أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ديانا أحمد - تقاويم العالم : عن الزمن والأيام والشهور















المزيد.....



تقاويم العالم : عن الزمن والأيام والشهور


ديانا أحمد

الحوار المتمدن-العدد: 3526 - 2011 / 10 / 25 - 20:18
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الألفية = 10 قرون . القرن = 100 سنة . العقد = عشر سنوات . السنة = 12 شهر . الشهر = 4 أسابيع . الأسبوع = 7 أيام . اليوم = 24 ساعة . الساعة = 60 دقيقة . الدقيقة = 60 ثانية.

Millennium = 10 Centuries . Century = 100 Years .Decade = 10 Years.Year = 12 Months .Month = 4 Weeks .Week = 7 Days . Day = 24 Hours .Hour = 60 Minutes .Minute = 60 Seconds

أما الجيل Generation فاختلف فيه فكان قديما يساوي نحو ألف سنة لطول عمر الإنسان الأول. أما اليوم فيتراوح فى رأيي ما بين 90 و 25 سنة.

ولا شك أن الزمن وطريقة حسابه قد شغلت الإنسان منذ قديم الأزل ، وأصبح كل تقويم يرمز إلى حضارته ، ويرتبط بالأديان والطقوس الدينية والزراعية ، ويرتبط بالتاريخ وتوثيق الأحداث .. ومع تطور الإنسان ازدادت حاجته لتسجيل الزمن ..

قسم الشهر إلى 30 يوما من أجل أن القمر يكمل دورة كاملة من محاق إلى محاق فى 29 يوما أى ما يقرب من 30 يوما فتم اختصارها إلى ثلاثين . وأما الأسبوع فنتيجة رؤية الحضارات القديمة (خصوصا البابليين) للسبعة أجرام سماوية بالعين المجردة ونسجوا حولها الأساطير وهى :الشمس والقمر وعطارد والزهرة والمريخ والمشترى وزحل. قاموا بتقسيم الشهر إلى 4 فترات كل فترة مكونة من سبعة أيام حتى أنهم أسموا هذه الأيام السبعة على أسماء هذه الكواكب أو بالأحرى الآلهة فقد ألهوا هذه الأجرام. وارتبطت بأساطيرهم . ولاحظوا أن الاعتدال الربيعي يتكرر كل 365 يوما .


و فيما يلى اسم الجرم السماوي بالعربية :

وبالسومرية
وبالبابلية
وبالإغريقية
وباللاتينية
وبالسنسكريتية
واسم اليوم المقابل له والمسمى على اسمه من أيام الأسبوع



الشمس :

أوتو Utu
شمش Shamash
هليوس Helios
سول Sol
رافى Ravi
الأحد



القمر :

نانا Nanna
سين Sin
سيلين Selene
لونا Luna
سوم Som
الاثنين




المريخ :

جوجالانا Gugalanna
نيرجال Nergal
أريس Ares
مارس Mars
منجالا Mangala
الثلاثاء




عطارد :

إنكى Enki
نابو Nabu
هرميس Hermes
مركوريوس Mercurius
بوذا Budha
الأربعاء




المشترى :

إنليل Enlil
مردوك Marduk
زيوس Zeus
أيوبتر Iuppiter
بريهاسباتى Brihaspati
الخميس



الزهرة :

إنانا Inanna
عشتار Ishtar
أفروديت Aphrodite
فينوس Venus
شوكرا Shukra
الجمعة



زحل :

نينورتا Ninurta
نينورتا Ninurta
كرونوس Kronos
ساتورنوس Saturnus
شانى Shani
السبت



ومن الجدير بالذكر أن تسميات الأيام العربية تختلف عن الإنجليزية والأيام باللغات الأوربية حيث بالعربية : الأحد معناه الواحد أو الأول ، على اعتبار أنه التالي بعد الجمعة يوم المسلمين المقدس وعطلتهم ويوم صلاتهم ، والسبت يوم اليهود المقدس ، والاثنين معناه اليوم الثانى ، والثلاثاء معناه اليوم الثالث ، والأربعاء معناه اليوم الرابع ، والخميس معناه اليوم الخامس.

وكان أسماء الأيام العربية فى الجاهلية (قبل الإسلام) كما يلي :

السبت : شيار لعله من شارَ العسلَ يشُوره شَوْراً وشِياراً وشِيَارَة ومَشَاراً ومَشَارة: استخرجه من الوَقْبَة وأخذه من موضعه أو الشَّارَة والشُّوْرَة: الحُسْن والهيئة واللِّباس أو الجميل والحسن الوجه .

الأحــد : أول .لعله بمعنى أول الأسبوع.

الاثنين : أهون .

الثلاثاء: جُـبار .

الأربعاء : دُبـار .

الخميس: مؤنس .

الجمعة:عـروبـة.



الأحد : الأول أي أول الأسبوع.

الاثنين : أهون أفعل تفضيل مشتق من الهون أي السكينة والوقار.ويسمى أيضا أوهد .اشتق اسمه من الوَهْدَة، أي الانحطاط لانخفاض العدد من الأوّل إلى الثّاني.

الثلاثاء : جبار ومعناه الهدر كقولهم ذهب دمه جباراً.

الأربعاء : دبار أي بعد ذهاب الوقت .

الخميس : مؤنس أي الذي يذهب الوحشة.

الجمعة : عَروبة ربما من الإفصاح و الإعراب.


قال ابن دريد :


أؤمل أن أعيش وأن يومي بأول أو بأهون أو جبـار

أو التالي دبار فإن أفـتـه فمؤنس أو عروبة أو شيار



أما معاني أسماء الأيام بالإنجليزية فمستوحاة من المعنى القديم وأسماء الأجرام السماوية السبعة وآلهتها :

Saturday (السبت) أى يوم زحل أو ساتورن. و Sunday (الأحد) أى يوم الشمس. و Monday (الاثنين) أى يوم القمر. و Tuesday (الثلاثاء) على اسم إله البلاد الاسكندنافية الشمالية الأوربية القديمة تاير Tyr والمساوي لإله الحرب اللاتيني الروماني مارس أى يوم تاير. و Wednesday (الأربعاء) على اسم كبير آلهة بلاد الشمال الأوربية الاسكندنافية أودين Odin أى يوم أودين .. ويسمى أودين أيضا باسم وودان Wodan أو وودين Woden. و Thursday (الخميس) على اسم إله الرعد الشمالي الأوربى الاسكندنافى ثور Thor أى يوم ثور. و Friday (الجمعة) على اسم زوجة الإله أودين واسمها فريج Frigg أى يوم فريج.



أما معاني أسماء الأيام بالإيطالية :

Sabato أى السبت . و Domenica أى اليوم الرباني أو الإلهي. و Lunedi أى يوم الإلهة لونا أو يوم القمر. و Martedi أى يوم الإله مارس أو المريخ. و Mercoledi أى يوم عطارد أو الإله مركوريوس. و Giovedi أى يوم جيوف Giove أى الإله جوبيتر أو المشترى. و Venerdi أى يوم الإلهة فينوس أو الزهرة. ويتشابه ذلك مع الفرنسية والأسبانية واللاتينية (لكن فى اللاتينية السبت هو يوم ساتورن أى زحل والأحد يوم سول أى الشمس وتم استبدالهما بعد اعتناق الأوربيين المسيحية فجعلوا يوم زحل هو السبت ويوم الشمس هو اليوم الربانى أو يوم الرب).


ومعاني أسماء الأيام بالألمانية :

Samstag أى يوم زحل (السبت) ، Sonntag أى يوم الشمس (الأحد) ، Montag أى يوم القمر (الاثنين) ، Dienstag أى يوم تاير Tyr (الثلاثاء) ، Mittwoch أى منتصف الأسبوع (الأربعاء) ، Donnerstag أى يوم ثور Thor واسمه بالألمانية دونار Donar (الخميس) ، Freitag أى يوم فريج واسمها بالألمانية فريا Freya (الجمعة).


ومعاني أسماء الأيام بالبرتغالية (لعله مقتبس من العربية بحكم الوجود العربى الإسلامى الطويل بالأندلس) :

domingo أى اليوم الرباني (الأحد) ، segunda-feira أى اليوم الثانى (الاثنين) ، terça-feira أى اليوم الثالث (الثلاثاء) ، quarta-feira أى اليوم الرابع (الأربعاء) ، quinta-feira أى اليوم الخامس (الخميس) ، sexta-feira أى اليوم السادس (الجمعة) ، sábado أى السبت.



ومعاني أسماء الأيام فى اللاتينية الكنسية Ecclesiastical Latin :

Dominica ، feria secunda ، feria tertia ، feria quarta ، feria quinta ، feria sexta ، sabbatum .



ونفس أسماء الأيام العربية تجدها فى ماليزيا وإندونيسيا .




أما أسماء الأيام بالفارسية ومعانيها فهى كالتالي :

يکشنبه أى اليوم الأول (الأحد) ، دوشنبه أى اليوم الثانى (الاثنين) ، سه شنبه أى اليوم الثالث (الثلاثاء) ، چهارشنبه أى اليوم الرابع (الأربعاء) ، پنجشنبه أى اليوم الخامس (الخميس) ، جمعه أى الجمعة ، شنبه أى اليوم فقط (السبت).



أما أسماء الأيام بالعبرية فمتشابهة مع أسمائها بالعربية :

الأحد : يوم ريشون (יום ראשון) أى اليوم الأول . الاثنين : يوم شينى (יום שני) أى اليوم الثانى. الثلاثاء: يوم شليشى (יום שלישי) أى اليوم الثالث. الأربعاء : يوم رفيعى (יום רבעי) أى اليوم الرابع. الخميس : يوم خميسى (יום חמישי) أى اليوم الخامس. الجمعة : يوم شيشى أى اليوم السادس(יום ששי) . السبت : يوم شبات (יום שבת) .



ومن الجدير بالذكر أيضا أنه ليس كل العالم قد تبنى نظام الأسبوع ذي الأيام السبعة ، فمثلا كان الرومان القدماء والإتروسكيون يستخدمون نظام الأسبوع ذى الثمانية أيام فيما يعرف باسم دورة الأسواق Nundinal cycle ثم تبنى أغسطس النظام الجوليانى أى اتخذ نظام الأسبوع ذى السبعة أيام. واتخذ الكلت Celts نظام الأسبوع ذى التسعة أيام.وكذلك تشابه البلطيق القدامى Ancient Balts فى ذلك مع الكلت . واتخذ الصينيون نظام الأسبوع ذى العشرة أيام فى عهد أسرة شانج (1200-1045 ق م) . وكان الأسبوع عند قدماء المصريين مكونا من عشرة أيام والشهر يحوي 3 أسابيع بالإضافة إلى الأيام الخمسة الأخيرة (أيام النسئ). وفى عهد الثورة الفرنسية ألغت فرنسا العمل بنظام الأسبوع ذى السبعة أيام واتخذوا نظام الأسبوع ذى العشرة أيام مع بداية الثورة الفرنسية فى عام 1793. ولكن اتفاق عام 1801 الذى أعاد إنشاء الكنيسة الرومانية الكاثوليكية فى فرنسا ، قد أعاد نظام الأسبوع ذى السبعة أيام منذ عيد القيامة المجيد 18 أبريل 1802.وفى عام 1929 أوقف الاتحاد السوفيتي العمل بنظام الأسبوع ذى السبعة أيام واتخذ نظام الأسبوع ذى الخمسة أيام ثم نظام الأسبوع ذى الستة أيام . وأعاد الاتحاد السوفيتي العمل بنظام الأسبوع ذى السبعة أيام فى 27 يونيو 1940.
وعند الأزتك كان الأسبوع يتكون من 13 يوما وكذلك المايا. وأيضا كانوا يجعلون الأسبوع 20 يوما.



حقائق :


- 1 أسبوع = 7 أيام = 168 ساعة = 10.080 دقائق = 604.800 ثوان.

- 1 سنة حسب التقويم الجريجورى = 52 أسبوع + 1 يوم (يومان فى السنة الكبيسة).

- 1 أسبوع = 23.01% من متوسط الشهر.



****



معاني أسماء الشهور الميلادية : (والتقويم الميلادى أى الجريجورى هو تقويم شمسى عالمى وبدأ التاريخ به بميلاد المسيح ولكنه أقدم من ذلك وهو رومانى مقتبس من التقويم المصرى القديم)

يناير January : نسبة إلى يانوس Janus إله الأبواب عند الرومان. واسم الشهر باللاتينية يانورايوس Ianuarius .

فبراير February : من الكلمة اللاتينية فبروم februum و معناها تطهير أو تنقية .. واسم الشهر باللاتينية فبرواريوس Februarius .. من طقس التطهير لدى الرومان Februa الذى كان يعقد فى 15 فبراير .

مارس March : على اسم مارس Mars إله الحرب لدى الرومان. واسم الشهر باللاتينية مارتيوس Martius .

أبريل April : من الفعل اللاتينى يفتح aperire .. وقيل من اسم أفروديت إلهة الحب. واسم الشهر باللاتينية أبريليس Aprilis .

مايو May : على اسم مايا Maia إلهة الخصوبة عند الرومان. وقال أوفيد إن أصل التسمية من الكلمة maiores ومعناها شيوخ كما رأى أن أصل يونيو من الكلمة iuniores ومعناها شباب.واسم الشهر باللاتينية مايوس Maius .

يونيو June : على اسم جونو Juno زوجة جوبيتر كبير الآلهة الرومانية. وقال أوفيد تفسيرا آخر سبق أن ذكرناه فى مايو. واسم الشهر باللاتينية يونيوس Iunius.

يوليو July : على اسم يوليوس قيصر Julius Caesar . وكان يسمى قبل ذلك باسم كوينتيليس Quintilis أى الخامس.

أغسطس August : على اسم أغسطس Augustus . وكان يسمى من قبل سكستيليس Sextilis أى السادس.

سبتمبر September : كلمة septimus معناها باللاتينية السابع أى الشهر السابع حيث كانت السنة الرومانية تبدأ من مارس لا من يناير. واسمه باللاتينية كالإنجليزية تماما.

أكتوبر October : كلمة octo معناها ثمانية. أى الشهر الثامن.واسمه باللاتينية كالإنجليزية تماما.

نوفمبر November : كلمة novem معناها تسعة أى الشهر التاسع .واسمه باللاتينية كالإنجليزية تماما.

ديسمبر December : كلمة decem معناها عشرة أى الشهر العاشر. واسمه باللاتينية كالإنجليزية تماما.



****



الأسماء العربية للشهور الميلادية (الشهور السريانية ، فى سوريا وفلسطين والعراق والأردن):

يناير : كانون الثانى . فبراير : شباط .مارس: آذار. أبريل : نيسان . مايو : أيار. يونيو: حزيران. يوليو: تموز. أغسطس: آب. سبتمبر : أيلول . أكتوبر: تشرين الأول. نوفمبر : تشرين الثانى. ديسمبر : كانون الأول.

ومعظمها اقتبسها اليهود فى أسماء تقويمهم العبري مثل شباط Shevat שבט و آذار Adar אדר ونيسان Nisan ניסן وأيار Iyar אייר وتموز Tammuz תמוז و آب Av אב و أيلول Elul אלול و تشرين Tishrei תשרי (تشري).




****


معاني أسماء الشهور الهجرية: (والتقويم الهجرى تقويم قمرى دينى عربى .. وبدأ مع هجرة الرسول من مكة إلى المدينة)

محرم ، صفر ، ربيع الأول ، ربيع الآخِر ، جمادى الأولى ، جمادى الآخرة ، رجب ، شعبان ، رمضان ، شوال ، ذو القعدة ، ذو الحجة.

محرم: سُمِّيَ بذلك لأن العرب قبل وبعد الإسلام حرموا القتال فيه.

صفر: سمي بذلك لأن ديار العرب كانت تَصْفَر أي تخلو من أهلها، لخروجهم فيه ليقتاتوا ويبحثوا عن الطعام ويسافروا هربا من حر الصيف.

ربيع الأول: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع (المقصود الخريف لأن الخريف مثل الربيع .. وما بعد الخريف الشتاء على عكس الربيع الذى يليه الصيف) فلزمه ذلك الاسم.

ربيع الآخِر: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الربيع (المقصود الخريف) أيضا فلزمه ذلك الاسم، ويقال فيه "ربيع الآخِر" أى الأخير ولا يقال "ربيع الثاني"؛ لأن الثاني تُوحي بوجود ثالث، بينما يوجد ربيعان فقط.

جُمادى الأولى: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء حيث يتجمد الماء؛ فلزمه ذلك الاسم.

جمادى الآخِرة: سمي بذلك لأن تسميته جاءت في الشتاء أيضًا؛ فلزمه ذلك الاسم. ويقال فيه "جمادى الآخِرة" أى الأخيرة ولا يقال "جمادى الثانية"؛ لأن الثانية توحي بوجود ثالثة، بينما يوجد جُماديان فقط.

رجب: سمي بذلك لأن العرب كانوا يعظمونه بترك القتال فيه، يقال رجب الشيءَ أي هابه وعظمه.

شعبان: سمي بذلك لأن العرب كانت تتشعب فيه (أي تتفرق)؛ للحرب والإغارات بعد قعودهم في شهر رجب.

رمضان: سمي بذلك اشتقاقا من الرمضاء، حيث كانت الفترة التي سمي فيها شديدة الحر، يقال: رمضت الحجارة.. إذا سخنت بتأثير الشمس.

شوال: سُمّي بذلك لأنه تسمى في فترة تشوَّلت فيها ألبان الإبل (نقصت وجف لبنها).وقيل : إن الإبل كانت تشول بأذنابها أي ترفعها وقت التسمية طلبا للإخصاب والتلقيح.

ذو القعدة: سمي بذلك لأن العرب كانت تقعد فيه عن القتال على اعتباره من الأشهر الحرم.

ذو الحجة: سمي بذلك لأن العرب عرفت الحج في هذا الشهر.




والشهور العربية لم تكن في الجاهلية تسمى بأسمائها المعروفة اليوم ، ولكنها كانت كما يلي:


محرم : مؤتمِر، وذلك لكونهم كانوا يأتمـرون فيه للتـــشاور.

صفر : ناجر ، من النجر، أي شدة الحر .لأن الإِبلَ تَنْجَرُ فيه من شدة الحرّ، من نَجِرَ يَنْجَرُ نَجَراً إِذا أَكْثَرَ من شرب الماء ولم يكَدْ يَرْوَى.
ربيع الأول : خوان ، صيغة المبالغة من خائن .

ربيع الثاني : وبصان ، سُمّي بذلك لوَبِيص السلاح فيه أَي بَريقه.

جمادى الأولى : حنين ، أي الشوق ، أو كان يسمى : ختم ، أي الجرة الخضراء .

جمادى الآخرة : رُنى ، سمي هذا الشهر رُبَّى لأَن فيه يعلم ما نُتِجَتْ حُرُوبُهم إذا ما انجلت عنه، مأْخوذ من الرُّبَّى أي الشاة النُّفَساء.

رجب : الأصم ، وذلك لأنه لم تكن تسمع فيه قعقعة السلاح ، لأنه محرم لا قتال فيه .وسمي هذا الشهر أيضا مُنْصِل الأَسِنّـَة أَي مخرِج الأَسِنَّة من أَماكنها، لأن أهل الجاهلية كانوا إِذا دخل رجب نزَعوا أَسِنَّة الرِّماح ونِصالَ السِّهام إِبطالاً للقتال فيه وقطعاً لأَسباب الفِتَن، لكونه من الأشهر الحُرُم.

شـعبان : عاذل ، أي : لائم.

رمضان : ناتق .أى بارز أو الرافع والمزعزع .

شوال : وعل . لعله الحيوان المعروف وهو تيس الجبل أو الصخرة المشرفة من الجبل أو بمعنى الشريف.

ذو القعدة : ورنة ، ويسمى أيضاً هواع ، وهي أنثى الحرباء .والتورن كثرة التدهن والنعيم.


ذو الحجة : بُرَك ، أي برك البعير في هذا الشهر للنحر ، وهو شهر الحج. وربما من البركة. ويسمى أيضا الميمون.

قال المُفَضَّل الضَّبِّي: كانت العرب تقول في الجاهلية لشعبان عاذِلٌ، ولرمضان ناتِق، ولشَوَّال وَعْلٌ، ولذي القَعْدة وَرْنَة، ولذي الحِجَّة بُرَك، ولمُحَرَّم مُؤْتَمِر، ولصَفَر ناجِرٌ، ولربيعٍ الأَوّلِ خَوّان، ولرَبيعٍ الآخِر وَبْصانُ، ولجُمادَى الأُولى رُنَّى، ولجُمادَى الآخرة حَنِين، ولرَجَب الأَصَمُّ.



****


أسماء الشهور الفرعونية (المصرية القديمة التى احتفظ التقويم القبطي الزراعي والكنسي بها) :

توت ، بابة ، هاتور ، كيهك ، طوبة ، أمشير ، برمهات ، برمودة ، بشنس ، بؤونة ، أبيب ، مسرى.

توت Thout الشهر الأول في السنة القبطية. نسبة إلى الإله ( تحوت ) Thoth إله الحكمة والعلوم والفنون والاختراعات ومخترع الكتابة ومقسم الزمن ، ويصور بشكل رجل رأسه رأس طائر اللقلق . وفي التقويم الميلادي يبدأ من 11 سبتمبر إلى 10 أكتوبر .وهو أول شهر في فصل أخـِت Akhet (أي: الغمر) في مصر الفرعونية عندما يغطي فيضان النيل الأرض. وكان يحتفل باليوم الأول منه ويستمر الاحتفال به أسبوعا، حتى أيام الظاهر بيبرس الذي منع الاحتفال به عام 1100 م لتطرف الغوغاء في استخدام الحرية، ثم عاود الأقباط إحيائه في مصر ويسمى ( النيروز) وهي كلمة مشتقة من الكلمة القبطية "ني- ياروؤو" ومعناها "الأنهار". ويوافق اليوم الأول من شهر توت لدى الأقباط الاحتفال بعيد الشهداء، حيث يأكل الأقباط البلح الأحمر الذي يرمز خارجه الأحمر لدم الشهداء وقلبه الأبيض لنقاوتهم وبذرته الصلبة لصلابة إيمانهم. وفى المثل (توت ري ولا فوت) أى الفلاح الذى لا يستطيع أن يروى أرضه هذا الشهر لا يستفيد من زراعتها ، و ( توت يقول للحر موت ) نسبة إلى انكسار نسبة الحرارة فى هذا الشهر ، و ( توت حاوي توت ) أى أن الحاوي يتكلم بالعلم والمعرفة بلسان الإله توت .

بابة Paopi الشهر الثاني في السنة القبطية. وفي التقويم الميلادي يبدأ من 11 أكتوبر إلى 10 نوفمبر.وهو ثانى شهر في فصل أخـِت Akhet (أي: الغمر) في مصر الفرعونية عندما يغطي فيضان النيل الأرض. واسم الشهر نسبة إلى الإله حابى Hapy إله النيل . وفى المثل (بابة خش واقفل الدرابة) أى الطاقة " "النافذة الضيقة فى البيوت الريفية" اتقاء للبرد فى هذا الشهر ، و ( إن صح زرع بابه يغلب النهابة وإن خاب زرع بابة ما يجيبش ولا لبابة ) أى أن كثرة المحصول فى بابة مربحة مهما انتهب منها.

هاتور Hathor هو الشهر الثالث في السنة القبطية. وفي التقويم الميلادي يبدأ من 11 نوفمبر - 9 ديسمبر. وهو ثالث شهر في فصل أخـِت Akhet (أي: الغمر) في مصر الفرعونية عندما يغطي فيضان النيل الأرض. واسم الشهر مشتق من حتحور البقرة المقدسة إلهة الجمال والخصب والنماء والحب لدى الفراعنة وهى رمز للإلهة إيزيس. وفى المثل (هاتور أبو الدهب المنثور) يقصد القمح . و ( إن فاتك هاتور اصبر لما السنة تدور ) .

كيهك Koiak هو الشهر الرابع في السنة القبطية. وفي التقويم الميلادي يبدأ من 10 ديسمبر إلى 8 يناير . وهو رابع شهر في فصل أخـِت Akhet (أي: الغمر) في مصر الفرعونية عندما يغطي فيضان النيل الأرض. واسم الشهر مشتق من الاسم الهيروغليفى: كا - ها - كا ، ويعني: أفضل الأفضل، وهو اسم العجل المقدس أپيس وهو إله الخير لدى الفراعنة.وفى المثل (كياك صباحك مساك ، حضر غداك لعشاك) و ( البهايم اللى متشبعش فى كياك ادعى عليها بالهلاك ). ويشتهر بالسمك (سمك كيهك).

طوبة Tobi هو الشهر الخامس من السنة القبطية. وفي التقويم الميلادي يبدأ من 9 يناير إلى 7 فبراير. وهو أول شهر في موسم پرويـِت Proyet (أي: النماء) في مصر الفرعونية. واسم الشهر مشتق من : أمسو - خـِم Amso Khem، وهي صيغة من أسماء الإله آمون رع Amun Ra.وفى المثل (طوبة يخلى الصبية جلدة والعجوزة قردة) و (والله مريتى يا طوبة وما بليتى عرقوبة) و (الاسم لطوبة والفعل لأمشير) و ( طوبة تزيد الشمس طوبة ).

أمشير Meshir هو الشهر السادس من السنة القبطية. وفي التقويم الميلادي يبدأ من 8 فبراير إلى 9 مارس. وهو ثاني أشهر موسم پرويـِت (أي: النماء) في مصر الفرعونية. واسم الشهر مشتق من : مـِشير Mechir وهو إله الريح والزوابع لدي الفراعنة. وفى المثل (أمشير أبو الزعابيب) و ( أمشير أبو الزعابير الكتير ياخد العجوزة ويطير ).

برمهات Paremhat الشهر السابع في السنة القبطية. ويقع بين 10 مارس و 8 أبريل. وهو ثالث شهر في فصل پرويـِت (أي: النماء) في مصر الفرعونية، عندما ينحسر فيضان النيل وتبدأ المحاصيل في النمو في أرض مصر. واسم الشهر مشتق من اسمه الفرعوني "با إن أمنحوتب" أى شهر أمنحوتب الأول فقد سمى على اسمه وكان من قبل يسمى ركيح ندجيس Rekeh-nedjes. وفى المثل ( برمهات روح الغيط وهات ).

برمودة Paremoude الشهر الثامن من السنة القبطية. وفي التقويم الميلادى يبدأ من 9 أبريل إلى 8 مايو. وهو رابع أشهر موسم پرويـِت (أي: النماء) في مصر الفرعونية عندما تنحسر مياه فيضان النيل وتبدأ المحاصيل في النمو في أرض مصر. واسم الشهر مشتق من : رينينوتيت Renenutet وهى إلهة الحصول على الاسم الصحيح وإلهة التغذية أى الروح خلال الولادة لدى الفراعنة وتمثل بشكل أفعى الكوبرا أو امرأة لها رأس كوبرا أو أفعى ذات رأس امرأة وكإلهة للحصاد والإثمار.وفى المثل ( برمودة دق بالعامودة ) أى دق سنابل القمح بعد نضجها.

بشنس Pashons الشهر التاسع من السنة القبطية. وفي التقويم الميلادي يبدأ من 9 مايو إلى 7 يونيو. وهو أول أشهر موسم شمو Shemu (أي: الحصاد) في مصر الفرعونية. واسم الشهر مشتق من : خونسو Khonsu وهو إله القمر لدي الفراعنة. وفى المثل ( بشنس يكنس الغيط كنس ).

بؤونة Paoni الشهر العاشر من السنة القبطية. وفي التقويم الميلادي يبدأ من 8 يونيو إلى 7 يوليو. وهو ثاني أشهر موسم شمو (أي: الحصاد) في مصر الفرعونية. واسم الشهر بالديموطيقية: ؟. و بؤونة "بايني" بالقبطي وأصله بالهيروغليفية "باع إن إن تى" أى شهر احتفال الوادى نسبة للاحتفال أو المهرجان الجميل فى الوادى فى طيبة The Beautiful Festival of the Valley الذى كان المصريون القدماء يقيمونه فيه. أو (با أونى) أو وادي الحجارة نسبة إلى ( وادي الملوك ) الشهير بالقرنة بالأقصر ، و فيه تستوي المعادن والأحجار ولذا يسميه العامة (بؤونة الحجر) نسبة لشدة القيظ.ويقال في الأمثال (بؤونة تكثر فيها الحرارة الملعونة) و(بؤونة نقل وتخزين المونة ) أى المؤونة للاحتفاظ بها بقية العام وكان التخزين أحد عادات المصريون القدماء خشية الفيضان الجارف أو انقطاع الفيضان ويقال (عسل بؤونة).

أبيب Epip الشهر الحادي عشر من السنة القبطية. وفي التقويم الميلادي يبدأ من 8 يوليو إلى 6 أغسطس. وهو ثالث أشهر موسم شمو (أي: الحصاد) في مصر الفرعونية. واسم الشهر مشتق من : أبيب Apep (أبوفيس Apophis) وهي الحية التي قتلها حورس وهى روح شريرة وهى إله الظلام والفوضى وعدو الضياء وعدو ماعت إلهة الحقيقة والعدالة والنظام .ويقول المثل ( أبيب فيه العنب يطيب ) ويقول المثل أيضا ( أبيب مية النيل فيه تريب ) نسبة إلى الفيضان.

مسرى Mesori الشهر الثاني عشر من السنة القبطية. وفي التقويم الميلادي يبدأ من 7 أغسطس إلى 5 سبتمبر. وهو رابع أشهر موسم شمو (أي: الحصاد) في مصر الفرعونية. واسم الشهر مشتق من الكلمة : مِس - إن - رع (أي: ولادة الشمس). ويقال فى المثل ( عنب مسرى إن فاتك متلقاش ولا كسرة ) حث على الإسراع فى زراعة الذرة. و(إن فاتك مسرى متلاقيش ولا كسرة).ويقال (مسرى تجرى فيه كل ترعة عسرة ) حيث تزداد مياه الفيضان فتغمر كل مصر.

النسئ Pi Kogi Enavot .. أيام النسئ الخمسة تكون فى نهاية العام القبطي. مشتق من الكلمة الهيروغليفية بى كوجى إنافوت أى الشهر الصغير.وهو الشهر الثالث عشر من السنة القبطية. وفي التقويم الميلادي يبدأ من 6 سبتمبر إلى 10 سبتمبر. وهو آخر أشهر موسم شمو (أي: الحصاد) في مصر الفرعونية. وأما اسم النسئ فقد أخذه الأقباط من اللفظ العربى النسئ ومعناه التأجيل أو الزيادة . والنسئ المذكور فى القرآن الكريم لا علاقة له بهذا النسئ إلا بالاسم فقط.

يقول القلقشندى فى كتابه صبح الأعشى فى صناعة الإنشا على لسان أحد الرحالة (عرفتُ أكثر المعمور من الأرض فلم أرى مثل ما بمصر من ماء طوبة ولبن أمشير وخروب برمهات وورد برمودة ونبق بشنس وتين بؤونة وعسل أبيب وعنب مسرى ورطب توت ورمان بابة وموز هاتور وسمك كيهك).


****



التقويم السرياني Assyrian calendar :

هي تقويم شمسي مؤلف من 12 شهر أصولها في اللغة الآرامية، دخلت اللغة العربية من خلال اللغة السريانية ثم تم تعريبها. حيث أصبحت ترد بكثرة في الكتب العربية القديمة. وبقيت مستعملة عند الناطقين بالعربية إلى أن استبدلتها بعض الدول العربية بالأشهر الإنجليزية مثل مصر أو بالأشهر الفرنسية في شمال إفريقيا. وما تزال مستخدمة في دول الهلال الخصيب أى دول الشام في كل من سوريا و فلسطين والأردن و لبنان و العراق . والتقويم السرياني الحديث ظهر فى الخمسينات من القرن العشرين وهو مستوحى من التقويم البابلي القديم. وقد استوحى التقويم العبري اليهودي الحالي Hebrew calendar أيضا من التقويم البابلي القديم وهى كالآتي :
نيسان ، أيار ، حزيران ، تموز ، آب ، أيلول ، تشرين الأول ، تشرين الثانى ، كانون الأول (كسلو) (Chisleu) ، كانون الثانى (تبيت) (Tebet) ، شباط ، آذار. وهى بالسريانية كما يلى :

ܢܝܣܢ ، ܐܝܪ ، ܚܙܝܪܢ ، ܬܡܘܙ ، ܐܒ ، ܐܝܠܘܠ ، ܬܫܪܝܢ ܐ ، ܬܫܪܝܢ ܒ ، ܟܢܘܢ ܐ ، ܟܢܘܢ ܒ ، ܫܒܛ ، ܐܕܪ




الأشهر السريانية :

تعود تسمية الأشهر السريانية إلى عام 312م. وتنسب إلى السريان وهم أقوام عاشوا في بعض مناطق الشرق الأوسط منذ عهد قديم وهي على النحو التالي:


كانون الثاني والأول (يناير وديسمبر):

يرى البعض أن اسم كانون مشتق من الثبات والاستقرار، وقصد به ظواهر فصل الشتاء، ويرى البعض الآخر انه من الاستقرار في البيت بسبب توقف العمل بالزراعة حيث تحول العوامل الجوية دون ذلك وقيل أن كانون كلمة يابانية تعني الشتاء. وقيل: إنها تعني موقد النار.


شباط (فبراير):

يعود معناه إلى كلمات تشير إلى الضرب والجلد، وقيل إنها بابلية الأصل، وسبب التسمية هو شدة البرد والرياح في هذا الوقت من السنة. أو لعله بنفس معنى يوم السبت أى الراحة والنوم.


آذار :

معناه نبيل.


نيسان (أبريل):

الكلمة من أصل بابلي هو نيسانو، ويعني البدء والتحرك، أو الشروع بالشيء، وكان هذا الشهر بداية السنة الدينية عند البابليين. معناه معجزة.


أيار (مايو):

الكلمة بابلية الأصل، وقد تعني الضياء أو النور، أو من كلمة بابلية أخرى تعني الزهر والبرعم وهو زهر فصل الربيع.


حزيران (يونيو):

لفظ سرياني بعني الحنطة أي القمح لوقوع موسم حصاده فيه.


تموز (يوليو):

اللفظ بابلي عن لفظ سومري يعني الابن الحقيقي أو الفعال وقصد به إله عبده السومريون والأكاديون، وكان هذا الشهر مكرسا له وهو إله يموت ويعود.


آب (أغسطس):

الكلمة من اصل بابلي يعني العداء بسبب شدة الحر، وكان الشهر مكرسا لآلهة النار. وقد تكون سريانية بمعنى غلال ومواسم أو ثمر ناضج ويحتمل أن يكون الاسم من كلمة أب العربية التي تعني النبات والكلأ.


أيلول (سبتمبر):


معناه يصبح نقيا ومقدسا.



تشرين الأول والثاني (أكتوبر ونوفمبر):



من الكلمات السريانية (تشري قديم) و (تشري حراي) أي السابق واللاحق، ويعني بالعربية البدء.



****



التقويم الإيرانى أو الفارسى : (العام 1388 هو الموافق 2009).

فروردین ، اردیبهشت ، خرداد ، تیر ، مرداد ، شهریور ، مهر ، آبان ، آذر ، دی ، بهمن ، اسفند.

فروردين : مشتق من فروهر وهو روح حارسة فى الأفستا .

ارديبهشت : مشتق من اشه وهو يعبر عن مفهوم الأهمية القصوى للاهوت والشريعة الزرادشتية. وهو يمثل الصدق ونقيض الكذب.

خرداد : مشتق من هوروتات ومعناه الكمال أو الكـُلية فى الزرادشتية.

تير : مشتق من تشتريا إله المطر والخصوبة فى الزرادشتية.

مرداد : مشتق من امرداد أو امرتات وهو إله الخلود فى الزرادشتية.

شهريور : مشتق من امشاسپندان وهو مفهوم من مفاهيم الألوهية فى الزرادشتية.

مهر : كلمة فارسية معناها شمس أو حب أو صداقة أو طيبة أو بركة أو رحمة. وهو اسم الإله ميثرا إله الحب والرحمة والعهد واليمين والميثاق فى الزرادشتية.

آبان : معناه المياه . أى أصل المسطحات المائية فى الزرادشتية.

آذر : هى النار الظاهرة والخفية فى الزرادشتية.

دى : مشتق من الكلمة ددفاه Dadvah أى الخالق وهو لقب لـ أهورا مزدا .

بهمن : مشتق من فوهو ماناه ومعناه العقل الجيد أو الغرض الجيد وهو السلوك الأخلاقى الجيد الذى يخول المرء القيام بواجباته فى الزرادشتية.

اسفند : هو نبات الحرمل Harmal وكان يتم إحراق بذوره فى الطقوس الزرادشتية.

ومن الأعياد الإيرانية المرتبطة بالتقويم : عيد النيروز أو نوروز (السنة الفارسية الجديدة) ، عيد الجمهورية الإيرانية (روز جمهورى اسلامى) ، عيد الطبيعة (سيزده بدر) أو (روز طبيعت) Sizdah be-dar ، استشهاد السيدة فاطمة الزهراء (شهادت حضرت فاطمه) ، ذكرى رحيل الإمام الخمينى (رحلت امام خمينى) ، ذكرى الثورة ضد الشاه (قیام ۱۵ خرداد) ، ذكرى الإمام على (ميلاد امام على) ، بعثة النبى محمد (بعثت حضرت محمد) ، ذكرى ميلاد الإمام المهدى (ميلاد امام زمان) أو (ولادت حضرت مهدی) ، استشهاد الإمام على (شهادت امام على) ، عيد الفطر المبارك (عيد فطر) ، المهرجان Mehregan أو اليوم القومى للحب ، استشهاد الإمام الصادق (شهادت امام صادق) ، عيد الأضحى المبارك (عيد قربان) ، عيد الغدير (عيد غدير) ، تاسوعا وعاشورى حسينى (تاسوعاء وعاشوراء الحسين) ، استشهاد الإمام الحسين (عاشوراء) ، أربعين الحسين (أربعين حسينى) ، عيد الثورة الإيرانية (22 بهمن أو روز انقلاب اسلامى أو پیروزی انقلاب) ، وفاة النبى و استشهاد الإمام الحسن (وفات حضرت محمد و شهادت امام حسن مجتبی) ، استشهاد الإمام الرضا (شهادت امام رضا) ، ذكرى تأميم صناعات النفط (ملی شدن صنعت نفت) ، ولادة النبى محمد والإمام جعفر الصادق (ولادت حضرت محمد و امام جعفر صادق) .


****


التقويم الليبى :



يؤرخ في ليبيا بالتقويم الشمسي ولكن علي أساس وفاة النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم التي كانت سنة 632 م. باعتبارها الحدث الأهم (حسب وجهة النظر الرسمية) الذي انقطع فيه الاتصال والتخاطب بين السماء والأرض، وليس المراحل التاريخية من مسيرة الدعوة الإسلامية كالهجرة وغيرها. ويسمى التقويم الذي يؤرخ بميلاد المسيح بـ(مسيحي). وبتسمية ليبية للشهور بدلا من التسمية القديمة للتقويم الجريجوري مثل مارس أو أغسطس، والتي هي أسماء لآلهة وأباطرة رومان.


تسمية الشهور الشمسية

1- أي النـار - يناير

2- النوّار - فبراير

3- الربيع - مارس

4- الطير - أبريل

5- الماء - مايو

6- الصيف - يونيو

7- ناصر - يوليو

8- هانيبال - أغسطس

9- الفاتح - سبتمبر

10- التمور - أكتوبر

11- الحرث - نوفمبر

12- الكانون - ديسمبر


وللتسهيل فان سنة 2001 ميلادية، تقابلها سنة 1369 من وفاة الرسول محمد بن عبد الله.

هذا ويمكنكم مشاهدة ومعرفة الشهور الكرواتية والبلغارية و المقدونية والرومانية ومعانيها القديمة - وهو التقويم الشمسى الجريجورى أيضا كتقويم ليبيا القذافى وبأسماء أخرى محلية أسماها الكروات والبلغار والمقدونيون والرومانيون للشهور غير يناير وفبراير وديسمبر إلخ - من موسوعة الويكبيديا الإنجليزية.

Bulgarian months
http://en.wikipedia.org/wiki/Bulgarian_months

Croatian months
http://en.wikipedia.org/wiki/Croatian_months

Romanian months
http://en.wikipedia.org/wiki/Romanian_months

Macedonian month names
http://en.wikipedia.org/wiki/Macedonian_month_names



والسؤال الأخير : لماذا لا تدرس معاني أسماء الأيام بالإنجليزية فى منهج اللغة الإنجليزية بالمدارس المصرية ؟

ولماذا لا تدرس معاني الشهور الإنجليزية أيضا فى منهج اللغة الإنجليزية ، ولماذا لا تدرس معاني أسماء الأيام العربية الحالية والجاهلية والشهور العربية الحالية والجاهلية فى منهج اللغة العربية فى المدارس المصرية ؟

ولماذا لا تدرس معانى شهور التقويم المصرى القديم (القبطى-الزراعى) وأمثالها الشعبية ومعلومات وافية عنها فى المدارس المصرية والجامعات ؟ مجرد سؤال.




#ديانا_أحمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الجمهوريات لا دين لها : فساد مصطلح -الجمهورية الإسلامية-
- الجمهوريات والممالك فى أوروبا
- سر اختلاف رموز العناصر الكيميائية عن أسمائها
- مذكرات زوجة رجل سلفى إخوانى .. أى زوجة رجل متعصب ظلامى
- نحو نشر دواوين الشاعر السعودى الكبير عبد الحكيم العوفى فى مص ...
- تجسيم الدول وتشخيص الأمم والبلدان
- إلى الذين يريدون حجب المواقع الإباحية فى مصر !!
- الأزهر والإخوان والسلفيون يد واحدة .. يا على جمعة ويا أحمد ا ...
- أيها الإخوان والسلفيون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما ...
- الخيانة اختراع عربى بامتياز
- بمناسبة قرب ضم مصر إلى مجلس التعاون الخليجى : بكائية على وطن ...
- حصان المولد النبوى فى مصر .. الحصان الحلاوة
- الأسماء المركبة العربية منها والأجنبية
- أجمل الأسماء .. أسماء نسمى بها أولادنا وبناتنا
- أفضل الأفلام الأجنبية التى شاهدتها وأعجبتنى خلال حياتى حتى ا ...
- كيف تصنع خريطة لفلسطين بنفسك و تعلقها فى منزلك ؟
- تحية كبيرة منى للدراما السورية (قائمة بأهم المسلسلات السورية ...
- التنوع سنة الله فى الكون
- فيلم ظاظا فيلم أهمله إعلامنا ويستحق الاهتمام به والتوقف عنده ...
- دروس غاندى فى الأخوة الإنسانية ، فتعلم يا سلفى ويا إخوانى


المزيد.....




- لماذا أعلنت قطر إعادة -تقييم- وساطتها بين إسرائيل وحماس؟
- ماسك: كان من السهل التنبؤ بهزيمة أوكرانيا
- وسائل إعلام: إسرائيل كانت تدرس شن هجوم واسع على إيران يوم ال ...
- احتجاز رجل بالمستشفى لأجل غير مسمى لإضرامه النار في مصلين بب ...
- برازيلية تنقل جثة -عمها- إلى البنك للحصول على قرض باسمه
- قصف جديد على رفح وغزة والاحتلال يوسع توغله وسط القطاع
- عقوبات أوروبية على إيران تستهدف شركات تنتج مسيّرات وصواريخ
- موقع بروبابليكا: بلينكن لم يتخذ إجراء لمعاقبة وحدات إسرائيلي ...
- أسباب إعلان قطر إعادة -تقييم- دورها في الوساطة بين إسرائيل و ...
- الرئيس الإماراتي يصدر أوامر بعد الفيضانات


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ديانا أحمد - تقاويم العالم : عن الزمن والأيام والشهور