أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد فتاح التميمي - قراءة في مسرحية -أيفري مان-















المزيد.....

قراءة في مسرحية -أيفري مان-


محمد فتاح التميمي

الحوار المتمدن-العدد: 3318 - 2011 / 3 / 27 - 23:45
المحور: الادب والفن
    


نشرت هذه المسرحية للمرة الأولى في انكلترا في القرن السادس عشر . ويعتقد إنها أخذت من مسرحية هولندية بعنوان "Elckerlijc" والتي تعني باللغة الهولندية " كل إنسان" نشرت في عام 1495. ورغم فقدان شخصيات مسرحية "أيفري مان" للعمق ، إلا أن تأثيرها على المسرحيات المتأخرة واضح خاصة عند مقارنة الشخصيات الرئيسية في مسرح القرون الوسطى مع تلك التي تمت بصلة للمسرح الاليازبيثي . وتذكر مسرحية "كريستوفر مارلو ""دكتور فاوست" كمثل على مدى التأثير الذي أحدثته المسرحية الأخلاقية في القرون الوسطى على المسرح المتأخر . وتظهر شخصيات "كريستوفر مارلو" واضحة وجلية لكل من قرأ مسرحية "أيفري مان" .إذ نجد نفس التأكيد على فكرة المتع المادية وعلى المعرفة . رغم تناول "مارلو" للأفكار المطروحة في "أيفري مان" بشكل أعمق وتأكيده على أن المعرفة ذاتها يمكن ان تكون وسيلة للانحراف.ولكننا نجد تشابه في الأفكار من حيث البحث عن المغفرة والخلاص من خلال الندم . وينظر الى مسرحية "أيفري مان" كواحدة من أكثر المسرحيات الأخلاقية في القرون الوسطى سهولة بسب قرب لغتها من اللغة الإنكليزية الحديثة ووضوح الأسلوب التي سردت به القصة.
العنوان الأصلي للمسرحية " إحضار أيفري مان" ولكن يشار إليها ببساطة "ايفريمان" ، كتبت هذه المسرحية في أواخر القرن الخامس عشر وهي " مسرحية انكليزية ذات مغزى أخلاقي" ، تبحث في مسالة الخلاص مستعينة بشخصيات مجازية ،ماذا يجب على الإنسان فعله ليحصل على خلاصه. فلسفة المسرحية تقوم على أساس أن أعمال الخير والشر تسجل على الإنسان لتعرض عليه بعد موته . والمسرحية هي سرد مجازي لحياة "أيفري مان" ، الذي يمثل البشرية جمعاء . خلال إحداث المسرحية ، يحاول "ايفريمان" ان يقنع الشخصيات الأخرى ان ترافقه الى عالم الآخرة أملا أن يحسن سجل أعماله.جميع الشخصيات رمزية ، كل واحدة منها تشخيص لفكرة مجردة مثل الصداقة ، المتع المادية والمعرفة . الصراع بين الخير والشر يصور بالتفاعل بين شخوص المسرحية.
النص الأصلي للمسرحية – محفوظ في المكتبة البريطانية بعدة نسخ أصدرتها داريين للطباعة والنشر- وهو يحتوي على مفردات لغوية قديمة . المختصر التالي كتب بلغة حديثة ، يستهل الكاتب عمله المسرحي بالنص التالي :
" النص يبين كيف أن رب السماء يرسل ملك الموت ليحضر كل مخلوق بين يديه ليقر بأعماله في هذه الدنيا ، وعلى شكل مسرحية أخلاقية "
في مستهل المسرحية ينصح الرسول الحضور بان يصغوا جيدا لهذا النص المسرحي ، اذ انه يذكرهم بان ذالك اليوم سيحل عندما يدعون إلى يوم الحساب " تظنون ان الخطيئة عذبة المذاق في البداية " يستهل قوله " لكنها في النهاية ستؤلم الروح عندما يوارى الجسد في التراب". بعد ذالك يتكلم الرب وهو يوجه لومه وعتابه الى مخلوقاته الذين تكالبوا على ملذات هذه الدنيا، تاركين وراء ظهورهم ماهو اجل وأهم"" غارقين حتى آذانهم في الخطيئة " غير مبالين بي" كما يقول رب السماء . بعد ذلك يحضر الرب الرسول ،ملك الموت ، ويخبره بان ينطلق ويعلم " ايفري مان" بان أجله على هذه الأرض قد حان وعليه الآن أن يعطي تفصيلا كاملا عن حياته الدنيا . عندما يلتقي الرسول بـ" ايفريمان" يطلب الأخير ان يمهله بعض الوقت ، لكن ملك الموت يرفض طلبه . يحاول " ايفري مان" بعد ذلك ان يحشد حوله معارفه ليعينوه . وأول من يتوسل به الصديق الحميم ليساعده في هذه الورطة ولم
يخيب الأخير ظنه إذ تعهد له بتقديم العون . ولكن، عندما علم الصديق ان " ايفري مان" يريد
منه ان يشهد له في ارض الموت " يرد الصديق بأنه على استعداد أن يرافق "ايفري مان" حيث ماشاء- ان يأكل او يشرب ، او يلهو ، او في تعقب لذة من اللذات . وانه على استعداد ان يقتل ، ولكن ان يذهب معه الى الحياة الأخرى ويشهد على ما فعله في حياته، فهذا أمر لايمكن تقبله ، ويقول الصديق في ذلك" لايمكن تحت أي ظرف من الظروف أن أقدم على هذه الرحلة المفزعة".
بعد ذلك يطلب " أيفري مان" العون من الأقارب ، لكنهم ايضا يرفضون ان يقدموا على هذه الرحلة المحفوفة بالمخاطر. في خضم حزنه من رفض الأقارب تقديم العون في وقت الحاجة ، يذهب "ايفريمان" في تفكيره الى ممتلكاته المادية التي اكتنزها لعلها تعينه في رحلته الى عالم الآخرة . إذ ينادي ممتلكاته" الأموال تجعل كل شيء على مايرام " ولكن الممتلكات تجيب بأنها لايمكنها ان تتزحزح من مكانها لأنها ليست الا كومة من الحقائب والأكياس "لو ان اهتمامك بنا كان منصفا " تجيبه الممتلكات " وأعطيت جزءا منا الى المعوزين لماكنت في هذا الغم" . في وسط هذا الغم واليأس ، يلتفت "أيفريمان" الى أعماله الصالحة:
أتوسل إليك ان تساعديني في هذه الشدة
وإلا ستحل علي اللعنة الى أبد الآبدين ،
ولهذا ، ساعديني في يوم حسابي
يوم أقف أمام منقذ الكون

ولأنه لم يكترث بها منذ زمن بعيد ، كان وضع الأعمال الحسنه في حالة يرثى لها. ورغم استعدادها على مرافقة ايفريمان" ، الا انها ليست لديها القوة الكافية لفعل ذلك –على الأقل الآن. لكنها " على اية حال، تقدمه الى شقيقتها، المعرفة، التي تقول انها يمكنها مساعدته بأخذه للاعتراف بذنوبه .عند ذلك يبكي "ايفريمان" من شدة الفرح . ويخاطب الإقرار بالذنب "أيفري مان" بأنه سيعطيه جوهرة ثمينة ألا وهي ، التوبة ، اذا اقر بذنوبه .عند ذالك يتوجه "ايفريمان" الى الرب راجيا إياه ان يغفر ذنوبه المهلكة . معترفا بانه "آثم بغيض" متوسلا بمريم العذراء ان تشفع له. وعندما ينتهي "أيفري مان" من الأقرار ، تعلمه المعرفة بان صديقته الأعمال الصالحة استردت عافيتها . وتتقدم الأعمال الصالحة وتؤكد لـ" أيفري مان" بانها على اتم الاستعداد لمرافقته إلى عالم الخلود .وتخلع المعرفة على "ايفريمان" رداء الندم والأسف العميق كدليل على صدق توبته. وتقوم الأعمال الصالحة بتقديم "ايفريمان" الى الحكمة ، القوة ، الحواس الخمسة والجمال وتناشدهن ان يشدن الرحال مع "ايفريمان" في رحلته الأبدية .وتخبره المعرفة ان يمارس الطقوس الكنسية ويتعمد بالزيت . وبعد اداء كل هذه المراسيم يوافق الجمال ، الحكمة والقوة والحواس الخمسة ان ترافق "ايفري مان" الى قبره لكنها ترفض مصاحبته الى الحياة الأخرى . وبعزيمة خائرة ، يصرخ "أيفري مان" " يارب ! اعني الجميع تخلى عني" . لكن الأعمال الصالحة تجيب " لا، يا"افريمان" لن أتخلى عنك" . تبقى المعرفة معه لفترة قصيرة " لن أغادر حتى أرى أين يقر بك القرار" . يتوسل "أيفري مان" ان يستقبله الرب صارخا" اليك اسلم روحي" . تستمع المعرفة الى أناشيد الملائكة ،ويدعو احدهم "ايفريمان" الى جنة الفردوس لايرافقه إلا إعماله الصالحة.



أفكار المسرحية الرئيسة :
1- اعمل لغد.
أي للآخرة – أي أن تحيى حياة صالحة وفاضلة ملئها ألأعمال الصالحة . في المقطع الافتتاحي للمسرحية ، يعلن ملك الموت هذه الفكرة حين يقول" أيها الناس ، في البداية ، اسمعوا جيدا وعوا ما أقول ، لينظر كل إنسان إلى خاتمة الأمور". ينتبه "ايفريمان" الى حاله قبل فوات الأمان . يعترف ويتوب من خطاياه ويدخل الفردوس على أساس قوة ندمه وأعماله الصالحة التي عملها .
2- مظهر الخطيئة الخادع :
الإنسان في باكورة شبابه يستعذب الخطيئة وكأنها أمر جميل ، مثل وردة الربيع ، يقول ملك الموت في المقطع الافتتاحي:
تعتقدون أن الخطيئة عذبة المذاق ،
لكنها في النهاية تجلب الشقاء للروح
عندما يوارى الجسد التراب
ولكن هذه الزهرة تذوي وتموت في خريف وشتاء الحياة . ملك الموت ينذر الحضور أن يأخذوا في الحسبان هذه الحقيقة ويدركوها جيدا .
3- المتع المادية مقابل المتع المعنوية :
ربما تغدق الدنيا على الإنسان عظيم الثروات والمتع الحسية ، لكنها لاتساوي شيئا إذا خسر الإنسان روحه. يؤكد الرب هذه الفكرة في المقطع الافتتاحي للمسرحية :
اعلم وإنا في علاي ،
أن جميع المخلوقات جاحدين لنعمتي،
يحيون غير خائفين في نعيمهم الدنيوي،
من حلول مشهد الموت المخيف غير مكترثين،
غارقين في آثامهم ، تاركين لربهم، على مباهج الدنيا عاكفين ،
يكتشف "ايفريمان" حقيقة الحكمة التي تقول " لن يرافقك إلى قبرك شيء" . في الحقيقة ممتلكاته المادية كانت بمثابة القيد الذي يقيد حريته الروحية . تعلمه الأعمال الصالحة انه يجب عليه أن يخفف حمله بإعطاء شيء من ممتلكاته إلى الفقراء.
4- الرحمة اللاهية: عدم اكتراث الإنسان برحمة الله . اذ انه غارق بمتع الحياة ولذاتها لاينفك عن مطاردة المتع والمتتلكات المادية ، لايريد ان يستعطف الرب ليتلقى المغفرة والعفو عن خطاياه التي هو على استعداد ان يمنحها للإنسان . ويلفت الرب الانتباه إلى هذا النقص البشري في بداية المسرحية :

اعرض عليهم الرحمة العظيمة ،
ولكن لايطلبها إلا القليل ،
تقيدهم لذاتهم الدنيوية.
5- يوم الحساب : ليس لأي إنسان ان يجد مفرا من يوم الحساب . يعلم الله ملك الموت أن ذلك اليوم سيحل عندما ياخذ كل إنسان على عاتقه الرحلة النهائية ليقر بأعماله أمام الرب . لايمكن لأي إنسان أن يفر من ذلك اليوم ، سيواجه كل واحد يوم الحساب.
وأخيرا لم يعرف بعد أن كانت مسرحية "أيفري مان" قد عرضت على المسرح في الفترة التي ظهرت فيها. في مستهل المسرحية نجد النص التالي" هنا تبدأ الأطروحة-----" . وهذا يؤكد على أن النص كتب كمادة للقراءة . غالبا يؤلف الكتاب أطروحات تحتوي على حوار لإيجاد تأكيد إضافي علي الفكرة التي يطرحونها ، في المسرحية هذه مثلا " يوم القيامة" . لم تكتب هذه الأعمال غالبا لغرض أداءها على المسرح . وهذا ربما ينطبق على " أيفري مان" ، ولكن حتى وان لم تمثل على خشبة المسرح ، فمن الواضح أن النص مشهور ومعروف ، إذ أن هناك أربع طبعات منذ النصف الأول من القرن السادس عشر وهي موجودة حتى هذا اليوم . الطبعات المتكررة للمسرحية يؤكد على أن النص قد شهد إقبالا عليه وتناولته أيدي القراء كثيرا وان لم يمثل على المسرح.
مصادر البحث
Everyman Summary & Study Guide - Anonymous - eNotes_com.htm-
Everyman A Morality Play.htm



#محمد_فتاح_التميمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قصة مترجمة
- قصائد مترجمة للشاعر - سري جنموي-
- عولمة الخطاب المسرحي في مسرحية - انتظار غودو-
- نهاية التاريخ بين فرانسيس فوكياما وماركس
- القلب الفاضح


المزيد.....




- فادي جودة شاعر فلسطيني أمريكي يفوز بجائزة جاكسون الشعرية لهذ ...
- انتهى قبل أن يبدأ.. كوينتن تارانتينو يتخلى عن فيلم -الناقد ا ...
- صورة فلسطينية تحتضن جثمان قريبتها في غزة تفوز بجائزة -مؤسسة ...
- الجزيرة للدراسات يخصص تقريره السنوي لرصد وتحليل تداعيات -طوف ...
- حصريا.. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 المبارك وجميع القنوات ال ...
- الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق مهرجانها الثقافي الأول
- الأسبوع المقبل.. الجامعة العربية تستضيف الجلسة الافتتاحية لم ...
- الأربعاء الأحمر -عودة الروح وبث الحياة
- أرقامًا قياسية.. فيلم شباب البومب يحقق أقوى إفتتاحية لـ فيلم ...
- -جوابي متوقع-.. -المنتدى- يسأل جمال سليمان رأيه في اللهجة ال ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد فتاح التميمي - قراءة في مسرحية -أيفري مان-