أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عمر جاسم محمد العبيدي - الحركة الوهابية (الاصولية المعقدة)













المزيد.....

الحركة الوهابية (الاصولية المعقدة)


عمر جاسم محمد العبيدي

الحوار المتمدن-العدد: 3597 - 2012 / 1 / 4 - 19:47
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


-مقدمة:
شهد الوطن العربي منذ النصف الثاني من القرن الثامن عشر ، حركات تجديدية ذات طابع ديني عدها المؤرخون ردود فعل على سيطرة العثمانيين واحتجاجا على عجزهم وفسادهم واستغلالهم . كما أن العالم الإسلامي جوبه في نهايات القرن السالف الذكر بتحدي الغرب العسكري والثقافي ،واتخذ هذا التحدي عدة صبغات ،وفي مقدمتها الصبغة الصليبية في جميع أنحاء العالم الإسلامي.واثر ذلك تتابع ظهور المصلحين في امتنا طوال مراحل تاريخها،وكان اولئك المجددون يعملون على نهضة الأمة ، ونقل الناس الى واقع أفضل ،فكان ان ظهر في القرن التاسع عشر الميلادي عدد من المصلحين ،الذين اسسوا عدة حركات إصلاحية في أجزاء مختلفة من العالم الإسلامي.
ولعل السؤال الكبير الذي تولت تلك الحركات الاجابه عليه والذي كان يلوح في الافق العربي هو:لماذا تخلفنا وتقدم غيرنا ؟ ، ولقد تجاوزت تلك الحركات السياسية أسلوب الدعوة المحض الى الإصلاح ، وكان نهجها هو اصلاح اوضاع المسلمين ،وتربية الجيل الإسلامي بمنهج تربوي وجهادي ، لتتبنى شكل الثورة المسلحة ضد النظم الحاكمة المتهرئة المنحلة،وضد التغلغل الاستعماري الاوربي في الولايات العربية.

1.عوامل قيام الحركة الوهابية:
اولا:الحالة السياسية والاجتماعية:
كان الواقع السياسي لنجد متسما بطابع الصراعات بين القوى المحلية على زعامة نجد قبل ظهور الدعوة الوهابية،اذ لم تكن نجد تشهد نفوذاً مباشراً للعثمانيين عليها.
فادت الصراعات بين القبائل والقوى النجدية المختلفة الامر الذي ادى الى ظهور بعض الاسر الحاكمة نتيجة لضعف السلطة المركزية،فظهرت اسر حاكمة امثال :آل معمر في العيينة وآل سعود في الدرعية.وكانت الغلبية العظمى من سكان نجد تنتمي الى قبائل عربية معروفة النسب ،ومن هنا فثبوت الانتماء العربي الاصيل كان مهماً جدا لتحديد مكانة الفرد او الاسرة في المجتمع.
وكما هو معروف فان المجتمع النجدي انقسم الى قسمين:حضر وبدو ،وتعد الزراعة من ابرز مقومات الحياة الاقتصادية لدى حاضرة نجد ،اما المقوم الثاني فكان التجارة. ( )
ثانياً:الحالة الدينية:
لقد كانت صورة الحياة الدينية عند اهل نجد قاتمة خلال القرن الثاني عشر الهجري( )
، ويقول حسين بن غنام مؤرخ الحركة الوهابية: ((كان اكثر المسلمين-في مطلع القرن الثاني عشر الهجري-قد ارتكسوا في الشرك ،وارتدوا الى الجاهلية،وانطفأ في نفوسهم نور الهدى،لغلبة الجهل عليهم،واستعلاء ذوو الاهواء والضلال . فنبذوا كتاب الله وراء ظهورهم واتبعوا ماوجدوا عليه اباءهم وقد ظنوا ان آباءهم ادرى بالحق واعلم بطريق الصواب))،ان هذا القول يوضح بعض العوامل التي ادت الى قيام الحركة الوهابية ويبدوا ان تقديس الاولياء عند اهالي الجزيرة كان دافعا من دوافع محمد بن عبد الوهاب الى التوحيد. ( )
ان محمد بن عبد الوهاب لم يستنبط عقائد جديدة لكنه كان يسعى الى بعث الدين الاسلامي بين العرب بتعاليمه القرانية الاصلية.وكان محمد بن عبدالوهاب يرى ان ضعف المسلمين وسقوط نفسيتهم ليس له من سبب الا ضعف العقيدة فقد كانت العقيدة الاسلامية في اول عهدها صافية نقية من أي شرك.
لذا ذكر ان هدف الحركة الرجوع بالاسلام الى نقائه الاول وتطهيره مما علق به من البدع والخرافات. ( )
ومهما يكن من امر فقد كانت نجد بحاجة الى دعوة دينية اصلاحية توضح للجهال من الناس ماكان خافيا عليهم ، وتقضي على الوسائل التي تؤدي الى ما يخل بعقائدهم ، وكانت كذلك مكاناً مناسبا لنجاح الدعوة الاصلاحية ، وكانت في حاجة الى حركة سياسية تجمع شتات اماراتها واسرها الصغيرة.ومن حسن الحظ انها- نجد - كانت بعيدة عن السلطة المركزية العثمانية ،ومن هنا فقد لبى الناس دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب الاصلاحية ، لانها كانت منسجمة مع المذهب الحنبلي السائد فيها ، وهو اكثر المذاهب محافظة على صحة العقيدة وصفاء الدين واشدها محاربة للبدع. ( )
2.محمد بن عبد الوهاب : نشأته وعلومه
هو محمد بن سليمان بن عبدالوهاب من اسرة تدعى ىل مشرف ، وهي فرع من آل وهبة من بني حنظلة احدى بطون تميم.
ولد في بلدة (العيينة)في نجد سنة 1115هـ ، حفظ القران الكريم قبل بلوعه العاشرة،تعلم على والده الفقه الحنبلي الذي كان قاضياً في قرية العيينة النجدية،ودرس على شيوخ من مختلف البلاد ، ولاسيما المدينة المنورة ، وفهم التوحيد من الكتاب والسنة. ( )
لقد وجد محمد بن عبدالوهاب في البلاد التي زارها من الشرك والخرافات والبدع حتى صار في رأيه لايفترق عن الوثنية وعبادة الاصنام ، وابتعد الناس عن التوحيد ، وصاروا يقيمون الاضرحة التي لاعداد لها ويشدون اليها الرحال ويتمسحون بها. ( )
وتأثر محمد بن عبدالوهاب في كتابات بن تيمية ،اذا اخذ المذهب الوهابي كل اسسه واصوله من المذهب الحنبلي الذي اسسه احمد بن حنبل المتوفى سنة 248هـ ، لهذا لم تكن حركة بن عبد الوهاب جديدة بل سبقتها قبل ذلك بنحو خمسة قرون حركة كبرى مشابهة ، هي حركة الشيخ ابن تيمية في القرن الثالث عشر الميلادي وحركة تلميذه ابن قيم الجوزية في القرن الرابع عشر ، وكان اثر ابن تيمية شديد الوضوح في تعاليم بن عبد الوهاب. ( )
وبعد رحلاته الكثيرة عاد الشيخ محمد بن عبد الوهاب الى العيينة ومن اوائل الذين ناصروه امير العيينة عثمان بن معمر ، بعد ذلك اضطر محمد بن عبدالوهاب الى مغادرة العيينة نتيجة الضغوط التي مارسها الامير سليمان الخالدي حاكم بني خالد والاحساء والقطيف وقطر كلها ، فدخل الدرعية ورحب به محمد بن سعود امير الدرعية ومؤسس الامارة السعودية فالتقى سيف محمد بن سعود الذي كان له الفضل في اسناد الحركة الوهابية، ( )ونشرها بمذهب محمد بن عبدالوهاب ، واتفق الاثنان على ان تكون القيادة الزمنية بيد آل سعود والقيادة الدينية بيد آل عبدالوهاب ، وظل هذا التعاون قائما منذ 1744م. ( )
واذا تمحصنا هذا التعاون لوجدنا ان دافع الشيخ هو الرغبة في نشر المذهب الوهابي، ( )لذا كان مستعداً للتعاون مع أي متنفذ او امير لنشر مذهبه دون تحديد. ( )
اما محمد بن سعود فقد رأى في الدعوة الوهابية وسيلة لتحقيق اهدافه ومطامعه السياسية والتوسع على حساب جيرانه ، سلاحه في ذلك السيف ومرشده المذهب الوهابي. ( )

3.مرتكزات الحركة الوهابية: ( )
1. التوحيد والعودة الى الاصول والرجوع الى الشهادة.
2. الاجتهاد.
3. التكفير والقتال.
4. الامامة.


4.علاقة الحركة الوهابية بالدولة العثمانية:
يعتبر البعض المذهب الوهابي مذهباً جديداً بينما يرفض الوهابيون ذلك( )لانهم سلفيون يسيرون على خطى السلف الصالح بل انهم يرفضون مجرد تسميتهم بالوهابيين لانهم محمديون ، موحدون لا وهابيون( )،ولكن بالرغم من ذلك شاعت هذه التسمية ، وبدأ عدد من الباحثين المؤيدين لهذه الحركة باستعمال كلمة وهابي او الوهابية( )،ويقول احد دعاة الوهابية:
ان كان تابع أحمد متوهباً فانا المقر بانني وهابي
انفي الشريك عن الاله فليس لي رب سوى المتفرد الوهابِ( )

مات محمد بن عبد الوهاب سنة 1171هـ فخلفه ابنه عبدالعزيز الذي سار على خطة والده في بسط سلطانه وامامته ودعوته على الاحساء ووصل دعاته وسراياه الى الشام والعراق( ) ،وهاجمت في العراق مقامات الشيعة ،و وشنت معركة ضد الشيعة في كربلاء( )،وتصدت لها سلطات العراق العثمانية واستطاعت ردهم ، غير انها ظلت مستمرة، واصدمت سرايا الامام بقوات شريف مكة غالب بن مساعد ، وتكررت حوادث الحرب بينهم ، وتمكن الوهابيون في عهد سعود بن عبدالعزيز الذي خلف اباه سنة 1218هـ من الاستيلاء على الحجاز ، ثم تمكنوا من اخضاع عسير ومنطقية زبيد في شمال اليمن ،وبلاد عمان ومايقع في شماله ،وباديتي الشام والعراق للسلطان الوهابي والدعوة الوهابية. ( )
ارتاعت الدولة العثمانية لانها رأت في الحركة نذيراً بتقويض سلطانها وخلافتها عن بلاد العرب ، وقيام امامة دينية عربية ناقضة لخلافتها ، فعهدت الى والي مصر محمد علي بقمعها وعينته واليا على الحجاز ، وسير حملة بقيادة ابنه طوسون سنة (1228هـ /1881م)فلقيت مقاومة شديدة فذهب بنفسه لفترة من الوقت ،ثم سارت حملة ثانية بقيادة ابنه الثاني ابراهيم واستولت على الحجاز ودحرت (الدرعية)مركز الوهابية السعودية ،وقبض على الامام عبدالله بن سعود الذي خلف والده سنة 1229ه ، مع عدد من كبار اسرته واعدموا في الاستانة. ( )

ومن الجدير بالذكر ان الدولة العثمانية ومحمد علي تعاونا على نشر دعاية ضد الدعوة الوهابية وتصويرها بصورة حركة او مذهب منحرف عن كتاب الله وسنة رسوله ، ليجعلوا جنودهم المسلمين يقاتلونهم بسائق العقيدة ، ويجعلوا سائر المسلمين يستسيغون ذلك. ( )
وبرغم مارافق الحركة الوهابية من مشاكل ، ومااتصل بها من عنف ، فقد هزت الركود الذي كان عليه المجتمع العربي على نحو مافعلته حركة الاصلاح الديني في اوربا،فانتشرت اصداءها في الولايات العربية ، ووفرت نموذجا للثورة على الحكم الفاسد ، والمجتمع المنحل ، ولو كان مسلماً. ( )
وكدليل على ذلك فقد تأثر العديد من الحركات الاسلامية بالدعوة الوهابية مثل السنوسية في ليبيا والمهدية في السودان ، وحتى الاخوان المسلمين ، فضلا عن العديد من الكتاب الكبار ، كجمال الدين الافغاني ، ومحمد عبدة. ( )



المصادر:
1. أحمد ، خليل ابراهيم .
- تاريخ الوطن العربي في العهد العثماني 1516 – 1916م،دار ابن الاثير للطباعة والنشر ،جامعة الموصل 2005.
2. دروزة ، محمد عزة .
- نشأة الحركة العربية الحديثة ، منشورات المكتبة العصرية (صيدا بيروت 1971،ط2).
3. زينو،محمد بن جميل .
- منهاج الفرقة الناجية والطائفة المنصورة ، مكتبة الغرباء ، اسطنبول – تركيا.
4. السوداني ، صادق حسن .
- العلاقات العراقية السعودية (1920 – 1931)،ساعدت جامعة بغداد على نشره ،مطبعة دار الحافظ – بغداد 1975.
5. الموصلي،احمد.
- موسوعة الحركات الإسلامية في الوطن العربي وإيران وتركيا ، مركز دراسات الوحدة العربية (ط1،بيروت2004)



#عمر_جاسم_محمد_العبيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاقليات الاسلامية التاريخ والمصير (البوسنة والهرسك)
- التطورات السياسية في سوريا من الملكية الى الاستقلال 1918-194 ...
- مزامير مرهونة
- تركيا والاحلاف العسكرية الدولية والاقليمية(الحليف الاستراتيج ...
- الهزل المقدس
- عبد الرحمن الجبرتي مؤرخ الحملة الفرنسية يبشر بالعلمانية في م ...
- الكنائس والاديرة في الموصل العهد العثماني (1516-1918) ثنائية ...
- كيسنجر والصراع العربي-الاسرائيلي (رؤية لما قبل الربيع العربي ...
- نظام التعليم في فرنسا (ظهور العلمانية واختفاء الدين)
- دعوة مفتوحة لسلام شامل واستئصال مصطلحات النزاع الشامل
- العمل التطوعي ودوره في تنمية المجتمع ..تجارب شخصية في الموصل


المزيد.....




- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عمر جاسم محمد العبيدي - الحركة الوهابية (الاصولية المعقدة)