أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - الهامي سلامه - صناعه الفساد و تكنوقراط دوله الحزب الوطني















المزيد.....

صناعه الفساد و تكنوقراط دوله الحزب الوطني


الهامي سلامه

الحوار المتمدن-العدد: 3024 - 2010 / 6 / 4 - 08:56
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الصناعه الفساد و تكنوقراط دوله الحزب وطني
هناك تساؤل حيرني كثيرأ ما هو المعيار او المعايير التي علي اساسها يختارون موظفي الاداره العليا (رؤساء هيئات ,محافظين او وزراء )؟ ومن الذي يختار؟ علما ان الاقدميه لا تعتبر معيار وقد تبدو بساط ةالتساؤل ولكن الاجابه عليه سوف تكشف ميكانزمات ادارة مصر وبالتالي مصادر الخلل الذي تجسد في الانهيار المؤسسي للقطاعات الانتاجيه والخدميه والسياسيه والاقتصاديه والفساد المستقرعلانيه.
امام العبء الذي وضعه امامي هذا التساؤل حاولت أن أحلل كل الاحتمالات التي تتردد هل الديانة؟ ولكن هناك الالاف من المسلمين الذين لم يصلوا للمناصب الوظيفيه العليا بالرغم استحقاقهم لو طبقت معايير معلومه كنظام الكفاءه الوظيفيه او الأقدميه, وكذلك يمكن استبعاد عنصر الكفاءه الوظيفيه لان ما يحدث في هيئه السكك الحديديه من تكرار متواليه اختيار رئيس لها ثم حادث ثم استقاله وكذلك مايحدث من اختيار المحافظين من بين مئات رجال القضاء او الجيش او الشرطه ثم نتساءل أمام فشلهم وفسادهم كيف كانوا يؤدون عملهم في السابق؟ وهل بسبب هذا السلوك تم اختيارهم أم فسدوا فيما بعد؟.
واحتمالات تخمين اسباب الاختيار كثيره فالبعض يطلق عليها كوسه وهذه كلمه مبهمه لاتعني شئ محدد ويكون التساؤل ماهو اساس الكوسه؟ هل كون الشخص منوفي مثلا او كما نري في صفحه الوفيات اذا كان المتوفي لواء مثلا فنراه سليل عائله لوائيه وجدهم الاكبر كان حكمدارا. ولا يمكن استبعاد الأمن القومي او الانتماء الحزبي وعموما تظل الاجابه الشافيه الله اعلم .
وخلال هذه الحيره التساؤليه جاءت مشكله اللحوم الهنديه المدوده التي اكلها المصريون بموافقه الدكتور حامد سماحه رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية مجامله لشركات استيراد اللحوم وخاض معارك من اجل تغير القوانين لتسمح بمثل هذا التجاوزات مستقبلا كما سيري القارئ .
وامام الفضيحه الشعبيه الدوديه الهنديه الحامديه التي اثيرت علي صفحات الجرائد والتي لم يكن امام وزير الزراعه إلا اقالته وحاولت من خلال حامد ان استقصي خطي صناعه إفساد التكنوقراط و لا أدعي انني استطعت أن أجيب علي تساؤلي ولكنني لا انكر انها قد تساعدني مستقبلا في أن اصل لتصور كامل عن صناعه الفساد.
و حتي تصبح الدراسة علميه لابد من العوده للسيره الذاتيه حتي نتعرف علي نقاط القوه أو العبقريه اذا وجدت والتي سمحت لاستاذ الجامعه الذي لايختلف عن الالاف من العاملين في نفس الكادر أن يصطفي ليصبح احد رؤساء مؤسسة مسؤولة عن صحه الانسان والحيوان ولحسن الحظ وجدت ما انشده علي موقع نقابه الاطباء البيطريين
www.egy vet-synd.org
اولا- مناصب تولاها ولا يعرف سبب ذلك
1- رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية – عمله السابق رئيس قسم صحة الحيوان والامراض المشتركة بجامعه الاسكندريه وهذا لا يمت بصله لعمل ودور الخدمات البيطريه 2- ممثل مصر في المنظمة العالمية لصحة الحيوان 3-عضو لجنة السياسات الدوائية بوزارة الصحة 4- محكم لجوائز الدولة التشجيعية 5- عضو لجنه التحكيم لجوائز الدولة للتميز العلمى 6- عضو لجنه التحكيم لجوائز الدولة 7-عضو لجنه الدراسات البيطرية التابعة للمجلس الاعلي للجامعات 8- عضو اللجنة المصرية السودانية العليا.
ويلاحظ في الفتره التي سبقت تعيينه حضوره ل 13 مؤتمر علمي في امريكا والدول الاوربية والعربية والكثير منها لاينتمي لتخصصه العلمي الاساسي وكذلك يلاحظ ايضا في الفترة التي سبقت تعيينه والي الآن كان عضو مجلس نقابة الاطباء البيطريين وعضو مجلس ادارة وأمين صندوق وسكرتير عام نادي أعضاء هيئة التدريس.
ولايمكن القول أن عضويته في هذه المنظمات المهنيه (مجلس نقابة الاطباء البيطريين أو نادي اعضاء هيئة التدريس) يعني شعبيته ولكنه جزء من ممارسات الحزب الوطني في السيطره علي تلك المنظمات من خلال التزوير والتربيطات او الرشوه التي تقدم لشراء الاشخاص اي جزء من تربيه كادر الفساد.
ثانيا: أعمال بحثيه مصريه ودوليه مضاف إسمه عليها بدون مشاركه حقيقيه في البحث أي يمكن القول سمسره علمية.
سوف يلاحظ القارئ كثره المشاريع البحثيه المشرف عليها وكثير منها قد يكون خارج اختصاحه ولا أعقتد أن أي بشر مهما كانت امكانياته - بجانب الاختصاحات الاخري التي اعطاها لنفسه - سواء علميا او مكانيا او زمنيا أن يشرف أو يشارك حتي في بعض منها ولكن يكمن خلف هذا التسهيلات التي تقدم لشخصية قيادية بغرض السيطرة الماليه وبالتالي السياسية والمهنيةعلي الباحثين من قبل الحزب الوطني والهيئات الحكوميه الاخري والدوليه.
#1- الباحث الرئيسى لعدد 2 مشروع بحثى ممولين من وزارة الزراعة – مركز البحوث الزراعية.
#2 - المشرف العام على المشاريع الاتيه:1- مشروع مكافحة انفلونزا الطيور والممول من قبل البنك الدولى 2- مشروع مكافحة انفلونزا الطيور والممول من قبل هيئة المعونة الأمريكية 3- استقصاء انفلونزا الطيور فى البط والممول من قبل منظمة الفاو.4- مشروع مكافحة مرض الحمى القلاعية والممول من قبل المنظمة العربية للتنمية الزراعية.5- مشروع مكافحة مرض حمى الوادى المتصدع والممول من قبل المنظمة العربية للتنمية الزراعية.6- مشروع مكافحة مرض الدودة الحلزونية والممول من قبل المنظمة العربية للتنمية الزراعية 7- مكافحة مرض الجلد العقدي 8- مكافحة مرض البروسيلا ، والممول من قبل الحكومة الاسبانية.9- المشروع المصري الفرنسي للتحسين الوراثي لسلالات الأبقار المحلية.
ثالثأ: مناصب علمية وادارية تولاها بحكم استخدام منصبه كرئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وتتمثل في رئاسته جميع اللجان العلمية داخل الهيئة العامة للخدمات البيطرية وهي ليس لها علاقه بعمله الاساسي كرئيس قسم في جامعه الاسكندريه .
1- عضو لجنة الاعلاف بوزارة الزراعة 2- عضو لجنة أوصياء مشروع تسمين البتلو بوزارة الزراعة 3- عضو لجنة مراقبة الأدوية بوزارة الصحة 4- عضو لجنة مواجهة وباء أنفلونزا الطيور بوزارة الزراعة 5- عضو اللجنة القومية لانفلونزا الطيور بوزارة الصحة 6- عضو مجلس ادارة مشروع انتاج البيض الخالي من المسببات المرضية ( SPF )7- عضو مجلس ادارة معهد الامصال واللقاحات بالعباسية 8- عضو لجنة البحوث والترقي بمعهد الامصال واللقاحات بالعباسية 9- عضو مجلس ادارة معهد بحوث التناسليات بالهرم 10- عضو مجلس ادارة معهد بحوث صحة الحيوان بالدقي 11- عضو لجنة البحوث والترقي بمعهد بحوث صحة الحيوان بالدقي 12- عضو لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات 13- عضو بلجنة الاتفاقات الخارجية بوزارة التجارة الخارجية 14 - عضو مجلس ادارة المعمل المركزي للرقابة البيطرية علي الانتاج الداجني 15ـ عضو مجلس ادارة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن 16ـ عضو مجلس ادارة مركز البحوث الزراعية 17ـ عضو مجلس ادارة صندوق الثروة الحيوانية18ـ رئيس لجنة فحص وتقييم طلبات القروض 19- رئيس مجلس أمناء مشروع البتلو 20- رئيس برنامج الخدمات البيطريه 21 - رئيس لجنة العلاج الإقتصادي بالهيئة 22- رئيس اجتماعات مديري عموم الوجه البحري 23- رئيس اجتماعات مديري عموم الوجه القبلي 24 ـ رئيس اللجنة العليا الإستشارية للحمى القلاعية 25- رئيس اللجنة الإستشارية العليا لأمراض وأوبئة الدواجن 26 - عضو بلجنة الدراسات البيطرية التابعة للمجلس الأعلي للجامعات 27- عضو مجلس إدارة كلية الطب البيطري جامعة القاهرة 28- عضو مجلس ادارة الجمعية الطبية البيطرية المصرية 29-عضو لجنة الدواجن بوزارة الزراعة 30- عضو مجلس ادارة جمعية رجال الاعمالEAGA .
ويلاحظ القارئ أن هذا الرجل يمثل عينه حقيقيه لطريقه اداره النظام المصري لمؤسسات الدوله سواء من الناحيه السياسيه او الاداريه .
1- استعاض النظام عن القيادات التي تفرزها الجماهير بقيادات تكنوقراطيه أبعد ما تكون عن اي كفاءه ولكنها تحاط بهالة وهمية من الخبرات الوظيفيه والسياسية والاجتماعيه التي تمكنها من شراء اخرين وتسكينهم داخل عباءه النظام.
2- تواطؤ النظام علي خلق منظومه مكتمله من الفساد من حيث كما يلاحظ من أنه تولي مناصب متعارضه المصالح والاهداف في نفس الوقت فهو عضو مجلس ادارة جمعية رجال الاعمال EAGA (لا ادري هل هذه العضويه بحكم انه رجل اعمال أم انها عضويه شرفيه أعطيت له لأمور التسهيلات) وعضو لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات و عضو بلجنة الاتفاقات الخارجية بوزارة التجارة الخارجية وعضو لجنة مراقبة الأدوية بوزارة الصحة عضو مجلس ادارة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن و عضو لجنة مراقبة الأدوية بوزارة الصحة و عضو لجنة مواجهة وباء أنفلونزا الطيور بوزارة الزراعة.
ويتضح تاثير التداخل كما في الاتي:
1- كتب الصحفيي محمد منير في 26 مايو 2009 في اليوم السابع، انه تم القضاء على صناعه الدواجن المنزليه (5000 دجاجة كل 45 يوم) بالسماح للمستوردين باستيراد كميات ضخمه من الدواجن المذبوحه مما ادي لانخفاض اسعار الدواجن المحلية اقل من سعر التكلفة مما أدي الي عجز كثير من المزارع عن سداد ميونياتها واغلاقها وكذلك تم التنسيق مع 50 منتجا ومستوردا على علاقة بدوائر اتخاذ القرار السياسى فى مصر ليتخلصوا من قطعانهم قبل إعلان الحكومة عن انفلونزا الطيور أي أن القرار تاخر الي ان ضبط كبار المنتجين والمستوردين امورهم مما أدي لاستفحال المرض .
2- نشر عبدالمحسن سلامة في صحيفة الأهرام في الفتره المذكوره انه تم اسناد استيراد اللقاح الصيني المستخدم في التلقيح ضد انفلونزا الطيور بشكل مباشر لأحدي الشركات بالرغم من تحذير الفاو ومنظمة الصحة العالمية من خطورة التطعيم.
3- وطبقا لما نشر في جريده الوفد http://www.alwafd.org/details.aspx?nid=50372
‬ قيام لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات بناء علي تعليمات بالفاكس من الدكتور حامد سماحة (عضو بها) بالموافقة علي‮ ‬تمرير‮ ‬26‮ ‬رسالة لحوم هندية مصابة بالساركوسست - استوردتها‮ ‬11‮ ‬شركة خاصة - بالرغم من رفض معمل بحوث صحة الحيوان.‬ ‮ ‬
4- رغبه في استمرار المجامله للمستوردين اراد ان يضع قواعد جديده للاستيراد تتضمن الغاء تحاليل اللحوم بالمعامل البيطرية،‮ ‬والاكتفاء بمعامل وزارة الصحة التي تفحص اللحوم ظاهريا فقط ‮ ‬وبالعين المجردة.
5- اصدر قرار ‮بوقف إحدي‮ ‬الشركات والمجزر الذي‮ ‬تستورد منه بدون اسباب وكشفت المذكرات القانونية بعد ذلك عن عدم احقية سماحة وكان ذلك لصالح شركات اخري‮.
6- استيراد شحنه جمال من السودان مصابه بمرض الحمي‮ ‬القلاعية طبقا لمعهد بحوث صحة الحيوان .
7-الغي‮ ‬فحص الالبان ومنتجاتها
8-سعي‮ ‬ للاطاحة برئيس معهد بحوث صحة الحيوان و‮ ‬إغلاق المعهد .
9- واذا كان وضع حامد الوظيفي قد سمح له بالتحالف مع راس المال المتمثل في كبار المستوردين والمنتجين ضد صحه المصريين من خلال اللحوم المدودة فأن هذا قد يضع علامة استفهام حول الدوافع الحقيقه في حملته ضد صناعه تربيه الخنازير التي ادت الي ارتفاع اسعار اللحوم الي ارقام قياسيه ـ بالرغم من إعلان منظمه الصحه العالميه والفاو انه لا علاقه لها بالمرض- التي كانت تقدم لحوم رخيصه لبعض فئات الشعب خارج سيطره المستوردين والتي حرمت سوق اللحوم من حوالي 60.000 الي 100.000 طن و افقدت سوق العمل حوالي 30.000 فرصه عمل والتي جعات القمامه تتراكم في شوارع.
ولما كانت صناعه الفساد وشراء البشر جزء لا يتجزأ وطبقا ايضا لما نشر في جريده الوفد
1- فأن حامد سماحة صرف 10‮ ‬آلاف جنيه بدل حضور علي‮ ‬الورق لاجتماع مجلس ادارة الهيئة بجلسته المنعقدة بتاريخ‮ ‬2010‭/‬1‭/‬18 لاحد اقاربه و‮بلدياته ومدير مكتبه- للدكتور محمد القباني - ‮رغم ان القباني‮ ‬كان طريح الفراش بمستشفي‮ ‬البرج بالمهندسين‮ ‬لاجراءه‮ ‬عملية قلب مفتوح،‮ ‬
2- استغلال منصبه لتدعيم موقفه الانتخابي‮ ‬فقد أغدق علي‮ ‬الولائم والسرادقات التي‮ ‬يقيمها ببلدته في‮ ‬الوقت الذي‮ ‬تظلم فيه العاملون بصندوق التأمين علي‮ ‬الماشية بمحافظة القليوبية بسبب قيامه بمصادرة مستحقاتهم المالية وحوافزهم بلا سند من القانون في‮ ‬الوقت الذي‮ ‬يصرف فيه الحوافز للعاملين بصندوق التأمين علي‮ ‬الماشية بالمنوفية.
اما اهم تصريحات حامد سماحة التي‮ ‬اطلقها بعد خروجه من وزارة الزراعة والتي تجسد منظومه الفساد حيث قرر انه سيقوم بترشيح نفسه ببلدته بالمنوفية في‮ ‬انتخابات الشوري كانما المشرحه ناقصه قتلا.
ختاما يمكن القول ان الفساد في مصر هو مؤسسي فالملاحظ عدم تحرك الاجهزه الرقابيه بالرغم من علانيه مخالفات الدكتور سماحه وكما يقول المثل علي عينك ياتاجر ولا ادري كيف ان عضويته في لجان متناقضه المصالح والمخالفات الاخري لم يلفت نظر أي من الجهات الرقابيه إلا اذا كان هذا بموافقه اصحاب القرار السياسي، والمتتبع للحالات المماثله يجد ان سلوك التغاضي عن مواجهه الفساد هو موقف عام.
وان كانت الترشيحات الأوليه لمن سينضم لنادي الفساد من موظفي الاداره غير معروفه بشكل محدد (هل عنصر البلديات- ترشيحات أمن الدوله – معرفه شخصيه باحد في لجنه السياسات اومن يحيط بها) ولكن يمكن التكهن بأن المستفيدين الحقيقيين من الفساد الذي يدعمه عدم وجود اي ضوابط رقابيه هو طمع رأس المال الذي يجسد قمته التنظيميه أعضاء لجنه السياسات.






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مشكله الاقباط مابين نظام مبارك والحركه الوطنيه
- ارجوك يا قداسه البابا
- انتخاب البطريرك ولائحه 1957 -1
- الكنيسه المصريه والسياسه -2
- الكنسية المصريه والسياسه-1
- إعدام الخنازير علي طريق الرأسمالية الاحتكاريه
- غزوه الحلوف
- المجمع المقدس والحركه السياسيه المصريه
- مليشيات الازهر فشل وزير ام ما قبل السقوط للنظام
- تحيه واعتذار الي روح الاستاذ عصفور
- ظاهرة الكارثة


المزيد.....




- نهر يتحول إلى اللون الأبيض بشكل تام في مشهد غير اعتيادي.. ما ...
- توب 5: عقوبات وطرد دبلوماسي بين أمريكا وروسيا.. و60% نسبة تخ ...
- جنوب إفريقيا تبدأ حملة التلقيح بتطعيم كبار السن
- علماء الفلك: السماء فوق كوكب بلوتو بلون أزرق
- حلف شمال الأطلسي : إغلاق روسيا البحر الأسود سيكون -غير مبرر ...
- شاهد: السوريون في محافظة إدلب يعتبرون أن شهر رمضان -أكثر هدو ...
- حلف شمال الأطلسي : إغلاق روسيا البحر الأسود سيكون -غير مبرر ...
- الطرد بالطرد .. روسيا تبعد دبلوماسيين أمريكيين وبولنديين
- روسيا تضيف 8 مسؤولين أمريكيين إلى القائمة السوداء
- شبهات تمويل وتعامل مع مخابرات أجنبية... تفاصيل جديدة عن -حرك ...


المزيد.....

- في مواجهة المجهول .. الوباء والنظام العالمي / اغناسيو رامونيت / ترجمة رشيد غويلب
- سيمون فايل بين تحليل الاضطهاد وتحرير المجتمع / زهير الخويلدي
- سوريا: مستودع التناقضات الإقليمية والعالمية / سمير حسن
- إقتراح بحزمة من الحوافز الدولية لدفع عملية السلام الإسرائيلى ... / عبدالجواد سيد
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع ... / غازي الصوراني
- استفحال الأزمة في تونس/ جائحة كورونا وجائحة التّرويكا / الطايع الهراغي
- مزيفو التاريخ (المذكرة التاريخية لعام 1948) – الجزء 2 / ترجم ... / جوزيف ستالين
- ستّ مجموعات شِعرية- الجزء الأول / مبارك وساط
- مسودات مدينة / عبداللطيف الحسيني
- اطفال الفلوجة: اللغز الطبي في خضم الحرب على العراق / قصي الصافي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - الهامي سلامه - صناعه الفساد و تكنوقراط دوله الحزب الوطني