أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فيفا صندي - الاضطرابات في تصريحات حكومة بنكيران حول تشغيل الأطر يشعل الشباب المغربي بالغضب














المزيد.....

الاضطرابات في تصريحات حكومة بنكيران حول تشغيل الأطر يشعل الشباب المغربي بالغضب


فيفا صندي

الحوار المتمدن-العدد: 3628 - 2012 / 2 / 4 - 09:16
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


أمر غير مقبول على الإطلاق هذا التعنت والتأخير في تنفيذ وتسكين ملف تشغيل الأطر الذي يشغل حيزا من اهتمامات كل بيت مغربي إذ لا يخلو أي بيت في المملكة إلا وبه شاب اجتهد وذاكر وتخرج ونال شهادة عالية إلى أن وصل لدرجة الدكتوراه.. وبعد كل هذا يجلس عن العمل عاطل من أجل فشل إدارة هذا الملف.!
لا يزال صراع الشباب المغربي في حقه المشروع للحصول على العمل وخدمة الوطن قائما وعلى وشك الاشتعال مرة أخرى لما تشهده الساحة المغربية الآن من اضطرابات في تصريحات السادة المسئولين عن ملف تشغيل الأطر العليا. فإن قضية التشغيل تشغل الرأي العام المغربي وتحتل نسب مهمة من المتابعة بعدما ملأت اعتصام الأطر المعطلة شوارع العاصمة على مدار السنة تقريبا.

فلا يمكن للشاب المغربي أن يندمج في الحياة السياسية ويكون فعالا فيها وهو لم يتوفر له عملا وبيتا واستقرارا، فالشغل أولا، هكذا كانت تصريحات بعض المسئولين بالحكومة السابقة، فهل كانت تصريحات وردية مسكنة لشباب الثائر المطالب بحقه في العمل؟
في الوقت الذي ينتظر فيه الأطر بعض الانعراجات بخصوص ملفهم المطلبي بعد تنصيب الحكومة الجديدة، لا يزال موقف الحكومة ضبابيا وغير واضح المعالم. فبعدما أن أكد السيد عبد السلام البكاري مستشار الوزير الأول المنتهية ولايته في حوار أجريناه معه في وقت سابق، على أن التوظيفات للسنة المالية 2012 سوف تشمل كل المجموعات الموقعة للمحضر الذي أبرمته الحكومة السابقة مع الأطر المعنية والذي تم تحديد أعدادهم بين 4000 و 4500.

وفى أول تصريحات للحكومة الجديدة جاءت تصريحات الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة السيد محمد نجيب بوليف بحكومة بنكيران مخيبة للآمال، بعدما صرح في لقاء خاص بالقناة الأولى المغربية على أن أعداد التوظيفات تمثل 2300 أطار فقط. مما عكس ردود أفعال رافضة وغير مبشرة وغير قابله لهذا التصريح على الإطلاق إذ استهجنت التنسيقية المستقلة في بيانها الصادر عن مكتب التواصل التنسيقية المستقلة للأطر العليا المعطلة وعبرت عن استيائها في بيان للرأي العام حول تصريح السيد محمد نجيب بوليف الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحاكمة ، ورصد البيان الاستياء العارم لدى الأطر العليا المنضوية تحت التنسيقية المستقلة، حيث استنكروا خروج مثل هذه التصاريح من مسئول حكومي وفى قناة عمومية مع ماسببه من البلبلة وتهييج الأطر التنسيقية التي آمنت منذ البداية بالحوار. كما حذر بيان التنسيقية من إعلاء بعض الأصوات داخل التنسيقية المنادية للنزول للشارع، كما طالب البيان بالتسوية العاجلة لهذا الملف بشكل عادل ونزيه آخذين بعين الاعتبار المعطيات المتوفرة لدى الوزارة الأولى والتي أشرف عليها السيد البكاري، كما طالبت أطر التنسيقية بإشراكها في تسوية هذا الملف عن طريق الحوار والتواصل والتزويد بالمعطيات المستجدة، وهدف البيان في ختامه على الاعتماد على الحوار كوسيلة للتواصل خاصة وان الأطر واعية بالمرحلة الدقيقة التي تمر بها الدولة والمنطقة ككل، وهذا يعنى ضرورة خلق جو من السكينة بين الحكومة الجديدة وبين الأطر من أجل العمل بشكل أكثر فعالية. كما لمح البيان إلى وسائل الضغط الأخرى التي ترفضها التنسيقية التي فضلت منهج الحوار وتحكيم لغة العقل بدل الفوضى وعدم النزول للشارع.

إذن يوجد عدم اتزان وعدم اتفاق في الرؤية بين الحكومة الجديدة والحكومة القديمة وبين التنسيقيات للأطر الشباب في تعاملها الشائك في ملف التشغيل، ومعنى خفض عدد الأطر من 4000 و 4500 إلى 2300 أطارا، يدل على مؤشر متغير في خارطة ملف الأطر للتشغيل الشباب، وبالتالي وجب طرح عدة أسئلة للسادة أصحاب المعالي بالدولة.

ومن هنا نتساءل عن مستقبل باقي المجموعات / الأطر الموقعة للمحضر- الذي أبرمته الحكومة السابقة - التوافقي حول الوعد النافذ بوجوب التعيين؟
وعلى أي أساس سوف يتم إقصاء البعض على حساب البعض الأخر؟
وهل ممكن أن تقع فعلا الحكومة الحالية في هذا الفخ؟

أسئلة عديدة لا نملك لها إجابة قطعية في ظل التناقضات التي تعرفها مختلف التصريحات الحكومية بخصوص هذا الملف.. مما يجعل مخاوف الأطر تشتد أكثر مع كل تصريح مما يوشك على وقعية تصادمية إن لم يتم احتواء هذه الأطر وتسكين الشباب الذي اصطبر عام وراء عام لنيل حقه المشروع في الوطن حتى يكون عضوا فعالا في بناء المملكة القائمة على أكتاف الشباب، فان أي مساس لأي حلم من أحلام هؤلاء الأطر في التوظيف العمومية قد سيأتي بنتائج عكسية على المجتمع بأكمله. قد حان يا سادة احتواء أبنائك وشبابك داخل هياكل شرعية تستفيدون من علمهم وشهاداتهم ومهارتهم. فهذا خيرا لهم ولكم ، فماذا سوف تجنى المملكة من شباب عاطل عن العمل محطم الآمال مخيب الأحلام.؟






الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب
حوار مع الكاتب و المفكر الماركسي د.جلبير الأشقر حول مكانة وافاق اليسار و الماركسية في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشباب المغاربي يسعى بجدية لاقتناص طموحاته من مخالب السباع و ...
- مأزقية غياب رحمة العدل وانكسار سيف القانون وسط ركام التلوث ا ...
- أزمة مصر الثورية بين الدولة الدينية والدولة المدنية
- مأزق الجاهلية الأولى بين الحكومة الإسلامية والبرجماتية فى ظل ...


المزيد.....




- عيد الفطر في السعودية.. المحكمة العُليا تحدد أول أيام المناس ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قيادي بارز في حركة حماس ردا على ا ...
- في أول ظهور لها بعد جنازة فيليب.. الملكة إليزابيث في الجلسة ...
- عيد الفطر في السعودية.. المحكمة العُليا تحدد أول أيام المناس ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قيادي بارز في حركة حماس ردا على ا ...
- الإمارات: الخميس أول أيام عيد الفطر السعيد في البلاد
- الطيران الحربي الإسرائيلي يقصف موقعا للمقاومة غرب بيت لاهيا ...
- صالح وبن سلمان يؤكدان أهمية العراق في ترسيخ استقرار المنطقة ...
- دول عربية تعلن يوم الخميس 13 مايو أول أيام عيد الفطر
- سوريا تعلن الخميس أول أيام عيد الفطر


المزيد.....

- التحليل الماركسي للعرق وتقاطعه مع الطبقة / زهير الصباغ
- البحث عن موسى في ظل فرويد / عيسى بن ضيف الله حداد
- »الحرية هي دوما حرية أصحاب الفكر المختلف« عن الثورة والحزب و ... / روزا لوكسمبورغ
- مخاطر الإستراتيجية الأمريكية بآسيا - الجزء الثاني من ثلاثة أ ... / الطاهر المعز
- في مواجهة المجهول .. الوباء والنظام العالمي / اغناسيو رامونيت / ترجمة رشيد غويلب
- سيمون فايل بين تحليل الاضطهاد وتحرير المجتمع / زهير الخويلدي
- سوريا: مستودع التناقضات الإقليمية والعالمية / سمير حسن
- إقتراح بحزمة من الحوافز الدولية لدفع عملية السلام الإسرائيلى ... / عبدالجواد سيد
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع ... / غازي الصوراني
- استفحال الأزمة في تونس/ جائحة كورونا وجائحة التّرويكا / الطايع الهراغي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فيفا صندي - الاضطرابات في تصريحات حكومة بنكيران حول تشغيل الأطر يشعل الشباب المغربي بالغضب