أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رمضان عبد الرحمن علي - الفرق بين القانتين والقانتون














المزيد.....

الفرق بين القانتين والقانتون


رمضان عبد الرحمن علي

الحوار المتمدن-العدد: 3189 - 2010 / 11 / 18 - 00:14
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الفرق بين القانتين والقانتون

هناك فرق كبير بين القانتين وبين القانتون، وهو أن القانتون تعني أن كل شيء في هذا الكون من كواكب وغير كواكب من بشر وغير بشر هو عبد لله تعالى الذي خلقهم من لا شيء، فأصبحوا بهذا الشكل الذي أراد به الله الإنسان إنسان والحيوان حيوان، وأن القانتون تعني أن كل شيء في السماوات والأرض خاضع لأمر الله وليس لأي مخلوق أدنى بالقرار متى يأتي أو ينتهي، ولذلك قال تعالى:
((وَقَالُواْ اتَّخَذَ اللّهُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ)) سورة البقرة آية 116.

هنا القانتون لا تعني أنهم مخلصين في دينهم لله أو خاشعين أو من الصابرين، إن كان الأمر متعلق بالبشر أو من المتصدقين، ولكن تعني أن كل شيء هو ملك لله، يقول تعالى:
((وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ)) سورة الروم آية 26.

وان الطاعة لله شيء آخر، ونلاحظ أن هاتين الآيتين الكريمتين لم تذكرا غير مرتين في القرآن الكريم، أما عن القانتين أي الذين أخلصوا دينهم لله الذين صدقوا مع الله يقول تعالى عنهم:
((وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ)) سورة التحريم آية 12.

أي الذين خشعوا في صلواتهم الذين صبروا في هذه الحياة، يقول تعالى:
((إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً)) سورة الأحزاب آية 35.

لو أخلص الناس لله تعالى بهذه الآية الكريمة لأصبحوا من المفلحين حقاً، أي يشترط على القانتين الصدق والتصديق، الصدق مع الله، والتصديق بكتاب الله، أي تكون من الذاكرين لله كثيراُ والمذاكرين بكتاب الله، وليس بكتاب البخاري والسلف، وأعتقد أن (قانتون) أي إن الله سبحانه وتعالى فوق كل شيء، ولذلك قال تعالى:
((وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً حَتَّىَ إِذَا جَاء أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ)) سورة الأنعام آية 61.

أي أن الله هو مسير هذا الكون، وكل ما فيه خاضع ومسير من الله في الحياة إلى أن يأتي انتهاء عمره المقدر له من الله سواء كان إنسان أو غير إنسان وأن الإنسان ليس مخير أو له حرية غير حرية الدين والعقيدة، أما العمر والرزق والصحة كل ذلك مقدر من الله لجميع مخلوقاته بما فيها الإنسان، يقول تعالى:
((وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ)) سورة الأنعام آية 18.

فإذا ذهبت هذه الفرصة من الإنسان ولم يكون من القانتين لله تعالى في الحياة الدنيا يكون بذلك قد حجز لنفسه مقعد دائم في جهنم ومستقبل حافل في النار لا ينتهي، وهنا يتبين أن كلمة قانتون لا تعني طاعة البشر لله ولو كانت تعني طاعة الناس لله لأصبح الناس جميعاً من المطيعين لله، ومن الصادقين والمتصدقين والخاشعين والصائمين والمحافظين على فروجهم، ومن الصابرين كما قال الله تعالى:
((إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً)) سورة الأحزاب آية 35.

أي أن هناك فرق كبير بين القانتين وبين القانتون، وبرغم أن الله قد جعل كل شيء في هذا الكون من القانتون له سبحانه وتعالى، لم يعطي حرية في العبادة لجميع مخلوقاته كما اخبر ربنا في القرآن غير الجن والأنس، يقول تعالى:
((وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)) سورة الذاريات آية 56.

ثم يقول تعالى:
((مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ{57} إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ {58})) سورة الذاريات.

ويقول تعالى:
((وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَاراً أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقاً)) سورة الكهف آية 29.

مقابل هذه الحرية التي أعطاها الله للجن والإنس لن يحاسب من جميع مخلوقات الله غير الجن والأنس، ولن يدخل الجنة والنار غير الجن والأنس، وهذا الشيء المأساوي بما يخص الجن والأنس مقارنة بعدد مخلوقات الله وهي مثلاً بالمليارات، لا يعلم عددهم غير الله، ولم يفشل من هذه الإعداد في اختبار الله لهم غير صنفان، وسوف تكون أغلبية هؤلاء في النهاية يوم القيامة في جهنم.



#رمضان_عبد_الرحمن_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الوهابيين يعملون بأجندة خارجية لتدمير مصر
- هل الحيوانات أو الطيور تصلي
- لمحة عن مفهوم الرحمة في القران
- كفى المصريين العيش على ماضي الأجداد
- من هم الخاسرين يوم الدين
- يتحدثون عن تقوى الناس وعن أنفسهم لا يعلمون
- المصريون واعتمادهم على الآخرين
- معك حق نحن السبب
- ثقافة العرب العمياء تجاه المرأة
- هذا هو نظام مبارك أين هو نظام الشعب
- البصر والتقدم العلمي عند البشر
- الظلمات والنور
- فقراء وأثريا معدومين
- ليس كل البشر بشر
- معابد للمسلمين أم مساجد الله
- سنة الله وليس لأي نبي سنة
- المسلمين والحجر الأزرق
- خرج ولم يعد
- هل يجوز أن نقرأ السلام على الأنبياء جميعاً
- أهل السنة وأساطير الأولين


المزيد.....




- السعودية.. أحدث صور -الأمير النائم- بعد غيبوبة 20 عاما
- الإمارات.. فيديو أسلوب استماع محمد بن زايد لفتاة تونسية خلال ...
- السعودية.. فيديو لشخصين يعتديان على سائق سيارة.. والداخلية ت ...
- سليل عائلة نابليون يحذر من خطر الانزلاق إلى نزاع مع روسيا
- عملية احتيال أوروبية
- الولايات المتحدة تنفي شن ضربات على قاعدة عسكرية في العراق
- -بلومبرغ-: إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة المزيد من القذائ ...
- مسؤولون أمريكيون: الولايات المتحدة وافقت على سحب قواتها من ا ...
- عدد من الضحايا بقصف على قاعدة عسكرية في العراق
- إسرائيل- إيران.. المواجهة المباشرة علقت، فهل تستعر حرب الوكا ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - رمضان عبد الرحمن علي - الفرق بين القانتين والقانتون