أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علاء كولي الناصري - رائحة الدم .....مراسيم مؤجلة















المزيد.....

رائحة الدم .....مراسيم مؤجلة


علاء كولي الناصري

الحوار المتمدن-العدد: 2949 - 2010 / 3 / 19 - 23:05
المحور: الادب والفن
    


كنت الملم شتات نفسي في منتدى شباب الشطرة وهو يحتضن على قاعته رائحة الدم مسرحية إبطالها شباب أبدعوا في إبراز معالم لم نكن نعيها في بعض الاحيان او نتجاهلها .. لمواضيع شتى في مختلف جوانب الحياة .
مسرحية مؤلفها ومخرجها (فكرت جاسم)إبطالها(إحسان البيروني)و(علي داخل)و(عقيل)
لا شك بأن الغرابة والعبثية هي التي أعطت جمالية جديدة لمسرحية رائحة الدم فهي تنتمي الى مسرح العبث (الأدب اللامعقول) بدأ مع الأزياء وخروجها عن المألوف عندما رأيت الممثل رقم (1) النصف الخير يرتدي نصف ورود ونصف عسكري مما يعطي مخيلة واضح الى تناقض الإنسان وفكرة سقوط الذات الا ان الكاتب هنا ابعد في طريقة التناقض عندما وضع الورود للجانب الخير لها اي انه عمل على جمع النقائض في مستوى واحد ليعطي فكرة التجسيد بوجود الامل والتفأول خاصة وانه بدأ مع هواجس الخوف والاظطرابات والشر والنصف الثاني الروح الشريرة النفس اللوامة وتناقضاتها وهي ترتدي نصف لون احمر ونصف عسكري إشارة واضحة الى الموت والحرب والقتل.
قبل ان يورثني الانتظار سيكارا له وإنا انتظر كيف تبدأ ومن اين ستكون واذا بمراسيم وطقوس غريبة الشكل وضعها المؤلف لتبيان أهدافه منذ البداية لتبدأ طقوس الرقص للأحتفال بالموت لمدينة غائبة لم يحدد بها الزمان والمكان وروائح الدم تعتليها من فوق كثبان جثثها
هذا ماتألق به المؤلف عندما وضع بتدريج الحدث من بداية البؤس والشقاء وبذلك رسم منذ البداية الخطوط العريضة لكوامن النص اي انه استخدم لغة الاستنتاج لدى المتلقي وبصورة انفعالية مع انفعالات الممثل لطبيعة الحدث فهو بذلك يظهر بها تضادات الإنسان ونفسه اي الروح الشريرة التي اظهرها الكاتب مع التنكر الذي وضعه لها لتكون على النحو الذي يجب ان تكون عليه تلك الروح لذا نراه يصور تضادات الإنسان بلغة شعرية رائعة وهذا مانقل مخيلتي إلى أدب مابعد الحداثة عندما يشير إلى((ماتعانيه الذات من الانفصام والتشظي والخوف المزامن لسقوط الأفكار التي كانت تلتزم بها)).
مع تخيلات المشهد بجثث تملأ الشوارع وروائح الدم الزكية التي تنادي بها تلك الروح او النفس الشريرة (الوجه الأخر للإنسان)..
إن الثيمة التي رسمها المؤلف داخل المسرح بإعطاء ترادفات ومعطيات لزمن غير محدد ومكان غير محدد أيضا
وكأن بذلك ينقل تصوير وحدث رواية على المسرح وكأنه اختزل إحداث رواية في تجسيدها على خشبة المسرح وذلك من خلال طريقة معالجته الإيحاءات والدلالات التي وضعها مثلا عندما نرى الممثل رقم (1) يصحو أو يدرك نفسه وهو يرى الموت وجثث أصدقائه وهو لايعرف انه قتلهم إذن من الممكن لو أعدنا قراءة ابعاد هذا المشهد وهو يصور إحداث ببلاغة جسيمة جدا ومجازات مكثفة بمعنى إننا لو أعدنا بنظر سيطرة الروح او النفس الشريرة على الإنسان وكيف انها فعلت وقتلت حتى لأقرب الناس له وهذا نقله من واقع وتجربة حية عاشها العراق لفترة من فتراته المظلمة
إذن بدأت تظهر ملامح المكان هنا من خلال( نمطية النسق الاشاري في ذهن المتلقي من قدرة وإدراك على تخيل وإعادة تجسيد واقع سابق على درجة عالية من الحسية والتجسيد فتكون النتيجة واقعا ذهنيا متخيلا قبل كل شيء )) حتى هذه اللحظة لم ارَ خلجات الامل تنمو.
فقط منابع البؤس والصور المتكررة للحزن والثيمات المأساوية لرائحة الدم وهي تملئ شواهد المدينة حتى وجدت في مشهدها التالي الى رمزية الطفل في البقاء والتواصل مع الحياة هنا اقف مع ما وقفت به تلك الملامح للقتل بين النصف الخير والنصف الشرير الذي يرى في قتل الطفل نصرا لرغباته((ولذلك خرج عن مألوف مابعد الحداثة رافع ستار حوارية للنفس مع تضادها ونقيضها))
كم من الوقت استغرقت ذائقتي وهي تندهش من الحين والاخر لغرابة ورائحة الدم وهي تسمع ((جسدا للبيع ))هذا النداء الغريب أثارني.. حتى تبادر الي كيف يعقل ان يكون جسدا للبيع وهل وصل العصر إلى إن يكون في قمة فوضويته .؟ ام ان هنالك تنبؤ للكاتب في قراءة الحدث أي سبق الإحداث وإعطائها معنى مقارب لما تؤول أليه.؟ ان القالب الذي وضع فيه الكاتب دلالته قد افرغ من محتواه في اشارة بيع الجسد حد علمي ان بيع الجسد قد يحصل او يباع غريزيا الا ان تحايلات المؤلف في اشارة الى ان ملل تلك النفس من جسدها وللخلاص من ذكريات مدينة الجثث ودماء ابنائها ..بل ومن الخلاص من النفس نفسها وهذا اقصى مايمكن إن تصل إليه فرز الإحداث من تـاثير على الواقع الذي ارتداه الخوف وضياع الوقت في ملامح غرائبية .
تبدأ ذبذبات الامل تظهر من خلال تكرر صور البؤس لينتقل بذلك الى مشهد اكثر تفأول عندما يسمع الشخص(1) النصف الخير, نفسه نغمات الحياة والسلام وهنا يدخل الكاتب في الاطار المتوقع له وهذا ممكن ,اذ ان ازدحام الرؤى والمشاهد الحزينة والكئيبة ويبث الحياة زقزقاتها بأمل مرتقب فهو يخشى تلك المخاوف التي تراوده في يقضته لتلك النفس والخلاص من ذلك الطفل والاستمرار بديمومة الشر وهو يعلن اضواء رغباته في القتل((الحرب التي اشعل فتيلها القادة)
((الحرب نار انتم وقودها))((خلقتم من اجل الحرب )) مشاهد تريدها النفس ان تكون وهو يبلغ اعلى درجات حقدها على البشر او على الانسان وهي تريد ان يعم الخوف والحرب وهي مهوسة بقلق الحروب وضوضاء النفس الخيرة التي تحاول ان تجرها في رذائلها كما فعلت مسبقا بتكرار الخطأ
وهي تنعى نفسها بأغنيات الى الموت.
كم هو مرعب التخلي على من نحب .افجعني غيابهم وهم يتكدسون بأرواحهم على ذاكرتي ((اهلكم حملوني الكم سلامات)) ترددها تلك النفس التي وقعت في فخ الرذيلة الدنيا من النزول نحو تسافل الذات وهي تقتل من تحب لتوارث الندم الى عمرها الاخر.
ثم تتوالى تلك الروح المهوسة بجحيم العذاب وهي تقول وتكرر((لكل منكم نافذة احرككم كما اشاء))
ان دلالة المعنى في توضيح الصورة وتأويل الحديث هو شيء في غاية الروعة عندما ترى ان الحديث يحمل اكثر من معنى وبذلك أعطى الكاتب منطلقات لها اكثر من تفصيل واحد وهذا يحمل ابعاد طويلة المدى وطبعا هذا يعود الى مخيلة المؤلف في وضع الاحداث وضربها في حجر واحد لتتفجر الدلالات المتعددة للفهم والتفسير الذي يختلف من متلقي الى اخر وهذا مانجده عند النهاية المتوقعة للمسرحية وهو انتصار الخير على الشر وهذه نهاية أكلاسيكية مقصودة بل ولابد منها لان الأساس الذي استند عليه المؤلف في زخمة الإحداث والفوضى والعبث التي وضعها الكاتب داخل النص هو هدفه في طرح قضية مصيرية قد تحدث اولا تحدث او ربما حدثت لكن ليست بهذه الصورة لذلك كان تأكيد الكاتب على التفخيم المكثف هو استنتاج تنبأ الحدث
لذلك انا أأيده بتلك النهاية المتوقعة لانتصار الخير لتحقيق هدف نبيل اراد الكاتب ان يصل به الى بؤرة الفوضى ليعطي حلولا لانقول انها نموذجية ولكنها معقولة وسلسة لاتحتاج الى اي جهد ممكن اما اذا لم يكن يقصد تلك النهاية فهو بذلك قد اضرم النار في النص الحد اثوي الي عمل على انتاجه لذا ان انتاجه له وتلك التصورات والثيمات المتكررة للحزن كانت ناجحة فعلا والى حد إثارتي به.



#علاء_كولي_الناصري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رثاء مستعجل
- حالة انتخابية حرجة
- قصة قصيرة احتضارات مؤجلة
- قراءة تفكيكية في قصيدة كابة الاوطان لحسن الهلالي
- ذكريا الماء....؟
- هل الطفل خطر يهدد المجتمع
- هواجس فقير
- قراءة في مسلسل باب الحارة
- مسافر عبر الوهم


المزيد.....




- الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح ...
- في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...
- -الضربة المصرية لداعش في ليبيا-.. الإعلان عن موعد عرض فيلم - ...
- أردوغان يشكك بالروايات الإسرائيلية والإيرانية والأمريكية لهج ...
- الموت يغيب الفنان المصري صلاح السعدني


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علاء كولي الناصري - رائحة الدم .....مراسيم مؤجلة