أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - سردار الجاف - منظمة الدولية للهجرة : نقدم أفکارنا وأقتراحاتنا للحکومات حول الأعادة الأجبارية للاجئين ، و لن نتدخل في قراراتهم















المزيد.....

منظمة الدولية للهجرة : نقدم أفکارنا وأقتراحاتنا للحکومات حول الأعادة الأجبارية للاجئين ، و لن نتدخل في قراراتهم


سردار الجاف

الحوار المتمدن-العدد: 3391 - 2011 / 6 / 9 - 20:37
المحور: مقابلات و حوارات
    




منظمة الدولية للهجرة : نقدم أفکارنا وأقتراحاتنا للحکومات حول الأعادة الأجبارية للاجئين ، و لن نتدخل في قراراتهم
أجرى اللقاء
سردار الجاف


بوسط مدينة آنتويرپن البلجيکية و في قلب المنطقة التي غالبيتها من المغتربين و في شارع لانگ ستؤڤينبيرغ المرء يلتقي ببناية عادية کالأبنية المجاورة لها ، لکنها بين حين و أخرى يدخل و يخرج منها الناس ، المراجعين لهذه البناية من ألوان البشر و أعراق و أجناس ، تجذب أنتباه المارة لکي يسأل نفسه ماهي المؤسسة أو المنظمة التي تقع هنا و ماهي أعمالها ، غالبا ما يتوقع بأن يبحث العمل للعاطلين لأن هنا العمل شغل الشاغل ، ذات يوم تخيلنا نزورهم وکان صديق لنا يعرف من فيهم ، و زرناهم في البداية و الأستقبال ناس من عدة لغات موجودين لکن اللغة النيدرلاندية سيدة الموقف لتفهم المراجعين و المستقبلين لبعضهم البعض ، بعدها ألتقينا بشخص مغترب ولکن مقيم ، هو کوردي من سوريا أي من کوردستان الغربية يدعي بنگين محمد حاج مسؤل قسم أعادة اللاجئين في المنظمة ، طلبنا منه أجراء اللقاء معه ، عبر لنا عن رغبته شاکرين ، بعد أيام کان لنا هذا اللقاء ........
* يمکن تعطينا نبذة عن تاريخ و أسم هذه المنظمة ؟
- هذه المنظمة الدولية للهجرة والمختصر ب ( IOM ) المقر الرئيسي في جنيف ، عام 1984 تأسست في بروکسل والمعروفة هنا ب ( REAB ) ، و منذ ذلک التأريخ تعمل ببلجيکا في أعمال خيرية منها أعادة اللاجئيين طوعا أي حسب رغباتهم .
* من هم أعضاء هذه المنظمة ؟
- کل الدول العالم بأستثناء ( الصين و منغوليا والبرازيل ) مکتبنا البرازيلي في الأرجنتين .
* و کل الدول العربية ؟
- أجل ، لکن مکتبنا العراقي في الأردن بسبب الوضع الأمني المتوتر هناک .
* لکن في هولير عاصمة أقليم کوردستان عقدت عدت مؤتمرات دولية منها مؤتمر الپرلمانيين العرب ، أذن هناک نوع من الأمان ، فلماذا لا تنقلون مکتب أو بعثتکم من الأردن لهولير ؟
- أننا لدينا أشخاص يعملون في أربيل و بعض المحافظات العراقية و بالنسبة لنقل مکتبنا الى أربيل هذا يحتاج الى قرار من الجهات العليا .
* تنقلون هذه الرسالة الى الجهات العليا لنقل المکتب العراقي الى هولير ؟
- أجل و بکل تأکيد .
* لعلنا في الشأن الکوردستاني ، ماکان دور منظمتکم في مساعدة الهجرة المليونية عام 1991 ؟
- نعم ... کان لمنظمتنا دور فععال ( تأکد من التشديد على الفعال ) في مساعدات أنسانية بحتة منها نقل المتشردين من المناطق الخطرة الى المناطق الآمنة داخل الحدود الأيرانية و الترکية کذلک شارکنا في أعادتهم الى محلات أقامتهم بشکل مستمر .
* أأهدافها عمال و أهداف المنظمة ؟
- نستطيع القول بأن منظمتنا منظمة خيرية تعمل فقط في مجال أعمال خيرية ، و أهدافها أرساء الرسالة الأنسانية في کل العالم بأننا نعمل من أجل ترسيخ ما هو أفضل للأنسان ، کذلک أعادة اللاجئيين حسب رغبتهم ( طوعا ) .
* ما نوع المساعدة أو الأمتياز التي تقدمون للاجيء العائد طوعا ؟
- أننا نعمل له تسهيل أوراقه و نؤمن له بطاقة سفره کذلک ندفع له 250 يورو و هناک مساعدات أخرى .
* ممکن تعرفنا على نوع المساعدات الأخرى ؟
- ضمن تقديم مشروع للأشخاص العائدين نقدم لهم مبلغ قدرها 2200 يورو للرجل و 700 يورو للمرأة على أن تصل مع الأطفال الى أربعة ألاف يورو للعائلة ، کما لدينا أعمال أخرى ، مثال على ذلک الآن لدينا حالتين من نوع أعمال خيرية أخرى ، الأول مواطن کاميروني مريض يرغب بالعودة لوطنه نحن نکلف کافة مصاريفه لحين وصوله الى محل أقامته من تأمين سيارة أسعاف من و الى المطار ، الحالة الثانية شاب عمره 25 سنة من أفغانستان طلب منا تأمين مأوى له نحن أمنا له سکن في دولة الأم و نعيده لوطنه و نحن بصدد ذلک .
* أنتم تأمنون السکن کملک له ؟
- لا ، و أنما نحن نساعده و نقدمه کمساعدة لمدة ستة أشهر الى أن يهيء نفسه و يرتب أموره و يبحث عن ما يطمح له للعيش هناک .
* توجد هناک مساعدات أو أي عمل آخرلکم ؟
- أجل ، نعمل في مجال أعادة تأهيل اللاجيء في برنامج الأندماج مع الشعب في کل دول العالم ، کذلک نساعد اللاچيء لحلحلة مشاکله القانونية في الدولة الجديدة أ‌ن وجدت و راجعنا وطلب منا ، شيء آخر و الأهم من أعمالنا و أهدافنا أضافة لما أسلفنا إليها ، و لم نتطرق اليها بالتفصيل ، الکوارث الطبيعية نشارک و نقدم عوننا و مساعداتنا ، و لکن لکل دولة حسب البنية التحتية لها فمثلا في هايتي قدمنا مساعدات کثيرة و فعالة لکن في الکارثة الأخيرة التي ضربت يابان کانت مساعداتنا جزئية و طفيفة لأن اليابان أقتصادها أقوى لکن هايتي عکسها .
* سبق وأن قلت لنا بأن منغوليا ليست عضوة عندکم لکن الآن المعاملة التي تعملون فيها لمواطن منغولي ؟
- کما أشارنا أننا منظمة خيرية نعمل الخير لکل أنسان على الکرة الأرضية أينما کان ، ولکن هذا المواطن عندما يصل لمنغوليا لن يستقبله أحد في مطار و هو يتحمل نفسه .
* طيب ، اليوم في بعض الدول هناک قرارات بأعادة اللاجئيين جبرا لوطنهم ، في حين لربما العائد جبرا يتعرض حياته للخطر ، أنتم کمنظمة خيرية ماهي موقفکم منها ، نستطيع القول بأنکم متفرجين في هذه الحالة ؟
- هذه ليست مسألة التفرج و لکن أننا کما أسلفت منظمة خيرية غير حکومية لا نتدخل في قرارات حکومية و لا نفرض عليهم شيئا غير مألوف أو غير قانوني أو حتى قانوني ، الحکومة هي صاحبة القرارات ، القرار الأول والأخير لها و لکل حکومة خصوصية بلدها ، لکن أننا نقدم أفکارنا وأقتراحاتنا . و هناک بين حين و آخر أجتماعات للدول الأوروبية لأصدار قرارات جديدة بشأن قبول أو رفض أو التشديد على اللاجئيين نحن لن نتدخل في قراراتهم .
* بالنسبة للکورد والعراقيين ألم بدأت الهجرة المعاکسة العد التنازلي في الهجرة ؟
- لاسيما هناک للحياة الخير والشر ، الأخذ والعطاء ، الأسود والأبيض ، لابد هذه الحالة تستمر أي القادم والعائد ، لکن في الأونة الأخيرة برزت عودة المثقفيين من أساتذة الجامعات و صحفيين و ضباط و أطباء و مهندسيين و کتاب يرغبون العودة . و للأسف أن أکثرية الشباب القادمين هم من لديهم جمود عقليا بأدنى مستوى الثقافـة .
* ماهي أسباب ذلک ؟
- بأعتقادي هؤلاء يعيشون هناک حياة لنقول أفضل من هنا عندما يهرب من حالته أو حالة بلده سيصطدم بالواقع السيء لحاله هنا أنذاک يفکر بالعودة ، خصوصا بعد عام 2006 الدول التي کانت تستقبل اللاجئين بشکل مکثف عملوا لصدور عدة قرارات لتعديل قانون قبول اللاجئيين الى أفضل حالة لبلدهم وليس للاجيء ، و لاتزال تلک الدول بصدد قرارات و قوانين أخرى لتشديد أو لنقول أکثر لصالح بلدهم ، و أننا الآن في النصف الأول من هذه السنة برأينا ومقارنة بعام الماضي هناک تصاعد في نسبة عودة اللاجئيين طوعا حيث و صلوا ممن سجلوا لدينا هذه السنة الى 172 شخصا و لحد الآن تم أعادة 72 منهم . في کل الأحوال لا نستطيع المقارنة بين القادم والعائد ، لأن من تستقبل القادم هي الحکومة أننا فقط نعمل أوراق لمن يرغب بالعودة .
* لنصل لصفحة أخرى من حديثنا ، ممکن تتحدث لنا عن وارداتکم ، أذا أصح التعبير من أين تحصلون على التمويل الذاتي للفرد و أعمالکم الخيرية ؟
- کل الدول الأعضاء هم ملزمون بتمويل هذه المظمة لأنها خيرية و تعمل الخير لکل الدول ، لکن نسبة التمويل والمساعدة مرتبطة ببعضهما البعض ، فمثلا أخذنا هذه الدولة کمثال ، لفرضنا بلجيکا سنويآ تدفع مليون يورو للفترة من 1 / 1 لغاية 31 / 12 لسنة ما ، هذا المبلغ أن لم يکفي بسد أحتاجاتنا و تمشية أمور عودة اللاجئين لفرضنا في شهر سبتمبر أو أوکتوبر قد أنتهى المبلغ أنذاک أننا فقط ندفع أجرة سفر أو تذکرة الطائرة .
* بهذا الأعتبار لکل دولة صرفياتها مستقلة ؟
- نعم ، لکننا بتقارير سنوية نرسل کافة التفاصيل للدولة الممولة و المقر الرئيسي لمنظمتنا .
* کيف تکون أيصال الدعم لکم ؟
- في کل دول العالم بما فيها الدول العربية ، هناک سلسة مراجعية الى أن تصل للأتحاد الأوروپي و من هناک تصل کل دولة لفرعها .
* لماذا الاتحاد الآوروپي ، ألم تعتبر هذه هيمنة أوروپية على الآخرين ؟
- لا بالعکس ، لم و لن نلمس مبادرة أنسانية لدى الدول الشرقية ، هناک کل من أستلم زمام السلطة لا ي‌مه الشعب إلا کرسيه و لکن هنا في الدول الأوروپية العکس هو الصحيح ، مواقف و عواطف أنسانية بحتة ، هم الذين أعطوا حق اللجوء للمتشرد من بلاده لأسباب مختلفة .
* توجد لديکم دعم مادي من گير ما تعصلوم عليها من الحکومة ، أو بالأحرى من منظمات و شخصيات و تجار و رجال أعمال ؟
- لا ، للأسف لحد الآن بشکل عام الشعب البلجيکي ليس لديهم معرفة أو علم بمنظمتنا .

شکرا لکم






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حبيبتي روزا
- ما أروعها
- الرکوع لحروف أسمک
- الأعلام المستقل


المزيد.....




- مصادر مطلعة تكشف لـ-رويترز- تفاصيل -المحادثات المباشرة بين ا ...
- العراق.. سقوط قذائف هاون على ثكنة عسكرية في هيت بمحافظة الأن ...
- الإرياني يتهم الحوثيين بـ-تجنيد آلاف الأطفال-
- مقتل طفلة بإطلاق نار في مدينة شيكاغو الأمريكية
- القطار 949 ينضم إلى قافلة حوادث السكك الحديدية المصرية
- روسيا تستلم 34 طفلا يتيما من أبناء مقاتلي -داعش-
- قنبلة غير منفجرة تجلي المئات من شاطئ برايتون
- فايننشال تايمز: محادثات سعودية إيرانية جرت في بغداد ومسؤول ب ...
- مقتل 3 أشخاص في حادث إطلاق نار بولاية تكساس الأمريكية
- بعد اتهام دبلوماسيين روس بالتجسس.. موسكو تنتقم وترد بطرد 20 ...


المزيد.....

- ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث ... / فاطمة الفلاحي
- كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي ... / مجدى عبد الهادى
- حوار مع ميشال سير / الحسن علاج
- حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع ... / حسقيل قوجمان
- المقدس متولي : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- «صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية ... / نايف حواتمة
- الجماهير العربية تبحث عن بطل ديمقراطي / جلبير الأشقر
- من اختلس مليارات دول الخليج التي دفعت إلى فرنسا بعد تحرير ال ... / موريس صليبا
- أفكار صاخبة / ريبر هبون
- معرفيون ومعرفيات / ريبر هبون


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - سردار الجاف - منظمة الدولية للهجرة : نقدم أفکارنا وأقتراحاتنا للحکومات حول الأعادة الأجبارية للاجئين ، و لن نتدخل في قراراتهم