أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - ثنائية الخير والشر في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم















المزيد.....



ثنائية الخير والشر في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 2942 - 2010 / 3 / 12 - 21:22
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    




نكدح العمر ونشقى فيه كي
نرقى الذّرى
نجري ونسعى
لنفوق الآخرين
ثم ماذا ؟
الخلود؟
لا تحدثني عن المهزلة الكبرى –
عن الكذبة ، دعها
لمجانين الخلود.

* * *
أم ترى نحيا ليلقى المتعبون
عندنا الفيء ، ليروى الظامئون
من عطاء البئر ، بئر الخير والايثار
فينا
ثم يمضون ، ويمضي كل شيء
غير أحجار عقوق وجحود
رسبت في قاع بئر الخير والإيثار
فينا - فدوى طوقان




"قالوا كلمتهم في الشر والخير "

المرأة مصدر كل شر

كل ما هو شر حقا ،بدأ بالبراءة

خبز الوطن خيرٌ من كعك الغُربَة

معاقبة الشر بالشر إضافة شر إلى شر

من لا يعرفون الشر لا يشُكُّون في أحد

قلما يجتمع العظمة والخير في رجل واحد

وهم غريب أن تفترض أن الجمال هو الخير

خير الشعر ما كان مثلا، وخير الأمثال ما لم يكن شعرا

ما يتم فعله في سبيل الحب دائما ما يتعدى حدود الخير والشر.

أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنَى سَرجُ سابِحٍ ... وخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كتابُ

السرية عنصر في كل أشكال الخير، فحتى الفضيلة والجمال غامضان

سقراط كان يدعو الآلهة دوما بأن تجلب الخير وكأنها تعرفه أفضل منا

الطبيب يشاهد كل الضعف البشري، والمحامي كل الشر، ورجل الدين كل الغباء

خير لك أن تظل صامتا ويظن الآخرون أنك أبله، من أن تتكلم فتؤكد تلك الظنون

عجباً لمن قيل فيه الخير وليس فيه كيف يفرح، وعجبا لمن قيل فيه الشر وليس فيه كيف يغضب

أن أعيش حياتي وكأن هناك رب ثم أموت ولا أجده خير من أن أعيش حياتي وكأنه لا يوجد رب ثم أموت وأجده.




"الخير والشر عندي "
الشر المحض = العدم
اي الامتناع عن تقديم سبل الخير ، بكل جوانبه وصوره الصغيرة والكبيرة
الشر = الظلم
أي حين تنتهك خصوصياتك بظلم يقض مضجعك ويثير مواجعك
قد يحمل بعضهم شرا وبعض مفسدة في جزء من اعتباراته ، ستجده يلتمس اللذة في احداث الالم للآخر .. ويكاد يكون عنده الخير نسبي ، مفتقراً الى
الإيجاد والإعداد والإمداد لكن :
هل ياترى الغلبة بالشر قوة ؟
وهل الغلبة بالخير فضيلة ؟
هل من الممكن ان يغلب الشر ؟
او لايقاف الشر يحارب بالشر ؟
هل من الممكن محاربة الشر بالخير ؟
لكن مَن تغلبه صفة الخير ، ستلمس عنده ، التواضع ولين الجانب والخلق الطيب وكبر الهمة والنبل .



"الخير في لسان العرب"
الخَيْرُ: ضد الشر، وجمعه خُيور؛
قال النمر ابن تولب:
ولاقَيْتُ الخُيُورَ، وأَخْطَأَتْني خُطوبٌ جَمَّةٌ، وعَلَوْتُ قِرْني تقول منه: خِرْتَ يا رجل، فأَنتَ خائِرٌ، وخارَ اللهُ لك؛ قال الشاعر: فما كِنانَةُ في خَيْرٍ بِخَائِرَةٍ، ولا كِنانَةُ في شَرٍّ بَِأَشْرارِ وهو خَيْرٌ منك وأَخْيَرُ.
وقوله عز وجل: تَجِدُوه عند اللهِ هو خَيْراً؛ أَي تجدوه خيراً لكم من متاع الدنيا.
وفلانة الخَيْرَةُ من المرأَتين، وهي الخَيْرَةُ والخِيَرَةُ والخُوْرَى والخِيرى.

وخارَهُ على صاحبه خَيْراً وخِيَرَةً وخَيَّرَهُ: فَضَّله؛ ورجل خَيْرٌ وخَيِّرٌ، مشدد ومخفف، وامرأَة خَيْرَةٌ وخَيِّرَةٌ، والجمع أَخْيارٌ وخِيَارٌ.



"الشر في لسان العرب "
الشَّرُّ: السُّوءُ والفعل للرجل الشِّرِّيرِ، والمصدر الشَّرَارَةُ، والفعل شَرَّ يَشُِرُّ.
وقوم أَشْرَارٌ: ضد الأَخيار. ابن سيده: الشَّرُّ ضدّ الخير، وجمعه شُرُورٌ، والشُّرُّ لغة فيه؛ عن كراع.
وقد شَرَّ يَشِرُّ ويَشُرُّ شَرّاً وشَرَارَةً، وحكى بعضهم: شَرُرْتُ بضم العين.
ورجل شَرِيرٌ وشِرِّيرٌ من أَشْرَارٍ وشِرِّيرِينَ، وهو شَرٌّ منك، ولا يقال أَشَرُّ، حذفوه لكثرة استعمالهم إِياه، وقد حكاه بعضهم.
ويقال: هو شَرُّهُم وهي شَرُّهُنَّ ولا يقال هو أَشرهم.
وشَرَّ إِنساناً يَشُرُّه إِذا عابه. اليزيدي: شَرَّرَنِي في الناس وشَهَّرني فيهم بمعنى واحد، وهو شَرُّ الناس؛ وفلان شَرُّ الثلاثة وشَرُّ الاثنين.




"حقيقة الخير والشر في الاسلام "
إن الخير أو الشر ليس في الحقيقة صفة ذاتية لازمة في الأشياء، ولكن الله تعالى هو الذي يجعل الأثر في الأشياء والأحوال فيجعلها خيرا ونعمة وبركة أو يجعلها شرا ونقمة ووبالا. "هو الذي يرسل البرق خوفا وطمعا"، فعنما نرى لمعان البرق ونسمع بعده بقليل زمجرة الرعد، فإننا لا ندري أخير هذا أم شر، فكلا الإحتمالين قائم.
أن الخير والشر عموما ابتلاء وامتحان من الله تعالى "ونبلوكم بالشر والخير فتنة ، وإلينا ترجعون". فالشيئ الذي ظاهره الخير ليس بالضرورة كرامة وشرفا، وإنما هو ابتلاء. والشيئ الذي ظاهره الشر ليس بالضرورة إهانة وكدرا وإنما هو أيضا امتحان وابتلاء. والموفق الذي يحوز هذا الفهم ويتعامل على أساسه، فتنقلب حياته خيرا محضا. وهذا من معاني قوله صلى الله عليه وسلم "عجبا لأمر المؤمن، إن أمره كله له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن. إن اصابته سراء شكر فكان خيرا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له". فتأمله.




"شَجرة معرفة الخير والشر"
"أنبت الرب الإله من الأرض كل شجرة شهية للنظر وجيدة للأكل. وشجرة الحياة في وسط الجنة، وشجرة معرفة الخير والشر".
و"أوصى الرب الإله آدم قائلاً: من جميع شجر الجنة تأكل أكلاً. وأما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها، لأنك يوم تأكل منها موتاً تموت". فكانت هذه الوصية امتحاناً لمدي طاعة آدم وحواء. وجاء الشيطان-الحية القديمة-وسأل حواء سؤالاً ماكراً، قائلا: "أحقاً قال الله لا تأكلا من كل شجر الجنة؟ فقالت المرأة للحية: "من ثمر شجر الجنة نأكل، وأما ثمر الشجرة التي في وسط الجنة، فقال الله لا تأكلا منه ولا تمساه لئلا تموتا".

"فقالت الحية للمرأة: لن تموتا ، بل الله عالم أنه يوم تأكلان منه تنفتح أعينكما وتكونان كالله عارفين الخير والشر.




"الخير والشر في حاجز الخوف"
لمحمود النواصرة
كانت اخت سعادات الكبيرة غير سعيدة والمتزوجة من تاجر حبوب ( شكري) ،الذي كانت نظراته تثير اشمئزازها .
احبت سعادات ابراهيم الذي اصبح معيدا بالكلية ، تأمل نفسها بالوزاج منه ، صدف وان ماتت اختها ، لاصابتها بداء خطير . فانقلب فرح البيت الى حزن قاتم

فلم ينتظر شكري طويلا بحجة انه ليس من الحق ان تقوم علي تربيته شغالة ( وكانت له عشيقة ) ولديه خالة ، فطلبها من ابيها ، فكاد الاب ( الحا عبد الفضيل ) ، يطير فرحا ، أحست بالخطر من شكري ، لجأت سعادات لخالها الطبيب وشرحت له مخاوفها . قال لها: " شكري جوز المرحومة أشهر تاجر غلال بالمحافظة عايز يتجوزك..أنا شايف دي فرصة " .

بدأت رحلة سعادات في العذاب . تجنبت الصدام مع أبيها واستخدمت دهاء الأنثى. قالت: " الموضوع عاوز تفكير, وأختي ما زالت لحم في قبرها.. " كانت تريد بعض الوقت للتفكير في وسيلة للخلاص من شكري.

بدأت دراستها بالسنة النهائية بكلية الهندسة ، وسكنت في المدينة الجامعية مع صديقتها المقربة نشوى والتي ساعدتها في محنتها ، لكن يوما جاءها صوت أبيها على الهاتف يقول : هشام ابن المرحومة مريض جدا وهو الآن في مستشفى أبو الريش. ذهبت مسرعة مع نشوى إلى المستشفى وهناك قابلت شكري ، كان وقحا بنظراته الشيطانية إلى نشوى.

طمأن الدكاترة سعادات على حالة ابن شقيقتها،والمفاجأة أنها حينما تكلمت مع "شوقية" الشغالة عرفت أنها حامل من شكري ، والذي أغراها بالزواج لكنه يماطل الآن!

فكرت سعادات في مواجهة شكري بما عرفته لإبعاده عن طريقها. جلسا في كافتيريا المستشفى ، كان يتفرسها كأسد ، أيقنت أنه أقوى منها لكن الخير أقوى بكثير من الشر مهما استفحل. إلتزم الصمت حتى بدأت هي بالكلام: ما علاقتك بشوقية؟ . لم يهتز. ابتسم كأفعى وأشعل سيجارة يدخنها: مجرد خادمة.
قالت: إنها حامل. فابتسم بخبث: أعرف. وقال بلهجة الواثق أنها حامل من بكري العلاف العامل الذي يعمل لديه . والزواج سيتم الأسبوع القادم. انعقد لسان سعادات عن الكلام. حاولت النهوض لكنه أمسك بها وأفلتت الدموع منها.
قال لها:
" شوفي يا شاطرة ان كنتي عايزة تورطيني في فضيحة أنا برئ منها مش ح اسمحلك بكده..وان كنتي عايزة ترفضي جوازي منك مش ح اسمحلك بكده ..لأن أنا عايزك من زمان. ومحدش حيقدر يقف قصادى. عمري ما كان نفسي في حاجه وما أخذتهاش. وأنا بأه نفسي فيكى " .

أخفت سعادات ما حدث عن حبيبها إبراهيم. لم تكن تريد أن تشغله. وفاجأها هو بعزمه السفر في بعثة دراسية لمدة شهرين ، لكنه نسي حقيبته الصغيرة داخل سيارة تاكسي ، وأوصلها السائق إلى سعادات. كان في الحقيبة مذكرات إبراهيم.

وتجسد الشر في شخصية الطبيب والتي وجدته سعادات بالمصادفة بين أحضان امرأة أخرى ، ولم تعلم كيف تخبر صديقتها بذلك..

طلبت سعادات من شوقية أن تساعدها في الكشف عن الجريمة التي ارتكبها شكري في حقها عن طريق مقابلة بكري العلاف ومصارحته بما يريد أن يخدعه به سيده . كان بكري اليد اليمنى لشكري في تجارة الغلال . يأتي إلى سوق روض الفرج كل يوم جمعة يقضي ليلته في فندق برمسيس يعود بعدها إلى مدينته في نهاية اليوم.

وكانت حالة سعادات تزداد سوءا يوما بعد آخر. تقابلت يوما مع شكري في المستشفي وصفعها على وجهها حينما أخبرته أنها لن تقبله أبدا زوجا. وُصدمت مرة أخرى حينما علمت بزواج شوقية وبكري. وسارت الأمور إلى أسوأ حينما خرجت يوما مع أبيها وشكري. واتصل حبيبها إبراهيم من الخارج فأسرع شكري ورد على التليفون وأخبر والدها بأن المكالمة كانت من رجل تحدث دون أن يعلم من يرد عليه بطريقة تؤكد ارتباطهما بعاطفة قوية ، وقال لأبيها : ابنتك تحب يا حاج . تحب واحدا غيري . لذا لا تريدني زوجا لها .. هذه هي تربيتك.

أصيب الوالد بصدمة كبيرة خافت سعادات أن تؤدي لاعتلال صحته التي تدهورت فجأة. رأت أن تتصنع الموافقة على الزواج بشكري إنقاذا لأبيها على أن يكون الزواج بعد التخرج.

لم يعد أمام سعادات إلا مقابلة بكري العلاف لتكشف أمامه حقيقة سيده . ذهبت إلى شوقية وهناك على حين غفلة سمعا طرقا على الباب. أخفت شوقية سعادات ، فقد كان الطارق شكري، و كان الشيطان شكري ما يزال على علاقته بشوقية رغم زواجها.

ذهبت سعادات مع صديقتها نشوى وتقابلا مع بكري العلاف بالقاهرة. قالا له أن شكري يستغفله وهو على علاقة بزوجته. وقعت الكلمات عليه كالصاعقة. قام واقفا وتحدث معهما بغضب ثم استدار وسار بعيدا. أيقنت سعادات أن بكري يعرف كل شئ. فهو ليس إلا " ديوث " .

دبر شكري مؤامرة خبيثة لسعادات. اتصلت شوقية بها وطلبت المقابلة لأمر هام. وعندما دخلت الشقة تحججت شوقية بالخروج وأغلقت الباب خلفها بالمفتاح. كان شكري بالشقة، وساومها بين الزواج حالا أو الاعتداء عليها. وللخروج من هذا الموقف العصيب رضيت سعادات بالزواج. خرجت من المعركة بنصف هزيمة ونصف انتصار. فقد صانت شرفها.

في النهاية أمسكت سعادات بجريدة الأهرام لتقرأ خبرا عن سرقة قطعتين أثريتين ، وتذكرت حديثا سمعته بين شوقية وشكري أيقنت بعدها انه يتاجر في الآثار. لقد كان لصا كبيرا. وحكم عليه بالسجن 15 عاما وحصلت هي على الطلاق من المحكمة.

مرت الإجازة الصيفية. وعادت سعادات إلى الكلية لتدرس المواد التي رسبت فيها نتيجة ما مر بها من أحداث. ورأت إبراهيم. جرت نحوه. نظر إليها بطرف عينيه, وتركها.




"ما وراء الخير والشر عند نيتشه"
"هنا المدينة العظمى وهل لك أن تظفر منها بشيء ؟ إن عليك أن تفقد فيها الكثير.. هنا جحيم الأفكار، كل فكرة فريدة، هنا تصهر الأفكار السامية، حتى تصبح مزيجا مائعا، هنا تتهرأ كل عاطفة شريفة، ولا يسمح إلا للعواطف الجافة بأن تعلن نفسها، بخشيش اصطدمها، إلا بلغت أنفك رائحة المجازر، حيث تنحر الأفكار، ومطاعم السوقه حيث تباع بأبخس الأثمان ؟ أفما ترى أبخرة العقول المضحاة تتصاعد منتشرة كالدخان فوق المدينة ؟ ألا تلوح لك الأرواح وهي معلقة معروضة، كأنها خرق قذرة بالية ؟ إذا هي تنقلب صحفا تنشر بين الناس ؟ ألا تسمع البيان الكلي يستميل هنا إلى تلاعب ألفاظ وسخائف تغض بها جداول الصحف، فإذا هي مصارف أقذار ؟ إن بعضهم يتحدى البعض ولا يعلمون على أي شيء يختلفون، يأخذ بهم الغيظ كل مأخذ، وقد غاب عنهم سببه، فلا يسمعون إلا صفصفى قلوبهم، ورنين دنانيرهم ! هنا مقام جميع الرذائل والشهوات، وهنا أيضا فضائل عديدة لها مهاراتها، ولها مشاغلها، ولتلك الفضائل الجمة أنامل للكتابة، وأرداف من رصاص... أي زرادشت : استحلفك بكل ما فيك من قوة ونور وصلاح أن تتفل - تتف - على هذه المدينة، مدينة بائعي السلع، ثم تكر راجعا إلى الوراء. إن الذي يجري في عروق المدينة إنما هو دم فاسد فأبصق على المدينة الكبرى، لأنها مزبلة تتراكم فيها الأقذار. أبصق على مدينة النفوس الصعيفة، والصدور الضيقة، مدينة العيون الحاسدة، والأنامل اللزجة، مدينة الوقحين والفجار والمعربدين، والطامعين البائسين. المدينة التي يتكدس فيها من يأكلهم سوس الفساد، من أهل الشهوات المتآمرين، أبصق على هذه المدينة، وعد أدراجك... ! لقد كرهت هذا المدنية العظمى أنا أيضا)".

ويقول :(إن أكثر القيم علوا ورتفاعا، فقدت قيمتها، ولم تعد تمارس فعاليتها، وقوتها البناءة المحببة. إن الناس قد أعوزتهم الغاية من الوجود، كما أعوزهم الجواب عن سؤالهم لأنفسهم : لماذا يحيون ويوجدون ؟ فحياة الدين تخسر، وتترك وراءها الغدران والمستنقعات، والأمم تتباعد عن بعضها البعض، ويسود بينها الشقاق والعداوة.. والعلوم تصبح أشتاتا، وتقضي على أشد ما آمن به الناس واعتقدوه قوة ورسوخا.. كل شيء يمهد الطريق للبربرية القادمة !)




"الشر عند توينبي المؤرخ البريطاني"
"إن العالم قام بصفقة مقايضة، فقد أغرت فنون الصناعة ضحايا، وجعلتهم يسلمونها قياد أنفسهم، وذلك ببيعها مصابيح جديدة لهم، مقابل مصابيح قديمة، لقد أغوتهم فباعوها أرواحهم وأخذوا بدلا منها السينما والراديو، فكانت نتيجة هذا الدمار الحضاري، الذي سببته تلك الصفقة، إقفرارا روحيا وصفه أفلاطون يوما بأنه مجتمع الخنازير... !"




"الخير والشر في الاديان القديمة "1
كان مفهوم الخير والشر هو النقطة المركزية في الفكر الديني لمعظم الديانات الشرقية القديمة (السومرية والاكدية و الكلدانية والاشورية والزرداشتية والمانوية والغنوصية والمزدكية). اما الديانات السماوية (ديانات المؤمنة بالوحي) التي جاءت بعدها، فإنها رفعت مفهوم الخير الى مرتبة القداسة وجعلته من صفات واعمال الله الخالق لجميع الاشياء. اما وجود الشر في هذا العالم فهو يرجع الى عمل روح الشريراوالابليس (الشيطان). لكن زيادة المعرفة الانسانية بمرور الزمن جعلت بعض اللاهوتيين يفسرون بان اصل الخطئية هو النقص في الطبيعة، والانسان الخاطئ هو الانسان الذي يعمل عكس مشيئة الله في هذا العالم.




"الخير والشر عند السومريين والبابليين "1
يعتقدون إن الخير هو من صنع الإلهة العظيمة (مردوخ وانليل)، وإن الشر هو من صنع الالهة الادنى منها (نمو وتيامت). كانت السيادة في العائلة و المجتمع تعود للمرأة في فترة ما قبل التاريخ وكانت توصف (ديانة النيوليت) بالديانة القمرية الانثوية.




" الخير والشر عند الغنوصية "1
الغنوصية هي حركة فلسفة ودينية ظهرت في العصر الهلنستي، تؤمن هذه الحركة إن المادة انبثقت من الله على شكل مراحل، وفي كل مرحلة كان الخير يتقلص والشر يتمدد الى ان انبثقت المادة الحالية التي هي شر كلها.




"الخير والشر عند الزرداشتية "
ان الديانة الزرداشتية لا تؤمن بوجود خالق واحد، وانما تؤمن بوجود إلهين احدهما يدعى( أهورا مزدا ) يمثل النور والخير والحكمة، والآخر يدعى ( أهريمان ) يمثل الظلام والشر والرذيلة. وهما في صراع دائمي ، يقتسمان الخير والشر، والنفع والضر، والإصلاح والفساد، وهذان الأصلان هما (يزدان وأهرمن) وتعني (النور والظلمة). وكل شيء عندهم يدور وفق قاعدتين، الأولى كيفية امتزاج النور بالظلمة، هذا هو المبدأ والقاعدة الثانية سبب خلاص النور من الظلمة وهذا هو المعاد.




"الخير والشر عند المزدية"
على أن المجوس فرق متعددة، فزعم بعضهم أن الأصلين النور والظلمة لم يكونا قديمين منذ الأزل، بل أحدهما قديم أزلي وهو (النور) والأصل الثاني (الظلمة) محدثة أي ليست أزلية، ولهذا اختلفوا في الأصل الثاني ومما تكون؟! لأن النور خير والخير لا يحدث شراً وهو الظلمة..
وهؤلاء يزعمون أن المبدأ الأول من الأشخاص هو كيومرث والمعني به آدم(ع) وبعضهم قال المبدأ الأول هو زوران الكبير ويعد أول معلم لهم، ثم النبي زرادشت.
وللكيومرثية مزاعم في خلق الظلمة وسيطرته على النور، وقد أثبتوا إلهاً قديماً وسموه يزدان ومعناه النور، يعنون به الله تعالى، وإلهاً مخلوقاً سموه أهرمن ومعناه الظلمة ويعنون به إبليس. ويزعمون أن سبب وجود أهرمن أن يزدان فكّر في نفسه أنه لو كان له منازع كيف يكون محدث، أهرمن مطبوعاً على الشر والفتنة والفساد والضرر والإضرار، فخرج على يزدان وخالف طبيعته فجرت بينهما محاربة، كان آخر الأمر فيها أن يكون العالم السفلي لأهرمن سبعة آلاف سنة ثم يخلي العالم ويسلمه ليزدان، ثم إنه أباد الذين كانوا في الدنيا قبل الصلح وأهلكهم وبدأ برجل يقال له كيومرث وحيوان يقال له الثور فكان من كيومرث البشر ومن الثور البقر وسائر الحيوان.




"الخير والشر عند المانوية"1
الديانة المانوية: تؤمن بمبدأ الثنائية ً، فالعالم مملكتان، مملكة الخير ومملكة الشر. النور هو اعظم من مملكة الشر، وله خمس صفات ( اعضاء ) مهمة هي (الحلم والعقل والعلم و الغيب والفطنة) . وخمس اخرى روحانية هي (الحب و الايمان و الوفاء والمودة والحكمة).




"الخير والشر عند فلاسفة اليونان "1
كانوا يبحثون عن قوانين مطلقة لاتقبل الشك ولا تزول، مثل وصايا الله العشر للعبرانيين. ثم بدأ قسم اخر منهم، يعتقد إن الخير والشر نسبيان، ففي الوقت الذي يكون عملِ ما شراً في زمان ومكان محددين، فإن هذا العمل يمكن ان يكون سبباً لخير في ظروف أخرى أو في زمان ومكان آخرين.



"الخير والشر عند هيرقليدس"1
وجد فلاسفة الإغريق هناك معضلة في وجود اله كلي الصلاح وفي نفس الوقت هناك الألم والموت والمرض في العالم الذي خلقه. ثم نشأت فكرة العيش مع الطبيعة في حالة التناسق كحل وسط، لقد حاول هيرقليدس مثلا وصف هذه الحالة الهرمونية - حالة الوسط بين الخير والشر، فشبهها بالماء الذي له ثلاث حالات - الصلبة - الغازية - السائلة.



" الخير والشر عند بروتاغورس "1
قال بروتاغورس السفساطئي :"ان الانسان مقياس كل شيء: ، لذا كل ما يراه الانسان خيراً فهو خير، وكل ما يراه شراً فهو شر والتي هي اقدم صورة للفلسفة البراغماتية الحديثة.



" الخير والشر عند سقراط "1
اما سقراط الذي يعتبره بعض الفلاسفة مؤسس علم الاخلاق، حيث قضى حياته في تعليم الناس ما الخير وماالشر؟ وما اهمية الاخلاق والمعرفة؟. كان في اختلاف شديد مع السفساطئين. قال ان افضل خير في الوجود هو المعرفة، وان الانسان يولد بريئاً وعقله كصفحة بيضاء ولا يحمل اي نزعة في داخله.



" الخير والشر عند افلاطون "1
أفلاطون تلميذ سقراط فقد ربط مفهوم الخير والشر بنظريته المعروفة بإسمه
نظرية المُثل حول طبيعة الكون، التي يقول فيها إن العالم الذي نعيش فيه، هوعالم مملوء من الاخطاء، لانه عالم الحواس فقط ، وهو عالم غير حقيقي، عالم متغير، وبما انه متغير إذن مملوء من الشر والاخطاء. بينما عالم الخير، هو عالم المُثل، عالم غيرمتغير، غير محترك ، غير خاضع للزمن،هو عالم الخلود، الذي هو موجود في السماوات،حيث هو المُصصم او الخالق وما يعرفه الانسان عن الحقيقة ليس سوى ظلها، أي ما موجود في هذا العالم هو فقط تشبيهات للمُثل الموجودة بصورة خالدة في السماء.



" الخير والشر عند ارسطو "1
ارسطو تلميذ افلاطون، فسر الموضو ع من زاوية اخرى هي العلة والمعلول . لقد رأى ان اي عمل يقوم به الانسان هو لغرض معين، ولكن هذا العمل يترك اثراُ على الاشياء (العالم المحيط به) وهكذا نفهم أن هناك سلسلة من التاثيرات في هذا العالم ليس لها نهاية. ولا تتوقف هذه التاثيرات الا في حالة تكامل كل الاشياء معا، اذن افضل خير في الوجود هو العمل من اجل حصول هذا التكامل، ومن هذا يُستنتج ان افضل خير في نظر ارسطو هو معرفة الذات ولهذا ضرب قوله المشهور(اعرف نفسك) اي اعرف نواقصك وعالمك الداخلي، كي تستطيع ان تملأه، اي تنقله الى مرحلة اللانقص وهي مرحلة الكمال.




" الخير والشر عند الابيقوريين "1
الابيقوريين كانوا يظنون ان افضل انواع الخير هو السعادة الدائمة، غير زائلة، وهذه السعادة لن يحصل عليها الانسان الا بالسيطرة على غزائزه، لان الكثير من الغرائز التي يرغبها الانسان لكنها مضرة وخطرة على حياته، لذلك توقيفها و التحرر من تأثيرها يجلب الاستقرار والسعادة الى الانسان.



" الخير والشر عند الرواقيون "1
الرواقيون يرون ان اعلى درجات الخير في العالم للانسان هي العيش في حالة التجانس مع الطبيعة (هيرقليدس) ، لان الانسان جزء من الطبيعة، كل جزء في الطبيعة يعمل لاجل كمال الكون ولان العقل هو القوة المسيرة للكون فيجب على كل شخص ان يلتزم بقوانين الكون من اجل الخير الاعم الذي يساعد الى وصول الكون الى كماله. ولهذا عليه فهم قوانين الكون والعيش بموجبها، لكي يفهم ماهو الخير الافضل.




" الخير والشر عند افلوطين "1
ربما يكون افلوطين قد اثر على لاهوت الكنيسة لقرون طويلة عن طريق كتابات وتفسيرات القديس اغسطينوس، اعتبر افلوطين أن المادة هي الشر، وساوى بينها وبين العدم، وهي بعيدة كل البعد عن المبدا الاول (مبدأ الخير المطلق) في الثالوث الذي وضعه( الواحد الخالق، ثم العقل الكلي ، ثم النفس الكلية). اذا للشر وجود ذاتي، ولكن ليس له قوة او سلطة وليس الهاً. فالشر الذي في النفس هو من المكون المادي الذي تتحد النفس معه في الكائنات الحية. اي ان النفس تفقد رؤية الحق وتنحرف عن الاعتدال بسبب فقدانها المعرفة او ادراك الحق والخير (نفس تفسير افلاطون). افلوطين يتفق مع افلاطون بان المادة هي عرضية زائلة ومتغيرة، من هذا نستنتج ان افلوطين كان متفائلا، لا يؤمن بوجود الشر في العالم . فالعالم كله ولكن هناك درجات متفاوتة في وجود الخير وادنى انواع الخيرهو المادة الجامدة التي يظهر فيها الشر الذاتي ، لان فيها عوق او نقص ( هذه فكرة تأثر بها القديس اغسطينوس ففسر الشر في العالم على انه النقص في الطبيعة). و لهذا يمكن القول أن تفسير افلوطين لفكرة وجود الشر هو إن في العالم (نفسا شاملة) وهي العناية الإلهية([8]) التي تنتشر من تلقاء ذاتها في العالم وتقوده الى الصلاح. أي لا وجود للشر في العالم، أما ما يعتبره الانسان شراً انما هي نظرة ضيقة، فهو في الحقيقة خير ضروري للنظام العام، مثل وجود الجلاد في صف القانون في نظام الدولة.




" الخير والشر عند ليبنتز "1
الفيلسوف وعالم الرياضيات ليبنتز، يتصور الله كمهندس يبني قصراً جميلاً لمجده الخاص، فيقول يجب أن لانفسر قباحة المظاهر التي ترافق عملية البناء على إنها شر، بل يجب أن ننظر إلى جمال القصر بجملته في النهاية ، ويقول أيضاً :(على الرغم من ان هذا العالم غير كامل لكن افضل ما يمكن ان يكون ). يفسر ليبنتز مبدأ التمييز بين الخير والشر عند الانسان امراً فطريا، لان الانسان يميل بالفطر الى السعادة وتجنب الالم . ولهذا يميل الى التصرف الصحيح الذي يجنبه الالم (اي الشر) . اما لماذا يخطأ الانسان اذا كان هذا قانون موجود فيه بالفطرة؟ يرى ليبنتزالسبب في ذلك يعود للعواطف والنزوات التي يقع فيها الانسان.




" الخير والشر عند كانط "1
ان الخير المطلق الموجود في العالم هو ارادة الانسان الملتزمة بقيم الاخلاق والضمير. يظن ان القانون الاخلاقي يتوارثه الانسان بالفطرة. ان سبب شعور الانسان بالندم عند قيامه بالخطأ هو الضمير الذي يدعوه الى تجنب الخطأ، فالضمير يدعو الانسان الى العمل في هذا الكون وكأن عمله سيصبح قانوناً عاما في الطبيعة وللبشرية. فيقول: "ان القانون الاخلاقي هو في قلبنا بصورة فطرية" اذن ليس نتيجة للخبرة المتراكمة عن طريق عمل الحواس. الشعور للقيام بالواجب عنده هو من المقدسات. في هذا يضيف: "ان الاخلاق لا تعلمنا كيف نجعل انفسنا سعداء، انما تعلمنا كيف نكون جديرين بالسعادة، دعنا نسعى الى سعادة الاخرين ولكن بالنبسة إلينا يجب ان نسعى للحصول على الكمال، سواء قدم لنا هذا الكمال سعادةً ام الماً".




" الخير والشر عند اوسكار وايلد"
أن النموذج البشري ماهو الا رغبات سيكولوجية ، تدفعه باتجاه مباهجها وجمالياتها، وإصراره على مقاومتها، ومنعها من إيقاع فريستها إيقاعا تاما في الهوة العميقة التي حفرتها لها، الا دليل على أن السيكولوجية أخلاقية في جوهرها، وأن الفصل بين الرغبات السيكولوجية والأخلاق غير واقع في حدود الإمكان، وهكذا فإن الأخلاق تعرقل الرغبات، أو هي موجودة من أجل تحقيق هذه الغاية الأخلاقية التي تواصل اندفاعها، وتتحول إلى غائية أخلاقية مثالية، وأوسكار وايلد وأولئك الذين يدعون إلى الانجراف وراء الشهوات والملذات، هم أولئك الذين تعرقل رغباتهم أخلاقياتهم تارة، وتنتصر عليها، إلى أن تعاود أخلاقياتهم القيام بدورها الفاعل، وهو ما يعني عرقلة الرغبات، والانطلاق وراء المثل الأخلاقي الغائي، أي أن الدعوة إلى إطلاق العنان للشهوات والملذات والدعوة إلى عرقلتها جزئيا في مرحلة أولى وكليا في مرحلة لاحقة، إنما هي الدعوة السيكولوجية الأخلاقية الصادرة عن الطبيعة البشرية ذاتها.




"الخير والشر في دوريان جراي"
حيث يقع الشاب الجميل دوريان جراي بغرام الممثلة المغمورة سيسيل فين، وانطلاقه في حياة المجون والفجور والعبث، واستماتة دوريان جراي في محاولته الاحتفاظ بجماله ونضارته ، واندفاعه المتزايد باتجاه الانحلال الأخلاقي، والقوة الشهوية لديه تتحول إلى القوة الغضبية، فيتهم بازيل هولوورد بالمسؤولية عما حدث له، ويقتله، ويهدد الكيميائي آلان كامبل بالقتل إذا لم يستجب له ويعمد إلى إذابة الجثة، وعندما يراه جيمس فين أخو حبيبته السابقة، يحاول الانتقام، لكنه يفشل، على أن منطق القتل أصبح منطقا لا يمكن العدول عنه وأن تتاح الفرصة أمام جيمس فين للانتقام وقتل الخصم، دون أن يكون قادرا على ذلك، يعني أن الخصم قادر على قتله، فالعالم لا يتسع لهما كنموذجين بشريين مختلفين تماما. والانحدار الأخلاقي لدى دوريان جراي، يترافق مع البشاعة والقبح الطارئين على صورته، واشمئزازه من بشاعته يصل إلى أقصى مداه، ويؤدي به إلى الانتحار. تجسد الشر هنا باعمال دوريان ، وبالاخر ووفاته .
فلم يتمكن من الانتقال من حالة البراءة، إلى حالة الإقبال على الشر ومباهجه، واستسلامه للشر وإملاءاته، ووضع مقدّراته تحت تصرفه، وبالطبع فإن الشر يترافق والكراهية دائما وابداً
"الخير والشر عند عبد الله بن عمرو بن العاص"
قال: قسم الخير عشرة أعشار فجعل تسعة أعشار في الشام وعشر في سائر الأرض، وقال محمد بن عمر بن يزيد الصاغاني إني لأجد ترداد الشام في الكتب حتى كأنها ليست لله تعالى بشيء في الأرض حاجة إلا بالشام وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الشام صفوة الله من بلاده وإليه يجتبي صفوته من عباده يا أهل اليمن عليكم بالشام فان صفوة الله من الأرض الشام الا من أبى فإن الله تعالى قد تكفل لي بالشام، وقال أبو الحسن المدائني افترض أعرابي في الجند فأرسل في بعث إلى الشام ثم إلى ساحل البحر. فقال:
أأنصر أهل الشام ممن أكادهم ... وأهلي بنجد ذاك حرص على النصر
براغيث تؤذيني إذ الناس نوم ... وليل أقاسيه على ساحل البحر
فإن يك بعث بعدها لم أعد له ... ولو صلصلوا للبحر منقوشة الحمر





" الخير والشر عند المعري "
يرى بعضهم أنَّ "الأخلاق هي نظرية الخير والشر"، ويطلق آخرون "لفظ القيمة في علم الأخلاق على ما يدل عليه لفظ الخير والشرّ".
الأدب "مفتاح القيم الروحية... ومن وظيفة الشعر أن يُعنى بالأخلاق والقيم المثلى". وبذلك، فإن الأدب الحقيقي هو الذي "يتغلغل في القيم الروحية، يمجدها وينشدها، ليرفع النفس البشرية إلى المثل العليا، والشاعر الحقيقي (هو الذي) يقف متأملاً في الكون وفي النفس الإنسانية".

فهو: "الشاعر العربي الوحيد الذي أكبّ على الفلسفة باحثاً فيها، متعمقاً، متأملاً في الكون وفي الوجود"، خرج في هذه الموضوعات على حدود البيت الواحد، حتى بتنا نجد له لزوميات كاملة يعالج كل منها موضوعاً فكرياً واحداً.

ولعلّ لطبيعة الحياة الاجتماعية الفاسدة في عصره أثراً بعيداً في بروز هذا الاتجاه الفكري الإنساني لديه. "وقد جاء في الحق بما لم يسبقه أحد إليه، إذ عمد إلى قلب لائحة القيم التي آمن بها الناس وعملوا من أجلها قبله، ولم يستثنِ إلا القولَ بوجود الإله".
فهو يعترف "بطريقة غير مباشرة بأن خير الأدب ما حرّكَ الأخلاق، ونشّط العقل، وأبرز العواطف الإنسانية. لذلك اعتبرنا عبد القاهر أول من اهتمّ بالأدب من ناحيته الروحية والإنسانية".

وكُلُّ الأَنام هَجينُ الفِعالِ *** فأينَ يُصابُ الجوادُ المُبِرْ

ونفسَكَ عُقّ بتركِ الشّرور *** فإنّ عُقوقَك للنفسِ بِر

سألنا المعاشرَ عن خَيرِهمْ *** فقالوا بغير اكترِاثٍ: قُبِر

وقُلنا فكيفَ أتاه الحِمامُ: *** أعاجَلَهُ بَغتةً أَم صُبِر؟




"الخير والشر الحصين بن عمرو البجلي"
خرج الحصين بن عمرو البجلي ثم الأحمسي فأغار على بني سليم فخرجوا في طلبه فالتقوا بالشقرة فاقتتلوا فهزمت بنو سليم وقتل رئيسهم فقال الأزور البجلي:
لقد علمت بجيلة أن قومي ... بني سعد أولو حسب كريم
هم تركوا سراة بني سليم ... كأن رؤوسهم فلق الهشيم
بكل مهند وبكل عضب ... تركناهم بشقرة كالرميم
وأبنا قد قتلنا الخير منهم ... وآبوا موترين بلا زعيم




"الخير والشر عند أبو علي مسكويه"
قال رحمه الله: أحدهما محبة الإنسان ذاته، وتخوفه على نفسه من خطإ ينسب إليه، أو غلط يقع منه، فتعرض له الدهشة والحيرة.
والآخر ميله إلى الهوى، والهوى عدو العقل، والخطأ - أبدا - مع الهوى، فإذا حضر الهوى غاب العقل، وحيث يغيب العقل يغيب الخير كله؛ فالإنسان - أبدا - أسير في يد الهوى، والهوى يريه ما يقبح جميلا، والخطأ صوابا.
ولإحساس الرجل المميز الفاضل بذلك منه لا يأمن أن يكون رأيه لنفسه من قبل ما يريه الهوى دون العقل، فيضطرب فكره، ولا يصح رأيه لنفسه.
فأما إذا رأى لغيره فهو سليم من الحالين جميعا؛ فلذلك يأتي بالرأى الصحيح السليم كالقدح لغيره.
وربما كان له هوى في غيره أيضا، فيعرض له من الخطأ مثل ما عرض له في نفسه.




"الخير والشر عند الشعراء "

" محمد بن بشر "
وأبي الذي مسح النبي برأسه ... ودعا له بالخير والبركات
أعطاه أحمد إذ أتاه أعنزا ... عفرا نواحل لسن باللجبات،
يملأن رفد الحي كل عشية ... ويعود ذاك الملء بالغدوات
بوركن من منح وبورك مانحا ... وعليه مني ما حييت صلاتي


" أخو بني الدئل أبو الأسود الدؤلي "
وعدد من الرحمن فضلا ونعمة ... عليك، إذا ما جاء للخير طالب
وإن امرأ لا يرتجى الخير عنده ... يكن هينا ثقلا على من يصاحب
فلا تمنعن ذا حاجة جاء طالبا ؛ ... فإنك لا تدري متى أنت راغب
رأيت تصاريف الزمان بأهله ... وبينهم فيه تكون النوائب



"ابن شيخان السالمي "
لك الخير هذي وجرة وظباها فقف سَاعة تقضي النفوس مناها
وهذي قلوب العاشقين منوطة بها فلَكَم فيها أُريق دماها




"الحطيئة "
من يزرع الخير يحصد ما يسرُّ به و زارع الشرِّ منكوس على الرّاس




"الهبل "
لفعلِ الخير تشتمني وَتركي بصث أسراركْ
فقلْ ما شئتَ في شتمي فإني الفاعلُ التاركْ



"ابن معصوم المدني "
لك الخير إن جزتَ اللِّوى والمطاليا فحي ربوعاً منذ دهرٍ خواليا
وقفْ سائلاً عن أهلها أين يَمَّموا وإن لم تجدْ فيها مجيباً وداعياً



"بديع الزمان الهمذاني "
لك الخير من طيف على النأي طارقِ ثَوَى ريثَما ولّى ولا لمع بارِق
سبى ما جنى من وصله بصدوده رجاء ووصلاً من تلافي في مفارق



"ابن الرومي "
خير ما استعصمت به الكفّ عضبٌ ذكَرٌ حدُّهُ،أَنيثُ المَهَزِّ
ما تأملته بعينيك إلا أُرعِدتْ صفحتاهُ من غير هز



"محمود سامي البارودي"
وَيَا لَيْتَنِي أَصْبَحْتُ فِي رَأْسِ شَاهِقٍ ولم أرى ما آلت إليهِ الوثائقُ
هُمُ عَرَّضُونِي لِلْقَنَا، ثُمَّ أَعْرَضُوا سِراعاً ولم يَطرُق منِ الشرِّ طارِقُ
وَقَدْ أَقْسَمُوا أَلاَّ يَزُولُوا، فَمَا بَدَا سنا الفجرِ إلاَّ والنِساءُ طَوالِقُ




"ايليا ابو ماضي "
قد رأيت الحسن ينسى مثلما تنسى العيوب
وطلوع الشّمس يرجى مثلما يرجى الغروب
ورأيت الشّر مثل الخير يمضي ويؤوب
فلماذا أحسب الشرّ دخيلا؟
لست أدري!



"ابراهيم عبد القادر المازتي "
لقد حاطت الأقدار نفسي من الذي تكيد وقد دارت عليه الدوائر
رويدك لا يهلك جهلك إنني رضيٌّ ولكني على الشر قادر
وإني لصلٌّ لين مسٍّ وإن لي لأنياب سوء ساندتها أظافر



"قاسم حداد"
عابر كل مسافات الألم

راكب فوق رياح الخير والشر

وجنيات هذا العالم الميت،

لا أشكو سوى شوقي إليكم



"إيليا أبو ماضي "
ذهبت مسائلا عن خير شيء لأعرف كنه أخلاق البريّه
فقالت لي الكنيسة خير شيء هو الزهد الذي يمحو الخطيّه
و قالت لي الشريعة : خير شيء شمول العدل أبناء الرّعيّه
و قال الشهرة ، الجنديّ خير و إن كانت تقود إلى المنيّة




"المهلهل بن ربيعة "
كُلَيْبُ لاَ خَيْرَ في الدُّنْيَا وَمَنْ فِيهَا إنْ أنتَ خليتها في منْ يخليها
كُلَيْبُ أَيُّ فَتَى عِزٍّ وَمَكْرُمَة ٍ تحتَ السفاسفِ إذْ يعلوكَ سافيها



"جبران خليل جبران "
أنا في ارتجال الشر غير موفق وإلى مناي قريحتي لا ترتقي
ألنفس تدعو والعوائق جمة ما حيلتي في وقتي المستغرق



"محمد مهدي الجواهري"
صرَّحَ الشرُّ وجَلَّى وانجّلى عنهُ الّلِثام
وبدا الغدرُ شَتِيمَ الوجهِ يعلُوهُ القَتام



"نازك الملائكة"
يا فتاة الخيال حسبك شدوا برثاء الموتى وحسبك حزنا
سوف يبقى الخصام والشرّ ما عا ش الأناسيّ والأناشيد تفنى
هكذا شاءت المقادير للعا لم إثم وشقوة وحروب



"الخير والشر عند العظماء والفقهاء والمفكرين والفلاشفة والادباء.. ساترككم هنا"


• التوفيق خير قائد، وحسن الخلق خير قرين، والعقل خير صاحب، والأدب خير ميراث. علي ابن أبي طالب
• العتاب خير من الحقد. الأحنف بن قيس
• اعمل الخير لأصدقائك يزيدوك محبة، واعمل الخير لأعدائك ليصبحوا أصدقاءك. ليو تولستوي
روائي وفيلسوف روسي
• إنْوِ الخير فإنك لا تزال بخير ما نويت الخير. أحمد بن حنبل
• السعادة هي معرفة الخير والشر. أفلاطون
• خير الخصلتين لك أبغضهما إليك. أبو بكر الصديق
• ديني هو أن أفعل الخير. توماس بين
• الفرصة تمر مر السحاب، فانتهزوا فرص الخير. علي ابن أبي طالب
• خبز الوطن خيرٌ من كعك الغُربَة. فولتير
• الكثير من الخير ينقلب إلى شر. وليم شكسبير
• أعمال الخير حلقات تتشكل منها سلسلة حب. الأم تريزا
• إذا تَصَدَّرَ الحَدَث فاته خير كثير. الشافعي
• فعل الخير لا يضيع هدرا مهما صَغُر. أيسوب
أن تسافر جيدا خير من أن تصل. جوتاما بوذا
• العظماء حقا هم فقط الخيِّرون حقا. جورج شابمان
• قلما يجتمع العظمة والخير في رجل واحد. ونستون تشرشل
• إذا فاتك خير فأدركه، وإن أدركك فاسبقه. أبو بكر الصديق
• جليس الخير نعمة، وجليس الشر نقمة. أبو العباس عبد الله المأمون
خير الشعر ما كان مثلا، وخير الأمثال ما لم يكن شعرا. علي ابن أبي طالب
• ولا خير في وعد إذا كان كاذبا ... ولا خير في قول إذا لم يكن فعل علي ابن أبي طالب
• ليس العاقل من عرف الخير من الشر، وإنما من عرف خير الشرين. عمر بن الخطاب
• لا خير في قوم ليسوا بناصحين، ولا خير في قوم لا يحبون الناصحين. عمر بن الخطاب
• إن الجليس الصالح خير من الوحدة، والوحدة خير من جليس السوء. أبو موسى الأشعري
لا خير في قراءة لا تدبر فيها، ولا خير في علم لا ورع فيه، ولا خير في مال لا سخاوة فيه، ولا خير في لا في أُخُوَّة لا حفظ فيها، ولا خير في نعمة لا بقاء فيها. علي ابن أبي طالب
فشاور العقل واترك غيره هدرا ... فالعقلُ خيرُ مشيٍر ضمّه النادي أبو العلاء المعري
• قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير. ابن خلدون
• الخوف من الشر أقوى بكثيرمن احتمال الخير كأساس للأفعال الإنسانية. جون لوك
• أصدق أصدقائي من عندما يتمنى لي الخير يتمناه لأجلي. أرسطو
وآثار الرجال إذا تناهت ... إلى التاريخ خير الحاكمينا أحمد شوقي
• يجب أن يوجد الشر حتى يثبت الخير طهارته. جوتاما بوذا
• السرية عنصر في كل أشكال الخير، فحتى الفضيلة والجمال غامضان. توماس كارليل
• الفشل في حيائه خير من النجاح في ادعائه. جبران خليل جبران
• كل عذب فيه مرارة، وكل شر فيه خير. رالف والدو إمرسون
دعنا لا نخلط بين الخير والشر الذي لابد منه. سي إس لويس
• وهم غريب أن تفترض أن الجمال هو الخير. ليو تولستوي
• خير الدروب ما أدى بسالكه إلى حيث يقصد. ميخائيل نعيمة
• لقد علمتنا الصحراء أن نصبر طويلا حتى ينبت الخير. زايد بن سلطان آل نهيان
• فوت الحاجة خير من طلبها إلى غير أهلها. الحسن بن علي بن أبي طالب

• المال لا يعول عليه، ما يعول عليه هو فعل الخير. محمد بن راشد آل مكتوم
• إصلاح فساد الرعية خير من إصلاح فساد الراعي. أكثم بن صيفي التميمي
• الإقلال من الضار خير من الإكثار من النافع. أبقراط
• إخوانَ الصدقِ هم خيرُ مكاسبِ الدنيا، هم زينةٌ في الرخاء، وعدةٌ في الشدةِ، ومعونةٌ على خيرِ المعاشِ والمعادِ. فلا تفرطن في اكتسابهم وابتغاء الوصلاتِ والأسبابِ إليهم. ابن المقفع
• أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنَى سَرجُ سابِحٍ ... وخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كتابُ أبو الطيب المتنبي
• وكن صاحباً للحلم في كل مشهد ... فما الحلم إلا خير خدن وصاحب علي ابن أبي طالب
• خير الإخوان من إذا استغنيت عنه لم يزدك في المودة، وإن احتجت إليه لم ينقصك منها. علي ابن أبي طالب
• لأن يكون الحر عبداً لعبيده خير من أن يكون عبداً لشهواته. علي ابن أبي طالب
• ألا إنما الإنسان غِمْد لعقله ... ولا خير في غمد إذا لم يكن نصْلُ علي ابن أبي طالب
• ما يتم فعله في سبيل الحب دائما ما يتعدى حدود الخير والشر. فريدريش نيتشه
• خير لك أن تظل صامتا ويظن الآخرون أنك أبله، من أن تتكلم فتؤكد تلك الظنون. أبراهام لنكولن
• سقراط كان يدعو الآلهة دوما بأن تجلب الخير وكأنها تعرفه أفضل منا. زينوفون
• إذا لم يكن صفو الودادِ طبيعة ... فلا خير في ودٍ يجيء تكلفا الشافعي
• ولا خير في ودّ امرىء متلوّن ... إذا الريح مالت مال حيث تميل الشافعي
• ليست الحياة خيرة أو شريرة، بل هي مجرد مكان للخير والشر. ماركوس أوريليوس
• كسرة من الخبز تؤكل في هدوء خير من وليمة تحضرها وأنت قلق. أيسوب
• أكبر أخطاء الإنسان هي أن يظن أنه لا يستحق الخير والشر الذي يصيبه. باولو كويلو
• لا يمكن لأحد أن يظل خَيِّراً لفترة طويلة إذا لم يكن الخير مطلوباً. برتولت بريشت
• الفكرة التي تتطور وتصبح فعلا خير من تلك التي تقف عند حد كونها فكرة. جوتاما بوذا
• لا تخجل من فضائلك، فالشرف حلية يلبسها الرجل الخيِّر في كل الأوقات. بن جونسون
• الجهلة لا يعرفون الخير الذي بين أيديهم إلا بعد طرحه جانبا. سوفوكليس
• من ينتظر فعل الكثير من الخير مرة واحدة لن يفعل شيئا أبدا. صمويل جونسون
• لا تأكل شبعا على شبع، فإن إلقاءك إياه للكلب خير من أن تأكله. لقمان الحكيم
• أن أكون تعيسة وحدي خير من أن أكون تعيسة مع أحد. مارلبن مونرو
• من كان لا يبصر غير محاسنه ومساوئ غيره فالضرير خير منه. ميخائيل نعيمة
• ولا خير في دفع الردى بمذلة ... كما ردها يوماً بسوءته عَمْرو أبو فراس الحمداني
• أن يصل المرء في الوقت المناسب خير من توجيه الدعوة إليه. جابرييل جارسيا ماركيز
• أنا امرأة تفكر مثل نوبل، بأن البشرية تكتسب الخير بدلا من الشر من الاكتشافات الجديدة. ماري كوري
• فضولك إلي ما بطن فيك من العيوب خير من فضولك إلي ما حجب عنك من الغيوب. عمرو خالد
• أفضل لحظات حياة الإنسان الصالح هي أفعال الخير والحب الصغيرة والمجهولة والمنسية. ويليام وردزورث
• عجباً لمن قيل فيه الخير وليس فيه كيف يفرح، وعجبا لمن قيل فيه الشر وليس فيه كيف يغضب. علي ابن أبي طالب
• اِعقد العزم على التصرف بدون تردد وتحمل تبعات تصرفك، فليس من خير يأتي به التردد إلى هذا العالم. توماس هنري هكسلي
• إذا سألت كريما حاجة فدعه يفكر فانه لا يفكر إلا في خير، وإذا سألت لئيما حاجة فعاجله فإنه إن فكر عاد إلى طبعه. علي ابن أبي طالب

• العلم خير من المال لأن العلم يحرسك وأنت تحرس المال، والمال تفنيه النفقة والعلم يزكو على الإنفاق، والعلم حاكم والمال محكوم عليه. علي ابن أبي طالب
• أن أعيش حياتي وكأن هناك رب ثم أموت ولا أجده خير من أن أعيش حياتي وكأنه لا يوجد رب ثم أموت وأجده. ألبير كامو
• إذا خُير أحدكم بين حزبه وضميره، فعليه أن يترك حزبه وأن يتبع ضميره؛ لأن الإنسان يمكن أن يعيش بلا حزب، لكنه لا يستطيع أن يحيا بلا ضمير. كمال جنبلاط
• لا خير في قول بلا فعل، ولا في منظر بلا مخبر، ولا في مال بلا جود، ولا في صديق بلا وفاء، ولا في فقه بلا ورع، ولا في صدقة إلا بنية، ولا في حياة إلا بصحة وأمن. الأحنف بن قيس



الشر
• معاقبة الشر بالشر إضافة شر إلى شر. قاسم أمين
• اعتزل الشر يعتزلك فإن الشر للشر خلق. لقمان الحكيم
• الشر ضَربٌ من الموت. أوفيد
• المرأة مصدر كل شر. سقراط
• النهاية تبرر أي شر. سوفوكليس
• الحماقة أخت الشر. سوفوكليس
• حسبك من شر سماعه. أكثم بن صيفي التميمي
• السعادة هي معرفة الخير والشر. أفلاطون
• مكاسب الشر تحتوى على عقابها. سوفوكليس
• الشر هو كل ما يلهي. فرانتس كافكا
• شر الملوك من خافه البريء. أكثم بن صيفي التميمي
• الكثير من الخير ينقلب إلى شر. وليم شكسبير
• الخوف ألم نابع من توقع الشر. أرسطو
• كل ما هو شر حقا بدأ بالبراءة. إرنست همنغواي
• حاذرعمل الشر أكثر مما تحاذر العذاب بسببه. سقراط
• ليس من شر أكبر من الفوضى. سوفوكليس
• جليس الخير نعمة، وجليس الشر نقمة. أبو العباس عبد الله المأمون
• قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير. ابن خلدون
• الخوف من الشر أقوى بكثيرمن احتمال الخير كأساس للأفعال الإنسانية. جون لوك
• لكي تفعل خيرا عظيما قم بفعل القليل من الشًّر. وليم شكسبير
• شر الناس هو ذلك الذي بفسوقه يضر نفسه والناس. أرسطو
• الشر ليس فوق المقدرة البشرية، بل أقل منها. أجاثا كريستي
• فلتعمل وتجاهد ولا تقبل الشر الذي بمقدورك تغييره. أندريه جيد
• يجب أن يوجد الشر حتى يثبت الخير طهارته. جوتاما بوذا
• من لا يعرفون الشر لا يشُكُّون في أحد. بن جونسون
• لا يقاس البؤس من طبيعة الشر، بل من مزاج الضحية. جوزيف أديسون
• الشر نتيجة قدرة البشر على تحويل الملموس إلى مجرَّد. جان بول سارتر
• كل عذب فيه مرارة، وكل شر فيه خير. رالف والدو إمرسون
• هناك شر واحد فقط، ألا وهو إنكار الحياة. ديفيد هربرت لورانس
• إن شر الجناة في الأرض نفس ... تتوقى قبل الرحيل الرحيلا إيليا أبو ماضي
• كذب من قال: إن الشر يطفئ الشر، فإن كان صادقا فليوقد ناراً إلى جنب نار فلينظر هل تطفئ إحداهما الأخرى؟ لقمان الحكيم
• ما يتم فعله في سبيل الحب دائما ما يتعدى حدود الخير والشر. فريدريش نيتشه
• الطبيب يشاهد كل الضعف البشري، والمحامي كل الشر، ورجل الدين كل الغباء. آرثر شوبنهاور
• ليست الحياة خيرة أو شريرة، بل هي مجرد مكان للخير والشر. ماركوس أوريليوس
• قد يصبح كل شيء مُفسدا إذا كان العقل ميالا إلى الشر. أوفيد
• ليس العاقل من عرف الخير من الشر، وإنما من عرف خير الشرين. عمر بن الخطاب
• شرّ خصال الملوك: الجبن من الأعداء، والقسوة على الضعفاء، والبخل عند الإعطاء. الحسين بن علي بن أبي طالب
• الصدق منجاة، والكذب مهواة، والشر لجاجة، والحزم مركب صعب، والعجز مركب وطيء. أكثم بن صيفي التميمي



_______________
من فكر يكتنزه الورق – قرات لهم
اقتباسات
"حقيقة الخير والشر " د. محمد هشام راغب
قاموس الكتاب المقدس (تك 2 : 9) (تك 2 : 16 و 17)
هكذا تكلم زرادشت
الخير و الشر ... بين النسبي و المطلق - عبد العزيز بن محمد الطريف
الحياة بين الخير والشر في حاجز الخوف – السيد حامد
مسألة الخير والشر في أدب المعري (1) - د.وحيد صبحي كبّابة
"الخير والشر في الاديان القديمة "1 - يوحنا بيداويد




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,169,345,708
- كابوس
- إنني أخلق عالما روائيا لا ينتمي لي. لست إلها ؛ إنني مجرد أدا ...
- الوقت في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- كانت هنا
- التقزم وعمالة الاطفال،التمييز ضد المرأة - إمراة من الشرق -ال ...
- باب لايراه إلا أنت
- ” أصبحت ألمانياً وأنا فخور بذلك”...إيفان س.تورجنيف.الادب الع ...
- مبارك عيدكن والمجد لشهيدات الحركة النسوية في كل البقاع
- ذاكرة مجروحة
- الوفاء في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم
- إننا مولوهون بالصيد لكننا لا نأكل من طرائدنا ..ايفو أندريتش- ...
- التعضيل والمعنفات ، التمييز ضد المراة – امراة من الشرق – الم ...
- خانتني الأشياء
- العنف ضد الطفولة ، زواج الاطفال - امرأة من الشرق
- أحتراقات
- علم الطاقات التسع ومكونات شخصيتنا
- المعنفات، العنف ضد الطفولة من إمرأة من الشرق – المرأة العراق ...
- مفترق الأمنيات
- العنف الاسري ، العنف ضد الاطفال ، امراءة من الشرق – المرأة ا ...
- الغاية في فكر يكتنزه الورق – قرات لهم


المزيد.....




- مستوحى من العمارة العربية..ألق نظرة على المعبد الهندوسي الذي ...
- رحلة بحرية -مثيرة للجدل-..اكتشف تجربة السفر إلى جزر باراسيل ...
- طهران تعلن العثور على جثث خمسة إيرانيين لقوا مصرعهم في تركيا ...
- الكشف عن تطورات الحالة الصحية للإعلامي المصري وائل الإبراشي ...
- قرار عسكري مفاجئ للبنتاغون بشأن العاصمة واشنطن
- الأمير سطام يعلق بنفطتين على مزاعم -سعودي من بين منفذي تفجير ...
- شيخ قطري يرد على تغريدة -يجب أن نعمل على أساس أننا جزيرة-
- بالصور.. كيف يُنظف سطح الكعبة والآلية المتبعة؟
- الأمير سطام يعلق بنفطتين على مزاعم -سعودي من بين منفذي تفجير ...
- شيخ قطري يرد على تغريدة -يجب أن نعمل على أساس أننا جزيرة-


المزيد.....

- الانسحار / السعيد عبدالغني
- التَّمَاهِي: إِيجَابِيَّاتُ التَّأْثِيلِ وَسَلْبِيَّاتُ التَ ... / غياث المرزوق
- التَّمَاهِي: إِيجَابِيَّاتُ التَّأْثِيلِ وَسَلْبِيَّاتُ التَ ... / غياث المرزوق
- سيرورة التطور والنضج العقلي عند الأطفال - أسس الرعاية التربو ... / مصعب قاسم عزاوي
- ازدياد التفاوت بين الطبقات الاجتماعية / زهير الخويلدي
- صيرورة الإنسان العاقل (منعرجات تطور الجنس البشري) / مصعب قاسم عزاوي
- أسرار الدماغ البشري / مصعب قاسم عزاوي
- الفلسفة الأوروبية نهاية القرون الوسطى / غازي الصوراني
- فلسفة عصر الاقطاع في أوروبا منذ القرن السادس حتى الرابع عشر / غازي الصوراني
- عقول عظيمة - مفاتيح الاتصال المعرفي مع الفكر العالمي / مصعب قاسم عزاوي


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة الفلاحي - ثنائية الخير والشر في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم