أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة كامل النجار ..أهل القران يتخبطون في تأويله -2















المزيد.....


رد على مقالة كامل النجار ..أهل القران يتخبطون في تأويله -2


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 3543 - 2011 / 11 / 11 - 18:22
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


رد على مقالة كامل النجار ..أهل القران يتخبطون في تأويله -2


الكاتب...
.
والقرآن يقول لمحمد (لا تحرك به لسانك لتعجل به. إن علينا جمعه وقرآنه. فإذا قرأناه فاتبع قرآنه. ثم أن علينا بيانه) (القيامة 16-19). وهنا نجد مشكلة في تفسير القرآن بالقرآن إذ أن أول سورة نزلت على محمد كانت سورة إقرآ التي أمره فيها جبريل أن يقرأ سورةً من القرآن لم يكن محمد يفهما ولا يعرف قراءتها.

تعليق....

ربما لا يعرف محمد قراءتها ولكن يفهم معناها لان القران نزل بلغة قومه .. ثم إن اختيار الأنبياء اختيار رباني وليس اختيار عشوائي فالذكاء قضيه محسومة بالنسبة للأنبياء.. فالنبي أو الرسول إمام كلام مختصر يحتاج إلى ذكاء وحكمه لاستيعاب إبعاد النص الديني .. فمحمد أجدر من غيره لحمل الرسالة لذلك قال الله... اللّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُواْ صَغَارٌ عِندَ اللّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُواْ يَمْكُرُونَ }الأنعام124
***********************
الكاتب..

ثم الآن يقول له (لا تحرك به لسانك لتعجل به. إن علينا جمعه وقرآنه) ما هو السبب الذي جعل الله يقول لمحمد لا تعجل به لسانك ونحن نعرف أن جبريل كان يأتيه بالآيتين أو الثلاثة ويرددهن له حتى يحفظهن. فلماذا أمره الله ألا يعجل به لسانه. هل كان محمد لا يجيد نطق ما أخبره به جبريل، فطلب منه الله أن يصبر حتى يررد جبريل الآية عدة مرات؟ وماذا نفهم من (إن علينا جمعه وقرآنه)؟ إذا افترضنا أن الله يجمع القرآن، فهل هو الذي يقرأه لمحمد أم جبريل كان يفعل ذلك؟ وإذا كان جبريل يفعل ذلك لماذا قال الله إن عليه قراءته؟ ويزيد الله ويقول لمحمد (ثم إنّ علينا بيانه). فحتى محمد نفسه ما كان يفهم القرآن حتى يبينه له الله. فكيف للمسلم العادي أن يقرأ القرآن ويتبين معانيه؟ ثم يزيد القرآن ويقول لمحمد (فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوماً لداً) (مريم 97).

تعليق....

اثبت لكم بالدليل القاطع على إن النجار لا يفهم وليس محمد ... طبعا لا توجد أية في القران إشارة على إن جبريل كان من ينزل بالقران على محمد طيلة الدعوة في مكة كما لا توجد أية في القران أشارة على إن جبريل هو الروح الأمين أو روح القدس ... فجميع الآيات التي نزلت على محمد في مكة أشارة إلى روح القدس وليس جبريل.. قال الله.. {قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }النحل... حتى الآيات التي رأى فيها محمد الوحي لم تتطرق إلى ذكر جبريل

وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى{1} مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى{2} وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى{3} إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى{4} عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى{5} ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى{6} وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى{7} ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى{8} فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى{9} فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى{10} مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى{11} أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى{12} وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى{13} عِندَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى{14} عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى{15} إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى{16} مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى{17} لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى{18


أما بخصوص الآية (لا تحرك به لسانك لتعجل به. إن علينا جمعه وقرآنه) نجدها أوقفت ما كان يفعله محمد عند تلقي الوحي من تكرار للآيات وبسرعة ولعدة مرات خوفا من شتاتها .. طمئن الله نبيه على أن لا خوف من شتاته ..كأنه أشار إلى آلية مستقبليه سيتم فيها جمع القران فلا خوف من شتاته لذلك قال الله علينا جمعه وقرآنه ..فما عليك يا محمد إلا إتباع ما نزل الله في دعوة الناس ..وبالفعل لما دونت الآيات في صحف وقلت مسؤولية الحفظ على محمد أصبح التنزيل يسيرا وسهلا على لسانه لأنه إمام متسع من الوقت لحفظها أو للرجوع إليها (فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوماً لداً) (مريم 97).


لم يظهر اسم جبريل إلا في الآيات المدنية هذا يعني من جاء يحمل اسم جبريل هم أهل الكتاب

قال الله...

وَلَقَدْ جَاءكُم مُّوسَى بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ{92} وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُواْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ{93} قُلْ إِن كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الآَخِرَةُ عِندَ اللّهِ خَالِصَةً مِّن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{94} وَلَن يَتَمَنَّوْهُ أَبَداً بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمينَ{95} وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ{96} قُلْ مَن كَانَ عَدُوّاً لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ{97} مَن كَانَ عَدُوّاً لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ{98}
*******************************

الكاتب...

فهناك كلمات كثيرة في القرآن لم يفهمها المعاصرون مثل (وفاكهةً وأبّا)، فسألوا عنها كما تقول الروايات. وهذا هو عين المنطق إذا أراد الله لهم أن يتدبروا القرآن، فالمتدبر لابد أن يسأل عما لا يفهم. وإذا قرأنا تفاسير المفسرين لكلمة "أبا" يتبين لنا أنهم لم يفهموا معناها فاختلفت تفاسيرهم. فكيف للمسلم العادي أن يقرأ القرآن ويفهم ماذا قصد الله بكلمة "أبّا" التي لم يفهمها عمر بن الخطاب ولا أبو بكر عندما سئلوا عنها؟ فالقرآن لا يفسر نفسه،32}

تعليق.....

لو لاحظنا الآية31 من سورة عبس لوجدنها.. تتكلم عن الأشجار وليس عن الثمار.. فكلمة أبا.. تعني الأشجار التي يستفد من الإنسان والحيوان في أن واحد فمن بذورها يستخلص الزيت ومن خلاصة البذور والأغصان عند انتهاء الموسم غذاء للحيوان مثل أشجار الذرة وعباد الشمس والسمسم وحبة القطن

ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقّاً{26} فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً{27} وَعِنَباً وَقَضْباً{28} وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً{29} وَحَدَائِقَ غُلْباً{30} وَفَاكِهَةً وَأَبّاً{31} مَّتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ

***************************

الكاتب...

أعتقد أن التوفيق قد أخطأ الدكتور منصور في محاولته ربط الدين بالطريق، وجعل الطريق فعلياً وهو البقعة من الأرض التي يسلكها المسافر أو الغازي في جيش محمد، فهو يقول: (ومن الخبل أن نفهمها على أن يترك المؤمنون رسول الله عليه السلام فى المدينة ثم يذهبوا للتعليم خارج المدينة، وهى موطن العلم بالإسلام، وكان غيرها مواطن الشرك فى ذلك الوقت). الآية المذكورة من آيات سورة التوبة التي كانت آخر سورة نزلت من القرآن، وترتيبها حسب الظهور هو 113 من 114 سورة. في ذلك الوقت كان محمد قد أخضع جميع القبائل العربية للإسلام، فعندما يقول (ما كان للمؤمنين أن ينفروا كافة) كان يتحدث عن المؤمنين خارج المدينة الذين طلب منهم أن أن يرسلوا طائفة من كل قبيلة إلى المدينة ليتفقهوا في الدين ثم يعودوا إلى قبائلهم ليشرحوا لهم الدين لأن محمد اقتحم تلك القبائل بالقوة وأدخلها في الإسلام دون أن يشرح لهم الدين

تعليق....

التفقه .. جاءت من الاتفاق أو التوافق بين النصوص ألقرانيه بمفهوم ظاهري وليس جوهري ..وهو أسلوب يستخدمه أهل القران في طرح مواضيعهم وأفكارهم..حيث تجمع عدد من الآيات من سور مختلف ومن ثم يعول عليها الموضوع .. وطبعا هذا أسلوب سياسي تحريفي يتلاعب بمعاني الآيات .. لا يختلف صبحي منصور عن كامل النجار في تحريف الحقيقية الدينية..فصبحي منصور يجمع بين الآيات لتجميل النصوص القرآنية ذات الاتجاهات الجهادية بآيات دعوية لإعطاء صوره مغايره عن الإسلام .. بينما كامل النجار يجمع الآيات من سور مختلفة لخلق تناقض في المعنى لتشويه الاستلام ...فكلاهما يتبعان أسلوبا سياسيا دينيا للاستقطاب الجماهير لأفكارهما..ولا ادري لماذا كل هذا التغيب لحقوق المناضلين والمجاهدين ممن يسعى للدفاع عن قوميته أو دينه أو تقرير مصيره..



نتابع لنرى كيف استخدم الدكتور احمد التفقة في تجميل النص الجهادي بمفاهيم دعوية ولكن الشمس لا تحجب بغربال ..كما لا يمكن تغيب العقل البشري .. كلمة نفير لا تستخدم إلا في السياقات العسكرية لزياد أعداد الجيش .ولو قمنا باختيار طائفة من فرقه للدعوة وأرسلنها إلى قبيلة عربيه لتثقيفها دينيا .. من أي شيء ستحذر تلك الطائفة أذا رجعة إلى أصل الفرقة .. علما إن الطائفة خرجت من فرقه مؤمنه تحضا بإيمان كامل
.. زامن القران الجهاد والدعوة في آن واحد ..حيث قسم المسلمين إلى قسمين قسم للجهاد وقسم للدعوة.. بعد فتح أي مدينه اعتنقت الإسلام يقوم قسم الجهاد بضم كل من لديه القدرة على حمل السلاح إلى الفرق العسكرية الفاتحة.. هذا يعني أصبحت لدينا فرقتان فرقه فاتحه وفرقه مشكله.. ثم يقوم قسم الدعوة باختيار من الفرقتين العسكريتين طائفتان للدعوة .. بمعنى يتم اختيار من الفرقة العسكرية التي جاءت من شبه جزيرة العرب لفتح العراق طائفة دعوية ومن الفرقة العسكرية التي تشكلت في العراق طائفة دعوية أخرى .. حيث تبدأ الطائفة المشكلة تلقي العلوم الدينية من الطائفة التي تم اختيارها من الفرقة العسكرية التي جاءت من شبه جزيرة العرب ..على أن تبقى تلك الطائفتان في العراق ولا يشتركان في العمل العسكري ومهمتهما تثقيف أهل العراق دينيا .. ففي حالة عودة الفرقة العسكرية المشكلة بعد فتح بلاد الشام مثلا تستلهم تعاليم الدين من الطائفة الدعوية التي لم تشارك في العمل العسكري .. وكل مدينة تفتح تسلم لأهلها بادراه عسكريه ...قال الله.. وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ{122}.. إذا رجعوا من الجهاد

القران...

وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ{122} يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ قَاتِلُواْ الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلْيَجِدُواْ فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ{123

***********************

الكاتب..


والذي يتفقه في نظرية جديدة، كما قلنا، لا بد له من أن يسأل، ولكن القرآن لا يجيب على الأسئلة. ماذا عندما سألوا محمداً عن المحيض؟ هل شرح لهم أن الحيض عبارة عن أوعية دم تغطي جدار الرحم لتهيئته لتغذية البويضة الملقحة، وفي حال فشل التلقيح يلفظ الرحم تلك الطبقة من الأوعية الدموية؟ هل شجعهم محمد ليبحثوا في هذا الأمر؟ كل ما قاله لهم القرآن (ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين)

تعليق...

نتابع لنرى كيف استخدم النجار أفكاره التضليلية لإبعاد سياسيه في تشويه النص القرآني هذا اقل ما يمكن تقديمه لخدمة أعداء الإنسانية الغرب المسيحي التوراتي الآية واضحة أعطت الجواب لمن سال عن موقف التنزيل من مجامعة المرأة عند حيضها ابدي التنزيل تشريعه في قوله (ويسألونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فإذا تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين)
.. ولو قصدت الآية ما قاله النجار في الحيض..قال..الحيض عبارة عن أوعية دم تغطي جدار الرحم لتهيئته لتغذية البويضة الملقحة، وفي حال فشل التلقيح يلفظ الرحم تلك الطبقة من الأوعية الدموية.. لقال ما أراد الله بهذا مثلا .. وأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله


*****************


الكاتب...


( البقرة 222). وبقية الأسئلة كثيرة وإجابة القرآن عنها لا تسمن ولا تغني من جوع. وفي النهاية طلب القرآن من المؤمنين ألا يسألوا محمداً (يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تُبدى لكم تسؤكم). وزاد عن ذلك وقال لهم (أم تريدون أن تسألوا رسولكم كما سٌئل موسى من قبل ومن يتبدل الكفر بالإيمان فقد ضل سواء السبيل) (التوبة 108). فالتوجيه الإلهي للناس في القرآن هو الكف عن الأسئلة، فكيف يدعّي الدكتور أن القرآن يحث الناس للتفقه والبحث العلمي في كل شيء؟

تعليق....

طرح أهل الكتاب على الذين امنوا من أهل المدينة أسئلة دينيه سياسيه خبيثة لا تعكس دهائهم إنما عكست الروح الخبيثة التي يحملونها ضد دعوة الحق.. فكانوا يطلبون من الذين امنوا إن يسالوا محمد كما سئل موسى من قبل..قال الله... {وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْناً قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ }الأعراف160... كشف الله إبعاد سؤالهم زيفهم قولهم ونواياهم الخبيثة في تضليل الحقيقة ..قال الله .. وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{109

القران

أَمْ تُرِيدُونَ أَن تَسْأَلُواْ رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِن قَبْلُ وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ{108} وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَداً مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{109}

بتر النجار الآية 101 من سورة المائدة لإرباك المعني وتضليل الحقيقية كما ضللها إسلافه من قبل بنو قريظة وبنو النضير ..منعت الآية تدخل التدين في الكثير من مجالات الحياة .. كما منعت طرح الأسئلة دون مبرر لها ..عفا الله عنها .. انظروا كيف بتر النجار النص القرآني (يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تُبدى لكم تسؤكم).
القران .. النص بأكمله
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ أَشْيَاء إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِن تَسْأَلُواْ عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللّهُ عَنْهَا وَاللّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ }المائدة101

*******************************

الكاتب...

.
القرآن يقول (ما ننسخ من آية أو نُنسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير) (البقرة 106). فإذا كان معنى النسخ هو التثبيت والكتابة، يصبح معنى الآية أعلاه هو كل ما يثبت الله آية يأتي بأحسن منها أو مثلها. أو بمعنى أخرر: كلما يكتب الله آية يأتي بآية أخرى أحسن منها. أي يكرر نفسه بلا داعٍ للتكرار

تعليق..

اشتبه الإسلام السياسي في كلمة ننسها واعتقد المقصود منها النسيان. قال الله..مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }البقرة106 ..الله سبحانه لا ينسى ... فكلمة ننسها ... جاءت من كلمة النسيء إي التأخير أو التأجيل ...ننسها إي بمعنى ناخر كتابتها أو ناخر نزولها إلى وقت تكون الآية أكثر إحكاما ... المحكم من القران....{وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلَّا بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا وَمَا خَلْفَنَا وَمَا بَيْنَ ذَلِكَ وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً }مريم64

والدليل على كلمة ننسها ناخرها ما ورده في الآية 37 من سورة التوبة ..كانت قريش تأخر أشهر الحرم من بين أشهر السنة لإبعاد اقتصاديه وسياسيه حسب ما تقتضيه المصلحة .فكانت قريش تأخر احد أشهر الحرم للسنة الحالية إلى السنة المقبلة .. فتصبح السنة ثلاثة عشر شهرا منها خمسة أشهر حرم بدلا من الأربعة

{إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُحِلِّونَهُ عَاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عَاماً لِّيُوَاطِؤُواْ عِدَّةَ مَا حَرَّمَ اللّهُ فَيُحِلُّواْ مَا حَرَّمَ اللّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمَالِهِمْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ }التوبة37

***********************

الكاتب..
.
وفي سورة الحج يقول لنا (وما أرسلنا من قبلك من رسول أو نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يُلقي الشيطان ثم يُحكّم الله آياته والله عليم حكيم) (الحج 52). وهذا يعني أن كل الأنبياء والرسل بما فيهم محمد قد تدخل الشيطان في وحيهم، فأثبت الله وكتب ما ألقى الشيطان ثم حكّم آياته من بعد ذلك. وهذا يؤكد أن القرآن به آيات ألقاها الشيطان في أمنية محمد، وثبتها الله

تعليق....


في العمل السياسي تأتي بعض القبائل العربية المشركة للدخول في الإسلام مقابل بعض الشروط التي لا تخل من إبعاد سياسية ... مبديا يوافق النبي من باب الأمنية التي يتمناها في نشر الرسالة ولكن يبقى القرار النهائي لله وحده .... أي اقتراح سياسي على حساب الدين لا يقبل به الله لذلك ألغت الآية الاتفاق ونسخت القول بأيه أخرى محكمة ألغت ذلك المبدأ ...... هذا يعني ما قاله الله(((فينسخ ما القى الشيطان))) ليس هو شيطان الجن إنما شيطان الإنس أو الزعيم المفاوض الذي طرح تلك الأمنيات على الرسول.نستدل من ذلك إن الأمنية كانت لها إبعاد وأهداف سياسيه وليس إيمانيه... المحكم من القران... وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً{73} وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً{74} إِذاً لَّأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لاَ تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيراً{75} إذن التهديد واضح وصريح لمحمد فلا يمكنه التلاعب بالتنزيل أو وضع أيه من تلقاء نفسه وكما لا يستطع الشيطان اختراق الوحي ... أذن ننسخ بمعنى نكتب الآية التي ألغت أمنيت الشيطان ( المفاوض) ثم يحكم الله آياته... بالا اتفاق سياسي على حساب الدين
...{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }الحج52
{لِيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِّلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ }الحج53



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إلى المبشرة المسيحية!! فينوس صفوري
- رد على مقالة كامل النجار .أهل القران يتخبطون في تأويله
- رد على مقالة سامي لبيب.. المؤلفة قلوبهم بين الفعل السياسي وا ...
- من هو الكذاب يسوع المسيحية أم يسوع اليهود (2)
- الأخطاء التاريخية في الكتاب المقدس (التوراة)-2
- من هو الكذاب يسوع المسيحية أم يسوع اليهود
- رد على مقالة كامل النجار .. إعجاز قراني أم تخاريف
- الأخطاء التاريخية في الكتاب المقدس (التوراة)
- الدعوة اليسوعية لتنصير الأطفال في العالم
- رد على مقالة كامل النجار. في لقد دمر الإسلام عقولنا
- اله التوراة اتهم يوسف بالسرقة
- هل؟؟ المبشرون اليسوعيون من المسيحيين أم من اليهود
- رد على مقالة وليد يوسف عطو ..هل الله واحد أم ثلاثة
- احترزوا أيها اليهود من أكاذيب يسوع وتلاميذه
- فساد الشعوب من فساد الإله (التوراة نموذج)
- رد على مقالة صلاح يوسف ..لماذا الإسلام تحديدا
- رد على مقالة فينوس صفوري .في تأملات ونقاط حول الإسلام والمسل ...
- رد على مقالة علال البسيط .في تشريع الاغتصاب في الإسلام
- رد على مقالة .انون بيرستون. في قران مبتور في لوح منقوص
- القتل والزنا في الكتاب المقدس (حرق الزانية)


المزيد.....




- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - رد على مقالة كامل النجار ..أهل القران يتخبطون في تأويله -2