|
مارينا تسفيتاييفا - شاعرة الحب و المعاناة
إبراهيم إستنبولي
الحوار المتمدن-العدد: 988 - 2004 / 10 / 16 - 12:23
المحور:
الادب والفن
الشاعرة الروسية مارينا تسفيتاييفا 1892 – 1941 شاعرة الحب و المعاناة
الكبرياء والحياء – أختان شقيقتان ، من المهد ، بوفاق ، نهضتا .
" القِ الجبين إلى الوراء ! " - أوصت الكبرياء . " اخفض الجناح " - همس الحياء .
هكذا أعيش أنا : خافضة العينين - ملقية للخلف الجبين - حياء و كبرياء .
ولدت الشاعرة الروسية مارينا ايفانوفنا تسفيتاييفا في ( 26 أيلول ) 8 تشرين أول من عام 1892 في موسكو و توفيت في عام 1941 في مدينة تاتارستان .
" طفولة في موسكو " : ولدت في عائلة البروفيسور ايفان تسفيتاييف ، والدتها – م . أ . ماينMein ( توفيت عام 1906 ) عازفة بيانو . في مرحلة الطفولة وبسبب مرض الوالدة بالسل عاشت مارينا تسفيتاييفا فترة طويلة في إيطاليا ، سويسرا و ألمانيا. كانت تتحدث اللغتين الفرنسية والألمانية بطلاقة . في عام 1909 استمعت إلى سلسلة محاضرات عن الأدب الفرنسي في جامعة السوربون .
تشكل الشاعرة : بداية نشاطها الأدبي كان في موسكو من خلال حلقة الشعراء الرمزيين – تعرفت إلى بريوسوف الذي ترك أثرا كبيراً على شاعريتها المبكرة . لم يكن اقل تأثيراً الوسط الفني والشعري لبيت الكساندر فولوشين في القرم ( حيث حلت ضيفة أعوام 1911 ، 1913 ، 1915 ، 1917 ). في المجموعات الشعرية " الفراسخ " 1921 – 1922 و " الحِرفة " 1923 يظهر النضج الإبداعي عند تسفيتاييفا . في قلب سلسلة من القصائد المكرسة لبعض الشعراء المعاصرين : بلوك ، آحمادوفا ، أو المكرسة لشخصيات تاريخية و أدبية ، دون جوان مثلاً ، تتجلى شخصيتها الرومانسية التي تبقى صعبة الفهم على معاصريها ، والتي فيها إلى حد ما تماثل نفسها مع أبطال قصائدها ، وحيث تراجيديا حياتهم الأرضية يتم تعويضها من خلال الانتماء إلى عالم الروح ، عالم الحب والشعر .
" بعد روسيا " : إن أشعار تسفيتاييفا ذات الطابع الرومانسي و المبنية على موضوعات القهر و التشرد ، التعاطف مع المنبوذين ، هي تعكس الحياة الفعلية للشاعرة . في عام 1918 – 1922 تتواجد الشاعرة مع الأطفال الصغار في موسكو ، بينما زوجها سيرغي أيفرون يحارب إلى جانب الجيش الأبيض ( من هنا الأشعار المتعاطفة مع حركة البيض " معسكر البجع " 1917 – 1921) . اعتبارا من عام 1922 تبدأ مرحلة الشتات عند تسفيتاييفا : برلين ، براغ ، باريس _ التي تميزها ندرة دائمة في المال ، علاقة متوترة مع المهاجرين الروس ، موقف عدائي للنقاد تجاه افضل نتاجها الشعري ومنه آخر مجموعاتها وهي على قيد الحياة " بعد روسيا " 1922 – 1925 ، 1928 ، وكذلك " قصيدة الجبل " و " قصيدة النهاية " 1926 . ومن ثم تراجيديا حول موضوعات قديمة " اريادنا " 1927 والتي تم نشرها تحت عنوان " تيسيوس " و " فيدرا " . نهاية الدرب : في عام 1937 ، وقد اصبح جاسوسا للمخابرات السوفييتية في سبيل العودة إلى الاتحاد السوفييتي ، هرب سيرغي أيفرون من باريس إلى موسكو بعد أن تورط في عملية اغتيال سياسي . و في عام 1939 ، بعد زوجها و ابنتها اريادنا ( آلّي ) عادت إلى الوطن مارينا تسفيتاييفا مع ابنها غيورغي ( مور ) . و في نفس العام 1939 تم اعتقال كل من الزوج والابنة . ( س. أيفرون اعدم في عام 1941 ، اريادنا بعد 15 سنة من الاضطهاد تمت إعادة الاعتبار إليها عام 1955 ) . أما مارينا تسفيتاييفا فلم تتمكن من إيجاد لا بيت و لا عمل ، و لم يسمح بطباعة أشعارها . مع بداية الحرب تم إخلاؤها ، حاولت الحصول على مساندة زملائها الكتاب بدون جدوى . أنهت حياتها بالانتحار في عام 1941 .
قصائد للشاعرة مارينا تسفيتاييفا
( 1 )
قبلةٌ في الجبين – تمحي الهمَّ ، اُقبِّلُ الجبين . قبلةٌ في العينين – تُزيلُ الأرقَ . أُقبِّلُ العينين . قبلةٌ في الشفاه – تسقي الماء . اقبل الشفتين . قبلة في الجبين – تمحي الذاكرة . الجبينَ أقبِّل .
***
( 2 )
بلطفٍ كبير – لأنني قريبا الجميع سأودع ، - أنا طوال الوقت أفكر ، لمن سيبقى فراء الذئب ،
لمن – اللحاف الرقيق و العكاز النحيف مع صولجان ، لمن – سواري الفضي ، المنثور بالنيروز ...
وكل المذكرات ، و الأزهار ، التي لا يمكنني أن أصون ... وآخر بيتٍ من الشعر - و أنتِ ، يا ليلتي الأخيرة !
***
( 3 )
غنيٌّ أحبَّ – فقيرة ، عالِمٌ أحبَّ – غبية ، مورّد الخدين احبَّ – شاحبة ، طيّبٌ أحبَّ – لئيمة : أحبَّ الذهب – قطعة من نحاس .
- أين ، أيها التاجر ، تَرَفُكَ ؟ " في سلّة مثقوبة ! "
- أين ، أيها المزهو ، علومك ؟ " تحت وسادة طفلة ! "
- أين ، أيها الوسيمُ ، وجنتاك الورديتان ؟ " ذابتا – خلال ليل اسود " .
- والصليب الفضي في سلسال ؟ " تحت جزْمة الصبِّية ! "
لا تعشق ، أيها الغني – الفقيرة ، لا تعشق ، أيها العالم – الغبية ، لا تعشق ، صاحب الخدود الحمر – الشاحبة ، لا تعشق ، أيها الطيب – اللئيمة : لا تعشق أيها الذهب – قطعة النحاس !
***
( 4 )
الكبرياء والحياء – أختان شقيقتان ، من المهد ، بوفاق ، نهضتا .
" القِ الجبين إلى الوراء ! " - أوصت الكبرياء . " اخفض الجناح " - همس الحياء .
هكذا أعيش أنا : خافضة العينين - ملقية للخلف الجبين - حياء و كبرياء .
******** تنويه : هذه القصائد من مجموعة كبيرة من القصائد المختارة للشاعرة الكبيرة مارينا تسفيتاييفا والتي يتضمنها كتاب سيصدر قريباً في مدينة طرطوس – سوريا.
#إبراهيم_إستنبولي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الفيتو الأمريكي : صفعة للجميع - معارضة و موالاة
-
حجب الحوار المتمدن في السعودية - شهادة له لا عليه : أليسوا ض
...
-
حول - نظرية المؤامرة - - قصص المؤيدين
-
حكي فاضي أو صداع نصفـ ديموقراطي - يعني - شقيقـة -
-
يا للعار ... تباً لكم ايها الارهابيون - العرب -
-
استحضار مايكوفسكي .. في الزمن العاهر
-
بمناسبة مرور مائة عام على وفاة الكاتب العظيم تشيخوف
-
بوشكين .. في ذكرى ميلاده
-
تحيــة إلى العفيف الأخضر مثقفاً منسجماً مع ذاته
-
العولمــة : نهايـــة أسطورة
-
آنا آحمادوفا : قصـة حـرفٍ و مصـير
-
العولمة اعلى مراحل الاستعمار
-
مهد البشرية . . الشمالي؟ أو - صفحــة من التاريخ -
-
بعض الموضوعات الختامية لملتقى غوليتسينو* : - مستقبل قوى اليس
...
-
الاول من ايار ـ هل عفا عليه الزمان ؟
-
قمة الدول العربية القادمة و مشروع - الإصلاح الامريكي - :- سف
...
-
بين بَطَر السلطة و بؤس المعارضة تضيع الاوطان- أنظمة - بطرانة
...
-
احذروا دجوبولّلو أو قواعد الإمبريالية العشر
-
مقال فــي الصحة النفسية
-
- استعمار روسيا - حول دور روسيا في النظام العالمي الجديد
المزيد.....
-
Yal? Capk?n?.. مسلسل طائر الرفراف الحلقة 86 مترجمة للعربية d
...
-
دورة ثانية لمعرض كتاب الطفل والشباب بالدار البيضاء بمشاركة 2
...
-
كاظم الساهر وجورج وسوف يفتتحان مهرجان -دبي للتسوق- برسالة سل
...
-
-بقايا رغوة- لجهاد الرنتيسي.. رواية تجريبية تتأمل الهجرة وال
...
-
بعد تحقيق نجاح الجزء الأول “موعد نزول فيلم الحريفة 2 في السي
...
-
بيع رسالة للموسيقار النمساوي موزارت بـ440 ألف يورو في مزاد ع
...
-
السياف
-
“تابع كل الجديد” تردد قناة روتانا سينما الجديد 2024 علي جميع
...
-
مصر.. الفنانة مايان السيد تعلق على مشاهدها بمسلسل -ساعته وتا
...
-
الروائية الكورية الجنوبية الفائزة بنوبل للآداب -مصدومة- من ا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|