أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس سامي - نقد النقد:النفي عندهربرت ماركيوز














المزيد.....

نقد النقد:النفي عندهربرت ماركيوز


عباس سامي

الحوار المتمدن-العدد: 3683 - 2012 / 3 / 30 - 22:19
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تعتبر دراسة الدكتور قيس هادي احمد :الانسان المعاصرعند هربرت ماركيوز -المؤسسة العربية للدراسات والنشر-بيروت ط1الصادرة سنة 1980-من اهم الدراسات التي صدرت عن ماركيوز.فهي رسالة دكتوراة في مجال الفلسفة.وكتبت في وقت مازال الفيلسوف الذي بحثه ودرسه الباحث على قيد الحياة حيث توفي هربرت ماركيوز سنة 1979بينما تاريخ طبع الرسالة كان بعد هذا التاريخ بسنة واحدة .ومن متابعة المراجع والمصادر التي اعتمدها الباحث نلاحظ ان سنة 1975هي اخر سنة اعتمدها الباحث في هامش مراجعه العلمية وبالتالي ان الباحث لم يستطيع متابعة اخر مولفات هربرت ماركيوز-وهذه المسالة تحتاج الى دراسة في المستقبل حينما يوثق تاريخ الدراسات الفلسفية مع غيرها من القضايا الاخرى في مجال الدراسات وانجازات الفلاسفة والباحثين العرب في القرن العشرين.نعود الى موضوع عنوان بحثنا او مقالتنا وهو مبدا النفي او السلب الذي كان من اولويات خطاب ماركيوز في بناء فلسفته.وكيف نظر اوفهم الباحث الدكتور قيس هادي احمد مفهوم النفي عند ماركيوز بطريقة لاتعبر عن معناها وخطابها الحقيقي:(..العقل في راي ماركيوز..قوة محافظة..تعمل على كبت اي تمردعلى الاوضاع القائمة...حتى جاء هيجل ليحاول محاولة مفصلة ودقيقة بحث امكانية قيام العقل بدورثوري ..الاان ماركيوز لم يكن دقيقا في تفسيرديالكتيك هيجل فقد اظهره كما لو كان ديالكتيكا للنفي عن طريق ابرازالفلسفة الهيجلية على اساس انها فلسفة للنفي)ص7-8بينما فلسفة هيجل او(نقطة ارتكاز ديالكتيك هيجل ليست فكرة النفي بل هي فكرة التناقض التي تضفي على هذا الديالكتيك طابعا تطوريا)ص8ممكن الاجابة على تساؤلات الباحث بان ماركيوز لم يكن معنيا بالاهتمام بفكرة التناقض لانها لايمكن تطبيقها على واقع اوعقل لايريد -ماركيوز-له الثبات او التشيئ من خلال سلطة .مهما كانت مسمياتها :نظام دولة مؤسسة عقل او معرفة.وبالتالي فان مفهوم النفي هو الذي سيفي بالغرض لتفسير رفضه لكل سلطة وقمع ونظام اشتراكي ام راسمالي .ثم يرى الباحث (..لربما ان ماركيوز كان يقصد..الترويج لديالكتيك النفي من خلال المعارف السلبية المطلقة التي تاتي من الشك الفلسفي او الياس السياسي فهو اشبه برد فعل عصابي ومتشنج لعدم القدرة على فهم طبيعة التناقضات التي تجري في الواقع والياس من توقع حدوث اي تقدم...)ص8 اعتقد ان هذه العبارة ماهي الاتحليل سايكلوجي بمصطلحات اسمية كلاسيكية لاعلاقة لها بفلسفة ماركيوز من الجانب الابستمولجي لكن لها علاقة بنظرية المعرفة التي يحاول الباحث من خلالها :ان كل شيئ يرفضه-الباحث- ولا يستطيع ان يجد له تفسيرا مادام لايرتبط او لاياخذ المفاهيم الكلاسيكية المتعارف عليها عند هيجل وماركس وغيره من الفلاسفة السابقين لماركيوز.وهذه مشكلة منهجية يعاني منها القارى .ويصل الباحث الى نتيجة ان ديالكتيك النفي عند ماركيوز يكون:(التحول من العقل الى العاطفة اومن التفكير الديالكتيكي الى التفكير السوفسطائي)لماذا يستخدم الباحث مصطلح عاطفة وسفسطة ليصف ويحدد النفي عند ماركيوز بمصطلحات كلاسيكية مدرسية ولايقول مثلا سلطة اوما بعدحداثة-الباحث لم يعي ولم يدرس تاثيرات مابعد الحداثة التي بدات بالوضوح والبروز بعد احداث 1968الشبابية في الغرب.وهي كانت في مجملها رد فعل فلسفي واجتماعي على كل اشكال السيطرة والقمع والكبت التي يعاني منها الانسان المعاصر.مع ان الباحث يحدد معاني اصطلاح Negations ‎بالنفي والسلب والرفض (..الجدل عند هيجل حركة تتسم اساسا بانها رفض وانكار لما هو قائم بالفعل وسعي الى مركب افضل منه واقل تناقضا)ص68من خلال انتقال ماركيوز (انتقاله -غير المشروع-من مجال عقلي -هو مجال الجدل الى مجال سياسي واجتماعي هو مجال الثورة على الاوضاع القائمة)ص70ويرى الباحث ان ماركيوز قدم تفسيرات لهيجل عكس التفسيرات الشائعة(وهكذا قدم ماركيوز تفسيرا جديدا لهيجل لايعود فيه هيجل آخر الفلاسفة التقليديين الكبار..بل يصبح فيه هيجل اول المعاصرين ويغدو تفكيره نقطة البداية التي تفرعت عنها مختلف الاتجاهات العقلية والسياسية والاجتماعية في عالم اليوم)ص70ويوكد الباحث (ان ادعاءت ماركيوز المتكررة في التزام فلسفة واقعية ..نجد النزعة التجريدية واضحة في نقده للنظرية الثورية الماركسية فقد اكد على ان سر قوة النظرية الثورية انما ينبع من قدرتها على التجريد)ص103نرى الباحث في نصوصه الاخيرة يخضع للتفسير الماركسي في فهمه لهيجل وماركيوز.يضاف لها عدم قدرته على فهم المجال التداولي و الابستمولي الذي يتحرك فيه ماركيوز.وهو مالم يدركه الباحث .وبالتالي لايمكن فهم ماركيوز بهذه الطريقة التي قدمها الدكتور قيس هادي احمد فانها لاتعطي ماركيوز حقه .دون الرجوع الى مناهج بحث متطورة ودراسة الفلاسفة الذين تزامنوا مع ماركيوز .وبالاخص الجيل الثاني من مدرسة فرانكفورت النقدية وفلاسفة المدرسة الفرنسية ومن ابرزهم فوكو فهو يتوافق ويتقاطع مع ماركيوز في عدة قضايا لكنهم رفضوا وكشفوا زيف السلطة مهما تعددت اشكالها ولبست قناع العلم اوالمعرفة.باختصار ان الدكتور قيس هادي احمد لم يعي ولم يدرك وعي ومنجزات مابعد الحداثة في دراسته لفيسلوف اراد هدم ونقد منجزات الحداثة وتلك هي الاشكالية.



#عباس_سامي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حلم قيام دولة خليجية موحدة
- تفكيك سلطة القبيلة
- افكار ليست فلسفية
- مفهوم الحداثة عندعبدالاله بلقزيز.
- لحظة سقوط العقل العراقي 2003
- عصرالاحزاب الدينية
- المراة المهمشة
- تفكيك المعرفة الدينية
- المؤتمر الفلسفي الاول للفلسفة1983
- حداثة:ياسين خليل
- لحظة حداثة:محمدباقرالصدر
- تدريس الفلسفة في العراق


المزيد.....




- مقتل فلسطينية برصاص الجيش الإسرائيلي بعد مزاعم محاولتها طعن ...
- الدفاع المدني في غزة: العثور على أكثر من 300 جثة في مقبرة جم ...
- الأردن: إرادة ملكية بإجراء الانتخابات النيابية هذا العام
- التقرير السنوي لـ-لعفو الدولية-: نشهد شبه انهيار للقانون الد ...
- حملة -شريط جاورجيوس- تشمل 35 دولة هذا العام
- الصين ترسل دفعة من الرواد إلى محطتها المدارية
- ما الذي يفعله السفر جوا برئتيك؟
- بالفيديو .. اندلاع 4 توهجات شمسية في حدث نادر للغاية
- هيئات بحرية: حادث بحري جنوب غربي عدن
- وزارة الصحة في غزة تكشف عن حصيلة جديدة للقتلى والجرحى نتيجة ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عباس سامي - نقد النقد:النفي عندهربرت ماركيوز