أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - منهل السراج - بين النضال الثوري لنيل الحقوق وبين النضال الحزبي بون شاسع، بين الذاكرة وبين العقيدة بون شاسع!














المزيد.....

بين النضال الثوري لنيل الحقوق وبين النضال الحزبي بون شاسع، بين الذاكرة وبين العقيدة بون شاسع!


منهل السراج

الحوار المتمدن-العدد: 3452 - 2011 / 8 / 10 - 21:18
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


لاحظنا الغزارة السياسية التي تناولت قضية مدينة حماة، وأحداث حماة 1982، خلال هذه الشهور السورية.
الغاية من هذا المقال، توضيح أنه لا يوجد أي تقاطع بين ظروف أحداث 1982، وبين ما يحدث في 2011، لا سياسياً ولا اجتماعياً ولا عقائدياً.
إذا مررت سريعاً عبر التجربة في حماة! فإن معظم أهل مدينة حماة، أعوام 1980ـ 1982، كانوا معبئين بعقيدة واحدة، العقيدة الإسلامية، ولعلهم كانوا مؤمنين إيماناً غير واقعي بأن الجهاد في سبيل الله فريضة يُكافَؤون ويُثابون على تأديتها، وكانت الغاية، في الذهن، من الجهاد أن تنتزع السلطة من النظام، حيث إيمان الأغلبية أن هذا النظام غير شرعي. كانت جماعة الأخوان الأقرب لتحقيق هذه الغاية. فعل هذا الايمان لم يكن في الواقع إلا نزعة انتصار للعقيدة التي تمثلتها جماعة الأخوان للتغلب على النظام السوري. كان الاستعداد البشري الحقيقي للفعل السياسي أو لحمل السلاح، قلة قليلة، بعضهم تنظموا وتدربوا على أحد هذين الفعلين، وأصبحوا جاهزين للعمل السياسي أو المسلح.. ما حدث "وتناول أسباب هذا يحتاج إلى دراسات اجتماعية سياسية اقتصادية مطولة" أن وجه المدينة صار إسلامياً، بسبب تلك القناعة، لكن الأهالي وأتحدث الآن عن تلك الطبقة المتوسطة المتعلمة الطامحة، كانوا أناساً عاديين، مرتاحين عاطفياً ومرهفين إنسانياً، ولم يكن هناك عند أي منهم حقد يدفعه ليمارس القتل أو لديه القدرة على ظلم أو قهر إنسان.
المنظمون فعلياً هم من مارسوا الوظائف والمهام الموكلة إليهم، لكن الأمر لم يكن نابعاً عن حقد أو رغبة بالثأر، أعتقد، إنما كان إيماناً بالعقيدة، دعوني أقول، إخلاصاً مريضاً، للعقيدة، ولعل الناجع في ذلك الحين، هو العمل على التخفيف من ذلك الإخلاص الذي كان يصل بصاحبه إلى تبرير الحرب ضد جماعة. غير هذا، هناك فرق كبير بين من تنظم باستعداد كامل لأداء مهمات التنظيم، وبين الأهالي المؤمنين إيماناً نظرياً من دون أية ممارسة فعلية.
لكن المذابح التي مورست والقتل الذي امتد لأسابيع في شباط 1982 وشمل المسن والرضيع والحامل والصبية والشب، الهدم والإبادة، كان خبط عشواء، ويعجز الخيال عن الإحاطة به، إذ كيف يستطاع فعل هذا لمدة زمنية تمتد لأسابيع. الثأر عادة يدفع صاحبه إلى فعل قتل خلال ساعة غريزية غير إنسانية، أما أن يمتد الفعل ليكون قتلاً منظماً لأكثر من ثلاث أسابيع، فهو الأمر الذي يستحق الكشف والدراسة. وهو ربما ماكان يمكن أن يخلق أو أنه أوقع و راكم حقداً. والغريب بالأمر إلى درجة الفظاعة، هو تكديس كراهية فوق هذا، بتكرار الفعل بشكل آخر في 2011.
بالعودة لموضوع الأحزاب والعقائد في سوريا بعد ذلك، وبالاشارة إلى جماعات أخرى غير إسلامية، ومن خلال معايشتنا ل أخبار أحزاب سياسية حملت عقائد ونظريات نشطت من خلالها في الثمانينات، طلاب وطالبات آمنوا بحرارة بها، وتكبدوا ظروفاً قاسية من السجون والتنكيل والحرمان من أبسط حقوق المواطن في الدراسة والعمل.. إنما يجدر الاشارة أيضاً أن نشاطهم وتطلعاتهم كانت ضمن إطار أيديولوجية الحزب وضمن جماعتهم، الجماعة التي ترعاهم وتدعمهم وهم يخدمون فيها بدورهم. وبالتالي فالنشاط وإن ظل سلمياً، إنما أيضاً كان غايته الوصول إلى مواقع القرار لكي يتاح لعقيدتهم الانتشار. وبالتالي لم يكن يختلف كثيراً في الغاية.
مفهوم طبعاً في كل جهات العالم، أن يكون للأحزاب غاية أساسية هي الوصول إلى موقع القرار.
إنما الخلاصة هنا: أن أوضح للمتخوفين من أمر أن الأغلبية السورية تدين بدين الاسلام، أن مئات الآلاف التي نزفت قتلاً وتعذيباً وترويعاً خلال هذه العقود، لم يخرجوا يضحون بحياتهم من أجل السيادة والوصول إلى مواقع السلطة والقرار ولا من أجل عقيدة تتمثل في كثير من الأحيان باعتيادات حياتية يومية ليس أكثر، إنما خرجوا بسبب الذاكرة المليئة بالقتل والسجن والتهجير والتهميش الذي عايشته الأغلبية بشكل شامل في كل تفاصيل يومهم، خلال هذه العقود، والذاكرة المشتركة هي السبب الأساس وراء هذا التكاتف والصوت الواحد وليس أبداً العقيدة الواحدة، الفرق أنهم اليوم يطالبون بحقوقهم، ولا يحاربون من أجل عقيدتهم. لذلك وإن مازال وجه البلد إسلامياً، فإن هذا لا يفقرها ولا يغنيها، لا مجال له في هذا الانطلاق الثوري.
يغني البلاد الآن أن أهلها هبّوا يطالبون بحقوقهم مثل كل شعب متحضر كريم ويحترم هويته ووطنه في هذا العالم. ولذلك لا يمكن تشبيه توائمهم اليوم في الشارع، بتوافقهم في العقيدة أعوام العقائد والايديولوجيات.
1982 كان إيماناً حزبياً ونزاعاً لتسود عقيدتهم، وعبرها يتسيدون، أما اليوم فهو تلهف إنساني وتوق جماعي، سعي لممارسة الحقوق، وليس نزعة للتسيد أو للتبشير بعقيدة. ولعل في هتاف: هي لله هي لله لا للسلطة ولا للمال! أسطع تعبير. تضحية لا تعويض عليها ولا مكافأة ولا حتى وعد بخلاص واضح. غريزة إنسانية عتيقة لا افتعال فيها.
كثيرون في حماة قالوا في مظاهراتهم قبل القمع الأخير: كنا نتوضأ وننطق بالشهادتين قبل الخروج إلى الشارع يوم الجمعة. عملية تطهر ملائكية، الثمن إذن حياتهم، هل في هذا التطهر انتصار للعقيدة، أم لخير الإنسان والحياة؟ السؤال موجه لهؤلاء الذين ينظرون للأمر بشكل شمولي أقرب إلى نزعة الفكرة منه إلى الواقع.
انتهاك حقوق هؤلاء الناس في انطلاقهم الثوري وتوقهم الحياتي، أو تأييد الانتهاك أو الصمت عليه، أو تجاهله والمواربة حوله، كل هذا أمر شنيع بكل ما تدل عليه الكلمة من معنى.



#منهل_السراج (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- صعوبات التواصل بين الشعب ورئيس ممثليه
- بدل أن يخافك الشعب، اجعله مرة واحدة يثق بك يحترمك
- موطن ليس قوياً ولاضعيفاً، إنه موجود
- الوطنية والعقيدة.. وجع البطن المزمن
- كيف يمكن تحويل معتقداتنا إلى طقوس تبهج الجميع؟
- أما من وصفة لحماية ذاكرتنا المسلمة!
- حزب المنتقبات ومنع النقاب تعجرفاً
- الفرز هو الأمر الواقع من خندق إلى آخر
- زيارة السجين في سوريا
- اليساري الإسلامي حين يعانيان آلام ابن الست وآلام ابن الجارية
- تثقيف السجين أم تخريب السجين
- بين العقلانية والفجاجة شعرة..
- لمن يسبح بحمد بلاد الغرب!
- حماة شباط، فبراير 1982 ألا من مرهم للذاكرة؟
- شباط 1982
- عن مروى الشربيني أماً وليست ضحية للحجاب
- حسين الشيخ يحاور منهل السراج
- أطفال حماة أيضاً كانوا يستحقون الصورة
- واهجم على الدبابة بخنجر
- آخر العنقود وعروسه


المزيد.....




- لابيد يشن هجوما شرسا على نتنياهو
- -الجيش المصري مستعد-.. خبير يوضح رسائل القوات المصرية لإسرائ ...
- رئيس أوزبكستان يعرب عن تقديره الكبير لنتائج المحادثات مع نظي ...
- -يونهاب-: كوريا الشمالية تطلق صاروخا فوق البحر الأصفر
- رئيسة غاغاوزيا تدفع ببراءتها في قضية التمويل غير الشرعي للمع ...
- هنغاريا تعلن رفضها رصد 6.5 مليار يورو إضافية من صندوق -السلا ...
- بوتين وميرضيايف يؤكدان تمسّكهما بنظام عالمي يحكمه القانون ال ...
- Bild: بريطانيا وكندا وإستونيا على استعداد لإيصال المساعدات م ...
- المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تدين تأييد الحكم بحبس المعار ...
- زها حديد.. ما حقيقة عملة فئة 100 ألف دينار للمعمارية العراقي ...


المزيد.....

- والتر رودني: السلطة للشعب لا للديكتاتور / وليد الخشاب
- ورقات من دفاتر ناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- ورقات من دفترناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - منهل السراج - بين النضال الثوري لنيل الحقوق وبين النضال الحزبي بون شاسع، بين الذاكرة وبين العقيدة بون شاسع!