن الحسن . يروى ابن الجوزى أن ابن مقلة كان قد قد نفى أبا العباس أحمد بن عبيد الله الخصيبي وسليمان بن الحسن وكلاهما وزراء للمقتدر ، وحملتهما سفينة فى البحر ، فهبت عاصفة هددت السفينة بالغرق ، وكالعادة أخذ الركاب فى التضرّع والتوبة ، ( فقال الخصيبي‏:‏ اللهم اني استغفرك من كل ذنب وخطيئة وأتوب إليك من معاودة معاصيك إلا من مكروه أبي علي ابن مقلة فإنني إن قدرت عليه جازيته عن ليلتي هذه وما حل بي منه فيها وتناهيت في الإساءة إليه) أى فى حالة اليأس من الحياة والتوبة لم ينس الخصيبى ما فعله به ابن مقلة ، بل تعهد بالانتقام منه إن أنجاه الله من الغرق . وعجب رفيقه سليمان فقال له : (‏ ويحك في هذا الموضع وأنت معاين للهلاك تقول هذا ؟ فقال‏:‏ لا أخادع ربي .) ونجت السفينة من الغرق وعاش الوزيران السابقان فى المنفى فى عمان ، فلما عزل ابن مقلة في خلافة الراضي أعيد الخصيبى للوزارة فانتقم من ابن مقلة شرّ انتقام . تعهد للراضى أن يعذّب ابن مقلة ليستخلص منه ألفي ألف دينار ، وبقى ابن مقلة فى السجن ، وأخرجوه قليلا من السجن بعد أن أخذوا عليه تعهدا بدفع ألف ألف دينار ، فكتب إلى الخليفة الراضى أنه إن اعاده إلى الوزارة استخرج له ثلاثة آلاف ألف دينار. وانتهى به الحال أنه ضمن بعض الأمراء بمال فاستفتى ذلك الأمير الفقهاء في حقه فقال بعضهم‏:‏ هذا قد سعى في الأرض بالفساد فتقطع يده ، فقطعت يده ، وكان ينوح على يده ويقول‏:‏ يد خدمت بها الخلفاء ثلاث دفعات وكتبت بها القرآن دفعتين تقطع كما تقطع أيدي اللصوص .!! ثم قال‏:‏ (إن المحنة قد نشبت بي وهي تؤديني إلى التلف ). وقال عن قطع يده :
ما سئمت الحياة لكن توثقت بأيمانهم فبانت يميني
بعت ديني لهم بدنياي حتى حرموني دنياهم بعد ديني
فلقد حطت ما استطعت بجهدي حفظ ارواحهم فما حفظوني
ليس بعد اليمين لذة عيش يا حياتي بانت يميني فبيني ).
يقول ابن الجوزى :( ثم قطع لسانه بعد ذلك وطال حبسه فلحقه ذرب، وكان يستسقي الماء بيده اليسرى وفمه إلى أن مات في شوال سنة ثمان وعشرين وثلثمائة ودفن في دار السلطان . ثم سأل أهله تسليمه اليهم فنبش وسلم إليهم‏.‏ فدفنه ابنه أبو الحسين في داره ، ثم نبشته زوجته المعروفة بالدينارية ودفنته في دارها‏.‏ ) ويقول ابن الجوزى : ( ومن العجائب أنه تقلد الوزارة ثلاث دفعات وسافر في عمره ثلاث مرات واحدة إلى الموصل واثنتين في النفي إلى شيراز ودفن بعد موته ثلاث مرات في ثلاث مواضع‏.‏ ) انتهى .
أخيرا :
1 ـ نعود الى قوله جلّ وعلا : ( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ). لكل إنسان حلمه فى الدنيا ، وأقصى الأحلام هى الملك والعرش ، ولكن لا تتحقق أمانى الجميع . ولو تحققت آمال كل البشر فى الثروة لأصبحوا جميعا بليونيرات ، ولو تحققت آمالهم فى السلطة لأصبحوا كلهم ملوكا ، وإذن لن يكون هناك فقراء ومحكومين . يتنافس البشر فى الوصول للثروة و السلطة ولكن لا ينالها أحد منهم إلا طبقا لحتميات رب العزّة ومشيئته . فهو جلّ وعلا (مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء ). ولكن العزّ والذّل ليس مقترنا بالملك وبالثروة ، فخلف المواكب والزخارف وقصور السلطة تدور المكائد ويسكن القلق والخوف والرعب من المجهول والشّك فى كل شىء ومن كل شىء ، بل قد يبدو صاحب السلطان مستبدا وهو فى الحقيقة مقهور خلف ستار ، ثم إذا سقط كان السقوط داميا ومدويا . فقوله جلّ وعلا ( قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء ) يدخل فى نطاق الحتميات من الرزق والموت والمصائب ، وكون هذا حاكما وكون ذاك محكوما ، وهذا يتداوله الناس فى السلطة والثروة (وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ ) ( آل عمران 140).
2 ـ أما قوله جلّ وعلا (وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء ) ففيه إختيار البشر ويأتى إختيار الله جلّ وعلا ناليا لاختيار البشر . فالعزّة الحقيقية ليست فى الجاه والثروة والسلطان ولكن فى طاعة الرحمن ، فهو جلّ وعلا رب العزة : (سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُون َ) ( الصافات 180) ( إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً ُ) ( يونس 65 )، ومن يريد العزّة من البشر فعليه بطاعة الله جلّ وعلا وتقواه: (مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعاً )( فاطر 10 )، فلله جل وعلا العزة ولرسوله وللمؤمنين : ( وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ )( المنافقون 8 )، . ومن يبتغ العزّة خارج نطاق الطاعة فلن يجدها مطلقا :(الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمْ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعاً ) ( النساء 139). وبهذا نفهم قوله جلّ وعلا : (وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء ) فمشيئة الله جل وعلا تالية ومؤكّد لمشيئة البشر ، أى من يشاء منهم العزّة الحقيقية بالطاعة فيشاء الله له العزة ، ومن شاء الهداية شاء الله هدايته . ومن شاء الضلال شاء الله ضلاله ، ومن شاء الذل شاء الله مذلته . هذا فى الدنيا .
3 ـ الآخرة إما خلود فى الجنة أو خلود فى النار . فى النار تطلب النار ( المزيد ) (يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ ) ( ق 30) . وفى الجنة يتمتع أهلها بكل النعيم بلا حدّ أقصى ولديهم ( المزيد ) : ( لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ ) ( ق 35) . السلطان والملك الحقيقى لا يمكن أن يكون فى هذه الدنيا ، فلا يتحقق وصول العرش إلا للقليلين بعد عناء وبتقدير الرحمن وطبقا لحتمياته ، ثم يظلون فى العناء الى الموت . السلطان والملك الحقيقى لا يكون إلّا فى الجنة ، يقول جلّ وعلا عن نعيم الآخرة : ( وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيمًا وَمُلْكًا كَبِيرًا ) (الانسان 20 ). النعيم الخالد هو الملك الخالد فى الجنة. وأبوابها مفتوحة لكل من يعمل لها عملها الصالح وهو مؤمن .
4 ـ لم يفهم هذا طغاة البشر المساكين السابقين والمعاصرين من ابن سعود الى بن على زين العابدين ..!!



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التقوى أساس تنفيذ أوامر الشرع فى المجتمع المتفاعل بالخير
- التقوى أساس القيام بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
- أهمية الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فى إقامة مقاصد الشرع ا ...
- الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر و طبيعة الدولة (إسلامية أو إ ...
- المطبّ
- ( وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ )
- الدراسات ( السفلى ) فى جامعة الأزهر الحلقة الأولى
- التأصيل القرآنى لمفهوم ( الفتنة )
- من علوم القرآن:القرآن والواقع الاجتماعى(19)(وَنَبْلُوكُمْ بِ ...
- حدود الإلزام في تشريعات الاسلام : ( 4) إلزام السلطة الاجتماع ...
- حدود الإلزام في تشريعات الاسلام :( 3 ) الإلتزام الفردى أساس ...
- نداء الى أهل التنوير فى كل مكان : انطلاق صفحة اهل القران علي ...
- القاموس القرآنى : ( وهب )
- حدود الإلزام في تشريعات الاسلام: (2 ) فى العبادة
- حدود الإلزام في تشريعات الاسلام: ( 1) فى العقيدة
- مفهوم دولة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.
- التمكين وتطبيق الأمر بعمل المعروف والنهى عن عمل المنكر
- تطبيق الأمر (بعمل المعروف )والنهى عن (عمل ) المنكر
- المعروف فى التشريع الاسلامى
- مفهوم المعروف القيمى الأخلاقى


المزيد.....




- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - القرآن والواقع الاجتماعى ( 20) : ( وَتُعِزُّ مَن تَشَاء وَتُذِلُّ مَن تَشَاء )