أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (154)















المزيد.....

فضفضة ثقافية (154)


محمود سلامة محمود الهايشة
(Mahmoud Salama Mahmoud El-haysha)


الحوار المتمدن-العدد: 3231 - 2010 / 12 / 30 - 20:38
المحور: المجتمع المدني
    


# أقوال مأثورة:
• لا تكفي مطالعة كل شيء، بل ينبغي هضم كل ما يُقرأ.
• كن كالنحلة تأكل طيباً وتضع طيباً.
• حريتي من الله.. فإذا فقدتها فإنني المسئول عنها.
• إياك والنميمة وهي: نقل الكلام بين الناس على وجه الإفساد.
• جميل أن يموت الإنسان لأجل وطنه، وأجمل منه أن يعيش لأجله.
• العاقل يغدى صحته بماله، والأحمق يغدي ماله بصحته.
• بالمال لا تعرف نفسك، وبدون المال لا يعرفك أحد.
• لا تقس الأمور بعقلك، فللعقل حد ينتهي إليه كما للبصر حد ينتهي إليه.
• كلما زادت ثروة الإنسان على حاجته، زادت همومه.
• الحسد أغنة الرذائل إطلاقاً، فإنه لا يعود على صاحبه بأية فائدة.
• لا تشعل ناراً، لن تستطيع إخمادها إذا أردت.
• المتشائمون.. هم الذين يلعنون الأمس، وينتظرون الغد لكي يلعنوا اليوم.
• الناس لا يلقون الحجارة إلا على أغصان الشجرة المثمرة.
• من رفع نفسه فوق قدرها، ثارت محجوبة عن نيل كمالها.
• لا خير في الكلام إلا مع العمل.
• كُن صابراً عند البلاء وشاكراً عند الرخاء.

# الصالون الرابع لأتيلية المنصورة 2010:
افتتح معالي الوزير اللواء/ سمير سلام – محافظ الدقهلية، الفنان الكبير/ مصطفى حسين – نقيب الفنانين التشكيليين، الفنان/ يوسف عبدالله – رئيس اتيلية المنصورة، والفنان/ محمود خفاجي – نقيب تشكيليين الدقهلية، والأستاذة/ نبيلة عبد النبي – مديرة مكتبة مبارك العامة بالمنصورة، الصالون الرابع لفناني أتيلية المنصورة للفنون والثقافة 2010، وذلك ظهر يوم الاثنين 27/12/2010 بمقر مكتبة مبارك العامة بالمنصورة. وقد اشترك في هذا الصالون 39 فنان وفنانة من أعضاء أتيلية المنصورة سواء من الفنانين القدماء أو من شباب الأتيلية.

وقد حضر الافتتاح جمهور كبير جدا من أدباء وفناني مدينة المنصورة ومحافظة الدقهلية، وأعضاء مجلس إدارة نقابة التشكيليين بالدقهلية والكثير من أعضاء اتيلية المنصورة للفنون والثقافة، نذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر مع حفظ الألقاب لسيادتهم: فاطمة الزهراء فلا، شوقي وافي، إبراهيم عاشور، حسين زغروت، أمجد عبد السلام، محمد الشوربجي، محمد أبو ريا، وحيد البلقاسي،... وغيرهم. بالإضافة إلى نخبة من النقاد والإعلاميين لتغطية فعاليات الافتتاح.
الفنان المشاركون بالصالون الرابع 2010:
1- د. أحمد عبد العظيم جاد سليمان
2- أحمد محمد عبد المنعم الجنايني
3- أحمد محمد عبده محمد
4- أسامة السيد فرج
5- د.أمجد عبد السلام عيد
6- بدوى بدوى سعفان
7- حسام حسن ربيع
8- سامي محمد محمد عيد
9- د.عادل على السيد شعبان
10- د. ماجدة عبد الوهاب العوضي
11- مجدي صالح عبد الحميد الأسدي
12- مجدي محمود السيد إبراهيم
13- د. محمد إبراهيم الشوربجى
14- محمد رضا إبراهيم منصور
15- محمود محمد خفاجي
16- محمد محمود شعبان عبلة
17- محسن محمد صالح
18- محسن محمود درويش
19- محمود محمد محمد فرج
20- د. مهدية إبراهيم النجار
21- مرندا محمد ممتاز الحنفي
22- مها فؤاد عبد الكريم
23- ناهد محمود إسماعيل
24- هاني بولس إبراهيم
25- يوسف عبد الله يوسف
26- محمد طاهر غنيم
27- وفاء على كرم
28- وائل عبد الحميد أنور
شباب الأتيلية:
1- أسماء أحمد الموجي
2- أسماء السيد سمرة
3- تامر محمد حسن محمد
4- علاء محمد صبح
5- طارق أحمد البهي
6- مني عبد الفتاح الشاذلي
7- مروه السيد عبد الرؤوف
8- مي محمد أحمد العزازي
9- نهي محمد شمعة
10- هاني صدقي متولي
11- ولاء عزت محمد حسن

# معرض الفنانة مها فؤاد عبد الكريم 2010:
افتتح الفنان محمود خفاجي – نقيب الفنانين التشكيليين بالدقهلية، الفنان/ يوسف عبد الله – رئيس مجلس إدارة اتيلية المنصورة للفنون والثقافة، والفنان/ مجدي صالح الأسدي – مدير متحف المنصورة القومي معرض "الفنان التشكيلية/ مها فؤاد عبد الكريم 2010"، وذلك مساء يوم الخميس 16 ديسمبر 2010 بقاعة دار ابن لقمان بالمنصورة ويستمر المعرض حتى 26/12/2010، يقام المعرض تحت رعاية أ.د/ شوقي معروف – مدير الإدارة المركزية للمتاحف والمعارض بقطاع الفنون التشكيلية، حضر الافتتاح كوكبة من فناني الدقهلية والمنصورة منهم الفنانين: مجدي محمود، د.هاني بولس، محمود فرج، محمد غنيم وغيرهم.
والفنان مها فؤاد عبد الكريم من مواليد الدقهلية 1976، دراسات بالقسم الحر بكلية الفنون الجميلة 2005، عضو اتيلية المنصورة، لها مقتنيات لدى أفراد داخل جمهورية مصر العربية، أقيم لها العديد من المعارض معرض بساقية الصاوي 2005، معرض باتيلية القاهرة 2006، معارض بالقسم الحر بكلية الفنون الجميلة أعوام 2005، 2006، 2007، 2008.
وعنوان دار ابن لقمان بالمنصورة 8 شارع بورسعيد – ميدان الموافي – مدينة المنصورة، يوميا من الساعة 10 صباحاً وحتى 2 ظهراً ومن 5 إلى 9 مساءً ما عداً الجمعة.
تصوير وإخراج: محمود سلامة الهايشة – المنصورة.
ولمشاهدة المعرض على موقع اليوتيوب تفضلوا بالدخول على هذا الرابط:
http://www.youtube.com/watch?v=yWvj8AWXno4

# مركز دراسات القيم والانتماء الوطني بجامعة المنصورة:
إن حماية القيم الأصيلة في شخصية مصر والأمة العربية
يعد واجباً قومياً لتأكيد هُويتنا ومدخلاً حقيقياً في تحقيق مستقبلنا الحضاري
[تأكيدا لرسالة الجامعة في " تعميق روح الانتماء وحب الوطن ، وترسيخ القيم الأصيلة للمجتمع المصري وتعزيز تماسكه الاجتماعي " مبارك:مؤتمر تطوير التعليم في مصر 2004)، وافق مجلس الجامعة برئاسة الأستاذ الدكتور/ مجدي محمد أبو ريان في 30/5/2005 على مشروع المركز].
• مقر المركز : كلية التربية - جامعة المنصورة ( الدور الثالث العلوي - ممر قسم أصول التربية ).
• مدير المركز : الأستاذ الدكتور/ عبد الودود مكروم - الأستاذ بكلية التربية - جامعة المنصورة
إن إرادة المجتمع المصري نحو الوجود الحضاري باسم " مصر: الدولة & الأمة"، لابد وأن تتغذى بأصالة القيم الحضارية في شخصية مصر و تاريخها والثقة بإمكانات واقعها والمقدرة على صناعة مستقبل يليق بدور مصر ومكانتها - هذا بالإضافة إلى قيم العروبة وثقافتها بما يدعم للوجود المصري مكانته على المسرح الحضاري العالمي. كل ذلك يعد بمثابة الرصيد الإستراتيجي في زيادة معامل الوطنية والانتماء لدى الناشئين من أبناء المجتمع ، ومن ثم فإننا فى حاجة إلى رؤى فكرية جديدة لتأكيد المعاني المرتبطة بقيم المواطنة والانتماء كقاعدة للمشاركة المجتمعية الواعية فى مساندة قضايا التنمية الشاملة دعما للإنجازات وحفاظا على المكتسبات وضماناً لحفز جهود الأفراد تجاه العمل الوطني .
ويعد هذا المركز من المعالم المميزة لإسهامات جامعة المنصورة في خدمة المجتمع ، حيث إن له مهام قومية تتعلق ببناء إنسان التنمية في مصر ، وذلك باعتبار أن سجل التاريخ المصري يكشف عن مكانة القيم من بين الركائز الأساسية في بنية الأمن القومي المصري .
وتلتقي أنشطة المركز عند نقطة واحدة هي تنشيط الروح المصرية الأصيلة في نفوس الناشئين من أبناء المجتمع وإثراء معامل الوطنية وقوى الدفع الحضاري على قاعدة واضحة من الواجبات والمسئوليات من أجل مشاركة فعالة في بناء "مصر المستقبل" . ومن زاوية أخرى فإن تأكيد قيم الانتماء الوطني تتطلب الكشف عن ثوابت " القيمة & القوة " في شخصية مصر بما يمكننا من الانفتاح الواعي على مستجدات الأحداث والتطور العالمي .
للاتصال والتواصل مع المركز:
الموقع الالكتروني: http://www.mans.edu.eg/centers/vsc/
هواتف: 2244852 050 ، 2244385 050 ومن خارج جمهورية مصر العربية إضافة مفتاح مصر (002)
فاكس: 2269979 050

# الشاعر/ عبدالناصر الجوهري..الجزء التاسع:
يتحدث الشاعر عبدالناصر أحمد الجوهري عن مشوار حياته وكيف بدأ كتابة الشعر وتأثير المكان الذي نشأ به في تجربته الشعرية، ويلقى قصيدة من أشعاره بعنوان "لمن تهدرين شجوني"، وهذا الجزء مسجل من قناة أبوظبي الفضائية أثناء مشاركته بمسابقة أمير الشعراء للعام 2008، يليه رأي ونقد لجنة التحكيم على القصيدة.
لمزيد من المشاهدة:
http://www.youtube.com/watch?v=NbDbksUpgek

# بالعلم تحيا الأمم.. الحلقة (14):
معاملة قش الأرز بغاز الأمونيا، وهي معاملة كيماوية للقش لرفع قيمته الغذائية، ويظهر الفيلم شكل كومة القش وكيفية تغطيتها ولون القش المعامل وغير المعامل، والحلقة من إعداد وتقديم: محمود سلامة الهايشة.
المعاملة الأمونيا Treatment with ammonia ← المعاملة بغاز الأمونيا Treatment with anhydrous ammonia ← طرق الكومة المغطاة Covered stack. وخلال السبعينات كانت طريقة المعاملة بغاز الأمونيا قد بدأت في الظهور والانتشار في النوريج والدانمرك.
المعاملة بغاز الأمونيا Treatment with anhydrous ammonia :
أصبحت كميات ضخمة من الأتبان تعامل بغاز الأمونيا على المستوى التجاري فى النرويج حيث لاقت ترحيبا من المربين وعموما يتوقف تأثير المعاملة بالأمونيا على العوامل التالية :
• كمية الأمونيا : وجد أن أفضل نسبة للمعاملة هي 3% أي 30 كجم أمونيا لكل طن تبن أو قش .
• مدة المعاملة : يتم التفاعل خلال أسبوعين في الجو الحار (صيفا) ويحتاج إلى ثلاثة أسابيع أو أكثر في الجو البارد (شتاء) .
• درجة الحرارة : عند انتشار غاز الأمونيا في الكومة يحدث التفاعل الكيماوي الذي يعمل على رفع درجة حرارة الكومة لتصل أقصاها بعد 6 ساعات من بدء الحقن بالغاز ويؤدى ارتفاع درجة الحرارة إلى سرعة التفاعل .
• نسبة الرطوبة في المادة المعاملة : وجد أنه لا تأثير للأمونيا إذا كان التبن أو القش شديد الجفاف وأنه للحصول على أفضل النتائج يجب أن تراوح الرطوبة في المادة المعاملة بين 15 ، 20% .
• نوع المخلفات المعاملة : تختلف المخلفات في مدى استجابتها للمعاملة بغاز الأمونيا وقد وجد أن أفضلها كان قش الأرز وتبن القمح يليهما حطب الأذرة بينما كان أقلها استجابة مصاص القصب وحطب القطن .
طريقة الكومة المغطاه Covered stack :
يتوقف حجم الكومة على أبعاد لفائف البولى إيثيلين المتاحة والتي يكون سمكها 2 ميللمتر (ويطلق عليها بلاستيك تجاوزا) والأبعاد القياسية المستعملة بالنرويج هى ، للمفرش الأرضي 6 × 6 مترا أو 6 × 12.5 مترا يقابلها للمفرش العلوي (الغطاء) 10 × 10مترا أو 10 × 17 مترا ، ويكون ارتفاع الكومة 2 مترا تقريبا ( بسمك 5-6 بالات ) وفى مصر تعمل كومة التبن أو القش التي تحتوى على عشرة أطنان بحجم 2 متر عرضا × 20 متر طولا × 1.5 متر ارتفاعا .
وطريقة العمل :
1- يتم رص بالات التبن أو القش فوق المشمع الأرضي مع ترك مسافة خالية من جميع الجهات قدرها 0.7 مترا.
2- تغطى الكومة بالمشمع العلوي وتجمع أطراف المشمعين العلوي مع الأرضي وتلف بإحكام حول عرق خشبي توضح فوقه (شكاير) مملوءة بالتربة أو الرمل أو قطع الحجارة تبعا للمتوفر وذلك بغرض منع تسرب الأمونيا بعد حقنها من الكومة.
3- بعد ذلك تستدعى السيارة الحاملة لصهريج الأمونيا وتغرس أنبوبة الحقن فى وسط الكومة قريبا من سطح الأرض وتحقن الكمية المطلوبة من الغاز بمعدل 3% من وزن البالات .
4- يسد الثقب الذي تخلف بالمشمع جيدا بواسطة شريط لاصق .
5- تترك الكومة لإتمام التفاعل لمدة أسبوعين صيفا وثلاثة أسابيع أو أكثر شتاء.
6- يرفع عنها الغطاء وتترك البالات للتهوية والتخلص من الأمونيا الزائدة لمدة 3 – 4 أيام بعدها يمكن التغذية عليها بكميات متزايدة تدريجيا خلال أسبوعين للتوصل إلى المقرر اليومي .

ولمشاهدة الفيلم على موقع اليوتيوب تفضلوا بالدخول على هذا الرابط:
http://www.youtube.com/watch?v=CbZdr3415Jk

# الحلقة البحثية: اهتمامات الشباب في المرحلة الحالية:
أقام قصر ثقافة المنصورة بالتعاون مع الإدارة العامة للشباب والعمال بالهيئة العامة لقصور الثقافة صباح يوم الأربعاء 29 ديسمبر 2010، الحلقة البحثية "اهتمامات الشباب في المرحلة الحالية"، أقيمت الحلقة تحت رعاية الوزير اللواء/ سمير سلام – محافظ الدقهلية، الأستاذ الدكتور/ أحمد مجاهد – رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، المهندس الشاعر/ مصطفى السعدني – وكيل وزارة الثقافة ورئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي، الأستاذ/ محمود جماد – مدير عام الإدارة العامة للشباب والعمال بهيئة قصور الثقافة، والأستاذ/ محمد الحنفي – مدير إدارة الخدمات الثقافية بفرع ثقافة الدقهلية، حضر الحلقة البحثية جمهور كبير من طلاب من الجنسين من مدرسة جيهان السادات الثانوية بالمنصورة وأكاديمية النيل بالمنصورة والمعهد العالي للخدمة الاجتماعية وأخصائيين اجتماعيين ببعض مدارس مدينة المنصورة، بالإضافة لتواجد بعض الصحفيين، صرح بذلك مدير عام قصر ثقافة المنصورة الأستاذ/ سامح السيد العطروزي.
تضمنت الحلقة البحثية ثلاثة محاور رئيسية، تناول المحور الأول (تعميق قيم الولاء والانتماء لدي الشباب" للأستاذ/ محمود سلامة الهايشة – كاتب وباحث مصري، أما المحور الثاني فكان تحت عنوان "تفاعل الشباب مع برامج الإنترنت – الإيجابيات والسلبيات" للأستاذ الدكتور/ أحمد حسين – مدرس الإعلام التربوي بجامعة المنصورة، وكان المحور الثالث تحت عنوان "نحو ثقافة جديدة تواجه التدخين" للأستاذة/ ماجدة سليمان – مدير عام خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية التربية جامعة المنصورة.
وقبل بداية الحلقة البحثية تم افتتاح معرض لفن التصوير الزيتي لمجموعة من الشباب، وقد شاهده الجمهور الذي حضر فعاليات الحلقة البحثية.

# ورشة عمل دولية بزراعة الفيوم:
تقيم كلية الزراعة جامعة الفيوم ورشة عمل دولية في مجال Bioinformatics and Biosafety، تحت رعاية الأستاذ الدكتور/ أحمد مجدي الجوهري – رئيس جامعة الفيوم، وذلك يوم 20 يناير 2011 بحضور كلا من Dr. Benjamin F. Mathews و Dr. Savithiry S. Matarajan من الولايات المتحدة الأمريكية.
وسوف تتضمن ورشة العمل محاضرتين بعنوان:
• The Use of Bioinformatics in the Field of Sciences for better future.
• Utility of Proteomics techniques for assessing biosafety and protein expression.
علماً بأن قيمة الاشتراك بورشة العمل مائة جنية مصري شاملة (المطبوعات – البريك – الانتقالات من القاهرة إلى الفيوم والعودة)، على أن تدفع قيمة الاشتراكات في نفس يوم المحاضرة؛ علماً بأن الأتوبيس سوف يتحرك من أمام كلية الزراعة – جامعة القاهرة في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحاً. والدعوة للسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والباحثين والمهتمين بالموضوع.
للحجز وللاستفسار عن ورشة العمل: يرجى الاتصال بالأستاذة الدكتورة/ سناء هارون – مدير معمل النيماتولوجي والبيوتكنولوجي بكلية الزراعة جامعة الفيوم (0123971416)، تليفون/فاكس (0846343970)، البريد الإلكتروني ([email protected]).






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني
حول آفاق ومكانة اليسار ، حوار مع الرفيق تاج السر عثمان عضو المكتب السياسي - الحزب الشيوعي السوداني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- طرق التدريس.. المحاضرة القصيرة نموذجاً
- ما هي أهم المعوقات التي تقف أمام أولياء الأمور تجعلهم غير را ...
- تأثير استخدام أوراق الكرنب فى علائق الأرانب النامية
- المدرسة والتطبيع الاجتماعي
- فضفضة ثقافية (153)
- ما هي العوامل المؤثرة في النمو الإنساني؟
- فضفضة ثقافية (152)
- مظاهر النمو العقلي لدى طفل المرحلة الابتدائية
- فضفضة ثقافية (151)
- مشكلة التمرد والعصيان عند المراهقين
- فضفضة ثقافية (150)
- فضفضة ثقافية (149)
- فضفضة ثقافية (148)
- فضفضة ثقافية (147)
- الطب الوقائي..في مكتبة مبارك العامة بالمنصورة
- فضفضة ثقافية (146)
- علم النفس الاجتماعي.. أسسه النظرية وتطبيقاته العملية
- ماذا نعني بمفهوم تكنولوجيا التعليم؟!
- فضفضة ثقافية (145)
- فضفضة ثقافية (144)


المزيد.....




-  الخصاونة: جميع المعتقلين في قضية الأمير حمزة يحالون للقضاء ...
- مسؤول أممي سابق: يجب على الأمم المتحدة التوقف عن اللعب السيا ...
- طفل سوري معلم الحساب واللغات للأطفال النازحين بإدلب
- الأردن.. إحالة ملف الاعتقالات إلى المدعي العام ولا محاكمة لل ...
- الإعدام شنقا لأربعة إرهابيين فجروا مفخخة في صلاح الدين
- المنامة تستغل كورونا كغطاءٍ لقمع أهالي المعتقلين
- اللاجئون الفلسطينيون في لبنان ينددون بالحملة المشبوهة للهجرة ...
- رئيس بعثة عُمان يليقي مديرة برنامج خدمات الإغاثة والخدمات ال ...
- المجلس الرئاسي في ليبيا: المفوضية العليا للمصالحة جسم مستقل ...
- الإعدام لأربعة -إرهابيين- فجروا سيارة مفخخة شمالي العراق


المزيد.....

- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب
- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى
- التواصل والخطاب في احتجاجات الريف: قراءة سوسيوسميائية / . وديع جعواني
- قانون اللامركزية وعلاقته بالتنمية المستدامة ودور الحكومة الر ... / راوية رياض الصمادي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمود سلامة محمود الهايشة - فضفضة ثقافية (154)